النشرة البريدية

“مصر الجديدة” تتفاوض مع المتنافسين على أرض “نيو هليوبوليس” لزيادة الدفعة المقدمة.. “تمويل التنمية” الأمريكية تدرس تمويل استحواذ أكتيس على محطة جبل الزيت

محمد العريان

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“إي إف جي” القابضة تقود 3 طروحات في بورصة مصر العام الجاري

وزير المالية: مصر تحصل على 230 مليون دولار من اليابان لدعم الموازنة

محمد العريان يوصي بتوظيف مصر الزخم الناجم عن صفقة “رأس الحكمة”

“المركزي” يبيع أذون خزانة بقيمة 977.6 مليون دولار بمتوسط عائد 5.149%

“هيرميس للوساطة المالية” تصدر سندات قصيرة الأجل بـ600 مليون جنيه

مصر تعتزم طرح تنفيذ 4 محطات تحلية مياه بقيمة 350 مليون دولار

“العشري للصلب” تضيف خطوط إنتاج جديدة باستثمارات 150 مليون دولار

 القصة الرئيسية

“مصر الجديدة” تتفاوض مع المتنافسين على أرض “نيو هليوبوليس” لزيادة الدفعة المقدمة

تستهدف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إجراء مفاوضات مع شركات مدينة مصر، وهايد بارك، وماونتن فيو الراغبين في تطوير مساحة الأرض الجديدة في “نيو هليوبوليس” والتي تبلغ 580 فدانا. وقالت مصادر وثيقة الصلة، إن الجولة مع أصحاب العروض الثلاثة المتنافسة على الأرض بغرض رفع مقدم التعاقد لنحو مليار جنيه، وقيمة الحد الأدنى المضمون لا تقل عن 17 مليار جنيه وقيمة إيرادات المشروع لا تقل عن 35 مليار جنيه. وتوقعت المصادر، أن تتم الترسية خلال أسبوعين بعدما كان مقررًا اليوم 30 أبريل، على أن يتم الترسية فور إتمام الجولة التفاوضية.

وتبلغ مساحة القطعة المستهدف مشاركة تطويرها 580 فدانًا، فيما يبلغ إجمالي مساحة مدينة نيو هليوبوليس نحو 5450 فدانًا، ولم يتم تطوير سوى ما يقرب من ألف فدان، والمشاركة على تطوير ألفي فدان وباقي المساحة يجرى تطويرها. وفي وقت سابق تلقت شركة “مصر الجديدة للإسكان والتعمير”، عروضًا فنية ومالية من شركات “ماونتن فيو” و”مدينة نصر” و”هايد بارك” لإقامة مشروع على المساحة المذكورة بنظام المشاركة بمدينة نيو هليوبوليس. وقالت الشركة آنذاك إنه جارٍ دراسة العرض المقدم، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل عقب دراسة العرض، وأن الشركة بالتوازي في التطوير الذاتي والتطوير بالشراكة مع القطاع الخاص وهو ما تعطيه أولوية في استراتيجيتها الجديدة.

ووقعت الشركة في وقت سابق، عقد تطوير بنظام المشاركة في الإيرادات مع شركة الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقاري والسياحي لتطوير 865 فدانًا في مدينة نيو هليوبوليس الجديدة نظير نسبة مشاركة 28% من الإيرادات للوحدات نصف التشطيب، بالإضافة إلى 3% من قيمة التشطيب، بحد أدنى مضمون 23 مليار جنيه وعائد متوقع 39.7 مليار جنيه.

من جهة أخرى، بلغت مخصصات مدينة العلمين الجديدة نحو 29.4 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، بزيادة بلغت نحو 5 مليارات جنيه مقارنة بميزانية العام المالي الجاري. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن استثمارات مدينة العلمين الجديدة في العام المالي الجاري بلغت 24.6 مليار جنيه، ومن المقرر زيادتها بنحو 5 مليارات جنيه في 2024-2025. وأوضحت المصادر، أن قطاع الإسكان استحوذ على أكثر من ملياري جنيه من قيمة الزيادة في الميزانية، حيث بلغت مخصصات الإسكان في العام المالي الجاري 18 مليار جنيه، وسترتفع إلى 20.4 مليار جنيه في العام المالي المقبل.

أهم الأخبار

تدرس مؤسسة تمويل التنمية تابعة للحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية، تمويل استحواذ صندوق “أكتيس” على محطة رياح جبل الزيت، بحسب بيانات منشورة على موقعها الإلكتروني. ولم تُفصح البيانات عن مزيد من التفاصيل، لكنها كشفت أنها تدرس التأمين ضد المخاطر السياسية، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قد وافق على تمويل استحواذ صندوق “أكتيس” على محطة رياح جبل الزيت بقيمة 140 مليون دولار.

وتوصلت “أكتيس” لاتفاق مع الحكومة المصرية للاستحواذ على محطة طاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات، المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، والتي تقع في جبل الزيت بالبحر الأحمر. وتلعب شركة سيمنز جاميسا للطاقة المتجددة كمقاول للتشغيل والصيانة منذ تاريخ التشغيل التجاري لجميع المشاريع الفرعية الثلاثة بالمحطة، حيث تتولى صيانة جميع التوربينات بموجب ثلاث اتفاقيات خدمة كاملة. وتتصل جميع المشاريع الفرعية الثلاثة بالشبكة الوطنية عبر محطة فرعية وخطوط نقل، وتقع مسؤولية البنية التحتية خارج نطاق المفاتيح الكهربائية ذات الجهد المتوسط على عاتق الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

تدير شركة إي إف جي القابضة طرح 3 شركات مصرية خلال النصف الثاني من العام الجاري وتتوزع الشركات بالقطاع العقاري واللوجستي، والغذائي، من المتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تدير 6 صفقات إضافية في أسواق الخليج موزعة بين 3 طروحات بسوق المملكة العربية السعودية “تداول”، وطرحين بالسوق العماني، وطرح أخر في سوق دبى المالي. وتندرج الشركات المعتزم طرحها في بورصات الخليج بين قطاعات الطاقة، والتعليم، والرعاية الصحية، مرجحةً الانتهاء منها خلال الربع المقبل.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه تم الاتفاق لأجل الحصول على تمويل بقيمة 230 مليون دولار من اليابان لدعم الموازنة. معيط أضاف لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُعقد على مدى يومين في مدينة الرياض السعودية، أن الاتفاق على التمويل مع اليابان جاء عقب الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على زيادة قيمة القرض إلى مصر مؤخرًا. في نهاية مارس الماضي، اعتمد مجلس صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي للبلاد بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار.

قال الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور محمد العريان، إن الاستثمار الضخم من الإمارات في مصر، والمتمثل مؤخرًا في صفقة رأس الحكمة، حقق أمرين: أولهما تبديد المخاوف بشأن الاحتياطيات والديون المصرية، ثانيهما إتاحة الفرصة لإصلاح نظام الصرف، وأضاف في مقابلة خاصة مع “سكاي نيوز عربية” إن إصلاح نظام الصرف أدى إلى تقلص السوق السوداء وانكماشه، قائلًا إن سعر الدولار انخفض من 70 إلى 50 جنيهًا مرة واحدة.

وأشار إلى أن الاستثمارات الإماراتية مصادر دفاعية مهمة جدًا، لكنها لعبت أيضًا دورًا هجوميًا لأنها شملت مجالات ستشهد العديد من الإنشاءات، وتوظف الكثير من الأيدي العاملة، وستخلق الكثير من الوظائف، مشددًا على أهمية الاستفادة من الزخم الحالي وعدم تضييعه، فهذه لحظات حاسمة يمكنها أن تتيح تحقيق الكثير من الأشياء الجيدة في مصر.

باع البنك المركزي المصري، أمس الإثنين، أذون خزانة بالدولار بقيمة 997.6 مليون دولار لأجل عام في عطاء بمتوسط عائد 5.149%، وذلك ضمن هيكلة الديون في ظل استحقاق أذون خزانة دولارية مدة عام بقيمة مليار دولار اليوم الثلاثاء. وكشفت بيانات البنك المركزي عن تلقيه 23 عرضًا من مستثمرين محليين وأجانب بقيمة 1.1176 مليار دولار، وقبل منها 20 عرضًا فقط. ورجحت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” أن تفتح البنوك باب تدبير العملة الأجنبية لكل طلبات العملاء من القطاعات المختلفة خلال مايو المقبل، فور ضخ البنك المركزي 6 مليارات دولار داخل القطاع المصرفي.

أتمت مجموعة إي اف چي هيرميس إصدار سندات قصيرة الأجل غير مضمونة بقيمة 600 مليون جنيه لصالح شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية المملوكة بالكامل للمجموعة. تمثل تلك العملية الإصدار الخامس للشركة والثاني ضمن برنامج إصدار سندات قصيرة الأجل معتمد بالموافقات اللازمة بقيمة مليارا جنيه لمدة عامين. ووفق بيان صحفي، تبلغ مدة استحقاق الإصدار 12 شهرًا بعائد متغيّر يُصرف كل 6 أشهر، ومن المقرر توظيف حصيلته في تنويع مصادر التمويل شركة السمسرة. 

تعتزم مصر طرح عطاء لإقامة أربع محطات لتحلية مياه البحر بتكلفة إجمالية 350 مليون دولار، في الساحل الشمالي بالقرب من رأس الحكمة في منتصف يوليو المقبل، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي عن عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية. وسيتم إخطار 17 تحالفًا تأهلوا للمناقصة منذ ما يقرب من العام لسحب كراسات الشروط، بحسب حنورة. تضم التحالفات المؤهلة تكتلات خليجية وصينية، وأوروبية ومصرية ومن بينها شركات كبيرة مثل أكوا باور السعودية وأوراسكوم كونستراكشون وحسن علام وسامكريت وأحمد عبد الوارث للاستشارات الهندسية. وقال: “الطاقة الإنتاجية المستهدفة من المحطات الأربع تتراوح بين 300 و400 ألف متر مكعب يوميًا من المياه الصالحة للشرب.. التفاصيل

قال أيمن العشري، رئيس مجلس إدارة العشري للصلب إن الشركة تستهدف التوسع في إنتاج الحديد ومنتجات أخرى جديدة وإضافة خطي إنتاج باستثمارات 150 مليون دولار. أضاف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن الهدف من المصنع زيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 30% لزيادة الصادرات، مشيرًا إلى أن الشركة تصدر في الوقت الحالي نحو 70% من إنتاجها. أوضح أن الإنتاج سيشمل الحديد بجانب بعض المنتجات الأخرى التي تم التكليف من الحكومة بإنتاجها مثل الفلنكات، إذ أنه من المخطط الانتهاء من التوسعات خلال 10 أشهر.

مجموعة حديد العشري تأسست عام 1980 وتضم سبع شركات متخصصة في مجال صناعة الحديد والصلب بإنتاج قطاع واسع من المنتجات بدءا من حديد التسليح والقطاعات الخفيفة وإنتاج مواسير اللحام الطولى. وتستهدف الشركة مبيعات بقيمة 36 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، بدعم من فتح أسواق تصديرية جديدة وتوسيع دائرة التعاقدات مع المطورين العقاريين بالسوق المحلي.

فيديو اليوم

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، تصاميم مبنى المسافرين الجديد بمطار آل مكتوم، بكلفة تناهز 35 مليار دولار، ضمن خطة الإمارات لبناء أكبر مطار في العالم.. فما إمكانياته؟

نتابع

أكدت مصلحة الضرائب المصرية عدم إصدار أية توجيهات أو تعليمات خلال الفترة السابقة وحتى تاريخه بشأن تطبيق الضريبة على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية، نافية بشكل قاطع صدور أي بيانات أو توجيهات تتعلق بالضريبة على الأرباح الرأسمالية خلال الفترة الماضية. وقالت المصلحة في بيان أمس إنه على الرغم من النص صراحة على خضوع الأرباح الرأسمالية للأوراق المالية المقيدة بالبورصة للمقيمين فقط اعتبارًا من العمل بالقانون رقم 30 لسنة 2023، إلا أنه حتى تاريخه لم يتم اتخاذ أية إجراءات بشأن المحاسبة ولحين صدور اللائحة التنفيذية للقانون في 2023.

وشددت على عدم وجود التزام من المستثمرين بأية ضرائب على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة في ظل وقف الخضوع للضريبة. وفي هذا الصدد، أفادت صحيفة “المال” بأن الاتحاد المصري للأوراق المالية يعتزم الدعوة لعقد حوار مجتمعي مع الشركات العاملة المنضمة تحت مظلته، بغرض مناقشة مخاطر وآثار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة المصرية، ومن ثم رفع مذكرة للهيئة العامة للرقابة المالية.

من المقرر انتهاء مهلة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا للممولين من الشركات، اليوم الثلاثاء، وطالبت رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الممولين بسرعة تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا حتى لا يتعرضوا للعقوبات الواردة بقانون الإجراءات الضريبية الموحد. وفي حالة التأخر عن تقديم الإقرار الضريبي مدة لا تجاوز الـ60 يومًا، فإن الغرامة تتراوح بين 3 آلاف جنيه وخمسين ألف جنيه، أما في حالة التأخر عن مدة تجاوز الـ60 يومًا فإن الغرامة تبدأ من 50 ألف حتى مليوني جنيه.

تستهدف مصر صادرات سنوية بقيمة مليار دولار من المنطقة الصناعية بشق الثعبان، بحسب ما قاله وزير التجارة والصناعة أحمد سمير. جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان، أمس الإثنين. تستهدف وزارة التجارة والصناعة تطوير المنطقة وتحويلها إلى مدينة صناعية متخصصة ومتكاملة وحديثة في مجال الرخام والجرانيت تراعي الأبعاد البيئية وتتعامل مع المخلفات الصلبة بشكل آمن وعلمي.. التفاصيل

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من سداد مبلغ 10 مليارات جنيه إلى الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، نظير الحصول على 8 قطع أراضٍ كانت مملوكة للشركة نظير تغيير الغرض منها إلى سكني وتجاري بدلًا من الصناعي، وفق حديث مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

تعكف شركة أسترازينيكا مصر، على استكمال خطة استثمارية بقيمة 50 مليون دولار في مصر، لزيادة نسبة تصنيعها المحلي من 60% إلى 80% بحلول عام 2027، لرفع قدرتها الإنتاجية في مصر إلى 900 مليون قرص سنويًا بعد اكتمال خطة إضافة خطوط الإنتاج الجديدة، على أن يتم البدء في شراء بعض المعدات، بحسب حديث حاتم الورداني، رئيس الشركة إلى موقع “العربية”. وأضاف أن “أسترازينيكا” تدرس فرص المشاركة في مشروع المخازن الاستراتيجية التي تستهدف الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

تعاقدت شركة قسطور مصر مع شركة فوتون الصينية للتعاون في تصنيع الأتوبيسات الكهربائية محليًا خلال النصف الثاني من 2024، ضمن خطط التوسع في إنتاج المركبات النظيفة لمواكبة التطور العالمي في تكنولوجيا السيارات والتوجهات الحكومية بحسب صحيفة “المال”. وسبق أن صرح قسطور ممدوح قسطور، رئيس الشركة، إن طاقتها الإنتاجية تصل إلى ألف أتوبيس سنويًا، بتكلفة مليار جنيه تقريبًا.

سجلت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” نموًا في صافي الأرباح بنسبة 19% خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2023-2024، لتصل إلى 1.31 مليار جنيه، مقابل 1.09 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، في ضوء نمو الإيرادات بواقع 28% من 17.73 مليار إلى 22.74 مليار دولار خلال فترة المناظرة.

بينما تراجع صافي أرباح شركة الدلتا للسكر خلال الربع الأول من عام 2024 بمعدل 33%، لتهوى إلى 216.75 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 323.79 مليون جنيه بنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة تراجع المبيعات إلى 592.57 مليون من 773.48 مليون جنيه في فترة المقارنة، وهو ما تزامن مع زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تخطط شركة الدار العقارية، في أبوظبي، لتكثيف العمل في مشروع عقاري شاطئي على مساحة 3.4 مليون متر مربع، وتهدف إلى بناء منازل فاخرة للأفراد من أصحاب الثروات المرتفعة في المدينة التي تُعد من أحدث ملاذات الثروة في العالم خلال فترة من 5 إلى 7 سنوات، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”. تتوقع “الدار العقارية” طرح نحو 7 آلاف منزل فاخر في جزيرة الفاهد خلال النصف الثاني من العام الجاري. قال فيصل فلكناز، الرئيس التنفيذي للشئون المالية والاستدامة في “الدار”، إن المشروع سيشمل إنشاء مدارس وفنادق ومرافق بيع بالتجزئة وترفيهية، ومن المقرر أن يكلف نحو 25 مليار درهم، 6.8 مليار دولار.

أعلنت “قطر للطاقة” عن توقيع اتفاقية ضخمة مع شركة بناء السفن الصينية “CSSC” لبناء 18 ناقلة للغاز الطبيعي المسال بتكلفة 6 مليارات دولار لصالحها، وفق بيان صحفي أمس الإثنين. تأتي الاتفاقية بعد إعلان شركة “قطر للطاقة” عن توقيع اتفاقيات لتأجير سفن بحجم تقليدي بلغ عددها 104 سفن، مما يشكل أكبر برنامج لبناء وتأجير السفن في تاريخ الصناعة. تتزامن تحركات قطر مع جهودها لرفع طاقتها الإنتاجية السنوية من حقل الشمال إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030، مقارنة بـ77 مليون طن حاليًا، وبالتالي ستحتاج إلى استئجار مزيد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

عربي ودولي

سجلت ميزانية المغرب فائضًا بقيمة 9.6 مليار درهم نحو 950 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، مقابل فائض 1.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للنشرة الشهرية لوزارة الاقتصاد والمالية. تستهدف الحكومة عجزًا بنحو 61.9 مليار درهم في ميزانية 2024، ما يمثل 4% من الناتج المحلي، مقابل 4.4% الذي تحقق العام الماضي. نتج الفائض في الميزانية بالربع الأول عن زيادة الإيرادات بنحو 13.2% لتصل إلى 88.3 مليار درهم، مقابل زيادة في المصروفات بحدود 2.9% فقط لتبلغ 78.8 مليار درهم، حسبما نقلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

كشفت وكالة “بلومبرج” أن  شركة “بوينج” تتطلع لبيع ديونها في ما يصل إلى ست شرائح بعد أن خفضت شركات التصنيف الائتماني توقعاتها بشأن الشركة إلى سلبية، وإعلان شركة صناعة الطائرات أنها تستهلك السيولة لديها. تطمح الشركة إلى بيع الديون بآجال تتراوح بين ثلاث سنوات إلى 40 سنة، بحسب الوكالة. قدمت وكالتا “فيتش ريتينجز” و”إس آند بي جلوبال ريتينجز” توقعات سلبية بشأن تصنيف “بوينج”، في حين خفضت وكالة “موديز” تصنيفها إلى مستوى واحد فوق المستوى دون الاستثماري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية