النشرة البريدية

“المالية” تعتزم وضع سقف للضمانات الحكومية للحد من الدين.. 4 شركات عالمية تتنافس على التنقيب عن الذهب في مصر

عبدالمجيد محيى الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“بلتون القابضة” تخطط للقيد المزدوج لأسهمها في بورصة “ناسداك دبى”

“صندوق النقد” يوفر 1.5 مليار دولار لصالح مصر خلال أسابيع

“موديز” تغير نظرتها المستقبلية لخمسة بنوك إلى إيجابية

حصيلة صرافات “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة” من العملات الأجنبية تتجاوز مليار جنيه في 6 أيام

“أمان القابضة” تخطط لبرنامج صكوك بقيمة 4 مليارات جنيه

تمويلات الشركات الناشئة المصرية تتراجع 83% خلال فبراير

القصة الرئيسية

“المالية” تعتزم وضع سقف للضمانات الحكومية للحد من الدين

كشفت وزارة المالية عن اتجاهها لوضع سقف للضمانات الحكومية ضمن خطتها للسيطرة للحد من الدين الخارجي. وتقدم الوزارة ضمانات للهيئات الحكومية لتعزيز جدارتها الائتمانية وللتوافق مع اشتراطات البنوك والجهات المقرضة. وقال وزير المالية محمد معيط إن موازنة العام المالي المقبل 2024-2025 تتضمن إيرادات بقيمة 2.5 تريليون جنيه ترتكز على الإيرادات غير الضريبية، بينما ستبلغ النفقات نحو 3.8 تريليون جنيه بنمو 23% عن العام المالي الحالي.

وأضاف وزير المالية في حوار مفتوح حول مشروع الموازنة الجديدة مع ممثلي الاتحاد العام للصناعات، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والاتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا زيادة في الأعباء الضريبية على المستثمرين خلال العام المالي المقبل، موضحًا أنه يجرى تعديل قانون التأمين الصحي الشامل لخصم المساهمة التكافلية من الوعاء الضريبي.

أكد الوزير، أن العام المالي المقبل سيشهد وضع سقف لدين أجهزة الموازنة والهيئات الاقتصادية، لا يمكن تجاوزه إلا بموافقة رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس النواب. وكشف أنه سيتم توجيه الفائض الأولي و50% من إيرادات برنامج الطروحات لخفض الدين وخدمته بشكل مباشر وبدء مسار خفض دين الحكومة وأعباء خدمته، بما يتسق مع مستهدفات وضع معدل الدين للناتج المحلي في مسار نزولي وبدء خفضه لأقل من 80% خلال الثلاث سنوات المقبلة.

فيما قال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية، إنه سيتم مع الموازنة العامة للدولة، إصدار مجموعة من الوثائق المهمة التي تعزز الشفافية، منها: تقرير المخاطر المالية، وتقرير النفقات الضريبية. وأشار إلى توسيع مفهوم الحكومة العامة لشمولية عرض الموازنة ليمتد إلى كامل إيرادات ومصروفات الدولة وهيئاتها العامة، على نحو يسهم في بيان القدرات الحقيقية للمالية العامة للدولة، وستبدأ هذا العام بـ 40 هيئة اقتصادية وخلال 5 سنوات تشمل كل الهيئات العامة للدولة، بما يساعد في تحسين مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي.

وأكد أن العام المالي المقبل سيشهد رفع توزيعات الأرباح التي تؤول للخزانة العامة للدولة من كل شركات وهيئات الدولة. وأضاف أن الدين الخارجي للموازنة ثابت تقريبًا منذ 3 سنوات وتكون من خلال مؤسسات التمويل الدولية، وأن هيكل هذا الدين الخارجي، جيد جدًا من ناحية تكلفته ومدته، لافتًا إلى أن وضع سقف للضمانات خلال العام المقبل يسهم أيضًا في الحد من الدين الخارجي.

أهم الأخبار

تتنافس 4 شركات عالمية للفوز بالتنقيب عن الذهب بمنطقتين بالقرب من منجم السكري في جنوب مصر، خلال أول مزايدة عالمية تطرحها شركة شلاتين للثروة المعدنية، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن قائمة الشركات تضم كلًا من “لوتس جولد” الكندية، و”أنفينيتي” الروسية، و”مناجم النوبة” الإنجليزية، و”خطوات” السعودية.

وكانت مصر طرحت المزايدة في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة”. وبحسب المسؤول فإنه سيتم طرح المناطق الثلاث المتبقية في مزايدة أخرى جديدة بمجرد الانتهاء من ترسية المنطقتين الأكثر ثراء بالذهب على مستوى العالم من حيث ارتفاع نسب الاستخلاص.

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة بلتون المالية القابضة تسعى لإتمام عملية القيد المزدوج لأسهمها في بورصة ناسداك دبي خلال الفترة المقبلة. المصادر أضافت، أن الخطة كانت موضوعة منذ فترة ولكن تم تأجيلها لحين استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وتعتزم الشركة بدء السير في الإجراءات في النصف الثاني من العام الجاري مع استقرار الأوضاع. وتوقعت المصادر، أن تتم عملية القيد بنهاية العام الجاري أو مطلع الربع الأول من عام 2025 على حسب إتمام الإجراءات.

وتسهم عملية القيد المزدوج في دعم خطط الشركات الترويجية بصورة غير مباشرة، عبر نشر البيانات المالية للشركات، مما يدعم انتشارها ومعدلات الوعي بمنتجاتها وخدماتها وأدائها المالي، مع دعم قدرتها للوصول إلى شرائح جديدة من المستثمرين الأجانب والعرب. قفزت إيرادات “بلتون القابضة” بنسبة 271% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي لتسجل نحو 957 مليون جنيه.

يعتزم صندوق النقد الدولي توفير نحو 1.5 مليار لمصر خلال أسابيع، في إطار برنامج القرض الذي تم الاتفاق على زيادته يوم الأربعاء الماضي من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار، وفق صحيفة “المال”، والتي أفادت أن المبلغ سيكون متضمنًا شريحة المراجعة الأولى والثانية التي تم تأجيلهما خلال وقت سابق. وحصلت مصر على شريحة أولى بقيمة 350 مليون دولار من قرض الصندوق في أواخر عام 2022، ومنذ ذلك الوقت تم تأجيل المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج.

وكان الصندوق قد أوقف صرف باقي الشرائح إلى حين الإعلان يوم الأربعاء الماضي عن رفع قيمة القرض إلى 8 مليارات دولار. كما أفادت الصحيفة بأن البنوك العاملة في السوق المحلية دبرت أكثر من 3 مليارات دولار لعملائها، من أجل الإفراج عن البضائع المكدسة بالموانئ، وذلك منذ الأربعاء الماضي.

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أمس الثلاثاء، تصنيف 5 بنوك مصرية بما في ذلك تصنيف الودائع طويلة الأجل للبنك الأهلي المصري وبنك مصر، بنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي – مصر، وبنك الإسكندرية، وتغيير النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل للبنوك من سلبية إلى إيجابية. تأتي إجراءات التصنيف في أعقاب قرار “موديز” بتأكيد تصنيف مصر عند Caa1 وتغيير نظرتها المستقبلية إلى إيجابية من سلبية.

وقالت “موديز” في تقريرها إن التطورات الاقتصادية الأخيرة في مصر وتوفير تدفقات نقدية سيكون لها تأثير إيجابي على القطاع المصرفي، نظرًا للتعرض الحكومي المرتفع للبنوك، خاصة في شكل سندات دين حكومية، والتي تربط ملفها الائتماني بالملف الحكومي، وتقدر وكالة التصنيف الانكشاف على الأوراق المالية الحكومية بنحو 6.7 مرة من رأس مال للبنك الأهلي المصري، و3.5 مرة لبنك مصر، و3.2 مرة لبنك القاهرة، و2.4 مرة للبنك التجاري الدولي.

على صعيد آخر، أبقت مؤسسة جولدمان ساكس على توقعاتها، بأن خفض قيمة الجنيه مؤخرًا من المرجح أن يؤدي لتسريع عملية انحسار التضخم، على الرغم من قفزة سجلها معدل التضخم في الشهر الأخير، وقال بنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة بحثية، إنه في الوقت ذاته رفع توقعاته لمعدل التضخم بنهاية العام الجاري إلى 19% تقريبًا من 16% على أساس سنوي في السابق، كما يتوقع حاليًا انخفاضا حادًا في مؤشر أسعار المستهلكين في 2025 مقارنة مع تقديراته السابقة.

وسجل معدل التضخم السنوي في مدن مصر 35.7% من 29.8% في الشهر السابق، ليزيد بنسبة 10% عن متوسط توقعات السوق التي بلغت 25.1% وتوقعات جولدمان ساكس نفسه عند 25.2% وفقا للمذكرة. وكتب فاروق سوسة المحلل لدى جولدمان ساكس أن المسار المعدل للتضخم، والزيادة التي فاقت التوقعات لأسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس الأسبوع الماضي، يعني أن وجهة نظرنا بشأن الفائدة تغيرت قليلًا، ونتوقع الآن انخفاض أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ في العام الجاري إلى نحو 21% بنهاية العام، قبل أن تتراجع بوتيرة أكثر قوة في 2025 لتنهي العام دون 10%.

سجلت حصيلة تنازلات العملاء عن العملات الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف الأربعاء الماضى نحو 1.05 مليار جنيه، لدى شركات الصرافة التابعة لأكبر 3 بنوك حكومية. وجذبت شركة “الأهلى للصرافة” تنازلات بنحو 577 مليون جنيه وفقًا لما قاله عبدالمجيد محيى الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة. وأوضح “محيي الدين”، أن الدولار يستحوذ على النسبة الأكبر من حصيلة التنازلات بنسبة تتجاوز الـ%50، يليه باقى العملات مثل الريال السعودي، واليورو، والدرهم الإماراتي.

وأشار “محيي الدين” إلى أن يومي الأحد والاثنين شهدا إقبالًا كبيرًا من العملاء المتنازلين عن العملات الأجنبية، فتجاوزت الحصيلة خلال اليومين الماضيين فقط نحو 292 مليون جنيه. فيما كان الإقبال يوم الجمعة الماضى الأضعف، مقارنة بباقي الأيام بحصيلة بلغت 40 مليون جنيه. ويبلغ عدد فروع شركة الأهلى للصرافة نحو 89 فرعًا على مستوى الجمهورية.

وجمعت “مصر للصرافة” نحو 420 مليون جنيه من التنازلات، وفقًا لما قاله عادل فوزي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة. وقال “فوزي”، إن الدولار يمثل نحو 40% من العملات الأجنبية التى تم التنازل عنها للشركة، يليه الريال السعودى بنحو 35% من إجمالي العملات الأجنبية المتنازل عنها، ثم اليورو بنحو 10%، وتذهب النسبة المتبقية للدرهم الإماراتي والعملات الأجنبية الأخرى.

وجمعت شركة “كايرو للصرافة”، التابعة لبنك القاهرة نحو 50 مليون جنيه، وفقًا لما قاله محمد رجائي، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للصرافة. وأوضح “رجائي”، أن الدولار استحوذ على 60% من إجمالي حصيلة التنازلات، يليه اليورو ثم الريال السعودي، ومن ثم باقي العملات الأخرى. وأضاف أن فروع الشركة في المناطق السياحية خاصة في الغردقة والأقصر شهدت إقبالًا كبيرًا من العملاء خلال الأيام الماضية.

تدرس شركة أمان القابضة التابعة لشركة راية القابضة طرح برنامج صكوك متعدد الإصدارات بقيمة تتراوح من 3 إلى 4 مليارات جنيه خلال العام الجاري 2024، على أن يتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل، حسبما كشف حسام حسين، الرئيس التنفيذي للقطاعات المالية بمجموعات شركات راية القابضة، لصحيفة “المال”. كانت إيرادات “أمان” القابضة خلال العام الماضي قد تجاوزت 4.6 مليار جنيه مصري، فيما بلغ حجم التسهيلات الائتمانية بالشركة نحو 9 مليارات جنيه، ووصل رأس المال إلى 1.065 مليار جنيه.

حصدت الشركات الناشئة المصرية 4 ملايين دولار تمويلات في فبراير 2024، مقابل 24 مليون دولار في يناير بتراجع قدره 83.33% وذلك طبقًا لمنظمة “أفريكا ذا بيج ديل”. وواجهت الشركات الناشئة تحديات في التقييم؛ بسبب أزمة سعر الصرف، واتساع الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي لمستويات قياسية في فبراير مع وصول الدولار إلى 70 جنيهًا، قبل أن يتراجع مع الإعلان عن صفقة رأس الحكمة. وأعلن البنك المركزي، الأسبوع الماضي، تحرير سعر الجنيه ما خفض قيمته بأكثر من 35% وتلاشت الفجوة بين الأسعار الرسمية وغير الرسمية تقريبًا.

وذكر الموقع أن حصة مصر من التمويلات أول شهرين في 2023 تراجعت للمركز الثالث على مستوى القارة بعد جمعها تمويلات 28 مليون دولار فقط منذ بداية العام بعد نيجيريا والتي حصدت تمويلات بقيمة 123 مليون دولار وسيطرت على 42% من التمويلات، وكينيا التي حصدت 81 مليون دولار وسيطرت على 27% من التمويلات، بينما حصلت مصر على 10% من التمويلات في القارة خلال الفترة نفسها.

فيديو اليوم

وضع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية خطة لتحويل “6 أكتوبر” إلى مدينة خضراء، فما هي؟

نتابع

تتطلع شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية الانتهاء خلال شهرين من دراسة إطلاق بنك رقمي، حيث مازالت في مرحلة اختيار الشريك المناسب، وفق أشرف صبري، الرئيس التنفيذي لشركة، حيث أكد أن شركته لديها البنية التحتية وتنفذ المعاملات المصرفية وعمليات الدفع والإقراض والادخار، ما يؤهلها للانضمام إلى هذه المنظومة، تبعًا لمنصة “العربية”.

أعلن خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الانتهاء من 30 مشروعًا ما بين إنشاء وتطوير، خلال العام الماضي 2023، فيما يجري العمل على 20 مشروعًا بـ11 محافظة، يتم الانتهاء منهم ودخولهم الخدمة خلال العام الجاري. ومن المتوقع الانتهاء منها ودخولها الخدمة خلال العام الحالي، والتي تتضمن تطوير وإنشاء 20 مستشفى، بتكلفة تبلغ 10.9 مليار جنيه، وبإجمالي عدد أسرة 2747، منها 1847 سرير إقامة داخلي و459 سرير رعاية، و527 ماكينة غسيل كلوي، و441 حضانة و96 غرفة عمليات.

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية، مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2024/2025، بإيرادات إجمالية قدرت بمبلغ 1.74 مليار جنيه، وصافي ربح بمبلغ 1.13 مليار جنيه بزيادة قدرها 18% عن العام المالي الجاري. وأوضح وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، في بيان صدر أمس الثلاثاء، أنه تم استعراض جهود الهيئة خلال الفترات السابقة لتعظيم الإيرادات في إطار ما استقر عليه مجلس الإدارة من آليات، وما انتهجه من سياسات، لتحريك الالتزامات المستحقة على شركات التنمية والاستثمار السياحي، واستمرار العمل بالتيسيرات الممنوحة للإعفاء من غرامات التأخير على السداد بنسبة 80% حال السداد حتى 31/3/2024.

وأشار الجزار، إلى أن الآليات التي اتبعتها الوزارة كان لها أثر إيجابي في تحقيق التوازن بين الإيرادات والفوائض المحققة ودعم حركة التنمية، حيث بلغت الإيرادات المحققة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2023/2024، مبلغ 1.47 مليار جنيه، وهو ما يمثل الإيرادات المستهدفة بنسبة 100% تقريبًا.

بحث أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، مع زانج تاو، نائب سفير الصين بالقاهرة، نتائج الاجتماع الذي عقده مع نظيره الصيني الأسبوع الماضي، والتي كان من أبرزها بحث إنشاء منطقة صناعية صينية على البحر المتوسط لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الأوروبية والأمريكية. وقال الوزير، إن وفدًا يضم ممثلين عن الوزارة والاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية من المقرر أن يزور العاصمة الصينية بكين خلال الأسبوع المقبل لعقد لقاءات مع نظرائهم في الجهات والهيئات الصينية للترويج للمنطقة الصناعية المقترحة، واستعراض الفرص الاستثمارية المستهدفة.

أعلنت شركة “ريفي” لخدمات المشروعات المتناهية الصغر، أمس الثلاثاء، نتائج أعمالها المالية والتشغيلية لعام 2023، وبلغت تمويلات الشركة 4.34 مليار جنيه مقابل 3.33 مليار جنيه خلال عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 30%، حيث أصدرت “ريفي” 35.85 ألف جنيه كل دقيقة عمل خلال عام 2023 مقابل 27.86 ألف جنيه خلال عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 29%. وبلغت تمويلات العملاء 10.03 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات الأخيرة .

شهدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية، توقيع اتفاقية مشروع “الغردقة الخضراء” بين كل من برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” وجهاز شئون البيئة، والممول من مرفق البيئة العالمية، باستثمارات أكثر من 3 ملايين دولار. وبحسب بيان أمس الثلاثاء. وأكدت فؤاد، أن المشروع يبنى على التجربة الناجحة في العمل على تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء خلال الإعداد لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27.

شنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية حملات أمنية مكثفة لجرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفي، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومي للبلاد. وأسفرت جهود قطاع الأمن العام بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة عن ضبط عدد من قضايا الإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج السوق المصرفي تم خلالها ضبط عملات أجنبية بلغت قيمتها 40 مليون جنيه.

نجحت وزارة الزراعة في فتح أسواق السلفادور أمام اليوسفي المصري، وفق بيان الوزارة أمس الثلاثاء. بذلك تبلغ المحاصيل الزراعية المصدرة إلى السلفادور 4 محاصيل تضم البرتقال والبطاطس والرمان. يأتي قطاع الحاصلات الزراعية بالمركز الثاني في القطاعات التصديرية الأعلى بإيرادات سجلت 467 مليون دولار في يناير الماضي، بعد قطاع مواد البناء الذي احتل المرتبة الأولى، وفق بيان الوزارة. تعمل وزارة الزراعة على فتح الأسواق الدولية الأخرى أمام المنتجات الزراعية المصرية.. التفاصيل

إنفوجراف

مواد البناء

اقتصاد الخليج

كشفت وكالة “بلومبرج”، إن إمارة أبوظبي تؤسس شركة استثمارية تكنولوجيةً تستهدف الاستثمار في مجالي الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، يمكن أن تتجاوز قيمة الأصول تحت إدارتها 100 مليار دولار في غضون سنوات قليلة. وكشفت العاصمة الإماراتية يوم الاثنين الماضي، عن الشركة المسماة “إم جي إكس”MGX، بقيادة صندوق الثروة السيادية “مبادلة للاستثمار” وشركة الذكاء الاصطناعي “جي 42” (G42) كشركاء مؤسسين. وسيتولى أحمد يحيى الإدريسي، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات المباشرة في “مبادلة”، منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، بحسب بيان. وستبقى المحافظ الخاصة بـ”مبادلة” و”جي 42″ على حالها في الوقت الحالي، فيما ستنفذ “إم جي إكس” صفقاتها الخاصة الممولة في البداية من حكومة أبوظبي.

ارتفعت معدلات إشغال الفنادق في إمارة دبي بنهاية شهر فبراير الماضي إلى 90.8%، بنمو 3.4% على أساس سنوي. ووفق بيانات صادرة عن شركة “كوستار” المتخصصة في توفير تحليلات وبيانات أسواق العقارات وقطاع الفنادق حول العالم، فإن متوسط السعر اليومي للغرفة في فبراير الماضي بلغ 887.06 درهمًا بزيادة 9.3%. بيانات “كوستار” أوضحت أن الإيرادات لكل غرفة متاحة بلغت 805.21 دراهم بارتفاع نسبته 13.1% بنهاية فبراير الماضي. وسجلت الإمارة أعلى مستويات الإشغال في الفترة ما بين 20 و22 فبراير، بنسبة إشغال 96.2%و 96.8% و96.5% على التوالي.

عربي ودولي

خصص المغرب مساحة تناهز مليون هكتار لدعم الاستثمار في قطاع الهيدروجين الأخضر ضمن مرسوم صادقت عليه حكومة المملكة يوم الاثنين الماضي، يوضح توجه الدولة في هذا المجال. المرسوم عبارة عن تفعيل لـ”عرض المغرب” والذي يمثل سياسة الدولة في هذا القطاع، “وتشمل كامل سلسلة القيمة (من إنتاج الهيدروجين حتى تصديره) بهدف جعل البلاد أكثر تنافسية بهذا المجال الواعد”؛ بحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة. وتم تحديد عقارات مملوكة للحكومة تناهز مساحتها مليون هكتار لإنشاء مشاريع عليها، وسيتم خلال المرحلة الأولى توفير 300 ألف هكتار للمستثمرين، ستوزع على قطع أراض تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و30 ألف هكتار.

كشفت وكالة “بلومبرج” إن روسيا تدرس خيارات لزيادة كبيرة في الضرائب بهدف جمع ما يصل إلى 4 تريليونات روبل نحو 44 مليار دولار، مع تزايد أعباء تمويل الحرب في أوكرانيا. وقالت المصادر للوكالة، إنه تجري دراسة رفع الضرائب على أرباح الشركات وعلى الأفراد من ذوي الدخل المرتفع. ربما تزيد الحكومة ضريبة الدخل الشخصي إلى 20% من 15% الآن لمن يتجاوز دخلهم 5 ملايين روبل، وزيادة الضرائب على الشركات من 20% إلى 25%، وفقًا لما ذكره موقع “إمبورتانت سيريز” الإخباري، وهو ما أكدته المصادر أيضًا. وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين أنه يعتزم إصلاح النظام الضريبي بمجرد إعادة انتخابه لولاية جديدة مدتها 6 سنوات في الانتخابات المقررة هذا الأسبوع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية