أخبار

القطاع الخاص المصري غير النفطي ينكمش في فبراير بأعلى معدل خلال عام

التوظيف

انكمش مؤشر مديري المشتريات في مصر، الذي يقيس أداء القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط، بأكبر معدل خلال ما يزيد قليلا عن عام، في شهر فبراير 2024.

سجل المؤشر 47.1 نقطة خلال فبراير، منكمشا من 48.1 خلال شهر يناير السابق عليه.

تعد قراءة 50 نقطة، هي المعدل الفاصل بين النمو والانكماش.

“نقص وفرة الدولار أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم، وزيادة الانكماش في القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط بمصر”.. بحسب تقرير مجموعة S&P Global.

وفقا للبيانات، شهد عدد متزايد من الشركات زيادة في تكاليف مستلزمات الإنتاج، حيث أدى الانخفاض الملحوظ في حجم الشحن من خلال قناة السويس، إلى تفاقم نقص العملة الأجنبية، وانخفاض الطلب والإنتاج والتوظيف بدرجات أكبر، في حين ارتفعت أسعار الإنتاج بأسرع وتيرة منذ عام 2023.

أشارت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط، إلى انخفاض حجم الطلب في شهر فبراير 2024، حيث انخفضت الطلبات الجديدة بأسرع معدل منذ شهر مارس 2023، وتراجع أداء المبيعات المحلية بشكل خاص، نتيجة زيادة ضغوط الأسعار، والمشكلات المتعلقة بالعرض.

وكانت معدلات الطلب ضعيفة، وشهدت شركات التجزئة والجملة أكبر انخفاض.

في الوقت نفسه، تسارع تضخم التكاليف إلى أعلى مستوياته منذ 13 شهرا، وأدت الزيادات اللاحقة في أسعار الواردات إلى زيادة كبيرة في تكاليف المشتريات، حيث أفاد أكثر من ثلث الشركات التي شملها التقرير، بحدوث ارتفاع منذ شهر يناير.

لجأت الشركات بشكل عام إلى تمرير تكاليف المشتريات المرتفعة إلى عملائها، مما أدى إلى ارتفاع سريع في أسعار البيع كان هو الأعلى خلال 13 شهرا.

كما لوحظ وجود ضغوط تضخمية مرتفعة فيما يتعلق بالأجور، حيث قامت عدة شركات بزيادة الرواتب بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وأدى انخفاض متطلبات الإنتاج، إلى انخفاض نشاط الشراء بأ:بر معدل في خمسة أشهر، مع استمرار الشركات تجنب الاحتفاظ بالمخزون الزائد.

بالمثل، انخفض نشاط التوظيف في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في منتصف الربع الأول من 2024، حيث أشارت أحدث البيانات إلى انخفاض متواضع في أعداد القوى العاملة، كان هو الأسرع منذ شهر أكتوبر 2023.

وأشارت الشركات إلى وجود تسريح للعمالة، وعدم استبدال الموظفين الذين تركوا وظائفهم.

أما من حيث التوقعات المستقبلية، قدمت الشركات توقعات ضعيفة نسبيا للنشاط التجاري خلال الـ12 شهرا المقبلة، ومع ذلك تحسنت درجة الثقة بشكل طفيف مقارنة بشهر يناير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية