أخبار

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يتجاوز 40 مليار دولار لأول مرة منذ فبراير 2022

البطاقات الائتمانية
قفز احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 40.36 مليار دولار بنهاية شهر مارس الماضي، بزيادة تجاوزت قليلا 5 مليارات دولار، عن مستوى شهر فبراير السابق عليه، وفق بيانات البنك المركزي المصري.
 
الزيادة الأخيرة، رفعت احتياطي مصر من النقد الأجنبي فوق مستوى 40 مليار دولار، وهي المرة الأولى التي يصل فيها إلى هذا المستوى، منذ شهر فبراير 2022، عندما سجل 40.99 مليار دولار.
 
ساعد البنك المركزي في زيادة احتياطاته من النقد الأجنبي، صفقة رأس الحكمة التي بلغت قيمتها 35 مليار دولار، ونجحت مصر في إتمامها مع الإمارات بنهاية شهر فبراير الماضي.
 
بموجب بنود الصفقة، سيتم تحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى المركزي، إلى العملة المحلية، لاستخدام هذه الأموال في المشروع، بينما ستحصل مصر على باقي المبلغ نقدا.
 
تترقب مصر وصول الدفعة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة، مطلع شهر مايو المقبل، وقف ما صرح به رئيس مجلس الوزراء منصطفى مدبولي مؤخرا.
 
بعد الصفقة، استطاعت مصر جمع تعهدات تمويل خارجي من عدة جهات، وصل إجماليها إلى أكثر من 58 مليار دولار.
 
كما وافق صندوق النقد الدولي، على برنامج تمويل مصر البالغ 8 مليارات دولارات، ووقعت مصر مع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات بموجبها تحصل على تمويل بقيمة 8 مليارات دولار، واتفاق آخر مع البنك الدولي بقيمة 6 مليارات دولار، كما ستحصل على 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية