النشرة البريدية

عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية ينخفض 78% في مارس.. مصر تستهدف زيادة الصادرات الرقمية إلى 8 مليارات دولار العام الجاري 

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

العناوين الرئيسية 

مصر تتطلع لرفع الاستثمارات الصناعية إلى 3.6 مليار دولار في 2024

“شيميرا” الإماراتية تقرض “بلتون” 100 مليون دولار لإطلاق منصة حلول تمويلية

“الشارك أحمد طارق” يستحوذ على مدارس القومية للغات والرواد   

“قناة السويس” تفتتح مصنعًا لبناء القاطرات في ترسانة البحر الأحمر

“شين شينج” الصينية تضخ 146 مليون دولار في مصنع لمواسير الزهر بمنطقة “القناة” 

“التجاري الدولي” يعتزم اقتراض 50 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” 

%1.23 تراجعًا في مبيعات سوق السيارات خلال أول 3 أشهر من 2024

القصة الرئيسية 

عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية ينخفض 78% في مارس

خفضت البنوك التجارية في مصر عجز صافي الأصول بالعملة الأجنبية نحو 78%، خلال مارس الماضي، ليقتصر على 2.8 مليار دولار، مقابل 13.2 مليار دولار في فبراير. وكان العجز لدى البنوك تجاوز 17.6 مليار دولار في يناير الماضي قبل التوصل لاتفاق في صفقة رأس الحكمة البالغة قيمتها 24 مليار دولار بخلاف تحويل ودائع دولارية بقيمة 11 مليار دولار للعملة المحلية. وانكمش عجز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي في مارس الماضي بنحو 84% ليقتصر على 1.38 مليار دولار 8.7 مليار دولار في فبراير. وبذلك تراجع العجز في صافي الأصول الأجنبية لإجمالي القطاع لنحو 4.2 مليار دولار في مارس، مقابل 21.9 مليار دولار في فبراير الماضي بانخفاض نحو 80%.

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري أن هذه المستويات هي الأدنى منذ التحول إلى عجز في مارس 2022. وخلال مارس الماضي، تلقت مصر الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة بواقع 10 مليارات دولار سيولة أجنبية بخلاف تحويل ودائع بقيمة 5 مليارات دولار للعملة المحلية. وقال تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، إن البنك المركزي سيحصل على 15 مليار دولار من حصيلة الصفقة، فيما ستبيع هيئة المجتمعات العمرانية نحو 6 مليارات دولار للبنوك. ومن المقرر بحسب التقرير أن تكون الدفعة الثانية من الصفقة بقيمة 14 مليار دولار قد وصلت إلى البنك المركزي المصري أمس الثلاثاء.

وزادت الاحتياطيات الأجنبية الرسمية لدى البنك المركزي في مارس بنحو 5 مليارات دولار لتصل إلى 40.4 مليار دولار وزادت الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات إلى 8.4 مليار دولار مقابل 6.9 مليار دولار. وشهدت مصر انفراجة في أزمة العملة التي دامت قرابة عامين عقب إتمام الصفقة التي وفرت السيولة اللازمة لتحرير سعر الصرف في خطوة مهدت للاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي رفع حجم قرضه لمصر إلى 8 مليارات دولار بخلاف 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة، وسهلت الحصول على تمويلات أخرى.

ووافق الاتحاد الأوروبي على صرف قرض سريع لمصر بقيمة 1.1 مليار يورو بخلاف إقراره حزمة تمويلية بقيمة 4 مليارات يورو أخرى على 3 أقساط متساوية خلال الفترة من 2024 وحتى 2027. كما حصلت مصر على شريحة من قرض صندوق النقد الدولي قدرها 820 مليون دولار، وتنتظر دفعة جديدة في يونيو المقبل حال اجتيازها المراجعة الثالثة للبرنامج الاقتصادي، وكذلك صرف التمويل المخصص من صندوق الصلابة والمرونة. وشجع توحيد سعر الصرف على زيادة التحويلات الأجنبية وعودتها للقطاع المصرفي، بعد انخفاضها نحو 10 مليارات دولار خلال العام المالي الماضي. 

من جهة أخرى، كشفت وثائق برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي المصري سيشرع في إنشاء وحدة للإعسار لإيجاد حلول للبنوك التي تواجه مصاعب تهدد عملها، كما سيعمل على تعزيز الشفافية والتواصل بشأن قضايا القطاع المالي، من خلال نشر تقارير نصف سنوية عن الاستقرار المالى. كما أنه سيشدد على توجيه كافة التعليمات للبنوك كتابة وسيعمل على التأكد من تنفيذها.

أهم الأخبار

تستهدف وزارة الاتصالات زيادة الصادرات الرقمية بنسبة 30% بنهاية العام الجاري لتتجاوز 8 مليارات دولار في مقابل 6.2 مليار دولار خلال العام الماضي، وقال مسئول في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمنصة “العربية” إن النمو في صادرات مصر الرقمية خلال العام الجاري يستند إلى مؤشرات قوية لزيادة صادرات التعهيد، والتي تطمح الهيئة الوصول بصادراتها إلى 5.5 مليار دولار بنهاية العام الجاري مقابل 3.7 مليار دولار خلال 2023.  وتابع “ستحافظ صادرات التعهيد على معدل نمو مرتفع يتجاوز 50% خلال العام الجاري لتتجاوز حصتها 68% من إجمالي الصادرات الرقمية المصرية في مقابل حصة اقتربت من 60% خلال العام “، بحسب المسئول.

تتطلع مصر نمو قيمة الاستثمارات الصناعية بنحو 10% خلال 2024 لتصل إلى 3.6 مليار دولار على الأقل مقابل 3.3 مليار في عام 2023، بحسب تصريحات رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، يحيى الواثق بالله لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن الاستثمارات الجديدة ستتضمن قطاعات الأدوية والتصنيع الزراعي والبتروكيماويات والأغذية والمشروبات ومواد البناء. أضاف رئيس الجهاز أن “مكاتب التمثيل التجاري جذبت استثمارات صناعية خلال العام الماضي تقدر بنحو 3.3 مليار دولار، فيما بلغت المشاريع التي تم تحقيقها 1.3 مليار دولار، وجاري الاتفاق على باقي المشروعات”. 

تعتزم شركة بلتون القابضة للاستثمارات التابعة لشركة بلتون القابضة تعتزم إطلاق منصة حلول تمويلية بقيمة 100 مليون دولار، وقد وافقت الجمعية العمومية على تمويل المنصة من خلال قرض مساند بنفس حجم المنصة ستحصل عليه بلتون للاستثمار القابضة من المساهم الرئيسي بالشركة، ويتمثل هذا المساهم في شركة  شيميرا للاستثمار الإماراتية. وقال محمد أبو الفضل، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون، في بيان أمس إن المنصة سيتم تأسيسها تحت قطاع بنوك الاستثمار، لدعم الشركات التي تستهدف تنمية صادراتها أو توسيع بصمتها في أسواق الخليج وإفريقيا والأسواق العالمية، من خلال تقديم باقة متنوعة من الحلول التمويلية مثل تخصيم الحقوق المالية الحالية أو المستقبلية بكافة أنواعها، وتمويل دورة رأس المال العامل، وغيرها من الخدمات.

قال رجل الأعمال ونجم برنامج “شارك تانك” أحمد طارق، إنه استحوذ مؤخرًا على المدارس القومية للغات، ومدارس الرواد. أضاف لصحيفة “البورصة”، أنه تم توقيع الصفقة وبصدد إنهاء الإجراءات، لكنه لم يفصح عن القيمة. وكشف أنه يسعى للاستحواذ على سلسلتين أخريين من المدارس خلال الفترة المقبلة. وقال إنه يخطط لاستثمار 100 مليون دولار في قطاع الرعاية الصحية خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأضاف “طارق”، أن الاستثمارات ستتوزع ما بين الاستحواذ على فرص استثمارية موجودة بالفعل أو تأسيس استثمارات جديدة بهدف الوصول إلى ألف عيادة طبية في مصر خلال المدى الزمني نفسه.

كما يدرس حاليًا الاستحواذ على حصة تصل إلى 20% من شركة أدوية مدرجة بالبورصة المصرية ضمن الاهتمام بقطاع الأدوية. وأكد أن قطاعي الرعاية الصحية والتعليم يتمتعان بفرص واعدة، مؤكدًا أن أغلب استثماراته ستكون في هذين القطاعين، إلى جانب قطاع السياحة العلاجية. وتابع أن العمر الاستثماري له في الشركات يبلغ نحو 7 سنوات، وبانتهائه يتم التخارج سواء عن طريق البيع أو الطرح بالبورصة، موضحًا أن كل الخيارات مفتوحة وعلى حسب الحالة الاستثمارية. وأشار إلى أنه بصدد الاستحواذ على حصة تصل إلى 25% من شركة أجواء للصناعات الغذائية من خلال عمليات السوق المفتوح، موضحًا أنه بدأ في ذلك بالفعل حيث وصل حجم مساهماته بالشركة حاليًا لنحو 9.6%.

افتتح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أمس الثلاثاء، مصنع “مصر” لبناء القاطرات بشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، على مساحة 9 آلاف متر مربع، وينقسم المصنع إلى ثلاثة قطاعات رئيسية تشمل قطاع التقطيع، وقطاع التشكيل، وقطاع البناء. وصرح رئيس الهيئة بأن هذا المصنع يشكل نواة مع ترسانة جنوب البحر الأحمر، وهي الشراكة التي ستشهد آفاقًا أرحب بتأسيس شركة قناة السويس للقوارب الحديثة بعد موافقة رئيس الوزراء على إنشائها كمنطقة حرة. وفي سياق متصل، قالت صحيفة “المال” إن تحالفًا مصرفيًا يضم 7 بنوك بصدد تدبير قرض مشترك بقيمة 5.2 مليار جنيه لصالح شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، بهدف تعزيز القدرة المالية للشركة في مجال تصنيع المراكب.

وضعت شركة شين شينج الصينية حجر الأساس لمشروع إنتاج مواسير الزهر في منطقة تيدا الصينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تصل إلى 146 مليون دولار. يقام المشروع على مساحة إجمالية 224 ألف مربع، بطاقة انتاجية 250 ألف طن سنويا، وتستهدف المرحلة الأولي تصدير 80% من إنتاجه، وتوجيه الباقى لتغطية الاحتياجات المحلية، بحسب بيان صحفي.

في الوقت نفسه، وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة هاي تك التايلاندية عقد منح حق انتفاع لمساحة 64 ألف متر مربع، بمنطقة القنطرة غرب لبناء مصنع للملابس الرياضية باستثمارات تصل إلى 20 مليون دولار، وهو أول مصنع ستقيمه الشرق في الشرق الأوسط وأفريقيا. الجدير بالذكر أن “هاي تك” هي الصانع الرئيسي لمنتجات الملابس الرياضية لشركتي نايكي وجوردان الأمريكيتين بالإضافة إلى عدد من كبرى العلامات التجارية العالمية، وتدير الشركة 10 مصانع منهم 7 في تايلاند، وفق بيان صادر عن الهيئة.

يعتزم البنك التجاري الدولي (CIB) اقتراض 50 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف إعادة إقراضها لتمويل المشروعات الخضراء في مصر، بحسب مسؤول تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كان البنك الأوروبي وفر قرضًا قبل أواخر العام الماضي بقيمة 150 مليون دولار للبنك التجاري الدولي لتمويل المشروعات الخضراء. وتعد مصر عضوًا مؤسسًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وحصلت على تمويلات بنحو 11.55 مليار يورو منذ بدء العمليات بين الجانبين في 2012، وفق البيانات المنشورة على موقع البنك. 

تراجعت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها ملاكي وتجاري بنسبة 1.23% خلال الربع الأول من 2024، مسجلة 17 ألف و862 ألف وحدة، مقابل 18 ألف و85 سيارة في الفترة نفسها من 2023، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”. في المقابل، نمت مبيعات الركوب بنحو 9%، محققة مبيعات قدرها 13 ألف و410 مركبة، مقارنة مع 12 ألف و330 مركبة. بينما تراجعت مبيعات الأتوبيسات بواقع 29.4% إلى 1563 بدلًا من 2213 أتوبيس، وخسرت الشاحنات نحو 18% من مبيعاتها، لتهوي إلى 2889 شاحنة، مقابل 3542 شاحنة.

كشف عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، عن اعتزامها إطلاق حملة تسويقية كبرى للترويج للسياحة المصرية في 12 إلى 14 سوقا خلال شهر مايو المقبل، بالتوازي مع الاستمرار في التعاون مع شركاء العمل المحليين والدوليين، بهدف تنشيط السياحة وتعزيز تدفقات النقد الأجنبي، تبعًا لصحيفة “المال”. وشهد هذا العام إطلاق الهيئة حملة للترويج للمقصد السياحي المصري لمدة 5 أسابيع بعنوان “رمضان في مصر غِير” وذلك بعدد من الأسواق العربية منها السعودية والإمارات والكويت والأردن.

فيديو اليوم

هل ينجذب المستثمرون المصريون للأسواق الإماراتية والسعودية بدلا من التوسع في وطنهم الأم؟

نتابع 

أعرب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال لقاءً مع كلير وودمان، الرئيس التنفيذي لعمليات مؤسسة مورجان ستانلي بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بمدينة الرياض، عن التطلع للتعاون مع “مورجان ستانلي” في الترتيب لعمليات التحوط ضد الارتفاع في أشهر السلع، ودعم الحصول على التمويلات غير التقليدية. وأكد “معيط” أن الأداء الاقتصادي والمالي يتحسن ونتوقع مؤشرات أفضل من المستهدف بنهاية يونيو المقبل، أخذًا في الاعتبار تحصيل نحو 12 مليار دولار، تمثل 50% من إيرادات مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، بحسب بيان للوزارة.

رحب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال جلسة مباحثات مع رومان جولوفتشينكو رئيس الوزراء البيلاروسي بالتعاون مع حكومة بيلاروسيا لإنشاء مركز لوجستي لتخزين وتجفيف الحبوب، وبحث التعاون في مجال تجميع وتصنيع المعدات الثقيلة والجرارات والمعدات الزراعية، وفتح السوق البيلاروسية أمام الصادرات المصرية من المنتجات الغذائية والفاكهة، والمنتجات الدوائية، وبعض المنتجات المعدنية. وضمن المباحثات عرضت الشركات البيلاروسية فرص الشراكات التي يمكن عقدها مع الجانب المصري، لاسيما شركة “مينسك” المتخصصة في إنتاج الجرارات والمعدات الثقيلة.

وافقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، على توقيع ملحق التعاقد الخاص بشركة الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقاري والسياحي المتعلق بتطوير الأرض الشمالية البالغ صافي مساحتها القابلة للتطوير 894 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة، وبحسب بيان إفصاح فإن العقد يتضمن حد أدى مضمون بمبلغ 23.81 مليار جنيه، ودفعة مقدمة قدرها 155.25 مليون جنيه، وخطاب ضمان بقيمة 134.55 مليون جنيه. وأضافت أن “الشرق الأوسط للتنمية” ستنتهي من تصميم المخطط العام للمشروع بالمنطقة الجنوبية البالغ مساحتها 865 فدان بمدينة هليوبوليس بواسطة مجموعة استشارية من إنجلترا وأسبانيا ومصر قبل نهاية أغسطس المقبل، والبدء في تسويق وتنفيذ المشروع فور صدور القرار الوزاري. 

وفي السياق نفسه، أوصى المجلس باستكمال المفاوضات مع المطورين المتقدمين للشركة لتطوير مساحة 491 فدانًا في مدينة هليوبوليس الجديدة، ومخاطبة مقدمي العروض غير المكتملة للحدود الدنيا التي يستهدفها المجلس، والتي تتضمن حدًا أدنى مضمون بقيمة 16.5 مليار جنيه، ودفعة تعاقد لا تقل عن مليار جنيه، وقيمة حالية للإيرادات لا تقل عن 35 مليار جنيه في فترة تطوير وبيع لا تزيد على 12 عامًا. 

تعتزم الغرفة الليبية المصرية المشتركة دراسة تدشين منطقة حرة مشتركة بين مصر وليبيا في منطقة الجوف الواقعة جنوب شرق ليبيا، ودعا محمد رافع مدير عام الغرفة من الجانب الليبي، إلى تشكيل وفد من 10 رجال أعمال وممثلي اتحاد الصناعات والغرف التجارية لزيارة المنطقة والتعرف عليها، منوهًا بأن الهدف من إنشاء المنطقة هو تسهيل دخول الصادرات المصرية إلى التشاد والنيجر، وذلك عن الطريق البري، حسبما أفاد موقع “أموال الغد”. وقال محمد البهي، رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، إنه سيتم تنظيم زيارة لوفد من مجتمع الصناعة والأعمال المصري إلى ليبيا خلال شهر يونيو المقبل يضم أكثر من 100 شركة، بهدف بحث فرص المشاركة في عمليات إعمار ليبيا، واستكشاف الفرص التصديرية.

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بتخصيص قطعة أرض في القاهرة بمساحة 125.2 فدان لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بغرض إقامة ميناء جاف تخصصي وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن، بحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”. وتعمل مصر على التوسع في إقامة الموانئ الجافة في مناطق مختلفة لخدمة نشاط التصنيع.

وقع بنك القاهرة اتفاقا يحصل بموجبه على تمويل بقيمة 25 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبنك التصدير والاستيراد السعودي. تهدف الاتفاقية إلى دعم فرص التصدير وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية من توسيع أعمالها في مصر، وتسهيل تصدير المنتجات غير النفطية إلى الأسواق المصرية. يأتي هذا التعاون تحت مظلة برنامج “تمكين الصادرات للشركات الصغيرة والمتوسطة السعودية”.. التفاصيل 

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركة، سجلت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات صافي ربح قدره 559 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 7.5% مقابل أرباح بلغت 520 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2023، على الرغم من تراجع المبيعات إلى 3.46 مليار من 3.61 مليار جنيه في فترة المقارنة. وارتفع صافي صافي أرباح مصر للألومنيوم خلال أول 9 شهور من العام المالي 2023/2024 بنسبة 33%، لتسجل 5.22 مليار جنيه مقابل 3.91 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بفضل نمو الإيرادات بواقع 52% من 14.5 مليار إلى 22.46 مليار جنيه.

إنفوجراف

المشغولات الذهبية

اقتصاد الخليج

تدرس البحرين بيع حصة بخط أنابيب نفط رئيسي ينقل الخام من المملكة العربية السعودية لمستثمرين، إذ يسعى أصغر اقتصاد في منطقة الخليج العربي إلى طرح أصول الطاقة،حسبما قالت مصادر لوكالة “بلومبرج”. كشفت المصادر أن الحكومة يمكن أن تجمع بضع مئات الملايين من الدولارات من بيع الحصة. خط الأنابيب يمكنه نقل ما يصل إلى 350 ألف برميل من النفط يوميًا، ويربط منشآت معالجة النفط السعودية في بقيق بمصفاة “بابكو” في البحرين. وكانت البحرين تبحث تعيين مستشارين للمساعدة في بيع حصص ببعض أصولها من النفط والغاز، حسبما نشرت بلومبرغ في وقت سابق. 

بلغت الأرباح الصافية لمجموعة &e الإماراتية “شركة الإمارات للاتصالات سابقًا”،  2.33 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، وجاءت دون توقعات المحللين الذين تتابعهم “بلومبرج” حيث قدّروا وصول الأرباح إلى 2.58 مليار درهم. الأرباح نتجت عن إجمالي إيرادات وصلت إلى 14.21 مليار درهم، بما يفوق توقعات المحللين عند 13.67 مليار درهم. وبحسب  إفصاح الشركة أمس الثلاثاء على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، فإن إيرادات المجموعة ارتفعت بنسبة 9.3% مقابل الربع الأول من العام الماضي، في حين ارتفعت الأرباح بنسبة 6.5% مقارنةً بالفترة عينها.

عربي ودولي

وقعت تونس مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات لتمويل واردات الطاقة في البلاد، بحسب ما بيان صحفي لوزارة الاقتصاد يوم الاثنين الماضي. وتم التوقيع على الاتفاق، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بالرياض من 27 إلى 30 أبريل. ويخصص القرض لتمويل واردات بعض الشركات العمومية من المواد الأساسية كالنفط الخام والمنتجات البترولية. وتواجه تونس منذ شهور صعوبات في توفير بعض السلع الأساسية في ظل أزمة مالية.

أغلقت شركة “كنتاكي ماليزيا” للوجبات السريعة، أكثر من 100 فرع لها في البلاد بشكل مؤقت، مرجعة أسباب القرار إلى ظروف اقتصادية صعبة، بحسب وكالة “رويترز”. لكن وسائل إعلام في ماليزيا ذكرت، أن عمليات الإغلاق جاءت نتيجة حملة المقاطعة، بسبب وجود تصور لدى المستهلكين، بعلاقة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة مع إسرائيل. كما تواجه الشركة حملات مقاطعة كبيرة في بلدان الشرق الأوسط خلال الفترة الأخيرة منذ أحداث السابع من أكتوبر 2023.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نفرتاري أول بئر نفطي استكشافي لمصر في المياه العميقة

تستعد مصر لحفر بئر نفرتاري في البحر المتوسط، ليكون أول...

منطقة إعلانية