أخبار

وزير المالية: 1.3 تريليون جنيه عجزاً مستهدفا في موازنة العام المالي المقبل

صكوك سيادية
قال وزير المالية محمد معيط، إن مُستهدف إجمالي المصروفات العامة لموازنة العام المالي المقبل يبلغ 3.9 تريليون جنيه، بينما يصل حجم الإيرادات المتوقعة إلى نحو 2.6 تريليون جنيه.
 
ووفقاً لمبلغ المصروفات والإيرادات، يكون العجز الكلي المتوقع 1.3 تريليون جنيه.
 
أضاف الوزير في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، أن المالية تستهدف 2 تريليون جنيه إيرادات ضريبية في الموازنة الجديدة، دون إضافة أي أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين، من خلال تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي، بالاستغلال الأمثل للأنظمة الضريبية المميكنة.
 
أكد الوزير، أن الصحة والتعليم “أولوية رئاسية” لاستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصرى خلال الموازنات المقبلة، بدءًا من موازنة العام المالي 2025/2024، مع العمل على تأمين احتياطي استراتيجي من السلع، بما يلبي الاحتياجات الأساسية للمواطنين، إضافة إلى زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية، لتخفيف الأعباء عن متوسطي ومحدودى الدخل.
 
تم تخصيص 596 مليار جنيه للدعم، منها أكثر من 134 مليارًا للسلع التموينية، وأكثر من 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالميًا، وأثر تغير سعر الصرف.. بحسب الوزير.
 
“هذا يعتبر تحديًا كبيرًا للمالية العامة للدولة”.. قال وزير المالية محمد معيط.
 
أشار الوزير إلى أنه تم تخصيص أكثر من 40 مليار جنيه لـ”تكافل وكرامة”، موضحاً أن دعم رغيف العيش يتعدى 125 مليار جنيه، بعد توقعات بتجاوز تكلفته 125 قرشًا.
 
“المواطن يدفع 5 قروش فقط والخزانة تتحمل الفرق”.. بحسب معيط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية