ملفات

6.5 مليار جنيه استثمارات فواز الحكير بمشروعات “مراكز” العقارية منذ 2015

أشرف فريد:  1.6 مليار جنيه مبيعات مشروع “إيون” السكني حتى الآن

800 مليون جنيه مبيعات متوقعة للبرج السكني الثالث في مشروع “إيون” بارتفاع 70 مترا

250 مليون جنيه تكلفة مول السلام بالشراكة مع جهاز الخدمة الوطنية

6 مليارات جنيه استثمارات ” مراكز” في مول العرب ومشروع “إيون” السكني

كشف أشرف فريد، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز للاستثمار العقاري، التابعة لمجموعة فواز الحكير ، في تصريحات خاصة لـ” إيكونومي بلس” أن المجموعة السعودية، ضخت 6.5 مليار جنيه استثمارات مباشرة في مشروعات الشركة بمصر، حولتها من المملكة العربية السعودية، منذ عام 2015.

مراكز تنفذ خطة توسعية ضخمة

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستثمارية التي وضعتها شركة مراكز للتوسع بالسوق العقاري المصري، بالتنسيق مع مجموعة فواز الحكير المالكة لها، والبالغ قيمتها 17 مليار جنيه حتى عام 2021، بحسب فريد.

مشروع إيون السكني

وتستعد مراكز لطرح البرج الأخير من ثلاثة أبراج سكنية تقيمها في مشروع “إيون” المجاور لمشروع مول العرب المملوك لها، للبيع بنهاية شهر سبتمبر الجاري، بقيمة بيعية تبلغ نحو 800 مليون جنيه لنحو 120 وحدة سكنية بمساحات تصل إلى 400 متر.

مشروع- إيون-مول- العرب- مراكز
مشروع- إيون-مول- العرب- مراكز

يقع مشروع “إيون” على مساحة 21 فدانا، وتنفذه شركة حسن علام للمقاولات، يضم مجموعة من العمارات بارتفاع أرضي و3 أدوار تضم 220 وحدة تم بيعها بالكامل، يتم تسليمها نصف تشطيب، بالإضافة إلى 3 أبراج ضخمة تضم أكثر من 400 وحدة مختلفة المساحات، بارتفاع 20 دور – 72 مترا-، كاملة التشطيب، انتهت الشركة من بيع برجين منها وتعتزم طرح البرج الثالث منها.

مشروع-إيون-مول-العرب-مراكز
مشروع-إيون-مول-العرب-مراكز

وبدأت أسعار الوحدات في العمارات بـ 10.5 ألف جنيه قبل عامين، بينما يتراوح سعر المتر في الأبراج بين 25 و30 ألف جنيه.

وتستعد الشركة لتسليم المرحلة الأولى من المشروع في ديسمبر المقبل، قبل 3 أشهر من ميعاد التسليم، والمرحلة الثانية في فبراير قبل 6 أشهر من ميعاد تسليمها للعملاء، بينما المرحلة الأخيرة سيتم تسليمها قبل ميعادها بأربعة أشهر.

استثمارات مراكز في 6 أكتوبر

وبلغت استثمارات شركة مراكز للاستثمار العقاري في منطقة 6 أكتوبر نحو 6 مليارات جنيه، تتوزع بين 4.8 مليار جنيه لمول العرب بعد توسعته بإضافة 40 ألف متر مربع، لتصل مساحة المول التأجيرية إلى 150 ألف متر، بينما تقدر تكلفة المشروع السكني “إيون” بنحو 1.2 مليار جنيه.

مول-العرب-مراكز-عقارات
مول-العرب-مراكز-عقارات

وبلغت مبيعات مراكز في مشروع “إيون” نحو 1.6 مليار جنيه، ينتظر أن ترتفع لنحو 2.5 مليار جنيه بعد الانتهاء من بيع البرج  السكني الثالث.

وقدر فريد حجم الإنفاق السنوي على تنفيذ المشروعات المختلفة للشركة بنحو 2 مليار جنيه، والتي تتضمن مول طنطا الذي جرى افتتاحه مؤخرا ومشروع إيون والمرحلة الثانية من مول العرب ومول القطامية الواقع على 100 فدان والمشروع السكني المجاور له على 100 فدان أخرى.

مول السلام

وكشف رئيس قطاع تنمية الأعمال أن شركة مراكز بدأت تنفيذ مشروع مول تجاري جديد، ” مول السلام” بالشراكة مع جهاز الخدمة الوطنية، والذي يقع على بجوار موقف العاشر من رمضان على طريق مصر الإسماعيلية.

تبلغ مساحة المول الجديد 68 ألف متر بينما تصل مساحته البنائية 28 ألف متر، بتكلفة استثمارية 250 مليون جنيه.

قرض مول القطامية= 50% من تكلفة مرحلته الأولى

ووقعت شركة مراكز للاستثمار العقارى، مطلع سبتمبر الحالي، عقد قرض مشترك بقيمة 1.5 مليار جنيه لإقامة المرحلة الأولى من مول ديستريكت 5 القطامية، من بنك مصر وبنك القاهرة والبنك العربى الأفريقى الدولى وبنك مصر إيران للتنمية والبنك العربى الدولى، حيث يتيح لها هذا القرض عمليات استكمال الإنشائية للمول التجارى الذى يخدم احياء المعادى، المقطم، مصر الجديدة، مدينة نصر والقاهرة الجديدة.

وقال أشرف فريد إن قيمة القرض تشكل 50% من تكلفة المرحلة الأولى من المول، والتي تبلغ نحو 70% من مساحة المركز التجارى.

انخفاض أسعار الفائدة يشجع على الاقتراض

وعادت مراكز للاقتراض بعد تراجع أسعار الفائدة بالسوق المصري، وتترقب الشركة، وفقا لأشرف فريد، مزيدا من التخفيضات في أسعار الفائدة حتى تستطيع الاعتماد بشكل أكبر على القطاع المصرفي المصري في تمويل جانب من تكلفة توسعاتها.

يقع مول ديستريكت فايف فى موقع استراتيجى بالقطامية الجديدة فى القاهرة الجديدة على مساحة 420 الف متر مربع- 100 فدان-، كما تبلغ مساحته التأجيرية 110 ألف متر مربع.

موقف مالي صلب

كانت شركة مراكز للاستثمار العقارى، قد سددت كامل قيمة التسهيلات الائتمانية المستحقة عليها والبالغة مليارى جنيه للبنك التجارى الدولى وبنوك أخرى ليصبح مول العرب بدون ديون، وكشف أشرف فريد أن الشركة سددت هذا القرض من خلال المجموعة الأم فواز الحكير، وهي الخطوة التي أكدت ثقة المساهمين بشركة مراكز فى القطاع العقارى المصرى ويثبت قوة وصلابة الموقف المالى للشركة، ويتيح لها تنفيذ توسعاتها الحالية والمستقبلية.

مراكز تفتتح مول طنطا وتستعد للمنصورة

وافتتحت “مراكز” مول طنطا التجاري، بمحافظة الغربية، قبل أسابيع، باستثمارات بلغت مليار جنيه على مساحة 33 فدانًا، بينما تبلغ مساحته البنائية 60 ألف متر مربع والتأجيرية 40 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل المول من 10 آلاف إلى 12 ألف زائر يوميًا.

مول-طنطا- مراكز-عقارات
مول-طنطا- مراكز-عقارات

من ناحية أخرى تعاقدت الشركة مع جهاز تنمية التجارة الداخلية على شراء 47 فدانا بنظام حق الانتفاع في لاقامة مول المنصورة لإقامة مول تجاري جديد، ينتظر أن تبلغ استثماراته 1.4 مليار جنيه، في إطار توسعات الشركة في مجال المولات التجارية بالمحافظات.

وأسست مجموعة فواز الحكير شركة “مراكز للاستثمار العقاري” عام 2015 برأسمال 500 مليون جنيه، لتكون بمثابة شركة قابضة يندرج تحت مظلتها جميع الاستثمارات المستهدفة فى مصر ومنها مشروع مول العرب

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

«البترول» تبدأ فحص أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات

شكلت الهيئة العامة للبترول، لجنة جديدة لفحص قائمة أصول عرضتها...