النشرة البريدية

“المالية”: 441 مليار جنيه حجم الإعفاءات الضريبية خلال العام المالي الماضي.. “الحكومة” تتلقى 3 طلبات لإقامة مناطق حرة خاصة

رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“الوزراء” يوافق على إنشاء منطقة حرة وميناء لليخوت في رأس الحكمة

إيرادات قناة السويس تتراجع إلى 575.1 مليون دولار خلال أبريل الماضي

“السويدي إلكتريك” تستهدف استثمار 5 مليارات جنيه خلال 2024

“ذهب مصر” تخطط لطرح أسهمها في البورصة المصرية 2026

“كونتكت” تصدر سندات توريق بقيمة 1.04 مليار جنيه

“دانة غاز” تحصل على 9 ملايين دولار من مستحقاتها في الربع الأول

القصة الرئيسية

“المالية”: 441 مليار جنيه حجم الإعفاءات الضريبية خلال العام المالي الماضي

قدرت وزارة المالية الفاقد الضريبي من الإعفاءات الضريبية بنحو 441 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي تمثل 4.39% من الناتج المحلي، وتشمل 267.65 مليار جنيه تمثل جميع إعفاءات القيمة المضافة. وتشمل الحصيلة 251 مليار جنيه عند إلغاء جميع الإعفاءات وحصيلة بقيمة 16.2 مليار جنيه إذا تم توحيد الضريبة عند 14%. لكن حجم الفاقد الكلي يتراجع إلى 310 مليارات جنيه في حال ترشيد الإعفاءات والحد منها للتوافق مع أفضل الممارسات الدولية ومع أولويات الحكومة والدولة المصرية.

ويصل فاقد ضريبة القيمة المضافة في تلك الحالة إلى 136.9 مليار جنيه، بحسب تقرير الإنفاق الضريبي بمصر وحجم الفاقد الضريبي الذي أصدرته وزارة المالية أمس الأربعاء. وقالت وزارة المالية إنه لا يمكن إلغاء الإعفاء عن السلع الغذائية الأساسية التي تضمن الأمن الغذائي، وكذلك عن الرعاية الصحية والتعليم والثقافة. وذكرت أن تقديرات تفصيلية تشير إلى احتمال انخفاض الفاقد في مصر إلى 94 مليار جنيه تشمل 78 مليار جنيه من ترشيد وإلغاء بعض الإعفاءات ونحو 16.2 مليار جنيه من توحيد سعر الضريبة. ويتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع حصيلة ضريبة القيمة المضافة ما بين 0.5% و0.7% من الناتج المحلي إذا ما تم رفع سعر الضريبة 1% فيما ستكون الحصيلة نحو 1.2% إذا تم تحسين كفاءة التحصيل والإدارة الضريبية.

وذكرت الوزارة أن تقرير الدعم الفني لصندوق النقد الدولي عن رفع مستوى ضريبة القيمة المضافة في مصر قدر أن فاقد الضريبة من القيمة المضافة قد يصل إلى 2.65% من الناتج المحلي إذا خضعت بعض البنود المعفاة لسعر ضريبة مخفض عن السعر العام للضريبة عند 14%. ويمثل الفاقد الضريبي عن الأغذية والمشروبات نحو 34% من إجمالي الفاقد، وعن الرعاية الصحة والتعليم والثقافة، والكهرباء نحو 5% لكل منهم، وعن الخدمات المالية 16%، فيما يصل بقطاع الموارد الطبيعية نحو 7%.

وتتحمل الخزانة فاقدًا ضريبيًا قدره 59.4 مليار جنيه ضرائب عقارية، و50.5 مليار جنيه من الضرائب على أرباح الشركات ونحو 44.4 مليار جنيه ضرائب على الشركات المقامة داخل المناطق الحرة وضريبة الدمغة ورسم التنمية. فيما يصل فاقد الضريبة الجمركية بخلاف الفاقد من الاتفاقيات نحو 18.7 مليار جنيه، بخلاف 61.8 مليار جنيه بسبب الاتفاقات بإجمالي إعفاءات 80.4 مليار جنيه.

وكشفت الوزارة أن ضرائب الدخل على الشركات غير السيادية بلغت 174.6 مليار جنيه في العام المالي 2023/2022. وتعتزم الحكومة فرض ضرائب على واردات السوق المحلي من المناطق الحرة والتي قدرتها بنحو 2.356 مليار دولار في 2023. وبحلول نوفمبر المقبل، من المقرر أن ترسل الوزارة تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة لخفض الإعفاءات الضريبية. وقالت وزارة المالية أن التقديرات الأولية تشير إلى أن ضريبة الرواتب يمكن زيادتها خلال السنوات المقبلة بنحو 110 مليارات جنيه دون تعديل سعر الضريبية.

من جهة أخرى، أظهرت وثيقة صادرة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن مصر سددت قروضًا محلية وأجنبية بقيمة 869.1 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل 524.9 مليار جنيه خلال العام الأسبق، وسجلت أعباء خدمة الدين 1.6 تريليون جنيه بنسبة 16.3% من الناتج المحلي الإجمالي والذي سجل 10.10 تريليون جنيه.

أهم الأخبار

تلقت الحكومة 3 طلبات لإقامة مشروعات بنظام “المناطق الحرة الخاصة”، اثنان منها في القاهرة الجديدة لشركتي الأهلي صبور” للتطوير العقاري وريدكون للتطوير العقاري، والمنطقة الثالثة في شرم الشيخ مُقدم من أحد المستثمرين، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن مجلس الوزراء يعتمد خلال أيام الموافقة على المعايير الجديدة لهذه المناطق، والتي تتضمن نوع نشاط المشروع، وحجم العمالة، ونسبة التصدير للخارج، والاعتماد على المكوّن المحلي، والتكنولوجيا المستخدمة، والتكاليف الاستثمارية.

وأضاف أن الطلبات الثلاثة الجديدة التي تلقتها الجهات الحكومية المختصة متوافقة مع تلك المعايير، والتي ستمثل شرطًا رئيسيًا لقبول أي طلب لإنشاء منطقة حرة خاصة. فيما قال أحمد عبد الله، نائب رئيس شركة ريدكون، إن شركته تستهدف إقامة مشروع خدمي جديد بنظام المناطق الحرة الخاصة، عبارة عن منطقة مال وأعمال تضم وحدات إدارية مؤجرة لمستثمرين وشركات أجنبية، يستهدفون تأسيس مقار لهم في مصر فيما يزاولون نشاطهم بنظام أوفشور.

وفي سياق متصل، نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء بإنشاء منطقة حرة خاصة خدمية تحمل اسم رأس الحكمة للصناعات الخفيفة والخدمية على مساحة 17.08 مليون متر مربع بمدينة رأس الحكمة، تتضمن حيز مكاني لمشروعات خدمية فرعية أو مشروعات صناعية فرعية تزاول أنشطة الصناعات الخفيفة. كما نشرت الجريدة رسمية قرارًا آخر لرئيس الوزراء بإنشاء ميناء بحري تخصصي سياحي دولي لاستقبال اليخوت والسفن السياحية بمدينة رأس الحكمة، على أن يتولى قطاع النقل البحري واللوجستيات بوزارة النقل الإشراف الفني على تنفيذ إنشاء لميناء والتأكد من جدية التنفيذ ومطابقته للمواصفات والاشتراطات المقررة قانونيًا.

أفادت صحيفة “المال” بأن إيرادات هيئة قناة السويس بلغت نحو 575.1 مليون دولار خلال أبريل الماضي بانخفاض 36.5%، عن أبريل عام 2023 والتي سجلت خلاله عائدات بنحو 904.5 مليون دولار، نتيجة التوترات الجيوسياسية التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر بعد الهجمات الحوثية على السفن أثناء إبحارها في البحر الأحمر، ما دفع العديد من الخطوط الملاحية للدوران حول أفريقيا بدلًا من عبور قناة السويس.

تستهدف شركة السويدي إلكتريك استثمار نحو 5 مليارات جنيه كنفقات رأسمالية في الموازنة الاستثمارية خلال العام الجاري موزعة ما بين مشروعات جديدة واستكمال استثمارات قائمة بالفعل، وفق حديث مصادر لصحيفة “البورصة”. وقالت المصادر بالشركة، إن الاستثمارات بهدف تطوير منتجات جديدة إلى جانب زيادة الطاقات الاستيعابية لمصانع الشركة، والتركيز على إطلاق منتجات تعظم ربحيتها. أضافت أن الشركة تركز على مشروعات بالسعودية، ويصل نصيب المملكة نحو 33% من الاستثمارات المخصصة، حيث إن هناك فرصة واعدة بقطاع الكابلات بالمملكة العربية السعودية، إذ يتراوح هامش الربح لقطاع الكابلات بين 22 و25%.

وأكدت أن الشركة بصدد بدء العمليات التشغيلية في السوق السعودي خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أن تدر عوائد بحلول عام 2025. وفي نهاية عام 2023 وقعت شركة السويدي للكابلات اتفاقية مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع لإنشاء مصنع جديد للكابلات الخاصة، ومصنع قضبان النحاس في مدينة ينبع الصناعية باستثمار استراتيجي يصل إلى 1.2 مليار ريال سعودي. وذكرت أن المجموعة تستهدف زيادة استثماراتها بدول مجلس التعاون الخليجي، من خلال إجراء توسعات بمصنع الكابلات المتواجد في السعودية وبعض الصناعات الأخرى، بالإضافة إلى ضخ استثمارات جديدة في كل من الإمارات وسلطنة عُمان وقطر خلال الربع الأخير من العام الجاري.

تخطط شركة ذهب مصر لطرح حصة مؤثرة من أسهمها في السوق الرئيسي بالبورصة المصرية بحلول عام 2026، وفقًا لتصريحات فادي كمال، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”. وأضاف كمال أن الشركة تستهدف إطلاق عدد من المنتجات المالية المضمونة بالذهب، لاسيما صناديق استثمارية في الذهب والفضة بحلول الربع الثالث من العام الجاري. وتابع أن الشركة تقوم بالدراسات المبدئية للسياسات العامة لصندوق الذهب وفور الانتهاء منها سيتم التقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، وبالتوازي تعمل حاليًا على صندوق الفضة.

وتسعى الشركة للتعاون مع البنوك الرقمية بالسوق المصري لإطلاق منتجات مضمونة بالذهب، وتنتظر تعديلات تشريعية من قبل البنك المركزي المصري لإطلاق كل تلك المنتجات المالية المضمونة بالذهب، وفق كمال. وتابع أن شركته وصلت لنقطة التعادل وحققت ربحية منذ أول عام لإطلاقها، فيما يصل 82% من حجم مبيعاتها داخل القطاع المصرفي المصري.

أغلقت شركة كونتكت المالية القابضة أول إصدار سندات توريق في عام 2024 مُصدر من شركة ثروة للتوريق، وذلك لمحفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من شركة كونتكت للتمويل وشركاتها التابعة والشقيقة، بقيمة إجمالية للإصدار 1.04 مليار جنيه مقسمة على 3 شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين 13 وحتى 60 شهرًا، وذلك بمقتضى محفظة ضامنة للإصدار بنحو 1.8 مليار جنيه.

ووفق بيان للشركة، فإنها قامت بدور مدير الإصدار ومروج الاكتتاب وضامن التغطية، وشارك كل من البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك القاهرة والأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب وسي آي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية في ترويج وضمان تغطية الاكتتاب. كما قام مكتب علي الدين وشاحي “ALC” بدور المستشار القانوني، ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة “KPMG” بدور مراقب حسابات الإصدار. 

حصلت شركة دانة غاز الإماراتية على 9 ملايين دولار من مستحقاتها في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري، وأوضحت أنه يتبقى لها مستحقات غير مستلمة بقيمة 57 مليون دولار. وكانت الشركة قد حصلت على 58 مليون دولار من مستحقاتها في مصر خلال العام الماضي. وتراجعت إيرادات الشركة في مصر إلى 41 مليون دولار الربع الأول من العام الجاري مقابل 57 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، و47 مليون دولار بالربع الرابع من العام الماضي. واستثمرت الشركة في مصر نحو مليوني دولار خلال الربع الأول من العام الحالي. يأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض إنتاج شركة دانة غاز 25% على أساس سنوي من مصر خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب صحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

عشرات الأقمار الصناعية تلتقط ملايين الصور للأرض يوميا تحمل بين طياتها الكثير من المعلومات والبيانات.. فهل يمكن لهذه البيانات أن تعود بالنفع على الاقتصاد العالمي؟

نتابع 

يضع البنك المركزي المصري اللمسات الأخيرة لإطلاق شركة الهوية المالية الرقمية خلال النصف الثاني من هذا العام، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونيًا وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك، بحسب مسؤول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”،  مشيرًا إلى أن الشركة ستكون بمثابة كيان مركزي يتولى تهيئة البنية التحتية لفتح الحسابات البنكية من خلال الهوية الرقمية دون الحاجة للذهاب لأحد فروع البنوك. 

يستلزم إتاحة فتح الحسابات للعملاء دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك، إقرار البنك المركزي المصري تعديلًا يسمح فيه بعدم إلزام العميل بالذهاب إلى الفروع والتوقيع على طلب بخط اليد بفتح الحساب، ما سيمثل خطوة جديدة بالتحول الرقمي في مصر. فيما أصدر البنك المركزي تعليمات منظمة للبنوك للالتزام بكافة المتطلبات الخاصة بآلية التعامل مع الشكاوى، والتي أكدت أن الشكوى تعتبر أي تعبير شفهي أو كتابي أو بأي وسيلة ممكنة كلغة الإشارة لذوي الهمم يتبين منه عدم رضا مقدمي الشكاوي عن البنوك أو مقدمي خدمات التعهد أو مقدمي خدمات الدفع والوكلاء المتعاقد معهم البنك لتعرضهم لخسارة مالية محققة أو محتملة أو ضرر معنوي. 

وتتضمن التعليمات، رد البنوك على الشكوى كتابيًا أو إلكترونيًا خلال 15 يومًا كحد أقصى من تاريخ استلامها بشكل يسمح لمقدمها بالاحتفاظ بالرد، وتوفير قنوات متعددة لتلقي الشكاوى على أن تتضمن بحد أدنى عدد من الوسائل. ومنح البنك المركزي البنوك فترة توفيق أوضاع لمدة 6 أشهر من تاريخ صدور التعليمات.

استمر مؤشر مديري المشتريات في مصر، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الانكماش خلال شهر أبريل، وهو الانكماش الحادي والأربعين على التوالي. تراجعت قراءة المؤشر إلى 47.4 نقطة في أبريل، من 47.6 نقطة في مارس السابق عليه، رغم التراجع الكبير في ضغوط التضخم. مستوى 50 نقطة، هو الحد الفاصل بين النمو والانكماش.. التفاصيل 

تعتزم مصلحة الضرائب إنهاء كل المنازعات الضريبية لأي منشأة لا تتجاوز أعمالها 10 ملايين جنيه في يونيو المقبل، من خلال تطبيق المادة الثالثة من القانون رقم 30 لسنة 2023، والتي تُسهم في إنهاء الملفات التي لديها نزاعات عن الضريبة غير النهائية والمستحقة قبل 16 يونيو 2023.

وأوضحت رشا عبدالعال، رئيسة المصلحة، في بيان أمس أن المعاملة الضريبية المبسطة تراعي التدرج في الضريبة، حيث إنه إذا كان رقم الأعمال أقل من 250 ألف جنيه، تكون الضريبة المستحقة سنويًا 1000 جنيه، ترتفع إلى 2500 جنيه إذا كان رقم الأعمال من 250 ألف حتى أقل من 500 ألف جنيه، وتصل إلى 5 آلاف جنيه عند تراوح رقم الأعمال من 500 ألف حتى أقل من مليون جنيه.

أما إذا كان رقم الأعمال من مليون حتى أقل من مليوني جنيه تكون الضريبة المستحقة سنويًا 0.5% من رقم الأعمال، وترتفع إلى 0.75% إذا كان رقم الأعمال من مليوني حتى أقل من 3 ملايين جنيه، وإذا كان رقم الأعمال من 3 ملايين حتى 10 ملايين جنيه، تكون الضريبة 1%. 

تعتزم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو رفع كفاءة المحطات الكهربائية بالخطين الأول والثاني خلال الفترة المقبلة. وطرحت الشركة مناقصتين لتوريد قطع غيار لرفع كفاءة المحطات الكهربائية ومن المقرر أن تعقد جلسة فتح المظاريف يومي 28 و30 مايو الجاري، بحسب صحيفة “البورصة”. وتتضمن المناقصة الأولى توريد 506 قطع لصالح المحطات الكهربائية في الخط الأول فيما تشمل المناقصة الثانية توريد 235 قطعة للخط الثاني.

اختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط، رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، بقائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط عام 2024. حل “هشام” في المركز الـ15 على مستوى المنطقة متصدرًا المصريين بالقائمة، ويأتي ذلك تتويجًا لجهود هشام طلعت مصطفى في تطوير مشروعات سياحية عالمية حققت قيمة مضافة للسياحة المصرية.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية على الاستحواذ على 14.9% من أسهم شركة غلف كستومر اكسبيرينس البحرينية، وهي تخص حصة المساهم رامي سويس، بحسب بيان أمس،  غير إنه لم يفصح عن قيمة الصفقة.

سددت وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 6.350 مليار جنيه، للمزارعين مقابل تسلم 1.9 مليون طن قمح، منذ بدء الموسم في 13 أبريل الماضي وحتى أول أمس الثلاثاء، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”، وتكفي احتياطيات مصر من القمح نحو 3 أشهر.

إنفوجراف

العمل

اقتصاد الخليج

تترقب سوق أبوظبي للأوراق المالية 3 طروحات جديدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، إحداها يُحتمل أن يكون إدراجًا مزدوجًا مع سوق مالية إقليمية، تضاف إلى اكتتاب عام أولي مرتقب خلال أيام، حسبما كشف عبدالله النعيمي، الرئيس التنفيذي للسوق. النعيمي أضاف في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أمس الأربعاء، أن هناك شركتين سيتم طرحهما تمثلان قطاعًا جديدًا كليًا غير موجود ضمن قطاعات الشركات المدرجة بالسوق حاليًا، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد بالفعل إدراج شركات تعمل بقطاعات الاقتصاد الجديد.

نمت أرباح شركة الاتصالات السعودية “STC” خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5.7% على أساس سنوي إلى قرابة 3.3 مليار ريال، مسجلة أفضل أداء لهذا الفصل مقارنة بالفترات المقابلة منذ عام 2006. وتلقت الأرباح دعمًا من نمو الإيرادات وانخفاض مصروف الزكاة وضريبة الدخل، بحسب البيانات المالية للشركة المعلنة أمس الأربعاء بالسوق المالية السعودية.

عربي ودولي

تبحث موريتانيا عن مطور جديد لاكتشافها البحري للغاز الطبيعي في بئر الله، بعد انقضاء الرخصة الممنوحة لشركتي “بي بي” و”كوزموس إنرجي”. وقال مصطفى بشير، المدير العام للمحروقات بوزارة البترول والطاقة والمناجم ، إن العقد انتهى في 29 أبريل “وفقًا للشروط المتفق عليها”، و”نقوم حاليًا بترويج الكتلة لمشغل جديد يشاركنا رؤيتنا للتطوير”. تسعى موريتانيا إلى تسريع وتيرة تطوير مشروع بئر الله الذي يحتوي على نحو 80 تريليون قدم مكعب من الغاز. وسيشمل تطوير الاكتشاف الغاز الطبيعي المسال وتوفير إمدادات للسوق المحلية، بهدف الوصول إلى أول غاز تنتجه بحلول عام 2030، بحسب بشير، الذي قال إن الحكومة أبدت اهتمامًا، وفق وكالة “بلومبرج”.

ألغت أمريكا التراخيص التي تسمح لشركة “هواوي تكنولوجيز” بشراء أشباه الموصلات من شركتي “كوالكوم” و”إنتل”، بحسب وكالة “بلومبرج”. وسيزيد القرار من تشديد قيود التصدير ضد شركة تصنيع معدات الاتصالات الصينية. يؤثر سحب التراخيص على مبيعات الولايات المتحدة من الرقائق المستخدمة في هواتف “هواوي”، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بحسب المصادر الذين ناقشوا هذه الخطوة. وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول قرار الإدارة خلال مقابلة يوم الثلاثاء الماضي. وقال إن هذه الخطوة أساسية لمنع الصين من تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية