النشرة البريدية

مصلحة الجمارك: 6.2 مليار دولار حجم السلع المتراكمة بالموانئ.. “ستاندرد آند بورز جلوبال”: صفقة رأس الحكمة قد تصبح نقطة انطلاق

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

هل أصدر “المركزي” تعليمات شفهية بتعليق مبادرة دعم الصناعة؟

ربيع: الازدواج الكامل لقناة السويس لا يزال قيد الدراسة

“هيرميس” تدير 6 طروحات أولية بالسعودية.. وتطلق صندوق تعليم بـ300 مليون دولار

عرض إماراتي للاستحواذ على 20 – 40% من “مصر لتأمينات الحياة”

“مدينة مصر” تعرض على “مصر الجديدة” تطوير 580 فدانًا

“فيكي للذكاء الاصطناعي” تستعد لجولة تمويلية بمليار جنيه العام الجاري

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

مصلحة الجمارك: 6.2 مليار دولار حجم السلع المتراكمة بالموانئ

كشفت مصادر بمصلحة الجمارك المصرية لصحيفة “البورصة”، أن حجم السلع المتراكمة بالموانئ يصل إلى 6.2 مليار دولار تشمل سلع بترولية وغير بترولية. وذكرت المصادر أن السلع تشمل 1.8 مليار دولار مستلزمات إنتاج و2.8 مليار دولار مواد بترولية، و170 مليون دولار سلع غذائية جاهزة للاستهلاك، ونحو 885 مليون دولار سلع غذائية للتصنيع، والمتبقي سلع استهلاكية وغيرها. وأشارت المصادر إلى أنه جارٍ التنسيق مع البنك المركزي وباقي الجهات بهدف سرعة الإفراج عن البضائع المتراكمة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها، فإن هناك توجيهات رئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف الموانئ. وأضاف في بيان أمس أنه سيتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

وتابع رئيس مجلس الوزراء موقف حركة البضائع والشحن في الموانئ المصرية، ومنظومة الشحن المُسبق ACI، في اجتماع حضره كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي، ومنى ناصر، مساعد وزير المالية، ودعاء سليمة، رئيس مركز تحديث الصناعة، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد العسقلاني، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية.

وقال رئيس الوزراء: “المطلوب أن تتم الإجراءات في أسرع وقت، والإفراج عن هذه السلع عاجلًا، وسنتابع هذا الملف على مدار اليوم، وفي مختلف الموانئ”. وأضاف مدبولي، أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، فلدينا مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة؛ بهدف زيادة التصدير، وكذا قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، مؤكدًا أن كل تلك القطاعات تدخل ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي. وخلال الاجتماع تم استعراض موقف السلع الموجودة بالموانئ، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام “التسجيل المسبق للشحنات” (ACI) حتى أمس، وكذا تصنيفاتها، وتم التوافق بين مسئولي البنك المركزي، ووزارتي المالية والتجارة والصناعة على سرعة إنهاء الإجراءات والإفراج الفوري عن البضائع.

على صعيد متصل، حدد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر فضائية “الحياة”، قيمة السلع الغذائية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج المقرر الإفراج عنها بنحو 2 مليار دولار.

أهم الأخبار

قال تقرير صادر عن شركة ستاندرد آند بورز جلوبال إنتيليجنس، إحدى الشركات البحثية التابعة لمجموعة ستاندرد أند بورز، إن الاتفاق الذي أبرمته الحكومة في مصر مع الإمارات للاستثمار في منطقة رأس الحكمة لا يضمن في حد ذاته تحولًا مستدامًا للاقتصاد المصري ويحتاج إلى استكماله بإصلاحات هيكلية طال انتظارها. وأضاف أن الاتفاق يضمن شطب 11 مليار دولار من الدين الخارجي أي نحو 2% من الناتج المحلي، ويعزز احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد ومن المحتمل أن تضمن سيولة كافية تمكن الحكومة من خفض قيمة الجنيه، ما قد يقنع صندوق النقد الدولي بإعلان الاتفاق حول حزمة تمويل جديدة وموسعة.

وأعلنت الحكومة أنها تمهد الطريق لصفقات استثمارية مماثلة، لا سيما أرض رأس جميلة جنوب سيناء على ساحل البحر الأحمر، ربما لمستثمرين سعوديين أو قطريين. وقالت إن حجم الاستثمار المتوقع أن يولده المشروع والبالغ 150 مليار دولار لم يكن له جدول زمني محدد وقد يكون مرجح مقارنة بحجم مقارنة بالناتج المحلي. وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا مؤخرًا إنها تتوقع الإعلان عن اتفاق مع مصر “في الأسابيع القليلة المقبلة”. 

ومن المرجح أن تستفيد مصر من ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي لتلبية الطلب على العملات الأجنبية ودعم تحرك أضعف لسعر الصرف، لكنها ذكرت أن تعديل سعر الصرف ليس مؤكدًا مع تلقى البلاد أكبر استثمار أجنبي على الإطلاق. لكنها توقعت تحريك الجنيه إلى ما بين 40 و45 جنيهًا خلال 5 إلى 6 أشهر.

وثبتت “ستاندرد آند بورز جلوبال” توقعاتها لنمو الناتج المحلى للعام المالي الحالي عند 2.8% على أن يرتفع إلى 5.3% العام المالي المقبل. لكنها ذكرت أن الصفقات الاستثمارية الكبيرة تدعم التوقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 4.6% سنويًا على المدى المتوسط. وقدرت حجم خسائر مصر من قناة السويس بنحو 2.25 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي. وقالت إن نمو السياحة والأعداد الوافدة لمصر كان سيكون أكبر لولا الحرب الإسرائيلية على غزة المجاورة. ومع ذلك، في السنوات القليلة المقبلة، من المرجح أن تؤدي الاستثمارات مثل مشروع التنمية الساحلية في رأس الحكمة إلى تعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والسيولة في البلاد مع توليد فرص العمل، وبالتالي تعزيز الاستهلاك الخاص ونمو الاستثمار الثابت.

أفاد مصرفيون بأن البنوك العاملة في السوق المصرية علقت منح تمويلات جديدة ضمن مبادرة الصناعة ذات الفائدة المنخفضة البالغة 11% التي تدعمها وزارة المالية، بناءً على تعليمات شفهية من البنك المركزي المصري، بسبب ارتفاع تكلفة الأموال على الموازنة العامة للدولة. يستفيد من المبادرة الشركات والمنشآت الكبرى والمتوسطة من القطاع الخاص العاملة في الأنشطة الصناعية والزراعية الإنتاجية وأنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة. ويبلغ الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد في إطار المبادرة 75 مليون جنيه، وللعميل الواحد والأطراف المرتبطة به مبلغ 112.5 مليون جنيه، وتشمل تمويل رأس المال العامل وشراء الآلات والمعدات في ضوء حجم الأعمال والقواعد المصرفية المنظمة.

وقال مسئول ائتمان بأحد البنوك الحكومية لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن إدارة المخاطر بمصرفه لم تصدر أي موافقات على التمويلات الخاصة بمبادرة دعم الصناعة وذلك في ضوء تعليمات شفهية من البنك المركزي بتعليق العمل بالمبادرة لحين صدور تعديلات جديدة أو مبادرة أخرى، فيما أكد مسؤول آخر أن التسهيلات الائتمانية الممنوحة ضمن المبادرة في وقت سابق قبل قرار تعليق الموافقات قائمة دون أي مساس بها، ولكن إرجاء المنح يتعلق بطلبات منح تمويلات جديدة أو زيادات أخرى للتسهيلات القائمة.

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي للقناة سيخضع للدراسات المبدئية التي تستغرق في حدود عام ونصف لإنهائها. وأضاف ربيع، في بيان أن المشروع مازال في مرحلة الدراسة التي تمتد لتشمل دراسات الجدوى والدراسات البيئية والدراسات الهندسية والمدنية وبحوث التربة والتكريك وغيرها من الدراسات التي ستعكف الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال لإنهاء مرحلة الدراسة خلال 16 شهرا تقريبًا، وذلك تمهيدًا لعرض المشروع على الحكومة.

وأضاف أن الميزانية الاستثمارية للهيئة والمعتمدة من وزارة المالية ستوفر التمويل اللازم لتنفيذ المشروع دون تحميل أية أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة. كان ربيع قد أطلق تصريحات في مؤتمر بالإسكندرية يوم الأحد، أثارت الجدل، قال فيها إنه يجرى دراسة ازدواج الجزء غير المزدوج من القناة البالغ 80 كيلومترًا، 30 منها في الجزء الشمالي من القناة و50 بالجزء الجنوبي منها.

تتولى شركة إي إف جي هيرميس التابعة لمجموعة إي إف جي القابضة 6 طروحات أولية في سوق الأسهم السعودية خلال خلال النصف الأول من 2024، بقيمة متوقعة تتراوح بين 1.5 وملياري دولار، بحسب مصطفى جاد، رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في الشركة، متوقعًا أن تشهد البورصة المصرية خلال النصف الثاني من هذا العام طرح إلى طرحين للقطاع الخاص، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ونقلت المنصة عن كريم موسى الرئيس التنفيذي المشارك لـ “إي إف جي هيرميس” أن شركته تعتزم إطلاق صندوق جديد يستهدف جمع 300 مليون دولار، لإقامة مشروعات تعليمية في دول الخليج العربي، مع التركيز على السوق السعودية، مشيرًا على هامش المؤتمر السنوي الاستثماري للشركة في دبي، إلى اعتزام نقل تجربة كتاب سلاح التلميذ الورقي والإلكتروني إلى السعودية من مصر، والتي يبلغ حجم مبيعاته فيها 40 مليون نسخة سنويًا، فيما تمتلك المجموعة 23 أصلًا تعليميًا في مصر، من المتوقع تحقيق إيرادات بقيمة 3.5 مليار جنيه في السنة الدراسية الحالية. وترصد الشركة هذا العام 200 مليون دولار استثمارات مباشرة، تركز على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والطاقة المتجددة.

تلقى صندوق مصر السيادي عرضًا إماراتيًا للاستحواذ على حصة 20 و40% من شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لمصر القابضة للتأمين، في إطار خطة الحكومة للتخارج من عدة أصول، وقال مسئول بالحكومة المصرية لـ”وكالة أنباء العالم العربي”، إن العرض يستهدف شراء 20% كحصة مبدئية على أن يرفع الحصة بعد عام إلى 40%، مع وضع بعض المتطلبات.

وأضاف أن الجانب الإماراتي انتهى من الفحص المستندي، وطلب تغييرات في بعض الملفات منها ما يتعلق بصناديق مملوكة للشركة”، مع متابعة موقف سعر الصرف خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن صندوق مصر السيادي المالك لشركة مصر القابضة للتأمين بالكامل، يرغب في الاحتفاظ بحصة حاكمة في شركة مصر لتأمينات الحياة التي تستحوذ على أكثر من 30% من السوق المحلية للتأمين على الحياة.

تقدمت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير بعرض فني ومالي لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لتطوير 3 قطع في مدينة نيو هليوبوليس على طريق السويس، بإجمالي مساحة 580 فدانًا بنظام المشاركة، وفق بيان إفصاح. كانت “مصر الجديدة للإسكان” والتعمير تلقت عرضًا فنيًا وماليًا الخميس الماضي من شركة ماونتن فيو، لإقامة مشروع على مساحة 517 فدانًا، بنظام المشاركة بمدينة نيو هليوبوليس. 

تستعد شركة فيكي للذكاء الاصطناعي لعقد جولة تمويلية على 20 ألف سهم بسعر يتراوح بين 35 و50 ألف جنيه بناءً على قوي العرض والطلب، بإجمالي حصيلة متوقعة تتراوح بين 700 مليون ومليار جنيه خلال العام الجاري. وقال أحمد محفوظ، الرئيس التنفيذي للشركة، إن القيمة الحالية للشركة تتراوح ما بين 160 و180 مليون دولار، وفقًا لنموذج التدفقات النقدية على 3 سنوات.

وأضاف محفوظ في حديث لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعمل حاليًا على طرح أفاتار بشري باسم “فيكي” على المواقع الإلكترونية، بعد تجربتها مع إحدى الوزارات البلدية بالدول الخليجية، والتي كان لديها موقع إلكتروني يصعب على المستخدمين التعامل معه، لكن مع إدخال “فيكي”، وبمجرد أن يتم سؤالها عن الشيء المراد البحث عنه، تظهر النتائج في ثوانٍ معدودة، مما يوفر الجهد والوقت للمستخدمين، ويحسن من تجربة الموقع الإلكتروني.

نتابع

قدر الدكتور كمال الدسوقي، عضو اتحاد الصناعات، عدد المصانع التي توقفت جزئيًا بنسب 20 و60% نحو 3000 إلى 4000 مصنع، بسبب أزمة نقص الدولار ونقص المواد الخام، مضيفًا لمنصة “العربية”، أن صادرات مصر بلغت 36 مليار دولار العام الماضي رغم الظروف الصعبة، وهذا الرقم كان من الممكن أن يتضاعف إلى نحو 70 مليار دولار حال تم توفير المواد الخام. وأوضح أن البنوك بدأت تلبي الاعتمادات والتحويلات من أجل خروج البضائع المتواجدة بالموانئ، وتعتبر هذه خطوة إيجابية جدًا، خاصة أن سعر الدولار هبط حاليًا إلى أقل من 40 جنيهًا، متوقعًا انتهاء قائمة انتظار المواد خام أو مستلزمات الإنتاج هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، وانقضاء مشكلة تدبير البنوك للعملة خلال شهر. 

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة بنسبة 35% خلال شهر يناير 2024، لتسجل 259 مليون دولار، مقابل 192 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي، وبحسب ماري لويس بشارة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، فإن أمريكا أكبر الأسواق المستوردة من مصر بما قيمته 106 ملايين دولار ثم أوروبا بنحو 54 مليون دولار.

وافقت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني – على إبرام اتفاقيات ائتمانية مع بنوك إماراتية في صورة خطابات ضمان بمبلغ 200 مليون دولار، والتنازل عنها للبنوك المحلية لفتح اعتمادات مستندية لصالح الموردين للشركة بقيمة 400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية. وقال رئيس الشركة، تامر جاد الله، خلال اجتماع الجمعية العامة العادية أمس، إن شركته وافقت على زيادة رأسمالها المصدر من 2.3 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه، عبر استخدام 770 مليون جنيه من الأرباح المحتجزة.

وكشف “جاد الله” أن البنوك الإماراتية الدائنة سيكون لها الحق في الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة في النسبة التي لن تغطي من قبل قدامي المساهمين. فيما أعلن هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، خلال لقاء صحفي عقب الجمعية العمومية عن دراسة تأسيس شركة لإدارة الأصول المملوكة والبالغ عددها 13 أصلًا بقيمة 3 مليارات جنيه، وستتوزع ملكية هذا الكيان بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وباقي المساهمين دون المستثمر الإماراتي. كما توقع انتهاء أزمة السجائر خلال شهرين أي بعد عيد الفطر، مع بدء دخول المواد الخام التي سيتم استيرادها من الخارج.

قامت شركة “أيكون” إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بالسداد المعجل لـ220 مليون دولار من الالتزامات المقومة بالعملة الأجنبية، في صفقة استحواذها على 51% من الشركة المالكة لـ7 فنادق تاريخية “ليجاسي”. سيؤدي ذلك إلى تخفيض المخاطر الخاصة بعمليات التشغيل بشكل كبير وتوليد تدفقات نقدية إضافية بالعملة الأجنبية والتي كانت تُستخدم في سداد أعباء تلك الالتزامات، حسب بيان للبورصة المصرية من “طلعت مصطفى القابضة”.. التفاصيل 

تعمل مجموعة جاز للفنادق التابعة لمجموعة ترافكو الدولية علي زيادة عدد غرفها الفندقية بنحو 2500 غرفة خلال العام الحالي بمناطق البحر الأحمر والقاهرة، والساحل الشمالي في مصر، باستثمارات تبلغ 6.5 مليار جنيه، بما يمثل زيادة 17% ليصل إجمالي الطاقة الفندقية للمجموعة 20 ألف غرفة نهاية 2024، بحسب حديث علاء عاقل، الرئيس التنفيذي للمجموعة مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقع بنك أبوظبي التجاري مصر وشركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر عقد تسهيل بقيمة 100 مليون جنيه، لدعم تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، والتي يتراوح حجم إيراداتها بين مليون و200 مليون جنيه سنويًا، وتعمل في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والزراعية والخدمي. وقال أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تمويلي، إن المحفظة التمويلية وصلت إلى 14.1 مليار جنيه، استفاد منها 515 ألف عميل.

وفيما يتعلق بنتائج الأعمال، حققت المصرية للاتصالات صافي ربح بلغ 11.5 مليار جنيه خلال عام 2022، بنسبة نمو 25% على أساس سنوي، بفضل نمو الإيرادات بنسبة 28% ليصل إلى 56.7 مليار جنيه، في ضوء نمو إيرادات خدمات البيانات بنسبة 18% والتي تمثل أكبر مساهم في الإيرادات، متبوعًا بنمو كل من إيرادات البنية التحتية وإيرادات المكالمات الدولية الواردة ومشروعات الكوابل البحرية بنسبة 27% و76% و64% على التوالي.

وارتفع صافي أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية إلى 1.61 مليار جنيه في 2023، مقابل 1.02 مليار جنيه خلال العام الماضي بزيادة 57.8%، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 12.12 مليار من 7.67 مليار جنيه في فترة المقارنة. فيما نجحت شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية في التحول للربحية خلال عام 2023، مسجلة 556.97 مليون جنيه، مقابل 81.08 مليون جنيه خسارة خلال 2022، على الرغم من تراجع إيرادات الشركة إلى 5.78 مليار من 7 مليارات جنيه إيرادات في فترة المقارنة. 

وخلال فترة المقارنة، تضاعف صافي أرباح شركة جدوى للتنمية الصناعية بنسبة 308.4%، ليصل إلي 1.45 مليار من 232.4 مليون جنيه، متأثرًا بقفزة الإيرادات من 8.01 مليار إلى 12.24 مليار جنيه. يذكر أن شركة جدوى للتنمية الصناعية تأسست بعد الانتهاء من التقسيم الأفقي لشركة بايونيرز القابضة إلى 3 شركات عام 2021. 

اقتصاد الخليج

كشف وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، في مقابلة خاصة مع “العربية”، عن خطط المملكة الجديدة لاستهداف 150 مليون سائح بحلول العام 2030 بعد تحقيقها مستهدفاتها السابقة عند 100 مليون سائح العام الماضي وقبل 7 أعوام من مستهدفاتها. وأضاف الخطيب أن المملكة ستصبح من أكبر 5 دول في العالم استقطابا للسياح، مشيرًا إلى استعداد المملكة لإطلاق حزمة تحفيزية للمستثمرين لجعل القطاع الأسهل والأقل تكلفة للعمل فيه. 

قال “لدينا كل الممكنات السياحية لاستقطاب السياح عالميًا، ونستهدف 70 مليون سائح خارجي بحلول 2030 مقارنة مع 27 مليون حاليًا. “حققنا 77 مليون سائح من الداخل في 2023، كما حققنا 17 مليون سائح من الخارج في 2023، وكان عدد السياح من الخارج من أجل العمرة في 2023 نحو 13.5 مليون سائح، وحرصنا على تشجيع المعتمرين لزيارة المناطق الأخرى في المملكة”، وفقًا للخطيب.

كشفت وكالة “بلومبرج” أن شركة “مبادلة كابيتال” الإماراتية التابعة لـ”مبادلة للاستثمار”، صندوق الثورة السيادية، استحوذت على شركة “زامب” (Zamp)، التي تدير مطعمي “بيرجر كينج” (Burger King) و”بوبايز” (Popeyes) في البرازيل. وذكرت “بلومبرج” إن الهدف هو تحويل الشركة إلى مجموعة كبيرة تضم العديد من الامتيازات الغذائية الأجنبية، مع وضع “أوتباك ستيكهاوس” (Outback Steakhouse) ضمن عدة أهداف محتملة. 

عربي ودولي

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إنه خلال شهرين، سيتم الإعلان رسميًا الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية ووقف الاستيراد؛ وهو ما يوفر 3.2 مليار دولار، “خلال 3 – 5 سنوات، سننهي تمامًا حرق الغاز، وننتظر الجولة السادسة لاستثمار الغاز الحر”. وأكد السوداني خلال ملتقى الرافدين للحوار 2024، أن العراق وتركيا هما المحور الأساس لمشروع طريق التنمية، وسيكون واسطة للنقل بين آسيا وأوروبا، وسيدفع العلاقة مع تركيا إلى المزيد من التطور. وتابع: “نرتبط مع الأشقاء في الخليج بعلاقة متميزة، والعراق يعتز بعمقه العربي ويحرص على مدّ جسور التعاون مع كل الأشقاء”.

ارتفع معدل التضخم السنوي العام في تركيا ليسجل 67.1% خلال شهر فبراير الماضي، مقابل 64.8% خلال شهر يناير، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي. سجلت مجموعة الفنادق والمقاهي والمطاعم أعلى زيادة سنوية بنسبة 94.78%، وهي المجموعة الرئيسية في مؤشر التضخم التركي. في المرتبة الثانية جاءت مجموعة خدمات التعليم بتغير سنوي بنسبة 91.4%، ثم مجموعة الصحة بتغير سنوي 81.25%، وسجلت مجموعة الملابس والأحذية أقل زيادة سنوية بنسبة 43.44%.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية