أخبار

البورصة المصرية تصعد 2.7% وتتجاهل توترات إسرائيل وإيران

الكربون
صعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنحو 2.7%، متجاوزا مستوى 29 ألف نقطة في منتصف تعاملات أولى جلسات التداول بعد إجازة عيد الفطر المبارك، والتي جاءت بعد يومين تقريبا من التصعيد الإسرائيلي الإيراني.
 
قال المدير التنفيذي لشركة الصك لتداول الأوراق المالية، محمود عطا، في تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس”، إن البورصة المصرية بدأت أولى جلسات التداول بعد إجازة عيد الفطر على ارتفاعات إيجابية للغاية، بينما كانت غالبية التوقعات تشير إلى السوق كانت ستبدأ أولى جلساتها على انخفاض بسبب التوترات الجيوسياسية في المنطقة بين إسرائيل وإيران.
 
ارتفع أيضا مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة بنحو 1.2%، مسجلا 6,617.61 نقطة، كما صعد أيضا المؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 1.4%، مسجلا 9,443.97 نقطة.
 
“مع تخفيف حد هذه المخاطر استوعبت البورصة المصرية ذلك وبدأت أولى جلساتها بعد إجازة عيد الفطر على ارتفاع”.. بحسب عطا.
 
أضاف: “البورصة المصرية خلال شهر رمضان مرت بجلسات تصحيح كبيرة، حيث انخفض المؤشر الرئيسي من مستويات 34 إلى 26.7 ألف نقطة”.
 
أوضح المدير التنفيذي لشركة الصك لتداول الأوراق المالية، أن من أهم العوامل التي كانت تضغط على البورصة المصرية خلال شهر رمضان، مبيعات المؤسسات المحلية، وكذلك قِصرِ ساعات التداول، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الأسهم، شجع المؤسسات المحلية والمستثمرين العرب على الإقبال على فتح مراكز شرائية بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
 
حتى منتصف تعاملات جلسة الاثنين، ارتفع 99 سهما، بينما انخفض 15، واستقر 86 سهما عند نفس المستويات دون تغيير.
 
بلغت حصة  المصريين 76.59%، والعرب 9.59%، بينما كان نصيب الأجانب 13.83%.
 
أشار عطا، إلى أن البورصة المصرية تشهد أداءا إيجابياً بعد إجازة عيد الفطر، مستفيدة من اقتراب موسم إعلان نتائج أعمال الشركات المدرجة، كما ينتظر البورصة موسم توزيع الأرباح.
 
“الأخبار الإيجابية المتعلقة ب، سوف تلقي بظلالها على أداء البورصة خلال الربع الثاني من عام 2024”.. قال عطا.
 
توقع عطا اختراق البورصة المصرية مستويات 30 ألف نقطة خلال جلسات هذا الأسبوع، ومزيد من أحجام التداول، التي تدعمها صفقات الاستحواذ المتوقعة خلال الربع الثاني من 2024.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية