النشرة البريدية

4.3 طن ذهب دخلت بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو الماضي.. طرح المرحلة الثانية من “الزعفرانة” على المستثمرين خلال النصف الثاني من 2024

طارق الملا

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الاتحاد الأوروبي” يمول مشروعي طاقة شمسية بأكثر من مليار جنيه

فاتورة واردات الوقود تسجل 3.3 مليار دولار في الربع الأول من 2024

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.2% العام المالي المقبل

“المركزي المصري” يرفع الحد الأقصى للسحب النقدي من البنوك والصرافات الآلية

“القلعة” تبادل ديونًا بـ4.5 مليار جنيه بأسهم وأرض

“شكورا للصناعات الكيماوية” تستحوذ على مصنع إسفنج بالأقصر

“هيئة الدواء” تدرس طلبات الشركات بتحريك الأسعار

 القصة الرئيسية

4.3 طن ذهب دخلت بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو الماضى

كشف مسئول في وزارة المالية، أن إجمالي الذهب الذي دخل مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم في 11 مايو الماضي بلغ أكثر من 4.3 طن حتى الأسبوع الأول من أبريل الحالي. وأضاف أن وتيرة استيراد الذهب المعفى من الجمارك تباطأت حتى وصلت في شهر مارس الماضي إلى متوسط 8 كيلو جرامات بالتزامن مع تحرير سعر الصرف.

وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعدما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35% في مايو الماضي. ومدد مجلس الوزراء قرار إعفاء الجمارك عن الذهب لمدة 6 أشهر بداية من 11 نوفمبر الماضي وحتى مايو المقبل.

وبالتزامن مع قرار تمديد العمل بإعفاء الذهب من الضريبة الجمركية، أصبحت أسعار الذهب في السوق المحلي مقاربة للسوق العالمي مع تباطؤ الطلب، ومع استمرار فرض ضريبة القيمة المضافة على ذهب المغتربين أدى إلى رفع سعر الذهب، وبالتالي انخفضت الكميات الواردة من الخارج بشكل ملحوظ وأصبحت مقتصرة على الاستخدام الشخصي فقط.

ودخل 76% من الذهب المعفى من الجمارك العام الماضي حيث بلغ حتى 11 ديسمبر نحو 3.25 طن. وعلى جانب آخر صعدت أسعار الذهب الإثنين، إذ عزز تصاعد التوتر في الشرق الأوسط شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا، وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2350.59 دولار للأوقية. وبلغ الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2431.29 دولار للأوقية يوم الجمعة.

ومحليًا افتتح أمس الإثنين سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3280 جنيهًا، وارتفع إلى مستوى 3300 جنيه، وتراجع إلى مستوى 3260 جنيهًا، ليسجل تراجعًا بقيمة 20 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3726 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2794 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2174 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 26080 جنيهًا.

أهم الأخبار

تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء، وصندوق مصر السيادي طرح المرحلة الثانية من محطة رياح الزعفرانة أمام المستثمرين للمنافسة عليها خلال النصف الثاني من العام الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن عددًا من الشركات أبدى اهتمامًا بتقديم عروض على النصف المتبقي من محطة الزعفرانة. وأوضحت، أن ترسية الطرح الثاني ستتم قبل نهاية العام الجاري، بالتزامن مع قرب انتهاء الحكومة من طرح محطات “سيمنس”، و”جبل الزيت” التي أوشكت على التوقيع النهائي بقيمة تصل إلى 350 مليون دولار.

وقرر صندوق مصر السيادي أن يطرح المراحل من 5 إلى 8 بأسلوب تنافسي على المستثمرين الآخرين لمشاريع الهيدروجين الأخضر. وسيتم التقييم وفقًا لأفضل العروض الفنية والمالية المقدمة من التحالفات التي ستتنافس على لطرح، على أن يشترط أن يكون لدى المتنافس مشروع هيدروجين أخضر حتى يتم استخدام الطاقة المولدة من المحطة في المشروع. وأضافت المصادر، أن طرح المرحلة الثانية يأتي بعد اقتراب المقيم المالي من إتمام عملية تقييم الجزء الأول من المزرعة للمحطة في المراحل من 1 وحتى 4 والتي تم إسنادها بصورة مباشرة لشركة ميرسك العالمية.

وتابعت المصادر، أنه فور إتمام التقييم المالي ستقوم ميرسك بتسديد الأموال وإعادة تأهيل المحطات التي استحوذت على 50% منها في إطار برنامج الطروحات الحكومية لعام 2023. وتم الاتفاق بين صندوق مصر السيادي وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على آلية تحديد المبلغ المطلوب دفعه من شركة ميرسك، وهو الذي سيتم تحديده من قبل مقيم مالي. وأشارت المصادر إلى أن عملية إعادة هيكلة المحطات سيستغرق بعض الوقت وأن ميرسك ستقوم باستخدام الطاقة المولدة في مشروعها الخاص بالهيدروجين الأخضر.

يمول الاتحاد الأوروبي تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 1.05 مليار جنيه عبر منحة ضمن برنامج “دعم إصلاح سياسات الطاقة” لصالح وزارة البترول. ووفق بيان صادر عن الوزارة فإن المحطة الأولى تعتمد على الخلايا الشمسية في مصفاة تكرير أسيوط بقدرة 10 ميجاواط، وسينفذها تحالف شركتي إنبي وبتروجت بتكلفة 550 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها خلال 11 شهرًا. وتعمل الوزارة حاليًا على تنفيذ مشروع ثانٍ لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 6.5 ميجاواط بالشركة العامة للبترول بتكلفة استثمارية تبلغ 500 مليون جنيه.

ارتفعت واردات مصر من الوقود إلى 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة 6% مقارنة بالربع المناظر من العام الماضي الذي شهد واردات بقيمة 3.1 مليار دولار. وقال مسئول حكومي لمنصة “العربية” إن فاتورة واردات الوقود لشهر مارس الماضي بلغت قرابة 1.25 مليار دولار بزيادة نحو 150 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي. وأوضح أن المنتجات البترولية استحوذت على نحو ملياري دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد بنسبة تراوحت بين 60 و70% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

فيما تمثلت باقي قيمة الواردات تخص شحنات الفحم والنفط الخام الذي يوجه إلى معامل التكرير المصرية، وأشار المسئول إلى أن التوترات بمنطقة البحر الأحمر رفعت أعباء التكلفة الفعلية على الدولة فيما يتعلق بالشحنات المستوردة من الخارج بنسبة 10% للثلاثة أشهر الماضية، إذ ترتبط مصر بعقود استيراد للنفط الخام والوقود من بعض أسواق آسيا.

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.2% خلال العام المالي المقبل، من 3.9% في تقديراته السابقة، بحسب تقرير صادر عن البنك أمس الإثنين. في المقابل، خفض البنك من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام الجاري إلى 2.8% من توقعاته السابقة 3.5%. جاء ذلك على خلفية تأثير التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط على اقتصادات دول المنطقة. وقال البنك الدولي في تقرير صدر مؤخرًا، إن الآثار الاقتصادية الإقليمية للحرب بين إسرائيل وإيران غير مؤكدة من حيث الحجم، وتعتمد إلى حد ما على كيفية أو ما إذا كان الصراع يتوسع.. التفاصيل

قرر البنك المركزي رفع الحد الأقصى للسحب النقدي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه يوميًا، مقابل 150 ألف جنيه المُحددة قبل ذلك. فيما رفع الحد الأقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه بدلًا من 20 ألف جنيه. وعزا مدير قطاع الخزانة بأحد البنوك الحكومية لصحيفة “البورصة” زيادة الحد الأقصى للسحب إلى التضخم وارتفاع الرواتب في القطاعين العام والخاص. وفي ظل ارتفاع التضخم لمستويات أعلى من 30% في خضم الأزمة الاقتصادية التي عاشتها مصر وامتدت قرب عامين قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه، وحذا المجلس القومي للأجور حذوها وأقر زيادة 71% الشهر الماضي.

فيما قال مصرفيون إن حصيلة بيع وشراء الدولار‬ في سوق الإنتربنك بمصر وصل لنحو 12 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي وحتى الآن، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ويعد الإنتربنك سوق داخلية بين البنوك المصرية يشرف عليها البنك المركزي، بهدف بيع وشراء الدولار بينهم لتمويل الاحتياجات المصرفية. ويباع الدولار الأمريكي حاليًا بـ48.54 جنيه في البنوك المصرية أمس الإثنين أول يوم عمل بعد إغلاق إجازة عيد الفطر منذ إثنين الأسبوع الماضي. وسمح “المركزي المصري” في 6 مارس الماضي بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهرًا مقابل الدولار.

أعلنت شركة “القلعة للاستثمارات المالية” عن توقيع اتفاق لتسوية التزاماتها تجاه مجموعة من البنوك؛ لتسديد كامل مديونيتها لكل من بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك الأهلي الكويتي، وفق بيان صادر عن الشركة. وستبادل الشركة ديونًا قيمتها 4.547 مليار جنيه مقابل حصة 17.68% من أسهم شركة “طاقة عربية”، مع الاحتفاظ بحق إعادة الشراء خلال 5 أعوام، وحق البنوك في إعادة بيعها لشركة “القلعة” في العام السادس.

وتتضمن التسوية أيضًا، قطعة أرض مسجلة تتجاوز مساحتها 60 ألف متر مربع تطل على النيل، وتعويضات عن تغيّر سعر الصرف وتذبذب الأسعار في البورصة عن السعر المتفق عليه. ووقعت “القلعة” وشركاتها المرتبطة أيضًا اتفاقًا لإعادة هيكلة وتسوية مديونيتها للمصرف العربي الدولي، ستسدد بموجبه نحو 184 مليون دولار على أقساط تمتد من العام الجاري حتى 2033، بفائدة تعادل سعر فائدة التمويل لليلة واحدة (SOFR)، وبمجموعة ضمانات معززة، وفق البيان.

استحوذت شركة شكورا الهندية المتخصصة في الصناعات الكيماوية على مصنع للإسفنج تابع للشركة الكويتية المصرية بمنطقة البغدادي الصناعية في محافظة الأقصر. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” إن الشركة الهندية تقدمت رسميًا إلى الهيئة العامة للاستثمار لإقامة مصنع للإسفنج في المنطقة، وطلبت تخصيص 10 آلاف متر مربع في البداية، لكنها عدلت الخطة وفضلت الاستحواذ على أحد المصانع المتعثرة العاملة في ذات النشاط بمنطقة البغدادي لتوفير الوقت في تنفيذ أعمال الإنشاءات.

وعزت المصادر سبب بيع “المصرية الكويتية” لمصنعها إلى عدم امتلاك تمويلات كافية للتعاقد على شراء المعدات وتشغيل المصنع، بعد الانتهاء من أعمال الإنشاءات والتجهيزات الأولية. وتدرس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ملفات الشركتين لنقل ملكية المصنع الجديد لشركة شكورا، ومن المقرر ذلك خلال الشهر المقبل. قال مصطفى عبدالحليم، مدير منطقة البغدادي، إن الشركة الهندية تمتلك مجموعة من المصانع بدولة الكويت في الصناعات الهندسية والكيماوية وتتطلع إلى التواجد في السوق المصري لتلبية احتياجاته وتصدير فائض الإنتاج إلى الأسواق القريبة. أضاف، أن الاستثمارات المقرر ضخها من قبل شركة شكورا تصل إلى 100 مليون جنيه.

تدرس هيئة الدواء المصرية طلبات عدد من شركات الأدوية لتحريك أسعار مستحضراتها وذلك بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الفترة الأخيرة. وقال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الهيئة فتحت مؤخرا باب تلقى طلبات شركات الأدوية الراغبة في تعديل أسعار مستحضراتها وذلك لمدة أسبوعين. عوف أضاف لصحيفة “البورصة” أن المهلة انتهت وتعكف هيئة الدواء حاليًا على دراسة تلك الطلبات بشكل مفصل، مشيرًا إلى أن الهيئة لم تفصح عن موعد محدد للبت أو اتخاذ قرار في تلك الطلبات. وأوضح أن تكاليف الإنتاج ارتفعت بجانب تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الدولار وارتفاع سعر المواد الخام.

أشار إلى أن هناك نحو 17 ألف دواء في السوق المصري وفي حالة زيادة 1500 صنف منها على مدار عام واحد سيعمل على مساعدة الشركات والحفاظ على الصناعة في ظل ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج. وعقد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اجتماعًا الشهر الماضي مع علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، لمناقشة عدد من الموضوعات التي تهم شركاء الصناعة لدعم القطاع الدوائي.

فيديو اليوم

احتلت العائلة المالكة القطرية المركز الثاني خليجيًا بعد العائلة الحاكمة الإماراتية، فأين يستثمرون ثرواتهم وماهي ممتلكاتهم؟!

نتابع

ضمت قائمة فوربس لأقوى مديرين الأصول في الشرق الأوسط لعام 2024 اثنين مصريين، هما كريم عوض، الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة والذي جاء في المركز التاسع بالتصنيف، وعمرو أبو العينين، الرئيس التنفيذي لشركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول في المركز الـ 27. وفي المُجمل أدار 30 مديرًا مدرجًا في القائمة، أصولًا تزيد قيمتها عن 340 مليار دولار في 2023، بما فيها صناديق الأسهم وأدوات الدين المحلية والعالمية، والمحافظ الخاصة والاستثمارات العقارية، وصناديق الاستثمار العقارية والأسهم الخاصة.

اتفقت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج مبدئيًا مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على منح 9 قطع أراضٍ، لإسقاط ديون متراكمة بقيمة 3.2 مليار جنيه تعود لسنوات ماضية، في إطار تسوية الملفات المالية المتشابكة بين مؤسسات وشركات الدولة، حسبما كشفت مصادر مسئولة بوزارة قطاع الأعمال لصحيفة “المال”. وكان رئيس مجلس الوزراء قد أصدر القرار رقم 5005 لسنة 2023 بنقل 7 قطع أراضٍ مملوكة للشركة القابضة والغزل والنسيج والملابس وشركاتها التابعة إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

انتهت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير من التقييم الفني لعدد 3 عروض تلقتها للمشاركة في تطوير أرض مدينة هليوبوليس الجديدة بمساحة 500 فدان، وذلك من شركات هايد بارك، ومدينة مصر، وماونتن فيو، متوقعة في بيان إفصاح أمس الانتهاء من التقييم المالي قبل نهاية الشهر الجاري، علمًا بأن قيمة الأرض المزمع المشاركة فيها تتجاوز 10 مليارات جنيه.

تتفاوض شركة “لات” للتجارة والملاحة، الوكيل الملاحي لخط تركن التركي، مع وزارة النقل على البنود المالية لإدارة وتشغيل محطة الصب الجاف النظيف بـ”الدخيلة” لمدة 30 عامًا، بعد قبول عطائها الفني، وفق ما نقلته صحيفة “المال” عن القبطان عمرو فهيم، المدير العام للشركة، والذي أكد أن المشروع يتضمن ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، تكبدت شركة حديد عز صافي خسائر بقيمة 716.53 مليون جنيه خلال عام 2023، مقابل أرباح بلغت 6.647 مليار جنيه بالعام السابق عليه، نتيجة تكبد خسائر فروق عملة بقيمة 30.9 مليار جنيه، وتبعًا للبيانات المالية للشركة فإن المبيعات قفزت إلى 142.91 مليار جنيه، مقابل 83.98 مليار جنيه مبيعات بفترة المقارنة، بالتوازي مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 65.2 مليار إلى 103.61 مليار جنيه.

فيما ارتفع صافي أرباح بنك قطر الوطني الأهلي – مصر بنسبة 49.3% خلال الربع الأول من عام 2024، محققًا 7.04 مليار جنيه، مقابل 4.71 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي، في ضوء نمو صافي الدخل من العائد إلى 9.86 مليار من 6.63 مليار جنيه في فترة المناظرة.

كما حقق بنك الإسكندرية صافي ربح 5 مليارات جنيه خلال عام 2023، بنسبة زيادة 75.7% على أساس سنوي، بدعم من من ارتفاع صافي الدخل إلى 13.3 مليار جنيه في ظل نمو صافي الدخل من العائد بنسبة 65.6% وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات بواقع 48.9%.

إنفوجراف

السياحة

اقتصاد الخليج

أعلنت وزارة المالية العمانية أمس الإثنين تراجع الفائض في الميزانية العامة للسلطنة 44.3% إلى 207 ملايين ريال في فبراير الماضي، مقارنة مع 372 مليون ريال في الفترة نفسها من 2023. وأوضحت الوزارة في نشرتها الشهرية عن الأداء المالي أن الإيرادات بلغت 1.958 مليار ريال في فبراير بتراجع نسبته 9% مقابل 2.148 مليار ريال في الفترة المقابلة قبل عام. وعزت التراجع إلى انخفاض صافي إيرادات النفط 4% إلى 1.1 مليار ريال وانخفاض صافي إيرادات الغاز 46% إلى 281 مليون ريال، وفق وكالة أنباء العالم العربي. وأضافت الوزارة أن الإنفاق بنهاية فبراير انخفض 1% إلى 1.751 مليار ريال مقابل 1.776 مليار ريال قبل عام.

تباطأ معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية إلى 1.6% خلال شهر مارس الماضي، مقابل 1.8% في فبراير السابق عليه، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة أمس الإثنين.

رغم التباطؤ، إلا أن أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفعت بنسبة 8.8%، بالإضافة إلى الأغذية والمشروبات التي زادت بنحو 0.9%، بينما انخفضت أسعار النقل بنحو 1.8%، والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.1%.. التفاصيل

عربي ودولي

تعتزم الحكومة الألمانية تقديم مبلغ إضافي قدره 244 مليون يورو للسودان بحسب وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، داعية جميع الدول إلى تقديم مساهماتها. وقالت بيربوك، خلال المؤتمر الدولي حول السودان في باريس “يعتمد نصف سكان السودان على المساعدات من أجل البقاء على قيد الحياة. إذا لم نتخذ تدابير مضادة واسعة النطاق، فإن مليون شخص معرضون لخطر الموت جوعا”. ودعت الوزيرة الألمانية إلى توحيد جهود المجتمع الدولي من أجل جمع طرفي الصراع على طاولة المفاوضات ووقف إطلاق النار في السودان. وتعهّد المجتمعون في مؤتمر باريس حول السودان، أمس الإثنين، بتقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين.

تعمل شركة “تسلا” على خفض عدد موظفيها بأكثر من 10%، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”، وأشار إيلون ماسك إن “ازدواجية الأدوار والوظائف في مجالات معينة” كسبب لموجة التسريحات. وبافتراض تطبيق التخفيضات على مستوى الشركة، فإن التسريح سيطال أكثر من 14 ألف موظف. وكتب ماسك في البريد الإلكتروني: “بينما نعد الشركة للمرحلة التالية من النمو، من المهم للغاية النظر في كل جانب من جوانب الشركة لخفض التكاليف وزيادة الإنتاجية”.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية