أخبار

مبيعات المؤسسات تهبط بالبورصة 6.34% بنهاية تعاملات الاثنين

الإثنين

كتب: محمد رمزي

 انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30  بنسبة 6.34% بنهاية جلسة اليوم الاثنين، ليصل إلى مستوى 29091.29 نقطة.
 
يأتي ذلك فيما انخفض مؤشر الأسهم ذات الأحجام المتوسطة EGX70 بنسبة 7.85% ليصل إلى مستوى 6284.57 نقطة، وتراجع أيضا مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 7.62% ليصل إلى مستوى 9023.1 نقطة.
 
تراجع سهم البنك التجاري الدولي تراجعات البورصة المصرية، والذي يمثل نحو ثلث المؤشر الرئيسي، بنسبة 3.44% ليغلق على سعر 88.5 جنيها، فيما تراجع سهم مجموعة طلعت مصطفى بنسبة 10% ليغلق عند سعر 68.39 جنيها.
 
انخفض أيضا سهم مصر لصناعة الكيماويات موبكو بنسبة 5.97% ليغلق عند سعر 37 جنيها.
 
ترى منى مصطفى مدير التداول بشركة عربية أونلاين، إن التراجع الذي شهده السوق اليوم يرجع لموجات بيعية عنيفة من قبل المؤسسات.
 
سجلت المؤسسات المصرية صافي بيع بقيمة تجاوزت الـ4 مليارات جنيه بنهاية جلسة اليوم، فيما شكلت المؤسسات العربية صافي شراء بـ1.3 مليار جنيه، والمؤسسات الأجنبية صافي  شراء بـ2.65 مليار جنيه، بحسب البيانات المنشورة على موقع البورصة المصرية.
 
توقعت منى مصطفى أن تستمر الموجات البيعية إلى بداية الصيف المقبل، وإن كانت ليس بنفس الحدة، إلى أن يبدأ السوق في تصحيح الأوضاع وعودة الاستقرار.
 
ترى مصطفى أن موجات البيع هدفها الأساسي جني الأرباح من المؤسسات والمحافظ الاستثمارية، التي  بدأت تتخارج من السوق أو تخفيف حيازتها وتتجه لأدوات الدين الثابتة والسندات الحكومية وأذون الخزانة.
 
“شهدت الفترة الماضية فقاعات سعرية وصلت بالأسعار إلى مستويات قياسية، وهو السبب في الصعود المتتالي للسوق على مدار الفترة الماضية، ثم بدأ السوق في استيعاب الأخبار الإيجابية التي حدثت مؤخرا من تحرير سعر الصرف وتدفقات رؤس الأموال وبدأ يرتد عن أعلى نقطة وصل إليها عند 32 ألف نقطة”، أضافت منى مصطفى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية