النشرة البريدية

صندوق النقد: مصر تطور منصة إلكترونية للمشتريات الحكومية.. عجز صافي الأصول الأجنبية بـ”المركزي” يتراجع إلى أدنى مستوى في عامين

حسن عبدالله

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المركزي” يتوقع شراء عملة أجنبية من قناة السويس بقيمة 3.4 مليار دولار فقط في 12 شهرًا

هل توقف مصر تصدير الغاز الطبيعي الشهر المقبل؟

“إي اف جي” و”الأهلي فاروس” يبدآن إجراءات طرح “الأمل للبلاستيك” خلال أسابيع

“وزارة الطيران” تستهدف اختيار استشاري لإدارة طرح المطارات يونيو المقبل

“بالم هيلز” تتفاوض على 1.7 مليار جنيه لتمويل مشروع “بالمت أكتوبر”

“الأهلي فاروس” تقود 3 صفقات لتدبير قروض بقيمة 21 مليار جنيه

“القومية للأنفاق” تتطلع لاقتراض 16.3 مليار جنيه لتمويل القطار الكهربائي

القصة الرئيسية

صندوق النقد: مصر تطور منصة إلكترونية للمشتريات الحكومية

كشف صندوق النقد الدولي عن خطة العمل التي تنفذها مصر لتحسين إدارة الاستثمارات العامة، والتي تشمل تطوير نظام المشتريات الحكومية الإلكترونية، وتحديد نقاط القوة والضعف في نظام المشتريات العامة. 
وذكر الصندوق في وثيقة الدعم الفني لإدارة الاستثمارات العامة، أنه سيتم إجراء تحليلي لإصلاحات ملموسة ومستهدفة، وضمان التنفيذ الفعال للإصلاحات من خلال تحديد الأولويات ووضع خطط العمل خلال 2025.

وأشار إلى أنه سيجرى العمل على إنشاء نموذج موحد لإدارة المشاريع الاستثمارية الحكومية، عبر وضع محددات مثل ترتيبات الحوكمة وإعداد التقارير والأدوار والمسئوليات وإدارة أصحاب المصلحة وإدارة المخاطر، كما يجب تحديد معايير لبدء مراجعة المشاريع التي تواجه صعوبات، وتوثيق الترتيبات الخاصة بالمراجعة وتعديل المشروع، بما في ذلك إلغاء المشروع عند الضرورة. كما تشمل وضع قواعد لإقرار المشاريع والتخطيط لها في كل مرحلة من مراحل الاستثمار، وتصميم طريقة لمراجعتها عقب كل مرحلة من مراحل التنفيذ.

وذكر أن عام 2023، شهد تطوير المنهجية وأن العام الحالي سيشهد نشر وتطبيق المنهجية العامة لإقرار المشاريع، فيما يشهد عام 2025 نشر وتطبيق منهجية خاصة بكل قطاع. وقال إنه سيجرى العمل على فصل المراجعة المركزية للمشاريع من عملية وضع الموازنة، وأنه سيجرى في العام الحالي إنشاء إطار مراجعة للمشاريع ومراجعات تجريبية قبل تقديم الميزانية، وتوثيق ونشر نتائج المراجعة، وخلال 2025 سيتم إضفاء الطابع المؤسسي على مراجعات المشاريع في كل مرحلة من المراحل.

وقال إن مصر ستبدأ في فصل الهيئات التنظيمية الاقتصادية عن الوزارات التنفيذية وجعلها مستقلة قانونيًا، وسيتم تصميم آليات تنظيم الأسعار في القطاعات الاحتكارية بطبيعتها في العام الحالي، على أن يتم خلال العام المقبل فصل إنتاج ونقل وتوزيع جميع المرافق التجارية، بما في ذلك الكهرباء والغاز. وأشار إلى أنه خلال العام الحالي سيتم إدراج مشروعات الشراكة في موازنة المدى المتوسط والموازنة الرأسمالية السنوية، على أن يتم الإفصاح عن الآثار المالية للمشروعات على المؤشرات المالية الرئيسية بما في ذلك الالتزامات الحكومية والعام.

أهم الأخبار

سجل العجز في صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي انخفاضًا كبيرًا بنهاية مارس الماضي، ليهوى إلى أدنى مستوياته على مدار ما يزيد على عامين عند 65.38 مليار جنيه، انخفاضًا من مستوى 270.65 مليار جنيه في فبراير و352.49 مليار في يناير السابقين على التوالي.
 وتلقت الأصول الأجنبية دفعة قوية بحصول مصر على خمسة مليارات دولار في أواخر فبراير ومبلغ مماثل في أوائل مارس من بيع حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي ​​إلى صندوق أبوظبي السيادي، ضمن صفقة ستصل قيمتها في النهاية إلى 24 مليار دولار، فضلًا عن عودة استثمارات الخزانة في أدوات الدين المصرية عقب تحرير سعر صرف الجنيه الشهر الماضي، والاتفاق على حزمة دعم بقيمة ثمانية مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

دفعت هجمات “الحوثيين” في البحر الأحمر البنك المركزي لتوقع مشتريات ضعيفة من إيرادات قناة السويس من العملة الأجنبية خلال عام يبدأ من مارس 2024 وحتى فبراير 2025. وتوقع البنك أن يشتري نحو 3.4 مليار دولار من قناة السويس، وهي قيمة محدودة مقارنة مع توقعات سابقة بمشتريات بقيمة نحو 8 مليارات دولار خلال العام الحالى.

وذكر البنك المركزي أن مبيعات القناة من العملات الأجنبية تقدر بنحو 284.8 مليون دولار خلال مارس، وخلال الفترة من أبريل إلى يونيو نحو 569.9 مليون دولار وفي الشهور من يوليو وحتى فبراير 2025 نحو 2.56 مليار دولار.


وتراجعت الحمولة المارة بقناة السويس منذ بداية هجمات “الحوثيين” في البحر الأحمر، نحو 41% لتصل إلى 431.5 مليون طن منذ 19 نوفمبر وحتى 17 أبريل، مقابل 729.6 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضى.
 لكن البيانات تشير إلى تحسن شهري طفيف في أبريل لترتفع الحمولة خلال أول 17 يومًا إلى 31.8 مليون طن مقابل 30.4 مليون طن في مارس.


وكشف البنك المركزي أنه يتوقع الحصول على أقساط قروض متفق عليها مسبقًا بقيمة 6.48 مليار دولار من مارس 2024 إلى فبراير 2025. ومن المرجح أن ترتفع تلك التمويلات في تقديرات شهر مارس مع إبرام مصر اتفاقات مع صندوق النقد والبنك الدوليين للحصول على تمويلات إضافية وكذلك من الاتحاد الأوروبي الذي وافق مؤخرًا على صرف ما يزيد على 1.1 مليار يورو لمصر بخلاف 4 مليارات سيصرفها على 3 دفعات متساوية.

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية وقف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال بداية من مايو المقبل، بالتزامن مع ارتفاع استهلاك البلاد من الغاز خلال أشهر الصيف، وللوفاء باحتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي، وقالت مصادر لموقع “العربية” إن الوزارة كانت ملتزمة خلال مارس الماضي وأبريل الجاري بتصدير كميات من الغاز المسال تقارب 80 ألف طن إلى أسواق في أوروبا، وهي آخر شحنات ستصدر للخارج ليوجه بعد ذلك كامل الغاز المتاح بالسوق المصرية إلى الاستهلاك المحلي.

وأضافت أن استهلاك مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميًا قبل ذروة الاستهلاك في أشهر الصيف. ومع ارتفاع درجات الحرارة يتوقع أن يتراوح بين 6.2 و6.3 مليار قدم مكعب يوميًا، مشيرة إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي الحالي يتحرك بين 5.2 و5.4 مليار قدم مكعبة يوميًا ويوجه بالكامل إلى السوق المحلية بالإضافة إلى كميات التي يتم استيرادها من إسرائيل.

وكشفت المصادر عن استقرار تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر عند مستوى 1.1 و1.15 مليار قدم مكعب يوميًا، وهي كميات تُحدد دوريا بالتوافق بين البلدين وفق كميات الغاز المنتجة بالحقول الإسرائيلية، متوقعة أن تتجاوز واردات الغاز الإسرائيلي إلى مصر 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال أشهر الصيف.

وفي سياق متصل، توصلت شركة شل مصر لاتفاق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة بتروناس، على تنمية المرحلة الحادية عشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط في مصر، والتي تتضمن حفر ثلاثة آبار اعتبارًا من الربع الثالث من العام الجاري، حسبما أعلنت “شل مصر” في بيان أمس.

بدأت الحكومة إجراءات طرح شركة الأمل الشريف للبلاستيك المدرجة ضمن قائمة شركات برنامج الطروحات الحكومية، ومن المستهدف إتمام الصفقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وكشفت مصادر لصحيفة “حابي” عن التعاقد مع بنكي الاستثمار إي اف چي هيرميس والأهلي فاروس لإدارة الطرح، ومن المستهدف التخارج من كامل ملكية الحكومة بالشركة والبالغة نحو 46.6%.

وأوضحت المصادر أن بنكي الاستثمار يعكفان خلال الأيام المقبلة على دراسة الشركة وتقديم خطة عمل متكاملة لبدء عملية الترويج وتلقي العروض من المستثمرين، وسط تفضيل الحكومة بيع ملكيتها لمستثمر استراتيجي، بهدف جمع سيولة دولارية تدعم خطتها خلال هذه المرحلة في زيادة الموارد المتاحة من النقد الأجنبي.

وتمتلك 4 بنوك حكومية نحو 46.6% من هيكل ملكية شركة الأمل الشريف للبلاستيك موزعة بواقع 29.5% لبنك الاستثمار القومي، و11.34% للبنك الأهلي المصري، و5.25% للمصرف المتحد، و0.5% لبنك قناة السويس، ويتوزع باقي هيكل الملكية بين عدد كبير من الأفراد المصريين والأجانب، بواقع 51.1% مصريين و2.31% أجانب، وفقًا للموقع الرسمي للشركة.

وتابعت أن صفقات القروض ضمن 8 صفقات تعمل عليها الشركة حاليًا تشمل أيضًا عمليات دمج واستحواذ وطروحات وأدوات دين بقيمة تقارب 30 مليار جنيه، من المستهدف إتمامها خلال العام الجاري، مضيفة أن عددًا من صفقات الطروحات التي تديرها الشركة تأتي ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

تستهدف وزارة الطيران المدني اختيار استشاري عالمي لإدارة طرح تشغيل المطارات المصرية على القطاع الخاص في يونيو المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الوزارة تتلقى العروض من الاستشاريين المهتمين بإدارة طروحات تشغيل المطارات، وتعتزم اختيار المستشار بحلول يونيو المقبل.

يعتزم بنك ناصر الاجتماعي التخارج من كامل حصته في شركته التابعة “ميليس تورز” التي تعمل في قطاع سياحة الحج والعمرة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن البنك يجري حاليًا تقييمًا بغرض التخارج من كامل حصته في الشركة والتي تبلغ أكثر من 90% فيما تؤول باقي الحصة لصالح وزارة التضامن، موضحة أن التخارج سيتم لصالح إحدى المستثمرين خلال أشهر.

تخوض شركة بالم هيلز للتعمير مفاوضات متقدمة مع تحالف من 3 بنوك محلية لتدبير قرض مشترك بقيمة 1.72 مليار جنيه، بغرض تمويل مشروع “بالمت أكتوبر” في غرب القاهرة المقام على مساحة 45 فدانًا، مؤكدة في بيان إفصاح أمس أنه حتى تاريخه لم يتم توقيع اتفاق القرض.

تدير شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إحدى الشركات التابعة للبنك الأهلي المصري، 3 صفقات لترتيب قروض بنكية بقيمة 21 مليار جنيه. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن القروض لصالح 3 شركات كبرى ومن المستهدف إتمامها خلال أسابيع.

فيديو اليوم

تواجه سيدة فيتنامية بنت ثروتها الضخمة من العقارات، حكما بالإعدام، وسط اتهامها بالاحتيال والحصول على 12 مليار دولار.. فهل تعدمها السلطات أم تضغط عليها لدفع غرامة؟

نتابع

تسعى الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل لاقتراض 16.3 مليار جنيه من تحالف بنوك محلية بقيادة البنك الأهلي المصري، لتمويل باقي الأعمال المدنية في الخط الأول من شبكة القطارات الكهربائية السريعة “السخنة – العلمين – مطروح” بحسب مصادر مطلعة تحدثت مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وأشارت إلى أن وزارة المالية وفرت ضمانة للقرض الذي يُستهدف من خلاله تسريع الأعمال الإنشائية المدنية التي تنفذها شركات المقاولات المصرية في 21 محطة، ومسار المشروع الممتد لمسافة 675 كيلومترًا، ليتم افتتاحه تجريبيًا في موعده المحدد نهاية هذا العام، أو مطلع العام المقبل بحد أقصى، ومن المتوقع توقيع اتفاقية القرض قبل نهاية الربع الثاني من هذا العام.

وتطمح الهيئة لإطلاق التشغيل التجريبي لأول مرحلة من مشروع المونوريل في المسافة من العاصمة الجديدة حتى مسجد المشير بعدد 16 محطة بدون ركاب خلال النصف الثاني من 2024، لمدة 3 شهور يليها استقبال الركاب، وفق ما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة.

فيما أفادت الصحيفة بأن تكاليف مشروع لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية” المملوك لهيئة سكك حديد مصر ارتفعت بقيمة 10 مليارات جنيه متأثرة بتحرير سعر صرف الجنيه وارتفاع تكلفة مواد البناء، لتسجل إجمالي التمويلات المطلوب توفيرها محليًا نحو 28 مليارًا، بدلًا من 18 مليارًا كانت محددة حتى نهاية فبراير الماضي.

تتفاوض شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، والمشغل للمحطة بميناء غرب بورسعيد، مع شركة “إم أو تي” الذراع الاستثمارية لوزارة النقل والهيئة القومية لسكك حديد مصر لإقامة منطقة لوجيستية بالظهير الخلفي بمساحة 80 ألف متر مربع بميناء غرب تصريحات، طبقًا لتصريح مصادر لصحيفة “المال”.

يلقي الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الإثنين، البيان المالي لموازنة السنة المالية المقبلة 2024-2025 أمام البرلمان، والتي تشهد بداية التطبيق التدريجي لموازنة الحكومة العامة. وكشفت الوزارة عن البيان المالي التمهيدي للموازنة الجديدة، والذي أظهر مستهدفًا لإجمالي الإيرادات بقيمة 2.625 تريليون جنيه، بزيادة 36%، وسط هيمنة للإيرادات الضريبية على الإيرادات بنسبة 77%، وتصل الحصيلة الضريبية المستهدفة إلى 2.022 تريليون جنيه، بنمو 30%، فيما تسجل الإيرادات غير الضريبية 600 مليار جنيه، بنمو 60%.

وفي المقابل، تشهد مصروفات العام المقبل زيادة 29%، لتصل إلى 3.870 تريليون جنيه، وتستحوذ الفوائد على 47% منها مع تسجيلها 1.834 تريليون جنيه، وتشمل بنود الإنفاق توجيه 575 مليار جنيه للأجور وتعويضات العاملين، و636 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، و134 مليارا لدعم السلع التموينية، 215 مليارا مساهمة في صندوق المعاشات. وتستهدف الموازنة تحقيق نمو 4% للناتج المحلي الإجمالي، مع فائض أولي 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وعجز كلي 7.27%.

مصروفات الموازنة

أتمت شركة بي إنفستمنتس القابضة الاستحواذ على 68.9% من رأسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة عبر شراء 3.31 مليار سهم بقيمة إجمالية للصفقة 1.456 مليار جنيه بمتوسط سعر 0.44 جنيه للسهم عبر عرض شراء إجباري، ونتج عن الصفقة وصول نسبة ملكية “بي إنفستمنتس” بعد أسهم الخزينة إلى 70.13%، وفق بيان أمس.

وصرح رئيس شركة بي إنفستمنتس القابضة، حازم بركات، لمنصة “العربية” حصة عائلة ساويرس تصل إلى 20% في “بي إنفستمنتس” بعد صفقة الاستحواذ عن طريق مبادلة الأسهم، وينتج عنها أي تغيير في مجلس إدارة شركة الأخيرة، مؤكدًا أن “أوراسكوم المالية” ستستمر في البورصة وستدار بمعرفة “بي إنفستمنتس”، وستقوم الشركة بالدخول في مشروعات جديدة.


وحول نسبة 31% المتبقية التي لم توافق على عرض الاستحواذ، قال “بركات” في تصريح لمنصة “العربية” إنه ليس هناك أي نيه لتقديم عرض بشأن الحصة المتبقية، مستبعدًا الاندماج بين الشركتين في الوقت الحالي، لكنه قد يكون واردًا في المستقبل أي إجراء يفيد الشركتين.

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، أمس الأحد، من حيث المبدأ على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد، ويهدف مشروع القانون إلى معالجة مشاكل التطبيق العملي لممارسات التأمين الإجباري على مركبات النقل السريع، وتوفير آليات حماية للمضرورين من حوادث مركبات النقل السريع، ومن جانب آخر مواكبة ما طرأ على ممارسة هذا النوع من التأمين الإجباري من تغيرات كان أبرزها إنشاء مجمعة تأمين متخصصة بين شركات التأمين، وما لحق ذلك من إدخال آليات التحول الرقمي في مجال إنفاذ أحكامه، والاتجاه نحو زيادة مبالغ التأمين.

ويهدف مشروع القانون إلى التوسع في التأمين على القروض متناهية الصغر، وإصدار منتجات تأمينية جديدة تخدم الفلاح والعامل، والتوجه نحو تطبيق استراتيجية الشمول التأميني للوصول إلى المواطنين الذين لم تصل إليهم الخدمات التأمينية، والعمل على إصدار مجمعة التأمين من الأخطار الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات والسيول وتسونامي والأمطار الغزيرة، وتطوير منظومة التأمين الاختياري الذي تمثله صناديق التأمين الخاصة.

وقعت شركة وجا السعودية اتفاقية تعاون إطارية مع الهيئة العربية للتصنيع، لإنشاء شركة مشتركة لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج، بحسب بيان صحفي أمس.

اقتصاد الخليج

اختتمت “نيوم” السعودية جولة تعريفية في هونج كونج، استعرضت فيها فرص الشراكة والاستثمار المتاحة أمام قطاع الأعمال في المدينة بشكل خاص والصين بشكل عام. وجاءت هذه الجولة بعد سلسلة من اللقاءات أجرتها “نيوم” في الآونة الأخيرة، مع رجال المال والأعمال في الأسواق الدولية الرئيسية من بينها سول وطوكيو وسنغافورة ونيويورك وبوسطن وواشنطن وميامي ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وباريس وبرلين ولندن، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

عربي ودولي

يستعد محافظو البنوك المركزية في آسيا، لمواجهة مزيد من الاضطرابات الناجمة عن ارتفاع الدولار الأمريكي، إذ ترسل تراجع احتمالية خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام موجات صادمة عبر الين والرنمينبي والعملات الإقليمية الأخرى.

تحدث صناع السياسات في اليابان والصين وكوريا الجنوبية عن استقرار عملاتهم في الأيام الأخيرة، مع ضعفها تحت الضغط الشديد الناجم عن الفجوة بين أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة وأسعار الفائدة المنخفضة التي تدعم أكبر الاقتصادات في آسيا. وأدى إقبال المستثمرين على الأصول الأمريكية مرتفعة العائد إلى دفع الين إلى أدنى مستوياته منذ 34 عامًا، حيث تجاوز 154 ينًا مقابل الدولار، كما أنه كان بمثابة اختبار لسياسة العملة المستقرة في بكين مع انخفاض قيمة الرنمينبي مقابل الدولار إلى ما دون السعر المرجعي اليومي للبنك المركزي، وسجل الوون أضعف مستوياته مقابل الدولار منذ نوفمبر 2022، بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية