أخبار

بطاطا حلوة.. مصر نحو تصدير كميات قياسية إلى أوروبا بنهاية الموسم الجاري

بطاطا حلوة
حقق مصدرو البطاطا الحلوة من مصر بداية جيدة في الموسم التصديري الجاري، حيث عززوا بشكل كبير شحناتهم إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة الأولى من الموسم بين يوليو ونوفمبر 2023.
 

صادرات البطاطا الحلوة

المصدرين في الشهور الخمسة الأولى من الموسم الجاري شحنو 50% كميات أكبر مقارنة بشحنات الفترة نفسها من الموسم الماضي، ما يمهد الطريق لتحطيم أرقامهم القياسية إلى أوروبا بحلول نهاية الموسم، وفق بيانات رسمية حصل عليها “ايكونومي بلس”.
 

5 أشهر تساوي عام كامل

خلال الـ5 أشهر المشار إليها شحن المصدرين 63 ألف طن بطاطا حلوة إلى أوروبا، هذه الكمية في الواقع، تتساوى مع إجمالي مشحونات الموسم قبل السابق 2021/22.
يشير هذا إلى أن مصر ستكون قادرة على الحفاظ على معدلات نمو الصادرات المرتفعة حتى نهاية الموسم الحالي.
 

تعزيز سيطر على استهلاك أوروبا

النمو المطرد في صادرات البطاطا الحلوة من مصر بلغ حده إلى أن الكميات المشار إليها تأتي مرتفعة بنحو 14 مرة مقارنة بصادرات الموسم 2017/18.
علاوة على ذلك، يعد ارتفاع واردات البطاطا الحلوة المصرية عاملا رئيسيا في النمو الإجمالي لمشتريات البطاطا الحلوة في الاتحاد الأوروبي من خارج حدوده.
ففي يوليو – نوفمبر 2023، استورد الاتحاد الأوروبي رقماً قياسياً قدره 93 ألف طن من هذا المنتج، شكلت مصر ما يقرب من ثلثيها.
يأتي ذلك على الرغم من أن حصة البطاطا الحلوة المصرية في أوروبا خلال الموسم الماضي بالكامل لم تتجاوز 32%، وذلك في الفترة بين يوليو 2022 إلى يونيو 2023.
 

أبرز المشترين في أوروبا

لا تزال هولندا المشتري الرئيسي للبطاطا الحلوة من مصر بين دول الاتحاد الأوروبي، يليها المستوردون الآخرون الأقل أهمية مثل فرنسا وإيطاليا وسلوفينيا ورومانيا وإسبانيا وألمانيا وبعض الأسواق الأخرى.
تمكنت مصر من زيادة حجم الصادرات في جميع الاتجاهات الرئيسية للأشهر الخمسة الأولى من الموسم.
على سبيل المثال، نمت صادرات مصر من البطاطا الحلوة إلى “هولندا” بمقدار 42% إلى 31 ألف طن.
كما ارتفعت إلى “فرنسا” بمقدار 67% إلى 4.7 ألف طن، وإلى “سلوفينيا” بنسبة 31% إلى 1.7 ألف طن.
وفي الفترة نفسها، تضاعفت الإمدادات إلى إيطاليا، وزادت إلى ألمانيا خمسة أضعاف تقريبًا، وارتفعت إلى إسبانيا 9 مرات.

من ينافس مصر في البطاطا الحلوة بأوروبا؟

الولايات المتحدة الأمريكية هي المنافس الرئيسي لمصر في سوق البطاطا الحلوة داخل أسواق الاتحاد الأوروبي رغم أن فترات إمدادات البطاطا الحلوة المصرية والأمريكية كانت أقل تداخلا في المواسم الأخيرة.
الموسم الرئيسي لإمدادات البطاطا الحلوة من مصر بين أغسطس إلى يناير من كل عام، والذي يتزامن مع أدنى مستوى للواردات من الولايات المتحدة الأمريكية.
من ناحية أخرى، تهيمن الولايات المتحدة على سوق الاتحاد الأوروبي في الفترة بين فبراير إلى يوليو من كل عام.
تشمل قائمة البلدان الأقل أهمية المصدرة للبطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي الصين، التي تتوفر منتجاتها في سوق الاتحاد الأوروبي بأحجام صغيرة نسبيًا، ولكن على مدار العام تقريبًا، وكذلك جنوب إفريقيا وهندوراس والبرازيل وبيرو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية