أخبار

انقطاع الكهرباء يطال البورصة المصرية.. كيف تأثرت التداولات؟

الإثنين
 أدى انقطاع الكهرباء اليوم نتيجة تخفيف الأحمال على شركة مصر للمقاصة إلى تعطيل تنفيذ بعض أوامر البيع والشراء من شركات السمسرة في بورصة مصر.
 
أوضحت منى مصطفى مدير التداول في شركة عربية أونلاين، أن انقطاع الكهرباء أثر على عمليات بيع الأسهم التي تتداول خلال يومين (T+2) ويوم (T+1) إذ تحتاج شركات السمسرة لإدراجها لدى شركة مصر للمقاصة قبل افتتاح الجلسة فيما يعرف بعملية الحجز الآلى للأسهم المحتمل بيعها في تعاملات اليوم.
 
تأثرت أيضا مشتريات المستثمرين للأسهم التي يتم تداولها في ذات الجلسة بسبب توقفت شركات السمرسرة عن تقديم تمويلات للمتداولين لتمكينهم من شراء عدد أكبر من الأسهم، وذلك لعدم مقدرة المدين على تسديد مديونيته للدائن وهي شركة السمسرة بسبب العطل الحادث في شركة مصر للمقاصة التي تتم تسوية هذه العمليات بها.
 
“الاضطرابات التي تشهدها البورصة  في الأيام الأخيرة بدءا الأخبار التي تم تداولها عن ضريبة الأرباح الرأسمالية وصولا لانقطاع الكهرباء اليوم ستؤثر على موجة الصعود الحالية بالبورصة”، قالت مصطفى.
 
وكانت مصلحة الضرائب قد نفت الخميس الماضي تقريرا صحفيا حول اعتزام شركة مصر للمقاصة تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من المستثمرين في الأسهم والسندات بالبورصة خلال شهرين.
 
وقالت المصلحة في بيان إن “هذا الخبر ليس له أي أساس من الصحة” ومن شأنه التأثير السلبي على أعمال البورصة”.
 
 

البورصة تتراجع 1.7%

 أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تعاملات اليوم بتراجع 1.67% ليصل إلى مستوى 28144.2 نقطة، فيما تراجع مؤشر الأسهم المتوسطة EGX70 بنسبة 1.08%، والمؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 1.31%.
 
واستقر سهم التجاري الدولي في نهاية تعاملات اليوم  عند 81.15 جنيه، فيما تراجع سهم طلعت مصطفى 2.6% إلى 64.16 جنيه، وسهم موبكو بنحو 2.5% إلى 52.6 جنيه.
 
في المقابل ارتفع سهم المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة 10%، وسهم ابن سينا فارما بنسبة 5.84%، وسهم زهراء المعادي 5.3%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية