النشرة البريدية

الحكومة ترفع أسعار المحروقات.. “الظاهرة الإماراتية” و”بيلد كوم” تفوزان بتوريد 110 آلاف طن قمح لـ”السلع التموينية”

محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

%35 تراجعًا في حمولة قناة السويس بعد 4 أشهر من هجمات البحر الأحمر

“سنتامين” ترفع سقف اتفاقية تسهيل بيع الذهب لـ”المركزي” إلى 130 مليون جنيه

“إي اف جي” تدرس خيار طرح أسهم “فاليو”

“سيتي للتحاليل” تتلقى عرض استحواذ بقيمة 250 مليون جنيه

“البركة كابيتال” تعتزم تأسيس شركة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

مدينة الجونة: بيع 377 وحدة خلال العام الماضي

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

الحكومة ترفع أسعار المحروقات

رفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أسعار المحروقات اعتبارًا من أمس الأول الجمعة، إذ قررت رفع أسعار جميع فئات البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك تصبح قيمة لتر بنزين “80” 11 جنيهًا، وسعر لتر بنزين “92” 12.50 جنيه، على أن يصل سعر لتر بنزين “95” بعد الزيادة إلى 13.5 جنيه، بحسب ما أوردته الجريدة الرسمية. كما رفعت اللجنة سعر بيع لتر السولار بأكثر من 21% إلى 10 جنيهات، من 8.25 جنيه، سواء لشركات إنتاج الكهرباء أو سعر تسليم المستهلك لمحطات خدمة وتموين السيارات، وزيادة سعر بيع لتر السولار بالمواصفات العادية تسليم المستهلك إلى 10 جنيهات، من 7.25 جنيه، وتم رفع سعر بيع أسطوانة الغاز السائل البوتاجاز إلى 100 جنيه.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن اعتزام إعادة حساب دعم المواد البترولية في موازنة السنة المالية المقبلة 2024-2025، بعد تحريك أسعار المحروقات، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وكانت وزارة المالية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن بعض مؤشرات موازنة 2024-2025، والتي شملت دعمًا للمواد البترولية بأكثر من 147 مليار جنيه مقارنة بـ130 مليار جنيه متوقعة في السنة المالية. ونقلت المنصة عن مسئول حكومي أن تكلفة تأثير رفع أسعار السولار على منظومة السكك الحديدية ستبلغ 1.5 مليار جنيه بشكل مبدئي سنويًا، بينما أكد مسئول آخر حكومي، عدم وجود نية في الوقت الحالي لتحريك أسعار التذاكر بالسكك الحديدية، على أن يتم التركيز على زيادة الإيرادات من بنود أخرى.

فيما كشفت وثيقة صادرة عن وزارة المالية توجيه الوزارات بضرورة إنشاء إدارة للتكاليف بكل وزارة أو جهة مستقلة، تختص بحساب تكلفة كل نشاط أو وظيفة أو خدمة أو أي منتج من المنتجات، مع تصنيف هذه التكلفة على أساس التصنيف الاقتصادي للموازنة، والتقسيم النمطي للهيئات الاقتصادية. يأتي ذلك في إطار تطبيق موازنة البرامج والأداء تدريجيًا مع موازنة الأبواب والبنود على الجهات الإدارية المخاطبة بأحكام القانون، وذلك خلال فترة زمنية تدريجية. وأوضحت الوثيقة التي اطلعت عليها صحيفة “البورصة” جواز الاستعانة بالمراكز المتخصصة في حساب التكاليف المعيارية، وتحديد التكاليف المباشرة وغير المباشرة، وتحديد مؤشرات الأداء لكل نشاط من الأنشطة بالتنسيق مع وحدة خطة البرامج بالوزارة المختصة بشئون التخطيط، ووحدة موازنة البرامج بالوزارة.

كما أفادت بضرورة إنشاء وحدة لموازنة البرامج والأداء في كل وزارة أو جهة مستقلة تختص بإعداد خريطة متكاملة للبرامج الرئيسية والفرعية المطلوبة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، بالإضافة إلى المتابعة الدورية لتنفيذ البرامج والخطط الموضوعة، وتقديم تقرير بشأنها للعرض على السلطة المختصة، مع تحديد مدير للبرنامج، وتحديد مسئولياته واختصاصاته.

أهم الأخبار

فازت شركتا الظاهرة الدولية للتنمية والاستثمار الإماراتية، وبيلد كوم بتوريد 110 آلاف طن قمح روماني وبلغاري لهيئة السلع التموينية في الممارسة التي أجرتها الهيئة الأربعاء الماضي. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، إن الشركة الإماراتية ستورد 60 ألف طن قمح روماني بسعر 234.5 دولار للطن، وسعر نولون 20.78 دولار للطن، فيما ستورد “بيلد كوم” 50 ألف طن قمح بلغاري بالسعر نفسه، وسعر نولون 16.75 دولار للطن. وأوضح أن فترة الشحن من 5 وحتى 15 مايو المقبل، والسداد بتسهيلات موردين 180 يومًا و270 يومًا.

وعلى صعيد آخر، تستهدف وزارة التموين تلقي توريدات محلية بنحو 4 ملايين طن قمح خلال الموسم الحالي بحسب تصريح سابق لوزير التموين علي المصيلحي، وذلك مقارنة مع 3.8 مليون طن خلال آخر عامين. وكانت وزارة التموين قد أعلنت منتصف أبريل المقبل بداية موسم توريد القمح المحلي وحتى 15 أغسطس 2024. وحددت أسعار شراء القمح من الموردين بأسعار من 1900 وحتى 2000 جنيه للإردب تُحددها درجة النقاوة، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط بدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

تراجعت الحمولة المارة بقناة السويس بعد مرور 4 أشهر على بداية هجمات الحوثيين في البحر الأحمر نحو 35% بحسب بيانات منصة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد الدولي. ووصلت الحمولة المارة بالقناة إلى 377.9 مليون طن خلال الفترة من 19 نوفمبر 2023 إلى 19 مارس 2024 مقابل 582.2 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي. ويتزايد تأثير الهجمات على القناة مع مرور الوقت، ليصل التراجع خلال أول 19 يومًا من مارس إلى 65% بعد أن تراجعت الحمولة إلى 33.7 مليون طن مقابل نحو 94.8 مليون طن خلال فترة المقارنة.

ووصلت الحمولة خلال الأسبوع المنتهي في 19 نوفمبر إلى 12 مليون طن، مقارنة مع نحو 14 مليون طن في الأسبوع السابق عليه. وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات سابقة، إن الانخفاض في الحمولة ينعكس بالقدر نفسه على تراجع الإيرادات. ورصد صندوق النقد الدولي 74% ارتفاعًا بحجم التجارة عبر طريق رأس الرجاء الصالح رغم زيادة التكلفة ومدة الرحلات.

كشفت شركة سنتامين، المشغلة لمنجم السكري للذهب، عن رفع سقف اتفاقية تسهيل بيع الذهب للبنك المركزي مقابل تسهيلات ائتمانية للشركة إلى 130 مليون جنيه في 2023 مقارنة بـ80 مليون جنيه في 2022. وذكرت الشركة، في بيان، أنها بموجب الاتفاقية سهلت بيع 17.52 ألف أوقية ذهب للبنك المركزي بقيمة 34.12 مليون دولار، خلال العام الماضي، مقابل 27.9 ألف أوقية بقيمة 50.6 مليون دولار في 2022. وقالت الشركة، إنَّ حجم التسهيلات الائتمانية القائمة على الشركة حاليًا نحو 25 مليون دولار مقابل 23.7 مليون دولار. وتعتزم “سنتامين” التقدم بطلب لتجديد الإعفاء الضريبي الذي قدمته الحكومة من مارس 2010 وحتى مارس 2025، بالشروط نفسها.

أوضحت أنها بدأت بالفعل تجهيز طلب الإعفاء، ومن المتوقع أن تقدمه في موعد غايته الربع الثالث من 2024، وتوقعت أن يلقي الطلب دعم هيئة الثروة المعدنية طالما أن الأنشطة التعدينية والاستكشافية مُتفق عليها وأيضًا عدم حدوث نزاع ضريبي بينهما. وقالت إنه حال لم توافق الحكومة على الطلب ستخضع للضرائب الحالية في مصر ومنها ضرائب الشركات بمعدل 22.5%.

تدرس مجموعة إي اف جي القابضة، طرح جزئي لأسهم أو زيادة رأسمال لشركاتها التابعة وعلى رأسهم ڤاليو، وقالت المجموعة في بيان إفصاح، الخميس الماضي، إنها تدرس حاليًا بشكل جدي عددًا من الخيارات بينها طرح جزئي لأسهم، أو زيادة رأسمال تخصص لمساهمين جدد في بعض من شركاتها التابعة لاسيما ڤاليو. وكان الرئيس التنفيذي لشكة “فاليو” قد قال خلال مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: إن الشركة تستهدف طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها في بورصة مصر عبر اكتتاب عام أولي خلال 12 شهرًا.

تلقت شركة سيتي للتحاليل الطبية عرض استحواذ على أسهم من المؤسسين الرئيسين بقيمة 250 مليون جنيه، وذلك من شركة قمة المشرق الطبية السعودية، مفوضة عن تحالف استراتيجي لمجموعة شركات في المجال الطبي. ووفق بيان إفصاح صادر عن شركة التحاليل، يضم التحالف شركة التشخيص المتميز السعودية، وشركة التشخيص المتميز المصرية، وشركة “Premium Diagnostic USA -LL” الأمريكية ، وشركة “Premium Diagnostic -LLC” الإماراتية.

ومن المقرر تنفيذ الصفقة بالقيمة السوقية للأسهم وقت الشراء، وبما لا يتجاوز نسبة ملكية المشتري وأطرافه المرتبطة النسبة القانونية المسموح بها من إجمالي أسهم الشركة طبقا للقوانين والقواعد المعمول بها في سوق المال المصرية، وستعلن “سيتي للتحاليل الطبية” في 28 مارس الجاري قرارات مجلس الإدارة في هذا الشأن، وحال الموافقة على العرض سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة قمة المشرق قبل 3 أبريل المقبل طبقًا لشروط العرض.

تعتزم شركة البركة كابيتال- الذراع الاستثمارية لبنك البركة- تأسيس شركة لتمويل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة على أن تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالشراكة مع عدد من مستثمرين استراتيجيين. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة الجديدة ستخدم شريحة مختلفة من العملاء خاصة للشركات الناشئة التي تحتاج لشرائح تمويلية أعلى من التمويل متناهي الصغر وأقل من حجم قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقدمها البنوك.

وأوضحت أن هناك احتياجًا قويًا وشريحة كبيرة من العملاء من الممكن تغطيتها لمساعدة تلك الفئة من الشركات على النمو. وتابعت أن النشاط سيضيف إلى باقة الأنشطة والحلول التمويلية الإسلامية التي تقدمها شركة البركة كابيتال والتي تتوافق جميعها مع أحكام الشريعة الإسلامية أحدثها تأسيس شركة التصكيك برأسمال 10 ملايين جنيه.

قال محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، إنه تم بيع حوالي 377 وحدة في المدينة خلال العام الماضي 2023. وكشف عامر، عن خطة المدينة لتسليم 370 وحدة جديدة خلال عام 2024 تتضمن الوحدات المطورة من قبل شركة أوراسكوم للتنمية بالإضافة إلى الوحدات الخاصة بالمطورين المتواجدين في المدينة. وأشار إلى ارتفاع صافي المبيعات العقارية في الجونة بنسبة 71.2% لتصل إلى 7.6 مليار جنيه خلال 2023 مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، كما واصلت الإيرادات العقارية اتجاهها التصاعدي وارتفعت بنسبة 30.1% لتصل إلى 5 مليارات جنيه خلال 2023.

وقال إن حجوزات الفنادق في الجونة تأثرت بالتوترات في البحر الأحمر أول شهرين من عام 2024 لأن عميل الجونة أوروبي، ولا يستطيع ربط الأوضاع جغرافيًا، في حين بلغ متوسط إشغال الفنادق خلال العام الماضي 72% ويمثل الأجانب منها 82%. وتابع عامر: “أدت معدلات الإشغال القوية والنمو الكبير في أسعار الغرف الفندقية المباعة، سواء بالجنيه المصري أو بالدولار الأمريكي، إلى زيادة إيرادات الفنادق بنسبة 88.4% لتصل إلى 2.6 مليار جنيه خلال عام 2023.

فيديو اليوم

مليارات الدولارات ديون على الدول لصندوق النقد، الذي يعد أحد الأدوات التي أسستها الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية، فهل يقرض الصندوق الدول وفق وضعها الاقتصادي فقط؟

 

تأمين

حققت شركة “مصر للتأمين التكافلي ممتلكات مسئوليات”، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط التأمينات التكافلية 400 مليون جنيه بمحفظة أقساطها المباشرة خلال الـ8 أشهر الأولى من العام المالي الحالي. وقال أحمد مرسي، العضو المنتدب للشركة، إن حصيلة الأقساط المباشرة التي حققتها الشركة خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية فبراير الماضي بلغت 400 مليون جنيه، وبما يعادل نحو 80% من حصيلة الأقساط المستهدف تحقيقها خلال العام المالي الحالي 2023-2024، والتي تصل إلى 500 مليون جنيه. أضاف مرسي خلال مؤتمر صحفي أن فاتورة التعويضات المسددة لعملاء الشركة خلال الفترة من يوليو وحتى فبراير الماضي بلغت نحو 134.6 مليون جنيه.

سجلت محفظة استثمارات شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات مسئوليات، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط التأمينات التكافلية، نحو 653 مليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. وقال محمود نصر، رئيس قطاع الشئون المالية والاستثمار بالشركة، في حديث لصحيفة “البورصة”، إن محفظة استثمارات الشركة سجلت 653 مليون جنيه بنهاية المركز المالي للشركة عن النصف الأول من العام المالي الحالي 2023-2024، مقابل 520 مليون جنيه نهاية يونيو من العام الماضي بزيادة قدرها 133 مليون جنيه ونمو نسبته نحو 25.6%.

نتابع

تقدمت شركتان ألمانية ونمساوية بطلب رسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة الاستثمار، للموافقة على إقامة مصنعين لإنتاج “سيانيد الصوديوم” بإجمالي استثمارات 270 مليون دولار، وقالت مصادر حكومية لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن شركة “سي واي بلس” الألمانية تسعى لإقامة مشروع إنتاج مركب سيانيد الصوديوم، باستثمارات مبدئية تقدر بـ150 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن في السنة، مضيفًا أن الشركة النمساوية لإنتاج السيانيد قدرت تكلفة مصنعها بنحو 120 مليون دولار بصفة مبدئية، وبطاقة إنتاجية مماثلة لمشروع الشركة الألمانية.

يعد “سيانيد الصوديوم” ملح صوديوم عديم اللون، ويستخدم في معالجة واستخراج الذهب من الصخور بالإضافة إلى استخدامات محدودة في صناعة الجلود والدباغة. كما ذكرت المصادر أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وافقت على طلبات الشركتين لتوفير كميات الغاز المطلوبة للتشغيل، وتفاضل الشركتان حاليًا بين العين السخنة أو الإسكندرية لإقامة المشروع لقربهما من مصادر المواد الخام الرئيسية المستخدمة في إنتاج مركب سيانيد صوديوم، مع توافر إمكانية للتصدير والتسويق في مناجم الذهب بالصحراء الشرقية والتصدير للأسواق العالمية.

يدرس البنك الأهلي المصري ضخ مساهمات تمويلية بقيمة 30 مليار جنيه في قروض مشتركة لصالح عدد من المشروعات الكبرى. وقال شريف رياض، الرئيس التنفيذي لائتمان الشركات الكبرى والقروض المشتركة بالبنك الأهلي، إن إجمالي الحدود التمويلية المشتركة التي يدرسها البنك حاليًا لصالح 72 عميلًا تبلغ 303 مليارات جنيه، في شكل قروض مشتركة تخدم قطاعات مختلفة منها مشروعات صناعية وزراعية وسياحية وخدمية بمختلف التخصصات. وأضاف أن البنك الأهلي يدرس أيضًا تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 80 مليار جنيه لصالح 340 شركة بقطاعات اقتصادية حيوية، كالنقل والصناعة والتطوير العقاري والمقاولات والبترول والأسمدة ومواد البناء، بحسب منصة “العربية”.

وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض – الذراع التجاري لوزارة النقل في مجال النقل البحري واللوجستيات- مذكرة تفاهم مع كل تحالف شركة إنفنتشر وشركة DOGUS التركية، لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب. وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في بيان، أمس الأول الجمعة، إن المشروع يتضمن ضخ أكثر من 7 مليارات دولار استثمارات مباشرة بكل مراحله، وستكون نقطة البداية للمشروع هي تشغيل محطة متعددة الأغراض، ومنطقة لوجستية متنوعة فور توقيع العقد قبل نهاية هذا العام لبدء التشغيل أوائل عام 2026 وفق المخطط الزمني.

تعتزم شركة “إيجيبت سات أوتو” تركيب خطوط الإنتاج الجديدة بمصنعها بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 50 ألف متر خلال الربع الثالث من 2024، تمهيدًا لتصنيع طرازين من السيارات الكهربائية وطرحهما خلال الربع الأخير. وقال الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة “إيجيبت سات أوتو”، لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تعاقدت على استيراد خطوط الإنتاج اللازمة لتصنيع طرازين من السيارات الكهربائية، وسيتم تركيبها داخل المصنع بداية الربع الثالث من العام الجاري 2024.

من جهة أخرى، أضاف سوق المحمول نحو240 ألف خط جديد خلال شهر ديسمبر الماضي، لترتفع عدد خطوط المحمول من 105.97 مليون خط في نوفمبر الماضي، لتصل إلى 106.2 مليون خط بنهاية ديسمبر، وبحسب تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فقد ارتفع عدد الاشتراكات النشطة لخدمة إنترنت الموبايل بنسبة 0.59% خلال فترة المقارنة. فيما بلغ عدد مشتركي الهاتف الأرضي خلال ديسمبر الماضي 12.48 مليون مشترك، مقابل 12.56 مليون مشترك في نوفمبر الماضي، ما يشير الى فقد نحو 80 ألف مشترك.

قال عبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، إن الشركة انتهت من تنفيذ 40% من أعمال تطوير فندق “موفنبيك”. وأضاف الجبالي، أن عمليات التحديث تتم بصورة مستمرة لفندق موفنبيك بمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث تم تجديد أكثر من 100 غرفة وجناح به، والتي تمثل نحو 40% من الطاقة الإيوائية للفندق. وحققت الشركة صافي ربح قدره 481.6 مليون جنيه بنهاية العام الماضي، مقارنة بصافي ربح بلغ 272.4 مليون جنيه في عام 2022، بنسبة زيادة قدرها 77%.

تقوم شركة طاقة عربية بتوسعات كبيرة واختراق أسواق جديدة منها أفريقية وخليجية، ومن المرتقب أن تجني الشركة ثمار التوسعات خلال الفترة المقبلة وينعكس على الأداء التشغيلي. وقامت شركة طاقة “دلبيت” التابعة لها، بإفتتاح أول محطة تموين متكاملة للغاز الطبيعي المضغوط وأول مركز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في تنزانيا، فيما شملت التوسعات افتتاح شركة جديدة في السعودية بالشراكة مع شركة “توزيع الغاز” السعودية. وسجلت الشركة صافي ربح مجمع بلغ 557.208 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 538.6 مليون جنيه في 2022.

إنفوجراف

جودة الهواء

اقتصاد الخليج

تتوقع شركة “جوبي أفياشن” (Joby Aviation Inc) إطلاق خدمة التاكسي الطائر في دبي قبل أي مكان آخر، بما في ذلك موطن الشركة الناشئة في أمريكا. وقالت بوني سيمي، رئيسة قسم العمليات بالشركة، في مقابلة، مع وكالة “بلومبرج” إن العمل على الشراكة مع إمارة دبي التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام أكثر تقدمًا قليلًا، مقارنة بمدن أخرى. مضيفةً: “لذا سنكون قادرين على الانطلاق في دبي أولًا”. وأعلنت “جوبي” في فبراير الماضي أنها تستهدف بدء العمليات بحلول عام 2025 في دبي، حيث حصلت على اتفاقية حصرية لمدة 6 سنوات لتشغيل خدمات سيارات الأجرة الطائرة الكهربائية، والخدمات التجارية بحلول أوائل عام 2026، بحسب “سيمي”.

اختارت شركة “أوكيو” للطاقة المملوكة للدولة في سلطنة عمان بنوكًا للعمل على طرح وحدتين تابعتين لها، بما في ذلك “إتش إس بي سي هولدينجز” و”مورجان ستانلي”، بحسب وكالة “بلومبرج”. عينت “أوكيو” بنك “إتش إس بي سي” للمشاركة في اكتتاب شركة التنقيب والإنتاج التابعة لها، بينما سيعمل “مورجان ستانلي” على الطرح العام الأولي لوحدتها الخاصة بإنتاج الميثانول وغاز البترول المسال. ونشرت “بلومبرج” في فبراير الماضي أن شركة “أوكيو للاستكشاف والإنتاج” قد تجمع مليار دولار تقريبًا في الطرح العام، ما يجعله الاكتتاب الأكبر على الإطلاق في السلطنة.

عربي ودولي

كشف وزير الصناعة والتجاري المغربي رياض مزور، أن بلاده تعمل على تأسيس منطقة صناعية جديدة تمتد على مساحة 283 هكتارًا، وستستقبل ثلاثة استثمارات أولى مُعلنة بقيمة 24 مليار درهم ،نحو 2.3 مليار دولار، وتوفر 4 آلاف فرصة عمل. ووافقت الحكومة على مرسوم تأسيس “منطقة التسريع الصناعي الجرف”، ومن المرتقب أن تحتضن أنشطة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وجميع مكوناتها، وإنتاج مبدئيات المواد الكاثودية وتدوير “الكتلة السوداء”. قال الوزير المغربي في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأسيس منطقة صناعية في المملكة مخصصة لصناعة البطاريات الكهربائية.

أعلن وزير مالية باكستان محمد أورانغريب عن حرصه على الاستفادة من المستثمرين الصينيين خلال العام الحالي من خلال أول طرح لبلاده على الإطلاق لسندات “الباندا” بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار. أورانغزيب قال في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” يوم الجمعة الماضي، إن بيع سندات مقومة باليوان سيتيح لباكستان فرصة تنويع مصادر التمويل والوصول إلى مستثمرين في سوق جديدة. وأضاف: “بصراحة تامة، كان ينبغي علينا أن ندرس هذا الأمر منذ فترة”، موضحًا أن لدى الصين ثاني أكبر سوق للسندات على مستوى العالم من حيث الحجم والعمق. وأن الإجراء الصحيح الذي ينبغي أن تتخذه البلاد هو الاستفادة من هذه السوق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية