النشرة البريدية

“البنك المركزي” يدرس رفع حدود التحويل عبر “إنستاباي” والقنوات الرقمية.. المالية: الفوائد تعادل 70% من إيرادات موازنة العام المالي المقبل 

علي المصيلحي

العناوين الرئيسية

“صندوق النقد” يؤكد توقعات نمو الاقتصاد المصري عند 3% خلال 2024/2023

“إتش إس بي سي” يحصد الموافقة المبدئية من دائني محطة سيمنس على البيع

بدء تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا

قطر والجزائر المناشئ الرئيسية لواردات الغاز المصرية المرتقبة

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول من 2024

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

القصة الرئيسية

مصدر: “المركزي” يدرس رفع حدود التحويل عبر “إنستاباي” والقنوات الرقمية

قالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي يدرس زيادة حدود التحويلات عبر شبكة التحويلات اللحظية “إنستاباي” والقنوات الرقمية للبنوك. وفي مارس 2023، رفع البنك المركزي الحد الأقصى للعملية الواحدة عبر تطبيق “إنستاباي” من 50 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه، والحد الأقصى اليومي إلى 120 ألف جنيه، والشهري إلى 400 ألف جنيه.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي، ارتفعت قيمة التسويات اللحظية 104% خلال الربع الأول من 2024، لتصل 70.46 تريليون جنيه مقابل 34.55 تريليون جنيه خلال الربع الأول من العام الماضي. وفي المقابل، تراجع عدد عمليات التسويات اللحظية 10.6% خلال فترة المقارنة، مسجلًا نحو 619.3 ألف عملية خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 693.2 ألف عملية خلال الربع الأول في 2023. وفي مطلع 2024، أعلن البنك المركزي إعفاء العملاء من المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصرى، والإعفاء من المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

ورفع البنك المركزي الحد الأقصى اليومى لعمليات السحب النقدي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه مقابل 150 ألف جنيه للأفراد والشركات، ومن ماكينات الصراف الآلى إلى 30 ألف جنيه مقابل 20 ألف جنيه. وطالب البنوك بمراجعة السياسة الداخلية لتعكس الحدود الجديدة، مع تحديث سياسة الحدود القصوى للسحب النقدى للعملات الأجنبية الموضوعة من قبل البنوك.

وفي 6 مارس الماضي فقدت العملة المحلية نحو 38% من قيمتها بعد تحرير سعر الصرف. وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل أمام الجنيه المصري أمس الثلاثاء، نحو 48.30 جنيه للشراء و48.40 للبيع، بحسب البنك المركزى. واتجهت البنوك العاملة في السوق المصري خلال الفترة الماضية لزيادة حد السحب الخاص بالمعاملات الدولية، سواء السحب من الخارج أو المشتريات الدولية أو مشتريات الإنترنت من الخارج.

من جهة أخرى، حققت ماكينات الصراف الآلي للبنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، معدلات سحب بلغت 32.5 مليار جنيه، خلال الفترة أول أبريل الجاري وحتى وحتى يوم الأحد الموافق 14 من نفس الشهر، إذ بلغ عدد المعاملات 13.6 مليون معاملة، وكان من ضمن تلك المعاملات عدد 508 آلاف معاملة Contactless “معاملات لا تلامسية” بقيمة اجمالية تجاوزت 1.2 مليار جنيه. وقال البنك في بيان له إنه حرص على تغذية جميع ماكينات الصراف الآلي الخاصة به المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية بمعدلات استثنائية لتلبية احتياجات المواطنين من النقدية على مدار 24 ساعة.

أهم الأخبار

قدرت وزارة المالية بند الفوائد في موازنة العام المالي المقبل بنحو 1.83 تريليون جنيه تمثل 70% من جملة الإيرادات العامة للدولة البالغة نحو 2.63 تريليون جنيه، بحسب البيان التمهيدى ما قبل الموازنة للعام المالي 2024-2025. وبذلك ترتفع قيمة الفوائد العام المالي القادم بنحو 714.4 مليار مقارنة بالعام المالي الحالي، متأثرة برفع “المالية” تقديراتها لمتوسط سعر الفائدة على السندات وأذون الخزانة الحكومية إلى 25% في العام المالي المقبل، مقارنة مع 18.5% في موازنة العام الحالي. ويعكس الارتفاع زيادة تكلفة الاقتراض الناتجة عن زيادة الأعباء المالية الناجمة عن الحزم الإصلاحية للآثار السلبية من المتغيرات العالمية على الاقتصاد المصري.

وكشف البيان، أن الحكومة ستستخدم حصيلة تقدر بنحو 50% من صفقات التخارج وبيع الأصول من جانب الدولة لخفض حجم المديونية الحكومية ومديونية أجهزة الموازنة العامة. وذكر أنه من المتوقع ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة خلال العام المالي القادم إلى 7.27% من الناتج المحلي ليسجل 1.24 تريليون جنيه، مقابل 6.96% متوقعة خلال العام المالي الحالي. ورفعت “المالية” تقديراتها لمتوسط سعر برميل النفط خلال العام المالي القادم بنحو 2 دولار للبرميل عن موازنة العام الحالي ليسجل نحو 82 دولارا للبرميل، فيما خفضت تقديراتها لمتوسط سعر القمح الأمريكي ليصل إلى 280 دولارا، مقارنة مع 340 دولارًا بموازنة العام المالي الحالي.

أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر عند 3% خلال العام المالي 2024/2023، غير إنه توقع تحسن النمو خلال 2025/2024 إلى4.4%، وفقًا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس الثلاثاء. وبحسب التقرير، من المتوقع أن يصل معدل التضخم في مصر إلى ذروته البالغة 32.5% في 2024، قبل أن ينكمش إلى 25.7% في عام 2025، مع تقدير استمرار عجز رصيد الحساب الجاري للبلاد ليصل إلى 6.3% في عام 2024، مقارنة بنحو 1.2% في عام 2023، على أن ينخفض بشكل ملحوظ إلى 2.4% في عام 2025.

يتمثل رصيد الحساب الجاري في مجموع صافي صادرات السلع والخدمات، وصافي الدخل الأولي، وصافي الدخل الثانوي. وبالنسبة للبطالة، توقع صندوق النقد أن تنخفض معدلاتها إلى 7.1% و7% خلال 2024 و2025 على الترتيب، مقارنةً بمستوى 7.2% المسجلة عام 2023. وإقليميًا، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الجاري بنحو 10 نقاط أساس عن تقديراته في يناير الماضي، لتصبح 2.8%، ولكنه أبقى على توقعاته دون تغيير للعام المقبل عند 4.2%.

حصل بنك “إتش إس بي سي” حصل على الموافقة المبدئية من المقرضين الألمان لمحطة سيمنس “بني سويف” على بيع الحكومة للمحطة بعد ما كان مصير الصفقة مرتبطا بموافقتهم، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن الموافقة المبدئية اشترطت أن يتم تحويل قيمة القروض من الصفقة مباشرة على البنوك المقرضة، وجار الاتفاق على التفاصيل النهائية. وكانت الشركة القابضة للكهرباء فوضت صندوق مصر السيادي للتعاقد مع بنك إتش إس بي سي، كاستشاري للتفاوض مع المقرضين الألمان للحصول على موافقة الجهات المقرضة، وفقًا لما قالته مصادر وثيقة الصلة بالملف لذات الصحيفة في وقت سابق.

وتسعى الحكومة لبيع 70% من محطة سيمنس للكهرباء في بني سويف، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 4.8 جيجاوات. وأوضحت المصادر، أن الموافقة تمنح الحكومة إمكانية فتح باب الفحص النافي للجهالة على المحطة المدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية لعام 2023، متوقعة أن يبدأ الفحص النافي للجهالة من قبل المتنافسين الشهر المقبل. أضافت أن عملية السداد ستحول القرض من تمويل تنموي طويل الأجل إلى تمويل تجاري، على أن يصل إجمالي القروض على المحطات الثلاث إلى 7 مليارات دولار، فيما يصل التقييم الكلي للمحطات نحو 10 مليارات دولارات.

استأنفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تطبيق نظام تخفيف الأحمال بعد توقفه خلال شهر رمضان والعيد، وذلك بواقع ساعتين يوميًا لكل منطقة، وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني لمنصة “العربية” إن مواعيد تخفيف الأحمال ستكون خلال ساعات النهار بدءا من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءا. ولم يحدد “الحمصاني” موعدًا محددًا لانتهاء عملية تخفيف الأحمال، لكنه ذكر أن ثمة جهوداُ حكومية لوقف تخفيف الأحمال في أقرب فرصة ممكنة عبر توفير الموارد وجذب المزيد من الاستثمارات التي توفر السيولة الدولارية، بما يساعد الدولة على استيراد المزيد من احتياجاتها من الوقود سواء الغاز الطبيعي أو المازوت.

فيما تلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة 4 ملايين طلب للتحول من نظام الممارسة إلى العداد الكودي، بحسب ما صرح به مسئول لصحيفة “البورصة”. وأوضح المسئول، أن عدد العدادات التي تم تركيبها فعليًا بلغ 3.3 مليون عداد، وأن التقديم على الموقع الإلكتروني مازال متاحًا للراغبين في التحول. ومن المستهدف الانتهاء من تحويل جميع الممارسات إلى عدادات كودية بالكامل بحلول يونيو المقبل، بحسب المسؤول. وأكد أن هناك عددًا من المخالفين لم يبادروا بتقديم طلبات التحول من نظام الممارسة إلى العدادات الكودية حتى الآن.

كشف مصدر حكومي لصحيفة “البورصة”، إن الجزائر وقطر هي المناشئ الرئيسية التي ستستورد مصر منها شحنات الغاز الطبيعي لفترة الصيف، والتي قدرها بنحو 15 شحنة. وأوضح المصدر، أن كل شحنة تكفي نحو 21 يومًا بمعدل استهلاك 0.5 مليار قدم مكعب يوميًا، أي أن حجمها بحدود 10.5 مليار قدم مكعب، وسيتم ضخها مباشرةً في شبكة الغاز الخاصة بوزارة البترول وهي المسئولة عن توزيعها، بإجمالي قد يصل إلى 52.5 مليار قدم مكعب. وذكر أن مصر اقتربت من التعاقد مع سفينة التغويز العائمة من بي دابليو إنيرجي، المتوقع أن ترسو في ميناء السخنة لمدة 5 سنوات.

وقال إنه قد يتم تمديد التعاقد ما بعد السنوات الخمس ما لم يتم رفع معدلات الإنتاج المحلية إلى 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا مقابل 5.8 مليار قدم مكعب في الوقت الحالي. وكان إنتاج حقل غاز ظُهر والذي يمثل أكبر مصدر لإنتاج الغاز في مصر قد تراجع خلال العام الماضي.

وانفقت شركة إيني الإيطالية 230 مليون دولار خلال العام الماضي على أعمال التطوير في الحقل، لتصل جملة نفقاتها في الحقل إلى نحو 6.2 مليار دولار بنهاية 2023. وفي سياق متصل، قال المصدر، إن لجنة التسعير التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، تتجه زيادة أسعار منتجات البترول في اجتماعها المقبل، بما في ذلك السولار وغاز البوتاجاز، في ظل زيادة أسعار خام برنت وما أحدثه التعويم من زيادة في التكاليف.

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل 9.6 مليار دولار، بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة. كانت تركيا والسعودية والإمارات وإيطاليا والولايات المتحدة، أهم الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية. وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى تركيا 874 مليون دولار، تليها السعودية بقيمة 792 مليون دولار، ثم الإمارات بقيمة 586 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 544 مليون دولار، والولايات المتحدة بقيمة 471 مليون دولار.

تضمن هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري، مواد البناء بقيمة بلغت نحو ملياري دولار، والصناعات الغذائية بقيمة 1.5 مليار دولار، والمنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 1.4 مليار دولار، والحاصلات الزراعية بقيمة 1.4 مليار دولار، والسلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 1.3 مليار دولار، والملابس الجاهزة.. التفاصيل

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تعتزم تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر غير المدعوم في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة. أضاف المصيلحي في بيان صحفي، أنه سيتم الإعلان عن أوزان وأسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع في ضوء انخفاض أسعار الدقيق بين 30 و35%. وستكون مهمة اللجنة تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعودًا أو هبوطًا وأن انعقادها سيكون شهريًا. وفقًا لمصيلحي، انخفضت أسعار الدقيق بنحو 35%، وعليه فسوف تحدد الأسعار والأوزان مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن وسيتم متابعة ذلك رقابيًا من الوزارة.. التفاصيل

فيديو اليوم

مليارات الدولارات من الأموال الساخنة بدأت في العودة إلى مصر بعد صفقة رأس الحكمة وإحياء الاتفاق مع صندوق النقد.. فهل تستغلها القاهرة؟

 نتابع

خاطبت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الغرف التجارية بشأن إجراءات التقدم بطلب استثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص. ووفقًا لمنشور رسمي اطلعت عليه صحيفة “البورصة”، تقوم كل غرفة تجارية في دائرة محافظتها بإخطار منتسبيها بإجراءات التقدم بطلب استثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بحد أقصى 13 مايو المقبل. وأوضحت الوزارة، أن كل غرفة تحدد الموظف المعني بتلقى الطلبات وتخطر أمين عام الاتحاد باسمه ووظيفته ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكترونى.

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الدور الحيوي لمجموعة البنك الدولي في دعم جهود الحماية الاجتماعية في مصر من خلال دعم المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج بقيمة 900 مليون دولار في شكل تمويلات تنموية ميسرة. وأوضحت خلال اجتماع مع مسئولي البنك الدولي، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، في واشنطن، أن مجموعة البنك الدولي وافقت خلال العام الماضي على إتاحة شريحة جديدة لدعم البرنامج بقيمة 500 مليون دولار وقد دخلت حيز النفاذ بالفعل عقب إتمام الإجراءات اللازمة في ديسمبر الماضي.

تدرس شركة جلوبال كورب للخدمات المالية التوسع في سوق الخليج خاصة الإمارات، والسعودية بغرض تنمية محفظة الأعمال، وفق حاتم سمير الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى مضاعفة رأسمالها إلى ملياري جنيه عبر المساهمين الحاليين، بغرض تمويل نشاط التمويل العقاري الذي تم إطلاقه حديثا، وكافة الأنشطة الأخرى. وسبق أن صرح “سمير” بأن “جلوبال كورب” حصلت على رخصة ممارسة نشاط التمويل العقاري، وأنها ستطلق بالربع الأول من 2024، بمحفظة تمويلات مستهدفة 500 مليون جنيه في العام الأول.

تعتزم شركة بتروتريتمنت للخدمات البترولية طرح أسهمها في البورصة المصرية، بغرض زيادة رأسمالها وتمويل خطة التوسع، وذلك عقب انطلاق أول محطة معالجة مركزية للمخلفات بمنطقة محور قناة السويس، وفق صحيفة “المال”، والتي سبقت أن نقلت عن علاء يوسف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إنها ستضخ مبلغ 50 مليون جنيه لتنفيذ المحطة.

قال الدكتور محمد عبدالله، العضو المنتدب لشركة “إدفو للورق”، إن الشركة تخصص نحو 50 مليون جنيه سنويًا لدعم الهيئات الحكومية من مدارس ومستشفيات وغيرها من المؤسسات. وأضاف عبدالله لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف رفع مخصصاتها للمسئولية المجتمعية إلى 100 مليون جنيه سنويا خلال العامين المقبلين. وأوضح أن المخصصات المالية يتم توجيهها للمدارس والمستشفيات من خلال دعم ما ينقصها من الورق والاحتياجات الأخرى.

فيما قالت شركة جهينة للصناعات الغذائية، إنها تبرعت بنحو 12.7 مليون جنيه خلال العام الماضي، توزعت ما بين خدمات طبية وتبرعات متنوعة قدمتها الشركة خلال 2023. وقالت الشركة في بيان لها، إنها قدمت تبرعات بقيمة 9.5 مليون جنيه لمستشفى بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، والتي تهدف إلى التوعية بأهمية الكشف المبكر للوقاية من سرطان الثدى لتحقيق أعلى نسب العلاج، إضافة إلى تبنى حملات لجمع التبرعات للمستشفى.

تتفاوض شركة “عاكوب” المصرية الناشئة المتخصصة في حلول التكنولوجيا الزراعية على إغلاق جولة تمويلية بقيمة 500 ألف دولار من صناديق استثمار مصرية وسعودية ومستثمرين ملائكيين، بهدف التوسع بخدماتها في أسواق الخليج، والعمل على دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن الآفات الزراعية، وفق صحيفة “المال”.

فيما قفز صافي أرباح بنك فيصل الإسلامي بنسبة 48% في أول 3 شهور من 2024، مسجلًا نحو 6 مليارات جنيه، بدعم من نمو الإيرادات بواقع 82.4% لتصل إلى 10.17 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وفق البيانات المالية التي أعلنها البنك.

اقتصاد الخليج

سجلت حركة النقل الجوي في المملكة العربية السعودية، خلال عام 2023 قرابة 112 مليون مسافر عبر مختلف المطارات في المملكة، بنسبة نمو بلغت 26% مقارنة بعام 2022م، وأكثر من 8% مقارنة بالعام 2019 ما يؤكد تعافي قطاع النقل الجوي في المملكة من آثار جائحة كورونا. وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني في تقرير أداء الحركة الجوية الذي أصدرته أمس الثلاثاء، عن وصول عدد الرحلات الجوية عبر مطارات المملكة خلال العام 2023م إلى نحو 815 ألف رحلة بزيادة 16 % مقارنة بعام 2022، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

قال شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية لشئون الطاقة والبترول، إن حجم الاستثمارات بقطاع الطاقة المتجددة بلغ 57 مليار دولار. وأشار في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي عربية”، إلى أن بلاده تستهدف إنتاج 19.8 ميجاواط من الطاقة النظيفة في 2030. وتوقع وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية لشئون الطاقة والبترول، استثمار 50 مليار دولار بقطاع الطاقة النظيفة خلال العشرة سنوات المقبلة. أضاف أن الإمارات لديها استثمارات بقطاع الطاقة النظيفة في 70 دولة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة يكون بالشراكة مع القطاع الخاص.

عربي ودولي

تستهدف ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1.6 مليون برميل يوميًا قبل نهاية العام، بحسب سهيل بوشيحة، وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية. بوشيحة قال في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إلى أن “مستويات الإنتاج الحالية تخطت 1.2 برميل يوميًا، فيما من المستهدف الوصول إلى مليوني برميل مستقبلًا”.

توقعت مجموعة سيتي جروب وعدد من بنوك وول ستريت ارتفاع سعر أوقية الذهب “31.1 جرام” إلى مستويات 3000 دولار خلال فترة تتراوح بين 6 و18 شهرًا، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج أمس الثلاثاء. استندت سيتي جروب في توقعاتها إلى زيادة تدفقات المستثمرين عقب الخفض المتوقع للفائدة الأمريكية. رفع المحللون في سيتي جروب توقعاتهم لمتوسط أسعار الذهب للعام الحالي إلى 2350 دولارا.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية