النشرة البريدية

السيسي: مستمرون في تنفيذ إجراءات إصلاح المسار الاقتصادي.. 230 مليون دولار استثمارات “إيني” لتطوير حقل ظُهر العام الماضي

3 ملايين وحدة سكنية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“إيجاس” تتفاوض لاستئجار سفينة تغويز لتغطية احتياجات محطات الكهرباء 

طرح “أكت فاينانشيال” الشهر المقبل بحصيلة 700 مليون جنيه 

روسيا تفرج عن سفينة قمح مصرية محتجزة من أصل سفينتين 

شركتا أسمدة ترفع مذكرة للحكومة للمطالبة برفع الأسعار 

“سكك حديد مصر” تطرح مناقصة عالمية لتطوير نظم الإشارات بـ300 مليون دولار 

8 مليارات جنيه حصيلة مستهدفة لـ”الضرائب العقارية” العام المالي المقبل

القصة الرئيسية 

السيسي: مستمرون في تنفيذ إجراءات إصلاح المسار الاقتصادي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الحكومة ملتزمة بالاستمرار في تنفيذ إجراءات إصلاح المسار الاقتصادي القائمة على توطين الصناعة والتوسع في الرقعة الزراعية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم القطاع الخاص مع توفير الحماية اللازمة للطبقات الأولى بالرعاية. وأضاف  الرئيس السيسي، خلال مشاركته أمس السبت في إفطار الأسرة المصرية، إن الوضع الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال الفترة الماضية كان صعبًا، “الموقف ما زال صعبًا”.

وقال: “حاليًا نمر بمرحلة تشهد تحديات ضخمة على صعيد المنطقة والإقليم والعالم”، مؤكدًا أهمية الحوار والتفاهم لعبورها. وفي فبراير، وقعت مصر اتفاقية مع الإمارات تستحوذ بموجبها “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية. واستقبلت مصر الدفعة الأولى من التحويلين الإماراتيين بواقع 10 مليارات دولار. كما ارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى أعلى مستوى له منذ نحو عامين، إلى 40.4 مليار دولار بنهاية مارس من 35.3 مليار دولار في الشهر السابق، حسبما نقلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وكما رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 600 نقطة أساس دفعة واحدة، وسمح بتحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليصل إلى مستويات تقارب 47 أمام الدولار في البنوك، بعد أن كان وصل سعره في السوق الموازية إلى حوالي 70 أمام العملة الخضراء. وبعد هذه الإجراءات، اعتمد صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية اللتين طال انتظارهما في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار.

على صعيد آخر، أظهر استطلاع لوكالة “رويترز”، أمس السبت، توقعات بأن يرتفع أن التضخم في مصر خلال مارس الماضي، في ضوء تكيف الأسعار مع خفض قيمة العملة ورفع سعر الفائدة خلال الشهر، وهو ما تلاه بأسبوعين رفع أسعار الوقود. ووفقًا لمتوسط توقعات 12 محللًا، من المتوقع أن يقفز التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 36.3% من 35.7% في فبراير. وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس، إننا نعتقد أن التضخم في مصر سيتسارع مجددًا وسيظل مرتفعًا في الشهور المقبلة مع ظهور آثار ضعف الجنيه، فضلًا عن ارتفاع الأسعار المدارة الأخرى. 

 أهم الأخبار

كشفت شركة “إيني الإيطالية” أنها انفقت 230 مليون دولار خلال العام الماضي على أعمال التطوير في حقل غاز ظُهر، لتصل جملة نفقاتها في الحقل نحو 6.2 مليار دولار بنهاية 2023. وقالت إن أعمال التطوير تركز على برنامج لعزل المياه من أجل تحسين إنتاج الغاز، وأنشطة الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب لبنية تحتية جديدة تحت سطح البحر، بجانب أنشطة التطوير لزيادة سعات معالجة المياه عبر ترقية الوحدات الحالية وإضافة وحدتين للمعالجة. وبلغت احتياطيات الشركة من حقل ظهر نحو 480 مليون برميل مكافئ بنهاية 2023.

وتراجع صافى ربح “إيني” نحو 39% ليصل إلى 954 مليون دولار في مصر خلال 2023 مقارنة مع 1.576 مليار دولار في 2022. وأنتجت شركة إيني الإيطالية، أحد أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، نحو 116 مليون برميل نفط مكافئ العام الماضي مقابل نحو 126 مليون برميل في 2022. وجاء التراجع نتيجة انخفاض إنتاج الغاز إلى 478 مليار قدم مكعبة مقارنة مع 516 مليار قدم في 2022. فيما تراجع إنتاجها من السوائل إلى 24 مليون برميل مقابل 28 مليون برميل.

تجري الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مفاوضات لاستئجار سفينة تغويز تعمل على تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، في إطار مساعي زيادة كميات الغاز المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف. وقالت مصادر حكومية لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن “إيجاس” تستهدف التعاقد على سفينة التغويز لمدة 5 سنوات قابلة للمد لتكون مرفأ لشحنات الغاز المسال المستوردة.

وأفادت المصادر بأن استيراد مصر للغاز المسال سيكون في المرحلة الأولى عبر المحطة العائمة في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية، والتي ينتهي عقد استئجارها بنهاية عام 2025. كما اشترت “إيجاس” مؤخرًا شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج” عن تجار أشاروا إلى أنه سيتم توجيه الغاز إلى مصر. وأفادت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الحكومة أعادت تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية مجددًا عقب انتهاء عطلة عيد الفطر مباشرةً، بعد وقف تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان.

تعتزم شركة “أكت فاينانشيال” جمع 700 مليون جنيه من طرح أولي في البورصة المصرية. وأصدرت شركة زيلا كابيتال المستشار المالي لطرح شركة أكت فاينانشيال مذكرة ترويجية تمهيدًا لعملية الطرح كشفت فيها عن أن حجم الطرح المستهدف يبلغ نحو 700 مليون جنيه، موزعة ما بين 500 مليون جنيه سيتم تخصيصها للطرح الخاص، و200 مليون جنيه للطرح العام، على أن يتم الطرح بحلول مايو المقبل. ولم تتطرق المذكرة إلى الحصة المقرر طرحها من الشركة، إلا أن مصادر قالت لصحيفة “البورصة”، إن الحصة تصل إلى 25% من الشركة في صورة زيادة رأسمال.

وتابعت “زيلا” في تقريرها، أن المحفظة الاستثمارية لشركة أكت فاينانشيال وأطرافها المرتبطة تصل إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام الماضي، فيما يبلغ حجم المحفظة الاستثمارية للشركة منفصلة نحو مليار جنيه. وتوقعت المذكرة نمو حجم المحفظة الاستثمارية لشركة أكت وأطرافها المرتبطة إلى 6 مليارات جنيه في 2024، مقابل 4.21 مليار جنيه العام الماضي، على أن تواصل النمو لتصل إلى 7.3 مليار جنيه في 2025. وقدرت نمو ربحية الشركة عند 722 مليون جنيه في عام 2025، و632 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، مقابل أرباح محققة في العام الماضي 494 مليون جنيه.

بعد أن احتجزت السلطات الروسية سفينتين مصريتين محملتين بالقمح من أجل التصدير على خلفية النزاع الداخلي بين أحد كبار تجار الحبوب والهيئة المنظمة للزراعة، أعلنت الخدمة الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية عن أن سفينة قمح مصرية كانت محتجزة في موانئ روسية حصلت على وثائق تسمح لها بالإبحار، بحسب وكالة “بلومبرج”. قالت الهيئة الروسية إن سفينة “وادي سفاجا” المصرية حصلت على شهادة الصحة النباتية، الخميس الماضي” بعد طلب من الهيئة العامة للسلع التموينية.

لم تقدم الهيئة التنظيمية الروسية تفاصيل بشأن السفينة المصرية الثانية المحملة بالقمح، والتي ذكرت “بلومبرج” أنها تعطلت أيضًا لافتقارها للوثائق الصحيحة، والتي ذكرت التقارير أنها تحمل اسم “وادي الملوك”. وقبيل الإفراج عن سفينة “وادي سفاجا” صرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، لوكالة “بلومبرج” إن السفن مُنعت من الإبحار لأنها لا تملك الوثائق الصحيحة، وهي الآن محتجزة في الموانئ الروسية، وأنه كان من المقرر أن تبحر السفينتان بحلول نهاية مارس، وفقًا لمناقصة يناير الماضي.

قدمت شركتي أبوقير وحلوان للأسمدة مذكرات رسمية للحكومة، للمطالبة بمراجعة أسعار توريد كميات الأسمدة المدعمة بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج مع تحرير سعر الصرف، وذكرت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن تكلفة سعر الغاز في إنتاج طن الأسمدة تجاوز نحو 6500 جنيه مع تحرير سعر الصرف مقابل 4500 لبيع الطن المدعوم بما يجعلها تخسر 2000 جنيه في الطن الواحد. 

وأضافت أنه بحساب عوامل التكلفة الأخرى مثل مصاريف التشغيل، والنقل، فإن تكلفة طن الأسمدة المدعم يبلغ 9 آلاف جنيه بما يشير إلى تكبد شركات الأسمدة خسائر كبيرة في حال استمرار الوضع على ما هو عليه. تُلزم الحكومة منتجي الأسمدة الآزوتية بتوريد 55% من الإنتاج بسعر مدعم إلى وزارة الزراعة، لتغطية احتياجات السوق المحلية قبل الموافقة على تصدير أي شحنات للخارج.

تخطط هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل لطرح مناقصة عالمية مطلع العام المقبل 2025 بتكلفة 300 مليون دولار لتطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات في خط سكة حديد “الأقصر ـ السد العالي”، بطول 224 كيلو مترًا، ضمن خطة تحديث شبكة القطارات، وفقًا لتصريحات مطلعة لصحيفة “المال”. وفي سياق متصل، تخطط شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية لهيئة السكة الحديد، لطرح 45.5 ألف متر مربع للاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص، ضمن الخطة الاستثمارية للشركة بتعزيز إيرادات الهيئة خلال الفترة المقبلة.

وبحسب بيانات رسمية اطلعت عليها صحيفة “البورصة”، تعتزم “إم أو تي” طرح مزايدات لاستغلال 7 قطع أراضٍ بمحافظات مختلفة بمساحات متساوية لكل قطعة تبلغ 6500 متر مربع. وتشمل القائمة قطعة أرض بمحافظة أسيوط و4 قطع بمحافظة الوادي الجديد بالإضافة إلى قطعتي أرض بشرق العوينات. وتعول وزارة النقل على أصولها من الأراضي في انتشال مرفق السكة الحديد من دائرة الخسائر، وتوفير تمويل كافٍ لعمليات التطوير والتحديث المستمرة، والقدرة على سداد العجز السنوي بين المصروفات والإيرادات.

تستهدف مصلحة الضرائب العقارية 8 مليارات جنيه حصيلة في العام المالي القادم، وفقًا لمصادر حكومية. وأوضحت أن الحصيلة المستهدفة تتضمن 7 مليارات جنيه ضريبة مبانٍ، ومليار جنيه ضريبة أطيان زراعية وضريبة ملاهٍ. وعزت المصادر في حديث إلى صحيفة “البورصة” معدل النمو هذا إلى التغطية الواسعة في خطط التحصيل، وتنشيط الحصيلة في مختلف المحافظات مع استهداف المناطق العمرانية الجديدة مثل السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة، وبدر، والشروق، بالإضافة إلى المتابعة الفورية والدورية للمنازعات الضريبية وتطبيق الإجراءات الجبرية للتحصيل مثل الحجز الإداري لمن يمتنعون عن سداد الضريبة المستحقة.

وأفادت المصادر بأنه يتم حصر مليون وحدة إضافية في كل عام، وتم حصر 55 مليون وحدة حتى الآن ما بين سكني وتجاري وصناعي ومنشآت فندقية. وذكر أنه يتم التعامل على العقار من خلال رقم موحد، وبه يتم تحصيل الضرائب المستحقة وتقديم الخدمات وعمل التراخيص وغيرها للوحدات العقارية. ومؤخرًا وافق مجلس الوزراء على إضافة نشاط مزارع الإنتاج الحيواني ضمن الأنشطة التي تتحمل عنها وزارة المالية كامل قيمة الضريبة العقارية المستحقة عليها حتى نهاية ديسمبر 2026.

فيديو اليوم

يترقب المصريون زيادة جديدة في أسعار السجائر بعدما سمحت الحكومة برفع الحد الأقصى لسعر العلبة بنسبة 12%.

تأمين 

كشف إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات، عن نجاح المجمعة في تحقيق محفظة أقساط بما يعادل 103.2% من حجم الأقساط المستهدفة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2024/2023. لبيب أوضح في حديث لموقع “أموال الغد”، أن صافي الأقساط المحققة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2024/2023 بلغ 945.613 مليون جنيه من إصدارات وثائق التأمين الإجباري والبطاقة البرتقالية خلال تلك الفترة. وأضاف أن صافي أقساط وثائق التأمين الإجباري بلغ نحو 928.094 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 وحتى نهاية مارس 2024؛ بما يعادل 103% من الخطة المستهدفة.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين، شركات التأمين بتبنى استراتيجيات للتحول الرقمي أكثر تركيزًا على العملاء وأكثر حرصًا على جمع البيانات الخاصة بهم بهدف توفير خدمات تأمينية جديدة. وقال الاتحاد، في نشرته الدورية، إن تزايد نقاط الاتصال مع العملاء والقدرة على الوصول إلى بياناتهم ومشاركتها مع نظام تأمين أوسع نطاقًا يضغط على شركات التأمين لتقديم عروض مخصصة للتأكد من شعور العملاء بالتواصل المستمر مع الشركة. وأضاف الاتحاد، في نشرته التي جاءت بعنوان “مركزية العميل”، أن المقصود بمركزية العميل هو الاستراتيجية التي تعمل على المواءمة بين تطوير منتجات وخدمات الشركة وبين الاحتياجات الحالية والمستقبلية لعملائها الأكثر أهمية.

نتابع 

تعتزم شركتا شل وبتروناس ضخ استثمارات بقيمة 575 مليون دولار لحفر 6 آبار تنموية في المرحلة العاشرة والحادية عشرة لتنمية حقول الغاز بمياه غرب الدلتا العميقة بالبحر المتوسط في مصر، وتستهدفان إنتاج 300 مليون قدم مكعب غاز و500 برميل متكثفات يوميًا، بحسب ما ذكره رئيس شركة رشيد والبرلس محمد سمير في بيان صحفي.

كشفت شركة الغاز الطبيعي للسيارات “كارجاس” عن تحقيق إجمالي إيرادات بنحو 4 مليارات جنيه في عام 2023، كما جرت مضاعفة مجمل ربح النشاط؛ ليصل إلى 518 مليون جنيه مسجلًا نموًا بنسبة 115%. وقال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إن الشركة طورت الأعمال وحققت نجاحات خلال عام 2023، معربًا عن تقديره للدور الذي تقوم به الشركة في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الطاقي وما يحققه نشاط الشركة من قيمة مضافة للاقتصاد القومي عن طريق تخفيف الضغط على استهلاك المنتجات البترولية السائلة وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج. 

ذكرت وزارة التعاون الدولي، أن المحفظة الجارية لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” في مصر تضم 18 مشروعًا بقيمة 52 مليون دولار. وبحثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع باترك جان جيلابير، المدير الإقليمي وممثل المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” في مصر، سبل دعم التعاون المشترك في العديد من المجالات ذات الصلة بالتنمية الصناعية والصناعات الخضراء، وبحث محفظة التعاون الإنمائي الجارية.

نجحت شركة “مصر للحرير الصناعي” وألياف البوليستر بمدينة كفر الدوار في تصدير أول شحنة من إنتاجها للمرة الأولى منذ نحو 12 عامًا، وهي السنوات التي توقفت فيها الشركة عن العمل حتى شهر يناير الماضي، وفقًا لبيان وزارة قطاع الأعمال العام. تم شحن أول شحنة تصدير 5 “كونتينر” إلى دولة تركيا، وجارٍ تجهيز شحنات تصدير أخرى تبلغ 14 “كونتينر” إلى أوروبا وتركيا خلال شهر أبريل.. التفاصيل 

ارتفع إجمالي عدد المرضى الذين تم علاجهم على نفقة الدولة بالخارج والداخل ليبلغ 3.3 مليون مريض بتكلفة 14.4 مليار جنيه عام 2022، مقابل 2.9 مليون مريض بتكلفة 11.1 مليار جنيه عام 2021، بزيادة بلغت نسبتها 29.7% في تكاليف العلاج على نفقة الدولة. وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس السبت، أن إجمالي عدد الأطباء البشريين بلغ 97.4 ألف طبيب بشري عام 2022 مقابل 100.7 ألف طبيب بشري عام 2021، بانخفاض بلغت نسبته 3.3%.

نفذت هيئة الدواء المصرية 290 حملة تفتيش على ما يزيد على 9400 مؤسسة صيدلية أسفرت عن ضبط ما قيمته 90 مليون جنيه من أدوية مهربة وغير مسجلة بالهيئة. ووفقا لتقرير صادر عن هيئة الدواء كشف أن الهيئة قامت بحملات موسعة، خلال مارس الماضي، على المؤسسات الصيدلية والتي تضم “الصيدليات العامة والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية وشركات التوزيع”، بجميع أنحاء الجمهورية.

إنفوجراف

سيارات الركوب

اقتصاد الخليج

تخوض شركتا أرامكو السعودية وشل، اللتين تتنافسان على شراء أصول شركة بافيليون إنرجي لتجارة الغاز الطبيعي المسال المملوكة لشركة تماسيك في سنغافورة، الآن مفاوضات تحديد السعر بعد استكمال عملية الفحص النافي للجهالة، وفق وكالة “رويترز”. عملية البيع تأتي بعد عشرة أعوام من تأسيس شركة الاستثمار الحكومية في سنغافورة لبافيليون إنرجي للتركيز على الاستثمارات المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال. وقالت المصادر إن الأصول قد تجلب أكثر من ملياري دولار. وتعتقد أرامكو أن الصفقة ستجعلها لاعبًا عالميًا في قطاع الغاز الطبيعي المسال. وتسرع أرامكو عملياتها للتنقيب عن الغاز، وتستهدف زيادة الإنتاج بأكثر من 60% من مستويات 2021 بحلول عام 2030.

رصد تقرير حديث لشركة دبليو كابيتال للوساطة العقارية، نمو المبيعات العقارية على المخطط في سوق دبي العقارية في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 24% إلى 44.52 مليار درهم، مقارنة مع 35.9 مليار درهم في الفترة المماثلة من عام 2023. وأوضح التقرير، بحسب بيان صحفي صادر، أمس السبت، أن عدد صفقات البيع على الخارطة ارتفع ‎27.48 % على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، إلى نحو 20.54 ألف معاملة، قياسًا على 16.112 ألف معاملة في الربع المماثل من العام السابق.

عربي ودولي

أظهرت بيانات رسمية استقرار معدل التضخم في تونس عند 7.5% في مارس الماضي. وقال المعهد الوطني للإحصاء الحكومي “سجلت نسبة التضخم استقرارا في مستوى 7.5 % في مارس” وعزا ذلك إلى استقرار وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية 10.2% في مارس مقابل نفس النسبة في فبراير. وفي مارس الماضي أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير عند 8% وقال إن “توقعات أسعار المستهلكين تشير إلى استمرار التراجع التدريجي للتضخم حيث من المتوقع أن يبلغ نحو 7% في المتوسط في 2024 مقابل 9.3% في 2023″، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

قال مسئول كبير إن الهند تهدف إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة بإجمالي 100 مليار دولار سنويًا، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة إلى جذب المستثمرين الذين يتطلعون إلى التنويع بعيدًا عن الصين. صرح راجيش كومار سينغ، سكرتير وزارة تعزيز الصناعة والتجارة الداخلية، في مقابلة مع وكالة “بلومبرج”: “هدفنا الوصول إلى متوسط 100 مليار دولار على الأقل في السنوات الخمس المقبلة. الاتجاه إيجابي للغاية وتصاعدي”. ويُقارن هذا الهدف بمتوسط سنوي يزيد على 70 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الخمس حتى مارس 2023. قال سينغ إن الرقم للعام المالي الحالي سيكون أقرب إلى هدف الـ100 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية