النشرة البريدية

الحكومة تسارع الخطى لإنهاء الأزمة الاقتصادية.. هل مصر بحاجة لجذب الأموال الساخنة؟

حسن عبدالله

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

بنكا “الأهلي” و”مصر” يطرحان شهادات جديدة بفائدة 30%

“التجاري الدولي” و”الإمارات دبي” يدبران 200 – 250 مليون دولار لـ”الشرقية للدخان”

“العاصمة الإدارية” تبدأ ترفيق المرحلة الثانية خلال العام المقبل بتكلفة 240 مليار جنيه

“طلعت مصطفى” توقع العقود النهائية لـ”مدينة بنان” بالسعودية

“المصريون في الخارج” تخطط لرفع رأسمالها لمليار دولار

إطلاق المرحلة السابعة من مبادرة رد متأخرات الصادرات

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تسارع الخطى لإنهاء الأزمة الاقتصادية

أطلقت مصر، أمس، إصلاحات اقتصادية طال انتظارها للخروج من أزمة عملة امتدت عامين وأثرت على الأنشطة الاقتصادية المختلفة وأطلقت أعلى موجة تضخم معروفة في تاريخ البلاد. وأعلن البنك المركزي أمس تحرير سعر العملة ورفع أسعار أكبر من كل التوقعات لأسعار الفائدة على الجنيه بلغ 600 نقطة أساس، فيما أعلنت الحكومة وصندوق النقد الدولي التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بعد شهور من المفاوضات. وفي اليوم الأول لتحريره فقد الجنيه أكثر من 35% من قيمته أمام الدولار الذي وصل إلى 49.5 جنيه مقابل 30.9 جنيه أمس الأول، وقال محافظ البنك المركزي حسن عبدالله في مؤتمر صحفي، إن البنك لن يستهدف سعرًا محددًا وأنه ملتزم بسعر الصرف المرن.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 6% ليصل عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. وقالت لجنة السياسة النقدية إنها تدرك أن التقييد النقدي يمكن أن يؤدي إلى تراجع الائتمان الحقيقي الممنوح للقطاع الخاص على المدى القصير، إلا أن ارتفاع الضغوط التضخمية يشكل خطرًا أكبر على استقرار وتنافسية القطاع الخاص. وقالت إيفانا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي، إن السلطات المصرية وصندوق النقد الدولي توصلوا إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الأولى والثانية لترتيبات الصندوق الممدد.

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن البرنامج تم زيادته من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى أن مصر ستتمكن مع التوقيع من التقدم لصندوق الصلابة والمرونة، لكي تحصل على قرض آخر في حدود 1 أو 1.2 مليار دولار، ليكون إجمالي البرنامج المُتكامل مع الصندوق في الشق المالي أكثر من 9 مليارات دولار، تتمثل في 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار. وأضاف أنه بمجرد التوقيع مع الصندوق فإن باقي شركاء التنمية وعلى رأسهم البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وعدد آخر من الشركاء، سيقومون أيضًا بتوفير قروض ميسرة للدولة المصرية، بحيث نكون بصدد برنامج متكامل بأرقام كبيرة تُمكن الدولة من الاستقرار النقدي والاستمرار في برنامج الإصلاحات الهيكلية.

وتم وضع سقف للاستثمارات العامة خلال العام المالي المقبل لا يتجاوز تريليون جنيه، ويشمل ذلك الهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات التي تساهم فيها كل جهات الدولة بحسب مدبولي. وقال وزير المالية محمد معيط إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يتضمن تحقيق فائض أول خلال العام المالي المقبل عند %3.5 من الناتج المحلي وخفض الدين العام إلى أقل من 90% من الناتج المحلي.

في سياق متصل، طلب البنك المركزي من البنوك مراجعة تقارير الطلبات العالقة لتدبير النقد الأجنبي، والتي يتم موافاة البنك المركزي بها بصفة دورية. وأكد البنك على البنوك، ضرورة حذف الطلبات التي امتنع العملاء عن تنفيذها وفقًا لسعر الصرف السائد يوم التنفيذ على الفور من تلك التقارير، وتحري الدقة في مراجعتها والبيانات المرسلة، لتفادي إدراج أي طلبات غير قائمة، بهدف الوقوف على الحجم الفعلي لطلبات تدبير النقد الأجنبي لدى البنوك.

أهم الأخبار

مع رفع الفائدة بشكل مفاجئ باتت الأنظار تتجه نحو الأموال الساخنة، وإنها سبب رئيسي لذلك المستوى من التشديد النقدي، رغم أن الاعتماد عليها كان سبب أحد أكبر أزمات العملة في مصر مع خروج المليارات عقب حرب روسيا وأوكرانيا في أيام قليلة. ويُشجع ذلك الاتجاه أن تكلفة التحوط ضد مخاطر التخلف عن السداد لمصر تراجعت إلى 5.72% للعقود أجل 5 سنوات، فيما بات يتوقع المتداولون انخفاض الجنيه في العقود أجل عام بنحو 11% ليصل إلى نحو 55 جنيهًا.

تعاني الموازنة العامة للدولة من فاتورة ديون ضخمة اقتربت من تريليون جنيه في أول 7 أشهر من العام المالي، وتمثل نحو 100% من إيرادات الدولة خلال تلك الفترة. وتوقعت “فيتش” قبل رفع الفائدة أن تتجاوز فاتورة الفوائد نحو 50% من الإيرادات الحكومية في السنة المالية المقبلة، وهو مستوى مرتفع للغاية مقارنة بالدول الأخرى المصنفة من قبل وكالة فيتش. وقدر محلل اقتصادي، أن حجم التدفقات بما في ذلك رأس الحكمة يكفي فقط لغلق الملفات المعلقة وليس لاستيعاب مستويات الطلب الأعلى من الطبيعية بسبب المضاربة. وأشار إلى أن مصر قد تكون بالفعل بحاجة لجذب استثمارات محافظ الأوراق المالية لتثبيت دعائم الاقتصاد لحين تعافي التحويلات والسياحة.

وقالت منى بدير، محلل اقتصادي، إن رفع الفائدة جاء أكبر بكثير من توقعاتها برفع 2% خلال 2024، وإنه يعكس رغبة البنك المركزي في التحول لمستويات عائد حقيقية ليست فقط موجبة بل جاذبة، بهدف جذب استثمارات المحافظ المالية. أضافت أن تلك الخطوة ضمن اتجاه المركزي للتحول بشكل دائم لنظام سعر صرف مرن بعدما استطاع جمع سيولة كافية لجعله انتقال سلس. تعتزم وزارة المالية رفع توقعاتها لأسعار الفائدة على أدوات الدين المحلي “سندات وأذون الخزانة” بمتوسط 5% ليصل إلى 28.5% في موازنة العام المالي القادم 2024-2025 بحسب مصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”.

وأوضحت أن “المالية” تستهدف زيادة إصدارها من سندات الخزانة عن أذون الخزانة في العام المالي القادم بهدف إطالة عمر الدين. وكانت التقديرات الأولية وقت إعداد موازنة العام المالي الحالي تتوقع أن يصل متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة والسندات الحكومية عند 18.5%، إلى أن وصلت إلى 23.5%، بسبب الإجراءات التي قامت بها السلطات النقدية ممثلة في البنك المركزي برفع أسعار العائد بواقع 800 نقطة أساس أربع مرات في خلال الفترة من يوليو 2022 حتى ديسمبر 2024، بالإضافة إلى رفع معدل الفائدة بمعدل 2% في الأول من فبراير الماضي.

وأوضح مصدر في أسواق الدخل الثابت أن رفع معدلات الفائدة بنسبة 6% يشجع على زيادة الطلب من الأجانب على أدوات الدين الحكومي، ما يرفع حجم المال الساخن القادم من الخارج كما حدث في 2016، ويرى أن عطاءات اليوم الخميس على أذون الخزانة ستحدد الاتجاه العام للأسعار بعد رفع الفائدة، متوقعًا ألا تتعدى الـ35%.

الجنيه المصري أمام الدولار

من ناحية أخرى، أصدر بنكا الأهلي المصري ومصر شهادات استثمار جديدة مرتفعة العائد تصل إلى 30% بأجل 3 سنوات، وينخفض العائد في العامين الثاني والثالث إلى 25% و20% على التوالي، بدوريات صرف متعددة للعوائد. وقرر البنك الأهلي المصري طرح شهادة لمدة ثلاث سنوات بفائدة متناقصة، بسعر سنوي 30%؜ للسنة الأولى، و25%؜ للسنة الثانية، و20%؜ للسنة الثالثة على أن يصرف العائد بشكل سنوي، وقرر “الأهلي المصري” تعديل سعر العائد على الشهادة البلاتينية المتناقصة ثلاث سنوات بدورية صرف العائد شهريًا لتصبح بسعر سنوي 26%؜ للسنة الأولى و22% للسنة الثانية و18% للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة من يوم الأربعاء 6 مارس 2024.

وقرر بنك مصر إعادة إصدار شهادة “ابن مصر” الادخارية ثلاث سنوات متناقصة بدورية صرف عوائد مختلفة وذلك لتلبية احتياجات العملاء؛ وعليه فقد تم إقرار ثلاثة إصدارات بدورية صرف العائد سنويًا / ربع سنويًا / وشهريًا. وأوضح البنك أن العوائد السنوية تصل إلى 30% للسنة الأولى، و25% للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة. بينما تصل العوائد بدورية صرف ربع سنويًا إلى 27% للسنة الأولى، و23% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة. كما تصل العوائد بدورية صرف شهريًا إلى 26% للسنة الأولى، و22.5% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة، وذلك للإصدارات الجديدة اعتبارًا من 6 مارس 2024.

كشف هاني أمان، الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية إيسترن كومباني، عن الاتفاق مع البنك التجاري الدولي CIB، وبنك الإمارات دبي الوطني- مصر، على إتاحة تسهيلات ائتمانية بقيمة تتراوح بين 200 و250 مليون دولار، ضمن خطتها لإبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون دولار، لفتح اعتمادات مستندية لموردي الشركة لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية. وأضاف أن شركته تعتزم توقيع اتفاقيات التمويل مع البنكين خلال أسبوعين، بعد حصولها على موافقة الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة.

وأشار إلى أن احتياجات الشركة التمويلية لا تقتصر على 400 مليون دولار، فهذا احتياج أولي وسنحتاج تمويل آخر العام المقبل حتى نستطيع زيادة حجم أعمال الشركة، وفي حالة التمكن من تدبير ضعف هذا التمويل سيكون الأمر جيدًا جدًا، بحسب منصة “العربية”.

تبدأ شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في مصر، بترفيق المرحلة الثانية من المدينة، مطلع العام المقبل بتكلفة تبلغ 240 مليار جنيه (4.8 مليار دولار)، بحسب خالد عباس، رئيس الشركة في حديث إلى “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كان عباس قد ذكر أن الشركة ستنفق 60 مليار جنيه في عام 2024، لتسريع عمليات الإنشاءات وتشييد المرافق وتطوير البنية التحتية. وارتفعت أرباح شركة العاصمة الإدارية قبل الضرائب إلى 26 مليار جنيه في 2023، بنمو 31% مقارنة بالعام السابق.

وأضاف عباس على هامش مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أن الشركة لديها 5 شراكات جديدة خلال الربع الأول من العام الجاري تتراوح قيمتها ما بين 180 و200 مليار جنيه، كما وافقت على 10 عروض لشراء أراض بقيمة 1.25 مليار جنيه. تأمل “العاصمة الإدارية” لجمع 150 مليار جنيه، من طرح حصة تتراوح ما بين 5% و10% من أسهمها للاكتتاب، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الشركة.

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة من خلال ذراعها التطويرية بالسعودية الاتفاق النهائي لشراء أرض مشروع مدينة بنان بضاحية الفرسان شرق الرياض، وبدء انطلاق المشروع على مساحة 10 ملايين متر مربع، ويضم أكثر من 27 ألف وحدة سكنية. وبحسب بيان إفصاح صادر عن “طلعت مصطفى” سيكون المشروع متعدد الاستخدامات، حيث يضم خدمات متكاملة مثل الخدمات الصحية والتعليمية والتجارية وناديًا رياضيًا ومناطق خدمات عامة، وتقدر الإيرادات المتوقعة شاملة المبيعات والإيجارات 38 مليار ريال، وبتكلفة استثمارية 31.4 مليار ريال. 

بينما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، أن حجم استثمارات المشروع ارتفع لأكثر من 65 مليار ريال نتيجة إجراء تحديث لمخططه، ومن المقرر أن يستغرق تطويره 8 سنوات، وبدء الأعمال التنفيذية منتصف أبريل المقبل.

تستعد شركة المصريون في الخارج لبدء عملها قريبًا، برأسمال مدفوع للشركة يبلغ 100 مليون دولار، على أن يتم زيادته إلى مليار دولار لاحقًا، وفق حديث سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لمنصة “العربية”، كاشفة عن خطط لطرح الشركة في البورصة المصرية، وبورصات عالمية أخرى. وقالت إنه تم اختيار الشركة التي ستقوم بالاستثمار نيابة عن مجموعة المستثمرين في الشركة، واستقر الرأي على مكتب المحاماة الذي يعمل بالنيابة عنهم، ويبحثون عن مشروعات حاليًا تكون أكثر ربحية وتجمع المصريين، في عدد من المجالات منها قطاعات السياحة والتصدير والاستيراد والزراعة. وبشأن مبادرة سيارات المصريين في الخارج، أكدت “جندي” أن الموافقات الاستيرادية بلغت 1.69 مليار دولار، ووصل إلى البنك الأهلي حتى الآن أكثر من 700 مليون دولار، متوقعة تضاعف المبلغ كثيرًا، إذ إن العديد من المصريين في الخارج لم يستقروا على نوعية السيارة ويسجلون بسيارة أقل تكلفة نظرًا لإمكانية تغييرها بسيارة بإمكانيات أعلى على مدار 5 سنوات متاحة في المبادرة.

وافق مجلس الوزراء على إطلاق مرحلة جديدة “المرحلة السابعة” من مبادرة السداد الفوري لرد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، وذلك عن ملفات الصادرات لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات 30/6/2023 المستوفى منها حتى 30/9/2023، على أن يكون ذلك في حدود مبلغ 8 مليارات جنيه. كما وافق، على استيراد مليون طن سكر خلال العام الجاري. وسيتم استيراد 300 ألف طن بصورة عاجلة كمرحلة أولى، وهو ما بدأت وزارة التموين في تنفيذه بالفعل. “ستشهد المرحلة القادمة توفير السكر بكميات كبيرة في الأسواق، للعمل على إنهاء هذه المشكلة تماما”، بحسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

منح المجلس الموافقة لشركتي “نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية”، و”نايلوس للخدمات السكنية” لتطوير أرض الحزب الوطني. وستتولى شركة نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، وهي شركة مساهمة مصرية، إقامة برج فندقي – تجاري -إداري بارتفاع 75 طابقًا. وستتولى شركة نايلوس للخدمات السكنية إقامة برج سكني من 446 وحدة سكنية بارتفاع 50 طابقًا. تلتزم الشركة بالانتهاء من مشروعاتها في الربع الثاني من 2028، حسب القرار المنشور بالجريدة الرسمية أمس الأربعاء.. التفاصيل 

نتابع

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن المحفظة الجارية للوزارة تضم 34 مشروعًا تركز على الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال، بقيمة مليار دولار، تمثل 4% من محفظة التمويل التنموي في مصر. وألقت وزيرة التعاون الدولي، الكلمة الافتتاحية في قمة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي، تحت عنوان “الطريق إلى آفاق جديدة”. وأكدت أن وزارة التعاون الدولي ملتزمة بتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

تعتزم وزارة البترول زيادة معدلات ضخ الوقود في السوق المحلية بين 8 و10% طوال شهر رمضان، لتلبية احتياجات قطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية، وبحسب حديث مسؤول حكومي مع منصة “العربية”، فإن وزارة البترول ستبدأ الأسبوع المقبل في ضخ كميات الوقود بالإضافات الجديدة، لتصل كميات السولار المستهدف ضخها لنحو 46 مليون لتر مقابل 42 مليون لتر سابقًا، فضلًا عن ضخ نحو 850 ألف أسطوانة بوتاجاز يوميًا طوال شهر رمضان، مقارنةً بـ 750 ألف أسطوانة بالأيام العادية.  

وأضاف أن الوزارة رفعت تعاقداتها الشهرية من الوقود عبر الأسواق الخارجية إلى نحو 180 ألف طن بوتاجاز، 90 ألف طن بنزين، وبين 450 و500 ألف طن سولار، بجانب الحصول على كامل إنتاج مصافي التكرير المحلية لسد احتياجات السوق حتى نهاية إجازة عيد الفطر. 

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية تمتلك فرصًا استثمارية كبرى في مجال محطات تحلية ومعالجة المياه سواءً لخدمة المشروعات الصناعية القائمة والمستقبلية داخل المنطقة الاقتصادية، أو كإحدى الصناعات المغذية والمكملة لصناعة الوقود الأخضر. واستقبل جمال الدين، ميكيلي كواروني، السفير الإيطالي لدى القاهرة، بحضور أليساندرو كارفي، المدير التنفيذي لمجموعة Acea الإيطالية، وفابريتسيو فيري، الرئيس التنفيذي لشركة Acea لتكنولوجيا خدمات المياه.

وقعت شركة طاقة فولت التابعة لمجموعة طاقة عربية، اتفاقية شراكة مع شركة وادي دجلة للتنمية العقارية، لتدشين أكثر من 14 محطة لشحن السيارات الكهربائية داخل مجتمعات وادي دجلة للتنمية العقارية، لتلبية الطلب المتزايد على محطات شحن السيارات الكهربائية وحلول المعيشة المستدامة، وفق بيان صحفي. فيما تستهدف شركة “وير آب” لخدمات النقل الذكي عبر المحمول إغلاق جولة تمويلية بقيمة مليون دولار قبل منتصف العام الحالي، بهدف تمويل خطط تطوير الخدمة،  والتي تشمل دمج تقنية الذكاء الاصطناعي لحماية الركاب، تبعًا لتصريح مصادر لصحيفة “المال”. 

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، عن تطبيق منظومة جديدة للإعلانات بالطرق العامة بالمدن الجديدة، باستخدام أحدث النظم الإلكترونية، بهدف الحوكمة، وضمان الالتزام بالمعايير الجمالية والبيئية. وأضاف الجزار، أن ذلك في إطار حرص الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، المستمر نحو التحول الرقمي والحوكمة لتسهيل جميع خدماتها. وقال الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات- المشرف على مكتب وزير الإسكان، إن المنظومة الجديدة تهدف إلى تنظيم وتنمية قطاع الإعلانات بالمدن الجديدة، وتحسين الصورة الحضارية والجمالية لها.

أطلقت شركة مناج للتطوير العقاري مشروع هولم في مدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 34 ألف متر مربع، وباستثمارات 5 مليارات جنيه، وبحسب بيان للشركة فإن المشروع يتضمن إقامة وحدات سكنية وفندقية وتجارية ومرافق ترفيهية، مع استهداف إطلاق مشروعين آخرين خلال العام الجاري 2024. 

تستهدف مجموعة مستشفيات كليوباترا افتتاح مستشفى سكاي الجديد بالتجمع الخامس بحلول أغسطس المقبل. وقال أحمد عز، العضو المنتدب للشركة خلال مؤتمر صحفي، إن مجموعة كليوباترا تخطط لتنفيذ مستشفى سكاي على مرحلتين بمساحة 40 ألف متر وسيتم افتتاح المرحلة الأولى بطاقة استيعابية 40 سريرًا. أضاف عز الدين أن المرحلة الأولى للمستشفى تتضمن افتتاح 4 طوابق من المستشفى تشمل مركز الأشعة والطوارئ والعمليات والصيدلية. أوضح أن المرحلة الثانية يتم فيها استكمال الطاقة الاستيعابية للمستشفى لتصل إلى 254 سريرًا، مشيرًا إلى أن استثمارات المستشفى تقدر بملياري جنيه.

اقتصاد الخليج

تستعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، التي تدير استثمارات حكومية بأكثر من 800 مليار دولار، لأحد أفضل أعوامها المالية على الإطلاق، في ضوء الارتفاع العام للسوق الذي حقق عوائد تعادل 10% أو أكثر لصندوق الثروة السيادي في البلاد. يتركز أكثر من 50% من استثمارات الهيئة في الولايات المتحدة. وأضافوا أن الارتفاع الذي سجله مؤشرا “إس آند بي 500″ و”ناسداك 100” العام الماضي، ساعد في زيادة العوائد خلال الأحد عشر شهرًا الممتدة حتى فبراير، بحسب وكالة “بلومبرج”.

أعلنت شركة “الاتحاد للطيران” أن أرباحها تضاعفت بنحو خمس مرات، بعدما وسعت الشركة التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها قائمة وجهاتها للاستفادة من الطلب المتزايد على السفر. وقالت شركة الطيران، في بيان أمس الأربعاء، إنها حققت أرباحًا بقيمة 143 مليون دولار لعام 2023، ارتفاعًا من 25 مليون دولار في العام السابق. وشهدت حركة المسافرين نموًا بنسبة 40% لتصل إلى 14 مليونًا، مع توسيع الشركة لقائمة وجهاتها بحيث تشمل بوسطن وكوبنهاغن وسانتوريني وسانت بطرسبرج.

عربي ودولي

كشف نائب المدير العام لشركة “طاقة المغرب”، عمر علوي محمدي، أن الشركة تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة وتصديره نحو أوروبا بحلول نهاية العقد الحالي. تعتبر “طاقة المغرب” أول شركة خاصة مُنتجة للكهرباء في البلاد، وتمتلك “شركة أبوظبي الوطنية للطاقة” 85% من رأسمالها، وهي تدير أكبر محطة حرارية تعمل بالفحم في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، والواقعة في منطقة الجرف الأصفر وسط المغرب، حيث تضم المحطة 6 وحدات تبلغ قدرتها الإنتاجية 2056 ميجاواط. 

شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الأربعاء، على ضرورة تطوير قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة وفقًا للظروف المحلية في بلاده. دعا “شي” خلال الدورة السنوية الثانية للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، إلى التركيز على التنمية عالية الجودة كأولوية قصوى، حاثا على بذل الجهود لتعزيز الابتكار ودعم الصناعات الصاعدة واعتماد خطط تطلعية لتطوير الصناعات الموجهة نحو المستقبل وتحسين النظام الصناعي الحديث.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية