أخبار

رئيس هيئة قناة السويس: لن نحمل الدولة أية أعباء في تمويل مشروع ازدواج القناة

قناة السويس

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن المشروع المقترح لازدواج قناة السويس، سيتم تمويله من الموازنة الاستثمارية للهيئة، دون أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة.

“مازال المشروع في مرحلة الدراسة التي من المقرر أن تستغرق 16 شهرا”.. بحسب بيان من هيئة قناة السويس اليوم الإثنين.

تمتد الدراسة لتشمل دراسات الجدوى، والدراسات البيئية، والدراسات الهندسية والمدنية، وبحوث التربة والتكريك، وغيرها من الدراسات التي ستعكف الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال.

يستهدف المشروع تحقيق الازدواج الكامل للقناة في الاتجاهين، بما يسمح رفع تصنيف القناة وزيادة تنافسيتها، فضلا عن زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة لتصبح قادرة على استيعاب كافة فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي.

انتهت الهيئة من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير القطاع الجنوبي بتوسعة القناة 40 مترا جهة الشرق من الكيلومتر 132 ترقيم قناة إلى الكيلومتر 162.

يجري حاليا العمل للانتهاء من الجزء الثاني من تطوير القطاع الجنوبي بمشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى بطول 10 كيلومترات، من الكيلومتر 122 ترقيم قناة إلى الكيلومتر 132 ترقيم القناة، حيث تم إزالة ما يقرب من 46.5 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة إنجاز بلغت 75%.

جدير بالإشارة، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي الجاري تنفيذه يتم تمويله من خلال الميزانية الاستثمارية للهيئة بالجنيه المصري ودون تحميل ميزانية الدولة أي مبالغ إضافية، ويستهدف المشروع زيادة الطاقة الاستيعابية في القناة بمعدل 6 سفن، وزيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية