النشرة البريدية

“صندوق النقد” يتوقع تدفق 107.3 مليار دولار إلى مصر خلال 2024/2023.. 1.1 مليار دولار عجز الميزان التجاري البترولي أول شهرين 2024 

هاني جنينة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية 

الحكومة تقلص الاقتراض المباشر من “البنك المركزي” 

“المصرية للاتصالات” تسعى لاقتراض 500 مليون دولار من مؤسسة صينية 

“مصدر” الإماراتية تعتزم التوسع في إنتاج الكهرباء والهيدروجين الأخضر في مصر 

“كايرو كابيتال” تطلق صندوق للاستثمار الصناعي بحجم مبدئي 2.5 مليار جنيه 

“بساطة القابضة” تدرس الحصول على رخصة بنك رقمي

“الرضوان ستيل” تتفاوض مع “المالية” لتجديد عقد تخريد مبادرة إحلال السيارات 

القصة الرئيسية 

“صندوق النقد” يتوقع تدفق 107.3 مليار دولار إلى مصر خلال 2024/2023

توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع حصيلة مصر من تدفقات النقد خلال العام المالي الجاري بنحو 13.7 مليار دولار أو بنسبة 14.6% مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي، وهو ما يعود بشكل أساسي إلى استثمارات صفقة تطوير رأس الحكمة، لتصل إلى 107.3 مليار دولار مقابل نحو 93.6 مليار دولار في عام 2022-2023، بحسب معلومات نقلتها “CNBC” عن تقرير الخبراء الذي أصدره مؤخرًا حول اتفاق برنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر وتنفيذ المراجعة الأولى والثانية له.

وتتضمن المصادر الخمسة للنقد الأجنبي حصيلة الصادرات السلعية، وإيرادات السياحة، وإيرادات قناة السويس، بالإضافة إلى التحويلات الخاصة بما فيها المصريين العاملين في الخارج، وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر والذي شهد قفزة لافتة في التدفقات المتوقعة. ويتوقع الصندوق انخفاض إيرادات مصر من السياحة في 2023-2024 إلى نحو 12 مليار دولار مقابل 13.6 مليار دولار في العام المالي السابق، على أن ترتفع إلى نحو 12.6 مليار دولار في العام 2024-2025. ووفق بيانات صندوق النقد، فمن المتوقع تراجع إيرادات قناة السويس خلال العام المالي الجاري إلى 6.8 مليار دولار مقابل 8.8 مليار دولار في العام الماضي بنسبة انخفاض نحو 22.7%، على أن تقفز في العام المقبل إلى نحو 10 مليارات دولار.

وفي سياق متصل، توقعت مؤسسة جيه بي مورجان، ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بمقدار 16.2 مليار دولار خلال العام المالي المقبل، و2.6 مليار دولار في العام المالي التالي عليه 2025 – 2026، غير أنها رجحت في تقرير نشرته منصة “العربية” اتساع عجز الحساب الجاري لمصر إلى 15.2 مليار دولار، أو 4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، بالتزامن مع توقعات وصول صافي تدفقات استثمارات المحافظ الأجنبية إلى 8.1 مليار دولار، وهو ما يمكن اعتباره محافظًا في ضوء صافي التدفقات الكبيرة إلى السوق المحلية.

ورجحت المؤسسة الأمريكية ارتفاع نفقات الفائدة إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2024-2025، و11% في العام المالي 2026/2025، بينما تشكل نحو 70% من الإيرادات، ومع ذلك توقعت تراجع الدين العام للبلاد إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 85% في السنة المالية 2025-2026. كما توقعات ارتفاع النمو الاقتصادي في مصر إلى 4.3% في السنة المالية 2025-2026 مقارنة بتقديراته البالغة 2.8% في السنة المالية 2023 – 2024.

أهم الأخبار

تحول الميزان التجاري البترولي لمصر في أول شهرين من العام الحالي لعجز قدره 1.1 مليار دولار مقابل فائض بنحو 1.73 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. واصلت الصادرات البترولية انخفاضها للشهر الثاني على التوالي خلال فبراير لتسجل 321 مليون دولار مقابل نحو 526 مليون دولار في يناير. وفي أول شهرين من العام أنتجت مصر 8.9 مليار متر مكعب من الغاز مقارنة مع 10.3 مليار متر مكعب في الفترة نفسها من 2023 بتراجع نحو 13.5%، فيما استهلكت 9.8 مليار متر مكعب مقابل 9.4 مليار متر.

وعادت مصر لتصدير الغاز خلال أكتوبر بكميات محدودة زادت تدريجيًا حتى ديسمبر إلا أنها تراجعت منذ بداية العام. وجاء الانخفاض مدفوع بتراجع تصدير الغاز الطبيعي إلى 76 مليون دولار من 114 مليون دولار في يناير، وانخفض البترول الخام إلى 85 مليون دولار مقابل 122 مليون دولار، والمواد البترولية إلى 160 مليون دولار من 290 مليون دولار. وخلال أول شهرين انخفضت صادرات مصر البترولية 79% إلى 847 دولارًا، مقارنة مع 4.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير نشرته صحيفة “البورصة”، نقلا عن قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودي”.

قلصت الحكومة حجم الاقتراض المباشر من البنك المركزي المصري خلال مارس الماضي بنسبة 24% على أساس شهري إلى 1.697 تريليون جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي، ويعرف هذا الاقتراض بـ”التمويل التضخمي” لأنه يتطلب طباعة نقود أمام ما تقترضه الحكومة، يُعتبر الطريق الأسهل للحكومات لتكلفته الأقل، كما أنه يكون بسعر فائدة متفق عليه بين الطرفين وقد يكون بتكلفة صفرية، بعكس أدوات الدين الحكومية التي تصدر بعوائد مرتفعة وتزيد العجز الكلي لميزانيات الدول.

ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن دينا عناب، محللة المخاطر السيادية بمؤسسة كابيتال إنتليجنس، بأن تراجع حجم الاقتراض من البنك المركزي جاء لعدة عوامل، أبرزها هو توافر السيولة الأجنبية لدى الحكومة بعد اتفاقية رأس الحكمة وصرف الدفعة الأولى من البرنامج المعدل مع صندوق النقد الدولي مما يقلل حاجة الحكومة للاقتراض.

وذكر هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال، أن صندوق النقد يحرص على وضع شرطين في أغلب اتفاقاته مع الدول، أحدهما يحدد سقفًا لاقتراض الحكومة المباشر من البنك المركزي، والآخر يضع حدًا أدنى لاحتياطي المركزي من الدولار، إذ يهدف الصندوق إلى التأكد من أن ميزانية المركزي متسقة مع سعر الصرف والتضخم، وحتى لا تتدخل البنوك المركزية بالسوق لتثبيت أسعار صرف عملاتها أمام الدولار عند مستوى محدد. 

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، عن أن الشركة المصرية للاتصالات تسعى لاقتراض 500 مليون دولار من مؤسسة صينية، ضمن خطة أشمل لإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية القائمة للشركة خلال عام 2024. وأوضحت المصادر، أن الشركة ستقوم بتسديد قيمة القرض والفائدة باليوان الصين، خاصة أن هناك جزءًا من إيراداتها. “هناك بعض النفقات الرأسمالية بحاجة إلى التمويل بالعملة الصعبة، كما تعمل الشركة جنبًا إلى جنبًا مع بنوك خليجية لإغلاق تسهيلات ائتمانية بالعملة الأجنبية، والحصول على تسهيلات بآجال أطول لتمكين المجموعة من تمويل الأعمال الخاصة بغير الموردين الصينيين”، حسبما قالت المصادر.

وأشارت إلى أن الشركة كان لديها خطة لبيع عدد من الأبراج، لكنها أجلت الصفقة لحين استقرار أوضاع الاقتصاد، خاصة أنها ترى أن العروض التي تلقتها أدنى من القيمة التي توازيها تلك الأبراج، وستعاود طرحها مرة أخرى في وقت لاحق. وفي سياق متصل، توقعت المصادر، أن تحصل الشركة على عوائد من حصتها في “فودافون مصر” تتراوح ما 2.5 و3 مليارات جنيه توزيعات أرباح للعام الجاري بناءً على اتفاقية المساهمين المبرمة بين الشركتين، وحصلت الشركة على عوائد خلال العام الماضي وصلت إلى نحو 2.1 مليار جنيه.

تعتزم شركة مصدر الإماراتية للطاقة التوسع بمجالات الطاقة الشمسية الكهربائية والطاقة المتجددة في مصر من خلال شركة إنفينتي باور، والتوسع أيضًا في مجال الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وساحل البحر الأبيض المتوسط من خلال محللات كهربائية بقدرة 4 جيجاواط لإنتاج الأمونيا الخضراء المعدة للتصدير إلى جانب تزويد الصناعات المحلية بالهيدورجين الأخضر، وفق تصريح الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر بالشركة، محمد عبدالقادر الرمحي، لموقع “مباشر”.

وأوضح أن المرحلة الأولى من إنتاج تطوير محطة لطاقة الرياح البرية غرب مدينة سوهاج ستكون خلال 5 سنوات تقريبًا، وستواصل الشركة إجراءات تطوير المحطة التي من المتوقع أن يتم الإعلان عن استلام أرضها قريبًا، مؤكدًا البدء في التواصل مع مؤسسات دولية لتوفير تمويل للمشروع والحصول على أفضل شروط تمويل متاحة لخفض كلفة الكهرباء، ومن المتوقع إتمام الإغلاق المالي خلال 12 شهرًا.

تعتزم شركة كايرو كابيتال للاستثمارات إطلاق صندوق النيل للاستثمار الصناعي المباشر  الشهر الجاري بعد إنهاء إجراءات التأسيس بالتعاون مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ”. وقال شادي أشرف، مدير عام الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لصحيفة “البورصة”، إن الحجم المبدئي للصندوق يصل إلى 2.5 مليار جنيه، على أن يشهد زيادة خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن الشركة تنوى الاستثمار في الشركات الصناعية التي تستهدف توطين الصناعة والتكنولوجيا في مصر، وتقليص الفاتورة الاستيرادية.

وأوضح أن الشريحة الاستثمارية للصندوق تتراوح بين 100 و500 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الصندوق يستهدف حصصًا أقلية في الشركات بين 20 و40%، على أن يكون له تمثيل فعال في مجالس إدارات هذه الشركات، ويقدم المساعدة في وضع الخطط الاستراتيجية بما يخدم مصالحه وحملة وثائقه وأهداف الدولة الاقتصادية وتعظيم عوائدها، وليس المساعدة بالتمويل فقط. ويهدف صندوق النيل للاستثمار الصناعي المباشر بشكل أساسي إلى دعم وتعزيز توسع القطاع الصناعي المصري، وتعزيز الابتكار وخلق فرص العمل، من خلال الاستثمار في المشاريع الصناعية الواعدة، سيلعب الصندوق دورًا حاسمًا في تعزيز قدرات مصر الصناعية وتعزيز قدرتها التنافسية العالمية.

تدرس شركة بساطة المالية القابضة الحصول على رخصة بنك رقمي، وفق ما قاله علاء سبع، رئيس مجلس إدارة الشركة. سبع أضاف في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن الشركة تعكف حاليًا على دراسة الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على الرخصة، مؤكدًا أن عملية اتخاذ القرار وتوفير الاشتراطات ستستغرق بعض الوقت. وفي يوليو من العام الماضي أصدر البنك المركزي القواعد الخاصة بترخيص البنوك الرقمية واشترط ألا يقل رأس المال البنوك التي ستمول الفئات كافة باستثناء الشركات الكبرى عن ملياري جنيه، يرتفع إلى 4 مليارات جنيه حال مولت الشركات الكبرى.

واشترط البنك المركزي، أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال. ومنذ أيام منح البنك المركزي المصري موافقة مبدئية لتأسيس أول بنك رقمي في مصر لشركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر والتي ستقوم بإطلاق “وان بنك”.

تتفاوض شركة الرضوان للمنتجات الحديدية مع وزارة المالية لتجديد تعاقدها على تخريد مركبات مبادرة إحلال السيارات القديمة، بعد انتهاء مدة التعاقد القديم مطلع العام الجاري. قال أحمد رضوان، رئيس مجلس إدارة الشركة، في حديث إلى صحيفة “البورصة” إن “الرضوان” ضخت نحو 300 مليون جنيه لشراء ماكينات تخريد بعد فوزها بمناقصة طرحتها المالية نهاية عام 2021 لاستيعاب جميع سيارات المبادرة والتي كان يتوقع لها أن تصل إلى 200 ألف سيارة بنهاية مدة التعاقد. وصل إجمالي السيارات التي خردتها الشركة من خلال المبادرة على مدار 3 سنوات نحو 30 ألف سيارة حتى الآن وهذا العدد أقل من المستهدف بكثير.

وفازت شركة “الرضوان” بمزايدة تخريد السيارات القديمة بنهاية 2021 من خلال تقديمها عرضًا ماليًا وفنيًا تضمن سعر 2350 جنيهًا للسيارة الواحدة من الملاكي أو التاكسي، و4700 للميكروباص. وأوضح رضوان، أن الشركة عرضت في مفاوضاتها مع “المالية” حاليًا تحريك أسعار الشراء تماشيًا مع أسعار الخردة العالمية والتي تشهد استقرارًا عند 390 دولارًا للطن الفترة الحالية.

فيديو اليوم

غطت صادرات مصر العام الماضي نحو نصف الواردات، لكنها ظلت عند 42 مليار دولار مقارنة بهدف 100 مليار وضعه الرئيس السيسي.. فهل تحقق مصر الهدف قريبا؟

نتابع 

توقعت مجموعة ميرسك للشحن البحري استمرار أزمة الشحن الناجمة عن الهجمات الحوثية على السفن العابرة بالبحر الأحمر حتى نهاية العام على الأقل، ما أجبر العديد من الخطوط الملاحية العالمية للتحول من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، وقالت الشركة الدولية في مذكرة أمس الإثنين، إن أزمة حركة شحن الحاويات من المرجح أن تؤدي إلى خفض قدرة القطاع بين الشرق الأقصى وأوروبا بما يتراوح بين 15 و20% في الربع الثاني من العام.

حصلت 5 شركات على أراضٍ صناعية في مدينة السويس الجديدة، بعد موافقة هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن عدد طلبات المستثمرين المقدمة لتخصيص أراضٍ بمدينة السويس الجديدة بلغ 15 طلبًا بإجمالي نحو 80 ألف متر مربع، خلال الفترة من نوفمبر 2023 وحتى إلى أبريل 2024. وأوضحت المصادر، أن من بين الشركات الحاصلة على أراضٍ بنشاط صناعي، شركة الأندلس للصناعات الهندسية، حيث تم تخصيص قطعتي أرض بإجمالي مساحة 11.5 ألف متر مربع، وشركة “جي إم يو” لتشكيل الهياكل المعدنية التي حصلت على مساحة 5 آلاف متر مربع.

قال سفير روسيا بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، إن قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت نحو 7.150 مليار دولار عام 2023 وتعد موسكو أكبر مورد للقمح لمصر بنسبة 80% من إجمالي الواردات المصرية العام الماضي، مشيرا إلى أن موسكو تستورد من القاهرة الفاكهة والخضروات ومنتجات النسيج. وأكد أن مصر تعد بوابة دخول لروسيا نحو إفريقيا في ضوء موقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز؛ مبينًا أن النسبة الأكبر من التجارة الروسية إلى إفريقيا والشرق الأوسط تمر عبر مصر. 

وصل إجمالي توريد محصول القمح المحلي إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 1.8 مليون طن، منذ بدء موسم الحصاد في 13 أبريل الماضي، وحسبما أعلن الوزير الدكتور علي المصيلحي، فإن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 3 أشهر، ووجه بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

تنطلق اليوم الثلاثاء المنظومة الالكترونية لقانون التصالح بالتعاون بين وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والإسكان والتنمية المحلية تفعيلًا لقانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في بيان أمس إنه تم الانتهاء من إعداد دليل للمواطن يشمل شرح شامل لكيفية التقدم إلكترونيًا على المنظومة للتصالح في مخالفات البناء، موثق بالشاشات والخطوات الفعلية اللازمة لتسجيل الطلبات ومتابعتها وكذلك المستندات المطلوبة للتقدم.

وقع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء بروتوكول تعاون مع الاتحاد العراقي للمقاولين بهدف دراسة الشراكة بين الشركات المصرية والعراقية، في ضوء الاستعداد الفترة القادمة لتوقيع اتفاقات لتمويل المشروعات العراقية مع البنوك الدولية خاصةً بنك التنمية الإسلامي. ووفق بيان صحفي فإن الاتحاد المصرى قد تقدم بمقترح باعتماد تصنيف شركات المقاولات ممن لها فرع استثمار أجنبي تحصل بموجبه على مشروعات بنفس التصنيف الحاصلة عليه في دولتها، وعلق رئيس الاتحاد العراقي، علي السنافي، بأن الشركات المصرية يمكنها أن تعمل في العراق بنفس التصنيف الحاصلة عليه في مصر مما يمثل ميزة نسبية كبيرة لها في العراق.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وافق مجلس إدارة “العالمية القابضة” الإماراتية، أمس الإثنين، على برنامج ضخم لإعادة شراء أسهم الشركة بقيمة 5 مليارات درهم. وبحسب بيان الشركة، فإن هذه المبادرة “الاستثنائية” كما وصفها، والمقرر تنفيذها خلال عام، تهدف إلى إلغاء الأسهم التي تم شراؤها، بما يعزز قيمة المساهمين من خلال زيادة ربح السهم. يعود السبب وراء هذا القرار إلى “الوضع المالي القوي للشركة، والذي يتميز بتدفق نقدي كبير وميزانية عمومية قوية”، وفقًا للبيان. وسيتم تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم بعد موافقة الجمعية العمومية والحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة، بما في ذلك سوق أبوظبي للأوراق المالية حيث أسهم الشركة مدرجة.

تعتزم شركة “طيران الرياض” زيادة أسطولها بطلب مجموعة إضافية من الطائرات بعد شرائها مبدئيًا عددًا من طائرات الرحلات الطويلة من شركة “بوينغ” العام الماضي، في إطار سعي الشركة السعودية الناشئة لإثبات وجودها بجانب شركات الطيران القائمة مثل “طيران الإمارات” و”الخطوط الجوية القطرية”. وقال الرئيس التنفيذي للشركة توني دوجلاس في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” أمس الإثنين: “نحتاج إلى أسطول كبير جدًا، وسوف نرسل عددًا من طلبات الشراء الجديدة. سنقدم طلبًا بشراء طائرات ضيقة البدن، وربما نقدم طلبًا كبيرًا آخر بعد ذلك حتى نبلغ المستوى المطلوب”. واشترت “طيران الرياض” فعلًا 39 طائرة بوينج من طراز “787-9″، مع خيارات شراء 39 طائرة أخرى.

عربي ودولي

تراجع معدل التضخم السنوي في تونس ليبلغ 7.2% في أبريل من 7.5% في مارس الماضي، حسبما أظهرت بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس أمس الإثنين. وأرجع المعهد الوطني للإحصاء تراجع التضخم إلى تقلص وتيرة الزيادة في الأسعار بين مارس وأبريل بالمقارنة بنفس الفترة من السنة الفائتة. المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تقرض تونس 1.2 مليار دولار على 3 سنوات، وفق وكالة أنباء العالم العربي. جدير بالذكر أن بيانات رسمية أظهرت استقرار معدل التضخم في تونس عند 7.5% في مارس الماضي.

سجلت عائدات النفط الروسية بأكثر من الضعف في أبريل الماضي مقارنة بالعام السابق، على الرغم من العقوبات الدولية التي تهدف إلى تقليص تدفق الأموال إلى موسكو. وقفزت عائدات ميزانية روسيا من الضرائب المرتبطة بالنفط إلى 1.053 تريليون روبل نحو 11.5 مليار دولار في الشهر الماضي مقارنة بنحو 497 مليار روبل في أبريل 2023، وفقًا لحسابات وكالة “بلومبرج” المستندة إلى بيانات وزارة المالية. وارتفع إجمالي إيرادات النفط والغاز في أبريل بنسبة 90% تقريبًا على أساس سنوي، ليصل إلى 1.23 تريليون روبل، وفقًا للبيانات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية