أخبار

“التموين” تطرح 12 فرصة استثمارية جديدة تستهدف بها استثمارات محلية وأجنبية

الحكومة

طرحت وزارة التموين، 12 فرصة استثمارية جديدة بالمحافظات المختلفة لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة، تستهدف من خلالها جذب استثمارات محلية وأجنبية، وفق بيان صدر عن الوزارة اليوم الأحد.

الفرص الاستثمارات الجديدة

بيان الوزارة أشار إلى تنوع الفرص وأماكن تواجدها، حيث أتاحت 3 فرص في محافظة بني سويف، الأولى بالمنطقة الصناعية 2/31 على مساحة 133 فدان، والثانية بمدينة بني سويف الجديدة على مساحة 47 فدان، والثالثة بمنطقة “أرض مصنع الثلج” على مساحة 2350 متر مربع.

كما أتاحت فرصتان استثماريتان في محافظة الشرقية، الأولى على مساحة 30 فدان بمنطقة “بلبيس”، والثانية على مساحة 4 أفدنة بمنطقة “العصلوجي”.

أتيحت أيضا فرصتان في محافظة السويس، الأولى بمنطقة حي فيصل على مساحة 3.5 فدان، والثانية “الغابة الشجرية” على مساحة 17 فدان.

أيضا، أتيحت فرصة واحدة بمحافظة البحيرة على مساحة 26 فدان، وفرصة بالأقصر على مساحة 14 فدان، وفرصة بمحافظة المنيا بمركز المنيا على مساحة 30 فدان، وفرصة واحدة في جنوب سيناء بمنطقة طور سيناء على مساحة 10 أفدنة، وفرصة بالوادي الجديد بمنطقة الخارجة على مساحة 100 فدان.

يأتي ذلك في إطار تطوير وتنظيم وتنمية منظومة التجارة الداخلية.

آليات الطرح والتقديم

سيتم طرح الفرص من خلال أساليب طرح الفرص الاستثمارية وذلك عبر تقديم العطاءات في مظروف مغلق يسلم باليد بمقر مبنى وزارة التموين والتجارة الداخلية بالعاصمة الإدارية، مع عدم الالتفات لأي عطاء يقدم بالبريد.

حددت الوزارة آخر موعد لتلقي الاستفسارات في يوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024، وتُسحب كراسة الشروط والمواصفات من مقر جهاز تنمية التجارة الداخلية.

لمن هذه الفرص؟

الفرص الجديدة متاحة للشركات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في إنشاء وتطوير وتنمية وإدارة وتشغيل المناطق التجارية واللوجستية بكافة أنماطها وأنواعها، وفق تصريح لوزير التموين، علي المصيلحي.

هذه الفرص ستوفر الآلاف من فرص العمل لتشغيل الشباب، حيث ستكون الأولوية لأبناء المحافظات التي تقام فيها كل فرصة، أوضح الوزير.

المصيلحي، أشار إلى أنه سبق وتم إعداد خطة استراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، ويجري حاليا تنفيذ العديد من هذه المناطق بالمحافظات المختلفة.

شدد الوزير على تذليل أي عقبات تواجه المستثمرين في تنفيذ مشروعات إنشاء المناطق اللوجستية، والتوسع في الأنشطة التجارية الكبرى.

مواصفات الفرص الجديدة

يتم طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة على رأس أرض المشروع إضافة إلى المعاونة في استخراج التراخيص حتى يتمكن المستثمر من تنفيذ مشروعاته المتفق عليها دون أي عقبات، قال المصيلحي.

إجمالي مساحة الفرص الاستثمارية الجديدة تبلغ أكثر من 404 أفدنة في 8 محافظات، قال مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إبراهيم عشماوي.

الفرص تضم أنشطة تجارية متنوعة وإدارية ولوجستية وترفيهيه وتخزينية واجتماعية، أوضح عشماوي.

مؤخرا، أعد الجهاز خريطة استثمارية طموحة من الأنشطة اللوجستية والتجارية المتنوعة التي تستهدف توفير كل الاحتياجات التجارية والتسويقية والخدمية الخاصة بكل محافظة.

بنيت الخريطة على مجموعة مؤشرات اقتصادية، ومعايير اجتماعية وأنماط استهلاكية منها الكثافة السكانية، والقوة الشرائية، وحجم وطبيعة الاستهلاك، وطبيعة المحافظة ومزاياها النسبية وخصائصها النوعية، ومن خلال ذلك يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية لكل محافظة.

عشماوي، قدر قيمة الاستثمارات التي جرى تنفيذها على مدار السنوات الـ5 الأخيرة في الفرص التي طرحها الجهاز بنحو 60 مليار جنيه لنحو 26 مشروعا في 11 محافظة.

ضمت المشروعات مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة فضلاً عن إنشاء مخازن استراتيجية بما يغطي أكثر من 63%؜ من محافظات.

نشاط التجارة الداخلية يساهم بنسبة تصل إلى 22%؜ من إجمالي الناتج المحلي المصري ويضم أنشطة متنوعة مثل تجارة الجملة والتجزئة واللوجستيات ومناطق التخزين وسلاسل الإمداد والصناعات الغذائية، وغيرها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية