النشرة البريدية

“البترول” تستهدف استثمارات بقيمة 535 مليون دولار في حقل “ظهر” العام المالي المقبل.. مصر تتطلع لإعادة الإدراج في مؤشر جيه بي مورجان للسندات

طارق الملا

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

2.5 مليار دولار حجم تعاملات الإنتربنك الدولاري في 3 أيام 

صادرات مصر السلعية تصل إلى 6.1 مليار دولار في أول شهرين من 2024 

“القابضة للتشييد” تخطط لطرح حصص أغلبية من “النصر للإسكان” و”المعادي للتنمية” و”مصر للأسمنت” 

“الأمريكية للتنمية” استثمرت 30 مليون دولار في مصر لتمكين المرأة خلال 2023 

“إنفنتى تاورز” تستهدف ضخ 1.5 مليار جنيه استثمارات خلال 2024

 التموين تجتمع مع شركات البنجر لتحديد سعر السكر في الموسم الجديد 

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية 

“البترول” تستهدف استثمارات بقيمة 535 مليون دولار في حقل “ظهر” العام المالي المقبل 

كشف خالد موافي، رئيس شركة بتروشروق، أن الموازنة الاستثمارية الجديدة للعام المالي 2024-2025 تتضمن استثمارات بنحو 535 مليون دولار لتنفيذ أنشطة تنمية حقل ظهر وأعمال التشغيل. وقال موافي، خلال الجمعية العامة للشركة بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عبر الفيديو كونفرانس، إن الموازنة تستهدف الاستمرار في تكثيف عمليات التنمية بمنطقة حقل ظهر، وتطوير التسهيلات في محطة الإنتاج البرية التي تخدم الحقل وتنفيذ مشروع لرفع كفاءة تشغيلها وربطها مع الضواغط الخاصة بمحطة الجميل ببورسعيد بما يمثل حلًا من حلول التكامل للاستفادة القصوى من الأصول والبنية المتاحة.

وأوضح رئيس الشركة، أنه يجرى العمل على الخطة الموضوعة خلال العام المالي الحالي 2023-2024 لتنفيذ عمليات التنمية لحقل ظهر للغاز الطبيعي، والتي تشمل حفر وإكمال البئر (ظهر -19) وتحقيق ظروف تشغيلية وفق المعايير الفنية العالمية مع الالتزام بأعلى معايير الأمن والسلامة وهو ما ساهم في عدم تسجيل أي ساعات عمل ضائعة أو إصابات على الإطلاق خلال النصف الأول من العام.

فيما تستهدف شركة بتروبل بموازنة العام المالي 2025/2024 ضخ استثمارات تبلغ نحو 614 مليون دولار وتهدف لاستكمال الأعمال الخاصة بالمشروعات التنموية التي تم البدء في تنفيذها خلال العام المالي الماضي. وتهدف هذه الاستثمارات الوصول بمعدلات الإنتاج الإجمالية من الزيت الخام والغاز إلى نحو 179 ألف برميل مكافئ يوميًا بواقع 64.5 ألف برميل يوميًا وحوالي 5500 برميل متكثفات يوميًا، و557 مليون قدم مكعب للغاز، و185 طن بوتاجاز يوميًا. وفيما يخص إنتاج الزيت الخام فإن الشركة تستهدف تنفيذ خطة طموحة من خلال تنفيذ عمليات تحسين إنتاجية الآبار باستخدام الوسائل والتكنولوجيات المختلفة في هذا المجال. 

وفي سياق متصل بالطاقة، قدرت مصادر بوزارة الكهرباء قيمة مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في القطاع بنهاية 2023 بأكثر من 500 مليون دولار ، في حين بلغت 300 مليون دولار أواخر يونيو من العام نفسه، وفق صحيفة “المال”. وسبق أن أفادت منصة “العربية Business” بأن وزارة الكهرباء تعمل على سداد دفعات للشركات العاملة في مجال صيانة محطات إنتاج الكهرباء، ومنها سيمنس وجنرال إلكتريك.

أهم الأخبار

تتطلع مصر لإعادة الإدراج في مؤشر جيه بي مورجان للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، بعد خطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مؤخرًا، حسبما صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وشطبت جيه بي مورجان مصر من مؤشر السندات الحكومية بالأسواق الناشئة منذ أشهر قليلة بعد عامين فقط من عودة البلاد للمؤشر، وذلك نتيجة حدوث مشكلات تتعلق بقابلية تحويل النقد الأجنبي للمستثمرين خارج البلاد. ولدى مصر 13 إصدارًا من السندات المقومة بالجنيه في مؤشرات البنك الأمريكي، بآجال استحقاق تتراوح بين 2024 و2030.

في الوقت نفسه، توقع محللون ببنك جي بي مورجان أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 200 نقطة أساس أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر، وسط مؤشرات على أن التضخم يتجه إلى مستوى غير مسبوق بعد الخفض الكبير في قيمة الجنيه، بحسب منصة “العربية”.

بلغت حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري بين بنوك مصر 2.569 مليار دولار خلال أول 3 أيام من قرار التعويم، إذ بلغت 1.082 مليار دولار في اليوم الأول، ونحو 890 مليار دولار في اليوم الثاني، بينما سجلت نحو 597 مليار دولار في تعاملات أول أمس الأحد، وفق مصادر مصرفية تحدثت لمنصة “العربية”. وتوقعت المصادر استمرار نشاط التعاملات في الإنتربنك الدولاري الفترة المقبلة، مع نمو معدلات التنازل الدولاري داخل البنوك. فيما أصدر البنك المركزي كتابًا دوريًا بشأن السماح للبنوك باستثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة وذلك لمدة عام آخر ينتهي في 15 مارس 2025. 

كشف أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات السلعية المصرية حققت معدل نمو ملموس خلال شهري يناير وفبراير 2024 حيث بلغت 6 مليارات و121 مليون دولار مقابل 5 مليارات و794 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع 6%، مشيرًا إلى أن حجم الصادرات خلال هذين الشهرين تجاوز صادرات نفس الفترة خلال عامي 2022 و2021. وكانت أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، شملت تركيا بقيمة 551 مليون دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة 511 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 395 مليون دولار، وليبيا بقيمة 337 مليون دولار، وأمريكا بقيمة 315 مليون دولار.

من جهة أخرى، سجلت قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر ديسمبر 2023 نحو 3.03 مليار دولار، مقابل 2.57 مليار دولار خلال نفس الشهر مـن العام السابق، بنسبة ارتفاع قدرها 17.8%. ووفق النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 23%، إذ بلغـت 3.48 مليار دولار مقابل 4.52 مليار دولار خلال فترة المقارنة، نتيجة انخفاض قيمة صادرات الأسمدة بنسبة 48.8%، ومنتجات البترول بنحو 46.8%، والغاز الطبيعي والمسال بمقدار 88.1%. كذلك انخفضت قيمة الواردات بنسبة 8.2%، لتهوى إلى 6.51 مليار دولار خلال ديسمبر 2023 مقابـل 7.09 مليار دولار في الشهر المماثل من 2022. 

العجز التجاري لمصر

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة القابضة للتشييد تعتزم طرح حصص أغلبية من شركات النصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح في إطار تنفيذ خطة برنامج الطروحات الحكومية. وأضافت المصادر، أن الشركة القابضة تعمل على تحويل الشركات من مظلة قانون قطاع الأعمال العام 203 لسنة 1991 إلى قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 تمهيدًا لعملية الطرح سواء لمستثمر استراتيجي أو في البورصة المصرية. وأوضحت أن عملية التحويل تأتي بهدف إتاحة دخول مستثمرين من القطاع الخاص لهيكل ملكية الشركة كخطوة في عملية إعادة هيكلة الشركات.

وأكدت أن عملية إعادة الهيكلة ستنتهي خلال العام الجاري، على أن يشهد عام 2025 إتمام طرح الشركات، إلى جانب حصة إضافية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والتي تعتزم القابضة أيضًا تقليص مساهماتها بهدف تمكين القطاع الخاص من الإدارة بالشركات المقرر طرحها. وتابعت أن عملية طرح الشركات ستتم على أى حال خاصة أنها جزء من تنفيذ وثيقة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص، وركن أساس في عملية تمكين القطاع الخاص من الاقتصاد. وتمتلك الشركة القابضة للتشييد والتعمير 10 شركات منها 5 شركات مقاولات، وشركة تصميمات واستشارات هندسية، و3 شركات إسكان، وشركة مقاولات كهرباء.

تستهدف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر ضخ مزيد من الاستثمارات لتمكين المرأة خلال 2024، وضمان فرص عادلة للنساء سواء في توفير الوظائف ونموها في المسار المهني أو فرصتها في نيل المناصب القيادية. وقال شون جونز، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، إنهم استثمروا خلال العام الماضى، نحو 30 مليون دولار لمبادرات تمكين المرأة وبرامج عدالة النوع الاجتماعي. وذكر، أن الناتج المحلى الإجمالى لمصر من الممكن أن يزيد بنسبة تصل إلى 60% إذا تساوت نسبة المشاركة الاقتصادية للمرأة مع مشاركة الرجل. أوضح أن لهذا السبب تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جهود لتعزيز التنمية والازدهار من خلال الاستثمار في المساواة بين الجنسين وتعزيز بيئة عمل شاملة.

قال الدكتور أسعد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة إنفنتي تاورز للتطوير العقاري، إن الشركة تستهدف ضخ 1.5 مليار جنيه استثمارات خلال عام 2024. وأضاف سلامة لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تطور مشروع برج “إنفنتي تاور” في العاصمة الإدارية، والذي يعد أول مشروعاتها في السوق العقاري المصري. وأوضح أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه بأعمال الإنشاءات منذ طرح المشروع وحتى الآن. وأشار إلى أن الشركة حريصة على الإسراع بمعدلات التنفيذ بالمشروع والالتزام بالجدول الزمني للتسليم مع العملاء. “مشروع “إنفنتي تاور” بنشاط تجارى إداري فندقي، بارتفاع 210 أمتار، ويضم مساحات تجارية تصل إلى 11 ألف متر مربع مخصصة لجذب كبرى العلامات التجارية من المطاعم والمحلات التجارية”، بحسب أسعد.

كشفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن اجتماع مرتقب لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي مع مصانع سكر البنجر لتحديد سعر السكر مع بداية موسم الإنتاج. قال مصدر بالوزارة إن الاجتماع سيكون قبل نهاية الشهر الجاري، وسيتم تحديد السعر الجديد نظرًا لارتفاع التكاليف على المصانع الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي. وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة” أنه سيتم مناقشة الكميات التي ستوفرها المصانع للوزارة من الإنتاج الجديد من قبل الشركات الحكومية “الدلتا” و”النوبارية” و”الفيوم” و”الدقهلية” وفقًا لاحتياجاتها.

من جانبه قال سليمان حسن، العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن زيادة الدولار رفعت تكلفة معظم مستلزمات الإنتاج بجانب زيادة تكلفة الغاز المستخدم خلال العام الحالي، مقارنة العام الماضي بنحو 300 مليون جنيه، مشيرًا إلى ضرورة تغيير السعر ليغطي تكاليف الإنتاج مع مراعاة أن يكون عادلًا للمستهلك. وأوضح أن الحكومة رفعت سعر توريد البنجر للموسم الحالي ليصل إلى 1.9 ألف جنيه للطن بجانب الحوافز والعلاوات الأخرى لتشجيع المزارعين على التوريد. أوضح أن الشركة تعاقدات على 1.2 مليون طن بنجر من المتوقع أن تنتج 150 ألف طن سكر خلال الموسم الحالي.

فيديو اليوم

الاستثمار التركي في صناعة الملابس الجاهزة يمكن أن يدعم مصر لمضاعفة صادراتها أربعة أمثال ليصل إلى 10 مليارات دولار خلال سنتين.. كيف؟

نتابع

وقعت وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، ممثلة في الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية “ABD”، عقد تصميم وإنشاء 4 مصانع لتدوير ومعالجة المخلفات البلدية الصلبة بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ بتكلفة 38.8 مليون يورو، وفقًا لبيان مجلس الوزراء أمس الإثنين. ويبدأ تنفيذ المشروع في شهر مارس الجاري، وتنتهي في 31 ديسمبر 2025.. التفاصيل 

رفع البنك التجاري الدولي “CIB”، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، الحد الشهري للمشتريات والسحب النقدي باستخدام بطاقات الائتمان الـ”كريدت كارد” خارج وداخل مصر للمرة الثانية خلال 4 أيام بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه، وفق التعديلات الجديدة المنشورة على موقعه الإلكتروني. يوم الخميس الماضي، رفع “CIB” حد المشتريات باستخدام بطاقات الائتمان، وكانت أول مرة من عام ونصف تقريبًا منذ فرض القيود استجابة لتوجيهات حسن عبد الله محافظ البنك المركزي بفتح حدود بطاقات الائتمان بعد قراره بالعودة إلى تحرير سعر الصرف الأربعاء الماضي.. التفاصيل

قدر الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تكلفة رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بنسبة 6% على الموازنة العامة للدولة خلال الفترة المتبقية من العام المالي الجاري بنحو 60 مليار جنيه، موضحًا لمنصة “العربية” أن الـ 1% زيادة بسعر الفائدة يكلف الموازنة نحو 30 مليار جنيه طوال العام المالي، وعند حساب التكلفة على أساس الفترة المتبقية من العام وهي 4 أشهر فإنها تصل إلى 60 مليار جنيه.

فيما توقع علاء السبع، عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس شركة السبع أوتوموتيف، ارتفاع الأسعار بنحو 10 إلى 20% لطرازات السيارات المستوردة التي تصل سعتها اللترية إلى 1600 سي سي، بسبب صعود الدولار الجمركي إلى 49.47 جنيه، بدلًا من 31 سابقًا. تحتسب وزارة المالية قيمة الدولار الجمركي وفق متوسط أسعار الصرف في البنوك. ورجح “السبع” أن تصل نسب الزيادة إلى نحو 10% للطرازات المعفاة من الجمارك مثل المركبات تركية وأوروبية المنشأ والتي تتحمل ضرائب الجدول والقيمة المضافة والأرباح التجارية والصناعية عند الإفراج، تبعًا لصحيفة “المال”. 

كما أفادت الصحيفة بأن رسوم اشتراكات حسابات الشركات على منصات التواصل الاجتماعي مثل “لينكد إن” وتطبيقات “ميتا” ومنها “واتسآب” ارتفعت بنسبة تراوحت بين 30 و40% بعد قرار البنك المركزي منذ أيام بتوحيد أسعار الصرف بالسوق المحلية. في الوقت نفسه، يمنح تحريك سعر الجنيه فرص لجذب المزيد من الاستثمارات التركية لقطاع المنسوجات والملابس، لا سيما في ظل رؤية المنتجين في تركيا أن الحد الأدنى للأجور لديهم أعلى مقارنة بنظرائهم، وعملة يرون أن قيمتها أعلى مما يجب. 

وقال شريف فايات، رئيس شعبة الملابس في اتحاد الغرف وبورصات السلع التركية، إن تحول مصر إلى سياسات اقتصادية رشيدة يجعلها منافسًا قويًا على مقربة من تركيا، وإن الشركات التي لديها استثمارات هناك تدرس إجراء توسعات محتملة في منشآتها. كما ذكر رمضان كايا، رئيس رابطة مصنعي الملابس في تركيا، أنه يجب خفض قيمة الليرة بنحو الربع، لكي نتمكن من منافسة مصر، ومع ذلك، فالاستثمار في القاهرة ليس أمرًا يحدث بين ليلة وضحاها، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. 

قدر مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي موازنة العام المالي المقبل 2024-2025، بـ35.6 مليار جنيه مقابل 32 مليار جنيه ربط العام المالي 2023/2024 بزيادة قدرها 3.6 مليار جنيه، وبنسبة زيادة 11%، بحسب بيان صحفي صادر أمس الإثنين. وتمت مراعاة أن يتماشى مشروع موازنة البنك مع نمط مشروع الموازنة العامة للدولة؛ من خلال الالتزام بمبدأ الشفافية والإفصاح ومراعاة ترشيد الإنفاق دون الإخلال بواجبات ومسئوليات البنك نحو تحقيق رسالته الاجتماعية والاقتصادية، بهدف تعظيم موارد البنك لخدمة الأغراض الاجتماعية، وتشجيع الادخار للأفراد والهيئات وقبول الودائع الاستثمارية.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، حققت شركة أوراسكوم للتنمية مصر نموًا في صافي الربح 63.5% خلال عام 2023، مسجلة 3.1 مليار جنيه بدعم من تسجيل مبيعات عقارية قياسية بلغت 19.4 مليار جنيه وأداء قوي في قطاعات الدخل المتكرر على الرغم من حالة التذبذب وعدم اليقين نتيجة للأحداث السياسية والاقتصادية العالمية. وقالت الشركة في بيان صحفي إن إجمالي الإيرادات ارتفع 49.2% إلى 15.3 مليار جنيه. 

كما ارتفع صافي ربح شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” بنسبة 71% خلال 2023، ليصل إلى 454.43 مليون جنيه مقارنةً مع 265.7 مليون جنيه في 2022، بدعم من نمو المبيعات إلى 7.5 مليار من 5.08 مليار جنيه في فترة المقارنة.

اقتصاد الخليج 

توقعت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” استقبال خزنة صندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو 19 مليار دولار من توزيعات أرباح أرامكو عن العام الحالي، بناءً على حسابات لبيانات إفصاح الشركة على “تداول” عن نتائجها المالية. وقدرت وكالة “بلومبرغ” أن يحصل الصندوق السيادي السعودي على نحو 5 مليارات دولار كتوزيعات أرباح فصلية من أرامكو، عقب نقل الحكومة لحصة من أسهمها إلى الصندوق. وتمثل التدفقات النقدية المتوقعة، الحصيلة المالية لنقل 8% إضافية من إجمالي أسهم أرامكو إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، يوم الخميس، ليصل بذلك إجمالي حصته إلى 16%، ولتمثل أرامكو نحو ثلث قيمة أصول الصندوق. 

أعلن مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية، أمس الإثنين، عن اعتماد المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي 144 مشروعًا في مختلف أنحاء الإمارة لعام 2024 بميزانية تبلغ 66 مليار درهم. وقال مركز أبوظبي الإعلامي في بيان على منصة إكس “تويتر” سابقًا: تشمل المشاريع قطاعات الإسكان، وجودة الحياة، والتعليم، ورأس المال البشري، والسياحة، والموارد الطبيعية، وغيرها، وفقًا لـ”وكالة أنباء العالم العربي”. وتخصص المبادرة أكثر من 59 مليار درهم لمشاريع الإسكان والمرافق العامة، لتطوير مجمعات سكنية حديثة ومتكاملة، وتمنح نحو 4 مليارات درهم للمشاريع المتعلقة بالتعليم، وتحظى مشاريع دعم القطاع السياحي بنحو 1.1 مليار درهم، ويخصص نحو 50 مليون درهم لمشاريع دعم الموارد الطبيعية في الإمارة.

عربي ودولي 

كشف البنك المركزي الأردني، أمس الإثنين، أن الإيرادات السياحية سجلت ارتفاعًا بـ4.5% على أساس سنوي إلى 782.6 مليون دينار نحو1.1 مليار دولار في أول شهرين من 2024. وقال البنك في منشور على منصة إكس “تويتر” سابقًا، إن الإيرادات السياحية في فبراير سجلت نموًا 8.9% على أساس سنوي إلى 389.7 مليون دينار (549.6 مليون دولار)، نقلًا عن “وكالة أنباء العالم العربي”. وقال وزير السياحة والآثار الأردني، مكرم القيسي، إن عدد الزوار الدوليين خلال العام الماضي ارتفع إلى 6.354 مليون زائر، كما بلغ الدخل السياحي لنفس الفترة نحو 5.254 مليار دينار.

استعادت شركة “تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ” (TSMC) لصناعة الرقائق مكانتها بين أكثر 10 شركات قيمة في العالم، حيث يدفع التفاؤل المستمر في الذكاء الاصطناعي السهم إلى مستويات قياسية. أدى ارتفاع الأسهم بنسبة 14% الأسبوع الماضي إلى رفع قيمة الشركة السوقية إلى مستوى قياسي، قبل أن يؤدي انخفاض بنسبة 2% في التعاملات المبكرة يوم الاثنين الماضي إلى تراجعها لتصل إلى 634 مليار دولار. ولا تزال هذه القيمة أعلى من شركة “برودكوم” (Broadcom)، ما يعيد قائمتها الأساسية في تايبيه إلى أفضل 10 شركات لأول مرة منذ عام 2020، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية