النشرة البريدية

البنك الدولي يدرس إقراض مصر 700 مليون دولار لدعم الاقتصاد الأخضر.. عجز الموازنة يتراجع إلى 5.4% خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي

المالية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تفاوض “بي دبليو إنيرجي” النرويجية لاستئجار محطة تغييز عائمة في “السخنة”

140 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” لتمويل استحواذ “أكتيس” على “رياح جبل الزيت”

1.6 مليون طن زيادة في حمولة قناة السويس أول أسبوع من أبريل

“إيسترن كومباني” ترفع أسعار السجائر الشعبية

“إيبيكو” للأدوية تستهدف التصدير إلى 11 دولة جديدة بحلول 2027

سوق التوريق لشركات التأجير التمويلي يواجه تحديات بعد ضوابط “المركزي”

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

القصة الرئيسية

البنك الدولي يدرس إقراض مصر 700 مليون دولار لدعم الاقتصاد الأخضر

يدرس البنك الدولي تقديم قرض بقيمة 700 مليون دولار لمصر لدعم سياسات اقتصاد مرن وأخضر وتنافسي، ووصلت المفاوضات إلى مرحلة الاجتماع من أجل القرار. وتعهد البنك بتقديم تمويلات لمصر بقيمة 6 مليارات دولار بينها 3 مليارات لدعم السياسات الخاصة بالحكومة. وقال البنك إن مصر تقف في نقطة حاسمة في رحلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي بدأتها مع الإصلاحات الاقتصادية في 2016 والتي ساعدت في تحسين الاحتياطيات الاقتصادية لكنها أبقت الاختلالات الاقتصادية دون تغيير.

وأشار إلى أن الاختلالات الخارجية تفاقمت مع الصدمات الخارجية بما في ذلك فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ومؤخرًا الاعتداءات الإسرائيلية على غزة. وقال إن ما حدث أدى لإلقاء الضوء على أهمية التغير في الأولويات نحو المزيد من مشاركة القطاع الخاص، وتعزيز مرونة الاقتصادية والمالية وتخضير مسار النمو بما يؤدي في نهاية المطاف لخفض مستدام في معدلات الفقر.

وذكر أن قيمة البرنامج المقترح هو واحد من سلسلة مكونة من 3 برامج تُصرف على دفعة واحدة لدعم سياسات التنمية التي تذلل التحديات وتقدم جيلًا جديدًا من الإصلاحات. ويجرى دراسة تقديم ضمانة من المساهمين والتي بوسعها أن ترفع قيمة التمويل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. وقال البنك إن المشروع مكون من 3 ركائز، ومن المتوقع أن تؤدي التدابير المقترحة في الركيزة الأولى إلى تحسين حوكمة الشركات المملوكة للدولة والحد من التحديات التي يواجهها القطاع الخاص، وتحسين الإطار التنظيمي العام للمنافسة، وتحسين كفاءة إجراءات العدالة التجارية وتوفير عملية إعثار أقل تكلفة.

ومن المتوقع أن يؤدي الدعم في الركيزة الثانية إلى زيادة تعبئة الإيرادات المحلية وتحسين المنافسة والكفاءة في سوق الدين المحلي وخفض تكلفة التمويل الحكومي، وتعزيز شفافية المالية العامة وإعداد التقارير. وقال إن التدابير في الركيزة الثالث ستخفف من آثار تغير المناخ والتكيف معه من خلال إنشاء نظام للإدارة وإعداد التقارير عبر الحكومة، مما يتيح تطوير سوق ائتمان الكربون في مصر، وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج التوليد وزيادة مشاركة القطاع الخاص فيه.

وذكر البنك أن معظم الإصلاحات التي يتبناها البرنامج قيد الدراسة في الركيزتين الأولى والثانية ليس لهما آثار مباشرة على الفقر وتوزيع الثروة، لكن المضي في تبنى تعريفة للكهرباء تعكس تكلفة الإنتاج تعني أن هناك زيادة في الأسعار لمعظم المستهلكين. لكنه ذكر أن هناك تعديلات قانونية تتيح دعمًا أكبر للفئات المستهدفة بما يحمي المستهلكين الأكثر فقرًا عبر “تعريفات اجتماعية”. وقال إن تحفيز شركات توزيع الكهرباء على تنفيذ برنامجها للحد من الخسائر مع تجنب تحميل التكاليف على المستخدمين النهائيين.

على صعيد متصل، اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة الماضي، دعمًا ماليًا بقيمة مليار يورو لمصر. وذكر المجلس في بيان صحفي، أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مليار يورو من المساعدات المالية الكلية العاجلة قصيرة الأجل لمصر للمساعدة في دعم الاستقرار الاقتصادي. وأضاف المجلس أن المساعدة قصيرة المدى بقيمة مليار يورو تعد جزءًا من حزمة من مقترحين لتقديم المساعدة المالية الكلية لمصر؛ أما الجزء الآخر، الذي لم يتم اعتماده بعد، فسيوفر 4 مليارات يورو خلال الفترة 2024-2027.

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن العجز الكلي للموازنة خلال التسع أشهر الأولى من العام المالي الجاري، تراجع إلى 5.42% مقابل 6.2% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. كما تم تسجيل فائض أولي بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 416 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي يتجاوز 8 مرات ونصف، إذ شهدت الإيرادات غير الضريبية زيادة بـ122.9%. وتجاوزت الإيرادات الضريبية تريليون جنيه بمعدل نمو 41.2%، دون أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين، عبر التوسع في أعمال الميكنة، الهادفة لتوسيع القاعدة الضريبية، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

وأضاف معيط خلال بيان صادر من وزارة المالية أمس الأحد، أن الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة تراجعت بنسبة 19% لإفساح المجال للقطاع الخاص بشكل أكبر. وذكر، أن هناك إشادة دولية بنجاح الاقتصاد المصري في تحقيق مؤشرات أفضل من المستهدف خلال التسعة أشهر الماضية من عام 2023-2024 رغم قسوة آثار الأزمات العالمية والإقليمية.

من جهة أخرى، يشارك معيط، اليوم الإثنين، في فعاليات “اجتماعات الربيع” لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، واجتماعات وزراء المالية لدول مجموعة العشرين. ويستعرض الوزير تجربة مصر في إدارة المالية العامة للدولة وسط تحديات تباطؤ النشاط الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية الإقليمية والدولية. كما يشارك “معيط” والذي يشغل أيضًا منصب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل في منتدى التمويل الصحي السنوي الذي يعقده البنك الدولي، بعنوان “الاستثمار في الصحة في عصر ما بعد الجائحة – تحديات تمويل الصحة”.

تتفاوض وزارة البترول حاليًا مع شركة “بي دبليو إنيرجي” لاستئجار محطة تغييز عائمة في ميناء السخنة على البحر الأحمر لمدة 5 سنوات، حسب تصريح مسؤول قريب الصلة من الملف لصحيفة “البورصة”. وأوضح أنه تم التعاقد على شحنتين من الغاز الطبيعي، الأولى من شركة “فيتول” الهولندية، والثانية من شركة “ترافيجورا”، ومن المتوقع وصولهما الشهر القادم. وأشار إلى أن الشحنات ستصل من الجزائر ودول المحيط الأطلنطي، تجنبًا لخطر الهجمات الحوثية على ناقلات الغاز في البحر الأحمر.

وأضاف أن وزارة البترول طلبت 15 شحنة من الغاز الطبيعي لتصل بداية من يوليو، وسيتم مراقبة الوضع عن كثب. وأوضح أن هذه الشحنات تهدف إلى تقليل انخفاض تخفيف الأحمال في فصل الصيف من 4 ساعات إلى ساعتين، وليس التصدير في ظل انخفاض إنتاج الغاز من الحقول. وأشار المسئول إلى أن وزارة البترول تستورد الغاز الطبيعي عندما تطلب وزارة الكهرباء كميات غير متوفرة لديها، موضحًا أن وزارة الكهرباء تطلب من وزارة البترول 4.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، لكن وزارة البترول تسلمها من 3.5 إلى 3.7 مليار قدم مكعب يوميًا، وما يتبقى يتم استيراده لصالح الكهرباء.

كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه وافق بشكل مبدئي على تقديم تمويل بقيمة 140 مليون دولار لشركة أكتيس للاستثمار المباشر لتمويل استحواذها على محطة رياح جبل الزيت بقدره 580 ميجاوات الواقعة في خليج السويس. وقال إن التمويل سيكون لصالح شركة ذات غرض خاص دشنها صندوق “أكتيس لاونج لايف”، وإنه سيكون أحد أصول الدولة الأولى التي يتم خصخصتها ضمن برنامج الحكومة المُعلن في 2023. وأشار إلى أن محطة رياح جبل الزيت ستقوم ببيع الكهرباء وفق اتفاقية شراء طويلة الأجل للشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأن المشروع سيدعم تعزيز مشاركة القطاع الخاص وتحرير سوق الكهرباء.

وقال البنك، إن التمويل يوفر إغلاق الفجوة التمويلية المتبقية ويتيح فترة سداد أطول مما هو معمول به في السوق وبشروط أكثر معقولية، وأيضًا تمويل بالعملة المحلية بشروط غير موجودة في السوق. تُوَلِد المحطة الكهرباء من طاقة الرياح ويبلغ إجمالي قدرتها 220 ميجاوات، وتقع المحطة في منطقة خليج الزيت على طول ساحل البحر الأحمر، حوالي 350 كيلومترًا جنوب شرق القاهرة.

شهدت الحمولة المارة بقناة السويس تحسنًا خلال أول 8 أيام من الشهر الحالي بنحو 1.6 مليون طن مقارنة بالفترة نفسها من مارس، إذ وصلت إلى 15.4 مليون طن مقابل 13.8 مليون. وكانت معدلات المرور أعلى بنحو مليون طن مقارنة بآخر ثمانية أيام من الشهر الماضي حيث سجلت آنذاك نحو 14.4 مليون طن. لكن تلك المستويات أقل بكثير من 41 مليون طن المُسجلة في نفس الفترة من أبريل 2023. وارتفع عدد السفن إلى 299 سفينة في أول 8 أيام من الشهر مقارنة بنحو 272 سفينة في آخر 8 أيام من مارس و269 سفينة في الأيام الثمانية الأخيرة منه.

رفعت الشركة الشرقية إيسترن كومباني أسعار السجائر الشعبية، بدءًا من أمس الأحد، تنفيذًا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته، وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018. ووفق الأسعار الجديدة فإنه تم تحديد سعر صنف بوكس 10 بقيمة 24.5 جنيه بدلًا من 22 جنيهًا، وصنف كليوباترا بجميع أنواعها بسعر 34.5 جنيه ارتفاعًا من 30 جنيهًا، وصنف فايسروي بسعر 55 جنيهًا من 50 جنيهًا.

وقال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إنه تم تحريك أسعار منتجات السجائر لمواجهة الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام بالعملة الأجنبية، وكذلك تغير سعر الصرف الرسمي للجنيه أمام العملات الأجنبية. وكانت مصلحة الضرائب أقرت قبل أيام زيادة الشرائح السعرية للسجائر بنسبة 12%، وذلك في ضوء تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر.

تستهدف الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” التصدير لنحو 11 دولة جديدة بحلول 2027. ووفقًا للتقرير السنوي الصادر عن الشركة، الذي اطلعت عليه صحيفة “البورصة” احتلت إيبيكو المركز الأول من حيث الشركات الأكثر تصديرًا للأدوية مسجلة صادرات بقيمة 52.8 مليون دولار خلال 2023 مقارنة بـ52.3 مليون دولار في 2022 بنسبة نمو 1%، رغم انخفاض صادرات الدواء المصري خلال العام الماضي. التقرير أشار إلى أن “إيبيكو” استطاعت التصدير إلى 4 دول جديدة خلال العام الماضي تضمنت الكونغو وزيمبابوي ومورشيوس وبوركينا فاسو ليصبح إجمالي الدول التي تصدر لها الشركة 78 دولة حول العالم.

تحتل الشركة المركز الأول ضمن قائمة شركات الأدوية الأكثر تصديرا في السوق المصري بحصة تبلع 24.7% من حيث القيمة وذلك وفقًا للمجلس التصديري للصناعات الدوائية، بحسب التقرير. حققت الشركة مبيعات بقيمة 5.6 مليار جنيه خلال العام الماضي بنسبة نمو 38.76% فيما بلغ عدد الوحدات المنتجة 330 مليون وحدة في 2023 بنسبة انخفاض 2.7%.

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن شركات التأجير التمويلي تواجه صعوبات في الوصول إلى أسواق الدين بعد الضوابط الأخيرة التي أصدرها البنك المركزي لتنظيم تمويل البنوك للقطاع. المصادر قالت، إن هناك توقفًا عن إصدارات سندات التوريق لشركات التأجير التمويلي خلال الفترة الأخيرة بعدما حدد البنك المركزي المصري سقفًا لتمويل البنوك شركات التأجير التمويلي. وأضافت، أن نحو 13 شركة تأجير تمويلي أوقفت خططا لطرح إصدارات توريق كانت مخططة الشهرين الجاري والمقبل بعد ضوابط المركزي.

“امتناع البنوك عن الاكتتاب في تلك الإصدارات أوقف نشاط التوريق بشكل كامل للشركات خاصة أنها تعتمد عليه بشكل مباشر في تمويل عملياتها، إذ إن أغلب البنوك وصلت للحد الأقصى البالغ 5%” حسبما قالت المصادر. وحدد البنك المركزي الحد الأقصى لعمليات التمويل بما لا يتجاوز إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة والاستثمارات في محافظ التوريق لشركات التأجير التمويلى نسبة 5% من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية للبنك.

فيديو اليوم

چيف بيزوس ثاني أغنى رجل في العالم، أين تقع قصوره وجزيرته المفضلة؟

نتابع

أكدت وزارة الطيران المدني عدم إغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ، مؤكدة أن المجال الجوي المصري، وكذلك الحركة الجوية يعملان بشكل طبيعي دون توقف، مع استمرار مختلف المطارات المصرية في تسيير كافة الرحلات الجوية بشكل منتظم وفقًا لجداول التشغيل اليومية، ما عدا المتجهة لبعض الدول نتيجة لتوقف مجالها الجوي أمام حركة الطيران، وفق بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء. وكانت شركة مصر للطيران، أعلنت أول أمس تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بدول الأردن والعراق ولبنان، قبل أن تعيد حركة الطيران مجددًا عقب فتح المجال الجوي أمام حركة الطيران بهذه الدول.

كشفت وزارة البيئة أمس عن نجاح تعويم إحدى السفن الدولية لنقل الغاز، والتي جنحت بخليج العقبة يوم الجمعة، فيما ذكرت مصادر لوكالة “رويترز” أنه تم التحفظ على السفينة في ميناء شرم الشيخ لحين الانتهاء من التحقيقات وتقييم الأضرار البيئية. وكان على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، أعلن عن فرض حالة الطوارئ في منطقة خليج العقبة، تحسبًا لأي تسرب من سفينة غاز جانحة، وتدعى السفينة “كلوديا جاس” وترفع علم دولة ليبيريا.

قال وزير الزراعة السيد القصير، إن الصادرات الزراعية بلغت 7.5 مليون طن خلال العام الماضي، ونسعى إلى تجاوز 8 ملايين طن هذا العام. وأكد القصير، خلال زيارته أمس الأحد، إلى معامل معهد الصحة الحيوانية ومتبقيات المبيدات، أن الوزارة تمتلك مجموعة من المعامل على أعلى مستوى لفحص الأغذية سواء المطروحة في الأسواق المحلية أو للتصدير. وأضاف أن هذه المعامل أصبحت معامل مرجعية ودولية للاتحاد الإفريقي ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تم تزويدها بأحدث الأجهزة المتطورة في مجال سلامة الغذاء النباتي وذات الأصل الحيواني.

تمكنت 9 مكاتب تمثيل عمالية تابعة لوزارة العمل في 8 بلدان أوروبية وعربية خلال الـ4 سنوات الماضية 2020- 2023 من الحصول على مُستحقات وتحويلات مالية للعمالة المصرية بلغت 1.07 مليار جنيه، وتوفير الحماية والرعاية لنحو 5 ملايين عامل مصري يعملون في نطاق هذه المكاتتب، كما وفَرّت في نفس الفترة المذكورة، ما يقرب من 279 ألف فرصة عمل، وبلغت عدد الشكاوى المُقدمة للمكاتب، 22.7 ألف، تم تسوية 17.7 ألف شكوى منها، بشكل ودِيّ، كما بلغت عدد الشكاوى التي تم إحالتها للقضاء 3.6 ألاف شكوى، بحسب تقرير صادر عن وزارة العمل أمس الأحد.

أعلنت هيئة موانئ البحرالأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 5 سفن وتم تداول 27000 طن بضائع عامة ومتنوعة، و334 شاحنة و25 سيارة. وأضاف المركز الأعلامى للهيئة في بيان صادر أمش الأحد، أن حركة الواردات شملت 500 طن بضائع، و183 شاحنة و 20 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 26500 طن بضائع، و151 شاحنة و5 سيارة.

قال عضو غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر ونائب رئيس جمعية مستثمري السياحة بمرسى علم، رامي فايز، إن نسبة الإشغال في فنادق البحر الأحمر ومرسى علم تتراوح بين 85 و95%. وأضاف فايز، في تصريح لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”، أن السوق الألماني يأتي في مقدمة الأسواق السياحية الوافدة إلى مصر، من حيث أعداد السائحين. وأشار إلى تزايد أعداد السائحين، خاصة القادمين من بولندا والتشيك وإيطاليا، وتوقع أن يشهد الصيف المقبل تزايدًا كبيرًا في أعداد السائحين القادمين إلى مصر ويحقق أرقامًا جيدة.

إنفوجراف

الاستثمار الأجنبي

اقتصاد الخليج

توقعت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث أن تحقق شركات البتروكيماويات السعودية نتائج إيجابية بدعم من عودة سابك إلى الربحية بعد المخصصات السابقة؛ فيما رجحت أن يتسبب النزاع في البحر الأحمر في تأخر الشحنات وزيادة أسعار الشحن البحري. وقالت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية حديثة إنه من المرجح أن تحقق شركات البتروكيماويات صافي ربح للربع الأول 2024 بنحو 963 مليون ريال، مقارنة مع صافي خسائر بقيمة 1.3 مليار ريال سعودي في الربع الرابع 2023. كما توقعت انفخاض صافي الربح عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 18.5% بالمقارنة مع الربع السابق.

شهدت السوق العقارية في إمارة عجمان تسجيل 1169 تصرفًا عقاريًا بقيمة إجمالية بلغت 1.46 مليار درهم خلال شهر مارس 2024، مقارنة بـ1.03 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2023. وأشار عمر بن عمير المهيري المدير العام لدائرة الأراضي والتنظيم العقاري في إمارة عجمان إلى تسجيل أعلى قيمة مبايعة في منطقة الحليو 1 بـ72 مليون درهم، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”. وأوضح المهيري، أن القطاع العقاري في عجمان يمر بفترة إيجابية ويواصل تسجيل أرقام غير مسبوقة تعكس مدى ملاءمة عجمان لتطلعات المستثمرين وإحتياجاتهم المتنوعة. وتابع: “تشهد الإمارة ارتفاعًا في الطلب على العقارات بمختلف أنواعها ونموًا متواصلًا في المبيعات نظرًا للمزايا التنافسية وبيئة الاستثمار المحفزة لرواد الأعمال والمستثمرين”.

عربي ودولي

كشفت بيانات حديثة نشرتها “رابطة منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” في إسبانيا، المعروفة اختصارًا بـ”FEPEX”، عن استمرار تصدر المغرب قائمة المصدرين الرئيسيين للفواكه والخضر إلى السوق الإسبانية. وبحسب التقرير فقد استوردت مدريد من الرباط في يناير الماضي بـ 134 مليون دولار، بزيادة قدرت بنحو 45% مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2023. ومن حيث الحجم، بلغ ما استوردته إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية، خلال الفترة ذاتها، أكثر من 57 ألف طن، بزيادة قدرت بـ 31% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نقلا عن موقع “هسبريس” الإخباري المغربي.

فعلت الهند بند الطوارئ فيما يتعلق بإصدار أمر لمحطات الطاقة العاملة بالغاز المتوقفة من أجل العمل خلال فصل الصيف، مع بدء ارتفاع الطلب على الكهرباء. وقالت وزارة الطاقة في بيان يوم السبت الماضي، إن الأمر سيكون ساري المفعول للشهرين المنتهيين في 30 يونيو، في إطار إجراءات الاستعداد “لفترة الطلب المرتفعة التالية” بحسب وكالة “بلومبرج”. قدرة الهند على توليد الطاقة من الغاز والبالغة نحو 25 غيغاواط غير مستغلة بالقدر الكافي لسنوات عديدة. تعاني بعض المحطات من حالة اضمحلال بسبب التوقف لفترات طويلة. يُتوقع أن تصل ذروة الطلب في الهند إلى مستوى قياسي يبلغ 250 غيغاواط، حيث تتوقع إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الموسم أكثر سخونة من المعتاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية