نشرة الصناعات الغذائية أخبار

عام من حظر التصدير لم يحل أزمة السكر

كتب: سليم حسن

جددت وزارة الصناعة حظر تصدير السكر لثلاثة أشهر جديدة تبدأ أبريل المقبل، ليمتد بنهايتها الحظر عام كامل، لكن الأسواق لا تزال تعاني شحا في المعروض وارتفاعا كبيرا في أسعار البيع للمواطنين.

لماذا حظرت مصر تصدير السكر؟

هدف القرار من البداية كان في الحفاظ على إنتاج السكر للسوق المحلي، وتجنب اتساع الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والبالغة 800 ألف طن والتي يتم  تغطيتها بالاستيراد كل عام خاصة في ظل أزمة السيولة الدولارية التي عانت منها مصر في الشهور الأخيرة، وفق تصريحات رئيس إدارة مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، مصطفى عبد الجواد.

خلال شهري يناير وفبراير 2023 تصدر السكر، للمرة الأولى قائمة الصناعات الغذائية التصديرية لمصر، بإجمالي عائدات بلغت 51 مليون دولار وبنسبة نمو 61% عن الفترة نفسها من العام السابق له.

الانخفاضات المتوالية لسعر الجنيه أمام الدولار منذ اندلاع الغزو الروسي على أوكرانيا،  وارتفاع سعر الصرف فوق 30 جنيها مقارنة بنحو 15.6 جنيه قبلها، أصبح للسكر المصري قدرة تنافسية أكبر على التصدير، وفق مدير عام واحدة من كبريات شركات السكر في مصر.

اقرأ: من النفي إلى التسعيرة الجبرية.. ماذا يحدث بأزمة السكر؟

المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، قال لنشرة “F&B” من “ايكونومي بلس”، إنه بالتوازي مع المكاسب من تخفيض قيمة العملة، ارتفعت أسعار السكر العالمية إلى نحو 600 دولار للطن وهو أعلى معدل لها منذ 2017، ما جعلها فرصة ذهبية للتصدير.

اقرأ: الحكومة تلوح بالتسعيرة الجبرية.. هل تفلح في حل أزمة السكر؟

حظر التصدير.. هل حل الأزمة؟

تخلل العام الأول لحظر التصدير قرارات حكومية كثيرة فيما يخص تسويق السكر، كان أبرزها ظهور بورصة السلع، والإجراءات المنظمة للسوق ومواجهة المحتكرين، لكن لا تزال الأزمة مستمرة.

وفي جولة أجرتها نشرة “F&B” من “ايكونومي بلس”، مؤخرًأ على الأسواق، وجدت استمرار شح المعروض من السكر، فلا توجد أي كميات في الكثير من المحال التجارية في المناطق السكنية المنتشرة على أطراف محافظات مختلفة منهم الجيزة والقاهرة وقنا والغربية.

اقرأ: التموين تصرف سكر إضافي على بطاقات الدعم بسعر 27 جنيها للكيلو

ماذا يحدث مؤخرا؟

استمر الأزمة مع رفعت المصانع الحكومية التابعة لوزارة التموين أسعار البيع الرسمية إلى 32 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 24 ألف جنيه للطن من أرض المصنع قبلها.

جاءت الزيادة في ظل فجوة كبيرة مع الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل كيلو واحد من السكر والتي تتخطى 50 جنيه في بعض المناطق إن وجد السكر، ولاتزال الأزمة مستمرة رغم إعلان الحكومة التوجه لاستيراد مليون طن خلال عام.

اقرأ: لحل الأزمة.. مجلس الوزراء يوافق على استيراد مليون طن سكر

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية