النشرة البريدية

مدبولي: مؤشرات على عودة الثقة في العملة المحلية مع تزايد التحويلات والتنازلات.. فاينانشيال تايمز: الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

10 بنوك تعدل حدود السحب الدولية خلال أسبوع 

“شعبة الأدوية” تطالب “الدواء” المصرية بزيادة الأسعار 50%

مصر تجمع 685 مليون دولار من المرحلة الثانية لمبادرة “سيارات المغتربين” في الخارج 

5 شركات تخاطب “الرقابة المالية” لطرح صكوك بـ205 ملايين دولار

“جنوب الوادي للبترول” المصرية تضيف 46 مليون برميل لاحتياطي إنتاجها 

رفع أسعار توريد القمح المحلي 25% لتصل إلى 2000 جنيه للإردب

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية 

مدبولي: مؤشرات على عودة الثقة في العملة المحلية مع تزايد التحويلات والتنازلات

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء إن هناك مؤشرات على تحسن السيولة مع عودة ثقة المواطنين وشركات السياحة والمصريين بالخارج في الجنيه المصري وتزايد التحويلات والتنازلات عن الدولار. وكشف رئيس الوزراء، أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، وأن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار. وأضاف، خلال اجتماع الحكومة أمس، أن هناك خطة حاليًا لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

ولم يكشف البيان الصادر عن مجلس الوزراء، حجم تلك المستحقات لكن مصادر قد صرحت لصحيفة “البورصة”، أن إجمالي المستحقات 6.25 مليار دولار وأنه سيتم تخصيص ما بين مليار و1.5 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة لسداد جزء منها. وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذه المرحلة تشهدُ العديد من المؤشرات الإيجابية، على رأسها عودة تحويلات المصريين بالخارج، تدريجيًا لمعدلاتها، خاصة في ظل انحسار السوق السوداء، نظرًا لعدم وجود فارق بين السعرين الرسمي والموازي، فضلًا عن الحملات التي تشنها وزارة الداخلية حاليًا على المُتاجرين بالعملة، والتي أسفرت عن ضبط العديد من الوقائع خلال الأيام الأخيرة، حسبما أعلنت وزارة الداخلية.

وقال إن البنوك ومكاتب الصرافة، بدأت في استقبال العديد من المواطنين الذين يقومون بتحويل الدولار والحصول على الجنيه، وإن الأيام الماضية شهدت أيضًا زيادة في تحويلات شركات السياحة للدولار، للجهاز المصرفي، والحصول على الجنيه. وفي السياق ذاته، أفرجت الجمارك عن سلع بقيمة 1.7 مليار دولار خلال أول 10 أيام من شهر مارس، وكانت الأولوية للسلع الأساسية والغذائية والأدوية، والأعلاف ومستلزمات الإنتاج الداعمة للصناعة بشكل مباشر، بحسب بيان من وزارة المالية.

وفي سياق متصل، قال عماد قناوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن البنوك سرعت وتيرة الإفراج للقطاعات ذات الأولوية مثل الأغذية والأدوية ومستلزمات الإنتاج، منذ مطلع الأسبوع الحالي. وأضاف أن الإفراجات لتلك القطاعات ستنعش الأسواق خلال المرحلة المقبلة، وتؤدي لعودة المصانع للعمل بكامل طاقتها. وقال مصطفى المكاوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه رغم توسع البنوك في تسليم “نموذج 4” للعديد من الشحنات والبضائع، لكن رفع الدولار الجمركي يحد من انعكاس ذلك على أسعار بعض السلع. 

وقال السيد نواوي، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن معظم الشحنات الغذائية المتراكمة على مدار الشهور القليلة الماضية، تم الإفراج عنها. وقال محسن التاجوري، مستورد أخشاب، إن البنوك التي يتعامل معها دبرت له أكثر من نصف قيمة البضائع المتراكمة بالموانئ، والتي تصل قيمتها إلى 3 ملايين دولار. أضاف أن البنوك هي من بادرت بالتواصل معه، وخاطبته مطلع الأسبوع الحالي، لتدبير احتياجاته الدولارية ومن ثم تسليم “نموذج 4” لشحناته وفقًا لأولوية الخروج. وأشار إلى أن الدولار الجمركي تم احتسابه على شحناته عند 49.5 جنيه، ودبرت له البنوك على السعر الرسمي المعلن على الشاشة عند فتح الاعتماد المستندي.

أهم الأخبار

يعد الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو، أي ما يعادل 8.08 مليار دولار، بهدف تعزيز اقتصاد البلاد وسط المخاوف من أن يفاقم الصراع في غزة والسودان مخاطر الاضطرابات الاقتصادية ويزيد من ضغوط الهجرة على أوروبا، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”. وقالت الصحيفة إن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ستسافر إلى القاهرة يوم الأحد المقبل مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية والإعلان عنها.

وتتضمن الاتفاقية دعم قطاع الطاقة في مصر ومساعدتها في التعامل مع العدد المتزايد من اللاجئين السودانيين، كما ستساعد الاتفاقية البلاد على تقوية حدودها مع ليبيا حيث يعبر من خلالها الناس البحر المتوسط إلى أوروبا، بحسب العديد من مسئولي الاتحاد الأوروبي. وتتضمن الحزمة منح وقروض بقيمة 7.4 مليار يورو حتى نهاية 2027، منها مليار يورو مساعدات مالية طارئة سيتم صرفها بصورة فورية، إلى جانب 4 مليارات يورو مساعدات مالية للاقتصاد الكلي ذات صلة بالإصلاحات المرتبطة ببرنامج صندوق النقد الدولي وبحاجة لموافقة أعضاء الاتحاد الأوروبي عليها.

أظهر مسح أجرته صحيفة “البورصة”، رفع 10 بنوك حد المشتريات الدولية عبر بطاقات الائتمان بعد توجيهات البنك المركزي برفع القيود عن استخدام البطاقات عقب تحرير سعر الصرف، الذي أدى لانخفاض قيمة الجنيه 38% أمام الدولار وتساوي سعره مع السوق الموازية. ورغم أن الزيادة طالت حد السحب النقدي لكن معظمها كانت تعكس الزيادة في سعر الدولار وليس حجم الدولار الممكن الوصول إليه، فيما كانت الزيادة في السيولة الأجنبية المتاحة للمشتريات ملحوظة.

وقسمت البنوك حدود الإنفاق الدولي وفق حالتين الأولى في حالة تم إخطار البنك بالسفر، وفي تلك الحالة يتم فتح حدود مرتفعة للمشتريات ومنخفضة للسحب النقدي، وفي حالة عدم إخطار البنك ويتم فيها عدم تفعيل السحب النقدي في أغلب الأحيان أو خفضه لمستويات 25 دولارًا، وكذلك خفض حد المشتريات. وعدلت بنوك الأهلي، ومصر، والتجاري الدولي، والتجاري وفا-مصر، وأبوظبي التجاري، والإمارات دبي الوطني، وأبوظبي الإسلامي-مصر، وكريدي أجريكول، والأهلي المتحد، وقطر الوطني الأهلي. وتراوح حد المشتريات في حالة إخطار السفر بين 200 و3500 دولار شهريًا، تختلف حسب الحدود التي يتيحها البنك، وحسب الحد الائتماني للبطاقة والشريحة التي ينتمي لها العميل.

فيما تراوح حد السحب النقدي بين 20 و150 دولارا شهريًا، رغم أن البنوك تحتسب عمولة تراوحت بين 9% و15% على تدبير العملة، بخلاف عمولة 10% سجلت في معظم البنوك على السحب. ولجأت البنوك إلى فرض قيود على استخدام العملة الأجنبية عبر البطاقات بعدما تلاحظ إساءة استخدامها، ولجوء البعض لتزوير أوراق السفر، على حد قول حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي عقده عقب اتخاذ قرار التعويم. ومن المفترض أن تبدأ البنوك تدريجيًا في إلغاء القيود على بطاقات الائتمان ثم تأتي بطاقات الخصم المباشر كمرحلة لاحقة، بحسب تغريدة لهشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، على حسابه بمنصة “إكس”.

تعتزم شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية المصرية، مطالبة هيئة الدواء المصرية خلال اجتماع مرتقب خلال أسبوع بأن تكون الزيادة المعتمدة في أسعار الأدوية التي ستوافق الهيئة على زيادتها، في حدود 50% على الأقل، لاستيعاب جزء كبير من الزيادة المتوقعة في تكاليف الإنتاج بعد تعويم الجنيه، بحسب على عوف رئيس الشعبة في حديث لمنصة”العربية”. صناعة الدواء في مصر في وضع صعب حالياً بعد تحرير سعر الصرف الذي سيرفع تكاليف الإنتاج بنسبة تصل 60% على الأقل”، بحسب رئيس الشعبة.

جمعت مصر 685 مليون دولار من المرحلة الثانية لمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج منذ إطلاقها في نهاية أكتوبر الماضي، “أوامر الدفع بلغت 1.6 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي، وبلغ إجمالي عدد المسجلين على المنظومة 464 ألفًا”. بحسب تصريح الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتعفي المبادرة السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، يستردها صاحب طلب الاستيراد بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد، وحصلت مصر في المرحلة الأولى من المبادرة نحو 900 مليون دولار.

تجري 5 شركات محادثات مع الهيئة العامة للرقابة المالية لطرح صكوك هذا العام بقيمة تصل لـ205 مليون دولار، نحو 10 مليارات جنيه، بحسب سيد عبد الفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة، مشيرًا إلى أن من ضمن الشركات المهتمة بإصدار صكوك إسلامية في 2024، “كونتكت”، و”تساهيل”، و”رواسي”، و”جي بي كابيتال”، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت السوق المصرية قد شهدت أول إصدار صكوك للشركات في 2020 لصالح شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى، ويتداول في البورصة المصرية حاليًا 5 إصدارات من الصكوك.

أضافت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، احتياطات جديدة من النفط لإنتاجها القابل للاستخراج بنحو 46 مليون برميل منذ يوليو الماضي وحتى مارس الجاري، ارتكازًا على عمليات حفر الآبار التنموية والاستكشافية الجديدة التي نفذتها الشركة بمناطق امتياز جنوب مصر عبر شركاتها التابعة. وقال مسئول بالشركة لمنصة “العربية”، إن “جنوب الوادي القابضة” تُخطط لتحقيق نمو في إنتاجها اليومي من الزيت بنحو 10% خلال العام المالي الجاري، عقب انتهائها من حفر بئرين جديدين خلال الـ 3 أشهر الماضية.

“الزيادة في الإنتاج غير شاملة عمليات الإنتاج المستهدفة بحقول البحر الأحمر، إذ سيجري حفر آبار البحر الأحمر بداية العام المقبل، والتي ستعزز إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي خلال العام المالي 2024-2025″، وفقًا للمسئول. ووصل إنتاج الشركة من النفط الخام إلى نحو 35 ألف برميل يوميًا في 2024، بزيادة 9 آلاف برميل عن العام المالي 2022-2023. ويتركز نشاط شركة جنوب الوادي القابضة للبترول المصرية، في جنوب مصر وتشارك بشكل مباشر في اكتشافات البترول والغاز والأنشطة الإنتاجية بتلك المنطقة.

رفعت الحكومة سعر توريد القمح، خلال الموسم المقبل، %25 مقارنة بالسعر الاسترشادي الذي حددته في بداية الموسم ليصل إلى 2000 جنيه لإردب القمح، مقارنة بـ1600 جنيه السعر الاسترشادي، و1500 جنيه السعر العام الماضي. ووفق السعر الحالي، يبلغ طن القمح نحو 273.7 دولار للطن، فيما تراوح في العروض التي قدمتها شركات الحبوب في آخر مناقصة ما بين 226 و235 دولارًا للطن غير شاملة تكلفة الشحن والتأمين. وقال محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنَّ زيادة الأسعار تأتي دعمًا للمزارعين. 

ولم تكشف البيانات الرسمية حجم المساحات المزروعة من القمح حتى الآن، لكن وفق آخر تحديث نهاية العام الماضي، فإنها بلغت 3.06 مليون فدان بزيادة نحو 500 ألف فدان، مقارنة بالموسم الماضي. وكان إجمالي المساحات المزروعة في موسم 2022-2023 بلغ نحو 3.65 مليون طن وبحسب بيانات مجلس الوزراء كان مستهدفًا الوصول بها الموسم الحالي إلى 3.8 مليون طن. وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية من المتوقع وصول استهلاك القمح في مصر إلى نحو 20.5 مليون طن خلال الموسم الحالي الذي بدأ في يوليو الماضي وينتهي في يونيو، فيما يُتوقع أن يستقر الإنتاج عند 9.8 مليون طن، وأن تلجأ البلاد وهي أكبر مستورد للقمح لسد الفجوة عبر التوسع في استيراد 10.8 مليون طن.. التفاصيل

نتابع

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إن قطاع البترول اتخذ مبادرات وقطع خطوات تنفيذية خلال الفترة الأخيرة لدخول مجال إنتاج وقود الطيران المستدام لأول مرة وبدأ إعداد الدراسات الخاصة بأول مشروع لإنتاجه، اعتمادا على زيت الطعام المستعمل كمادة تغذية. وقام بوضع تصور واستراتيجية مقترحة لتنفيذه من خلال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مع الاستعانة بمؤسسات دولية لإعداد الدراسات وإنجاز المراحل الأولية الخاصة بالاستعداد للمشروع وتدبير التمويل. 

وأضاف الملا “إنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية من فرق العمل في وزارات الزراعة والبيئة والصناعة وقطاع الأعمال والطيران المدني، للعمل على الإجراءات والآليات الخاصة بالتعاون لإعطاء دفعات للإسراع بالعمل على مشروع إنتاج وقود الطيران المستدام والتعاون مع المستهلك النهائي لهذا النوع من الوقود متمثلًا في قطاع الطيران المدني.

أعلنت مجموعة حسن علام العقارية عن الاستحواذ على قطعة أرض جديدة في “مستقبل سيتي” من شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية المالك والمطور العام لمدينة “مستقبل سيتي”. ومن المقرر توظيف قطعة الأرض التي تمتد على مساحة 279 فدانًا في تنفيذ مشروع جديد متعدد الاستخدامات في “مستقبل سيتي” باستثمارات تبلغ 35 مليار جنيه، بحسب بيان صحفي.

تعتزم شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية المصرية، مطالبة هيئة الدواء المصرية خلال اجتماع مرتقب خلال أسبوع بأن تكون الزيادة المعتمدة في أسعار الأدوية التي ستوافق الهيئة على زيادتها، في حدود 50% على الأقل، لاستيعاب جزء كبير من الزيادة المتوقعة في تكاليف الإنتاج بعد تعويم الجنيه، بحسب على عوف رئيس الشعبة في حديث لمنصة “العربية”. صناعة الدواء في مصر في وضع صعب حاليًا بعد تحرير سعر الصرف الذي سيرفع تكاليف الإنتاج بنسبة تصل 60% على الأقل”، بحسب رئيس الشعبة.

حصلت شركة “إي اف چي” فاينانس، منصة التمويل غير المصرفي التابعة لمجموعة إي “اف چي” القابضة، على الترخيص اللازم من هيئة الرقابة المالية لإطلاق شركتها التابعة الجديدة التي ستتخصّص في تقديم باقة ابتكارية من الحلول والخدمات المالية المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وستكون امتدادًا للمنظومة الرئيسية لخدمات التمويل غير المصرفي التي تقدمها إي اف چي فاينانس. ومن المتوقع أن تنطلق أعمال الشركة الجديدة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

عينت الشركة المصرية لخدمات النقل- إيجيترانس، ماجد شوقي تقرر تعيين ماجد شوقي رئيسًا لمجلس الإدارة، وفق بيان للشركة. وسبق أن شغل “شوقي” منصب الرئيس التنفيذي للبورصة المصرية خلال الفترة من يوليو 2005 وحتى يوليو 2010، بعد أن كان نائبًا للرئيس لمدة عام. كما عُين رئيسًا لمجلس الإدارة التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة خلال الفترة من يوليو 2019 حتي مارس 2021. 

وعلى صعيد نتائج الشركات، تحولت شركة بلتون القابضة إلى الربحية بنهاية عام 2023 حيث حققت الشركة أرباحًا خلال الفترة بلغت نحو 369 مليون جنيه، مقابل 269 مليون جنيه خسائر خلال العام الأسبق. وقالت الشركة في بيان لها، إن التحول للربحية بناءًا على استراتيجية إعادة الهيكلة التي بدأت في تنفيذها منذ مطلع العام الماضي بعد سنوات متتالية من الخسائر. وارتفعت إيرادات التشغيل المجمعة إلى 1.9 مليار جنيه، محققة زيادة قدرها 411% على أساس سنوي، نتيجة للنمو القوي في إيرادات الأنشطة المالية غير المصرفية وبنك الاستثمار.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة السويدي إلكتريك، خلال العام الماضي، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 93.55% على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أمس الأربعاء، أنها حققت أرباحًا بلغت 11.137 مليار جنيه خلال 2023، مقابل أرباح بلغت 5.754 مليار جنيه خلال 2022،  مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام إلى 152.186 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 92.167 مليار جنيه في 2022.

كما ارتفعت أرباح شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي، خلال 2023 بنسبة 82.25%، على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان، أنها سجلت صافي ربح بلغ نحو 22.384 مليون جنيه خلال 2023، مقابل أرباح وصلت إلى 12.282 مليون جنيه خلال العام السابق له 2022. وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 266.934 مليون جنيه، مقابل 118.209 مليون جنيه في 2022.

إنفوجراف

صادرات مصر

اقتصاد الخليج 

قالت وكالة “بلومبرج” إن الشرق الأوسط هو المنطقة الوحيدة التي تمتلك ثلاثة صناديق ثروة تبلغ قيمة كل منها تريليون دولار. ونقلت المملكة العربية السعودية مؤخرًا حصة تقدر بـ164 مليار دولار في “أرامكو” إلى صندوق الاستثمارات العامة بالبلاد، بينما تستعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية لأحد أفضل أعوامها المالية على الإطلاق في ضوء الارتفاع العام في السوق. وساهم ذلك في تقليص الفجوة بين الكيانين وجهاز أبوظبي للاستثمار البالغة قيمة أصوله 993 مليار دولار، وهو أكبر صندوق سيادي في المنطقة، وفقًا لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية.

قال رئيس مجلس إدارة شركة عبد الكريم الراجحي للحديد، عبدالكريم الراجحي، إن السعودية من الدول المصدرة للحديد إلى الدول المجاورة ولديها اكتفاء كامل منه حاليًا. وتوقع الراجحي، في مقابلة مع “العربية”، ارتفاع الطلب على الحديد في السعودية في الربع الثاني والثالث من العام الجاري نتيجة تطور تنفيذ المشاريع الكبرى في المملكة. وأضاف أن الإنتاج الحالي يكفي الطلب في السعودية، وستلبي مصانع الحديد الجديدة حاجة المشاريع الكبرى في المملكة، حيث سيتم تدشين مصنع جديد بطاقة 400 ألف طن بعد شهرين، وتدشين مصانع أخرى في عدة مناطق بالمملكة.

عربي ودولي 

كشفت منصة “سكاي نيوز عربية”، أن المصرف المركزي الليبي وزع على فروع المصارف التجارية في البلاد نحو 9.2 مليار دينار كسيولة نقدية منذ بداية العام الجاري. وقالت المصادر، إنه كان من المزمع توزيع نحو 12 مليار دينار سيولة خلال شهر رمضان، بينما يحدد كل مصرف قيمة سقف السحب النقدي، والذي يتراوح في الغالب بين 500 و1000 دينار. ذكرت المنصة، أن أزمة سيولة خانقة تعانيها ليبيا منذ أول أيام رمضان، إذ تكدس الليبيون في طوابير طويلة أمام البنوك في العاصمة طرابلس ومدن أخرى منذ يوم الثلاثاء الماضي، في أول أيام شهر رمضان بالبلاد، حيث لم يتمكنوا من صرف “الصكوك” مع وجود نقص حاد في السيولة النقدية.

كشفت وكالة “بلومبرج” أن مسئولو صندوق النقد الدولي عقدوا محادثات مع باكستان هذا الأسبوع بشأن برنامج القروض الخاص بها، حيث تستعد الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء شهباز شريف بالفعل للحصول على مزيد من التمويل. وقالت وزارة المالية الباكستانية في بيان  أمس الأربعاء إن فريقًا من صندوق النقد سيجتمع مع السلطات الباكستانية في الفترة من 14 إلى 18 مارس، لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على الدفعة النهائية بموجب حزمة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية