أخبار

“لونيت” الإماراتية تستحوذ على 40% من شبكة أنابيب أدنوك

لونيت
استحوذت شركة لونيت على حصة شركتى “BlackRock Inc” و “KKR & Co”  البالغة 40% في شبكة أنانيب النفط التابعة لشركة أدنوك الإماراتية.
 
جاءت الصفقة بعد مرور خمس سنوات لاستثمار الشركتين، والتي كانت تعد أول استثمار من جانب مديري أصول أجانب في البنية التحتية لشركة طاقة تابعة لدولة خليجية.
 
تعد لونيت واحدة من الشركات النائشة بإمارة أبوظبي، التي تستخدم ثروات الطاقة لتصبح ذات تأثير قوي في مشهد الاستثمار، كما أنها تحظي بدعم من صندوق الثروة السيادي “ADQ” الذي يمتلك 105 مليار دولار من الأصول.
 
تعيد الصفقة ،التي لم يتم الإفصاح عن شروطها، حصة كبيرة من شبكة أنابيب النفط للشركة إلى أبوظبي.
 
في 2019، وافقت شركتي KKR و BlackRock على استثمار 4 مليارات دولار لتخفض شركة أدنوك حصتها بشكل أكبر إلى حوالي 51% في نهاية تلك السنة، بعد بيع الأسهم إلى صندوق أبوظبي للتقاعد وصندوق الثروة السيادي السنغافوري GIC Pte.
 
أدنوك هي شركة الطاقة الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتضخ تقريباً جميع النفط في دولة أوبك. 
 
تعد إمارة أبوظبي موطن لصناديق الثروة صندوق أبو ظبي للاستثمار، شركة مبادلة للاستثمار، وشركة أبو ظبي للتنمية، التي تشرف على أكثر من تريليون دولار من الأصول بشكل إجمالي.
 
يترأس الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، شقيق حاكم الإمارات العربية المتحدة ومستشار الأمن الوطني للبلاد، العديد من هذه الكيانات بما في ذلك صندوق أبوظبي للاستثمار وشركة أبوظبي للتنمية ، بالإضافة إلى الشركة القابضة الدولية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنك القاهرة يحصل على تمويل بقيمة 25 مليون دولار

وقع بنك القاهرة اتفاقا يحصل بموجبه على تمويل بقيمة 25...

منطقة إعلانية