النشرة البريدية

“المركزي”: مصر سددت 1.2 مليار دولار للإمارات قبل “رأس الحكمة”.. مساعٍ حكومية لجذب “أبل” لتدشين مصنع في مصر

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“طلعت مصطفى” تضع حجر الأساس لـ”بَنان” في الرياض بعائدات 40 مليار ريال

8 مؤسسات دولية تدبر 1.8 مليار دولار لتمويل المونوريل

مستحقات “فالكو إنرجي” الأمريكية لدى مصر تنخفض إلى 50 مليون دولار

“إيفا فارما” ترصد 1.8 مليار جنيه لإنشاء مجمع لقاحات بيطرية

3 مؤسسات تعتزم الاكتتاب في طرح 25% من أسهم “جيوس للمقاولات”

“هيرميس للحلول التمويلية” توفر تأجير تمويلي لـ”بيك الباتروس” بـ15 مليون دولار

القصة الرئيسية

“المركزي”: مصر سددت 1.2 مليار دولار للإمارات قبل “رأس الحكمة”

كشفت بيانات البنك المركزي تراجع ديون الإمارات لدى مصر خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 21 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 22.2 مليار دولار في سبتمبر. في الوقت نفسه، زادت قروض السعودية لدى مصر نحو نصف مليار دولار إلى 12.9 مليار دولار مقابل 12.5 مليار دولار في سبتمبر، بحسب بيانات تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، فيما تراجعت قروض الكويت إلى 6.7 مليار دولار مقابل 7.1 مليار دولار في سبتمبر الماضي، فيما استقرت ديون قطر عند 4 مليارات دولار، حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

وإجمالًا تراجعت الديون العربية إلى 47.2 مليار دولار مقابل 48.2 مليار دولار في سبتمبر، والتي شملت 14.9 مليار دولار ودائع طويلة الأجل وهي نفس قيمتها في سبتمبر، وودائع قصيرة الأجل بقيمة 16.5 مليار دولار، والتي ارتفعت نحو نصف مليار دولار مقارنة بنهاية سبتمبر. ومن المنتظر أن تنخفض أرصدة ديون الإمارات بالعملة الأجنبية بعد صفقة رأس الحكمة بنحو 11 مليار دولار نظير تحويل ودائع بالقيمة نفسها للعملة المحلية. وانخفضت أرصدة اتفاقيات البيع مع الالتزام بإعادة الشراء إلى 4.5 مليار دولار مقابل 4.7 مليار دولار، وتراجع الدين الخارجي قصير الأجل بالمديونية الأصلية إلى 29.4 مليار دولار مقابل 30.3 مليار دولار.

وزادت القروض الثنائية من البلدان الأخرى إلى 14.3 مليار دولار مقابل 12 مليار دولار في سبتمبر، بدعم من ارتفاع قروض الصين إلى 9.2 مليار دولار مقابل 7.9 مليار دولار في سبتمبر، وديون روسيا إلى 3.3 مليار دولار مقابل 2.6 مليار دولار، واليابان إلى 2.6 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار، كما زادت تسهيلات الموردين من 19.6 مليار دولار في سبتمبر إلى 20.7 مليار دولار في ديسمبر.

من جهة أخرى، تدرس عدة بنوك عاملة في السوق استئناف منح قروض بالعملة الأجنبية عكفت على دراستها في وقت سابق حالت أزمة النقد الأجنبي على مدار عامين على المضي في إبرامها، وقدرت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق” إن حجم تلك التمويلات من العملة الصعبة المتوقفة بنحو ملياري دولار، موزعة على قطاعات النقل والفوسفات والصودا وشرائح دولارية من قروض كبيرة بالعملة المحلية.

أهم الأخبار

صرح الدكتور مصطفى، مدبولي رئيس الوزراء، إن الحكومة تعمل حاليًا على إقناع شركة أبل لتصنيع منتجاتها داخل مصر، بعد أن أصبحت تضم البلاد شركات عديدة تمتلك مصانع لها مثل سامسونج وأوبو وشاومينج، وهي الخطوة التي اعتبرها ضرورية في ظل استيراد مصر هواتف محمولة بقيمة 1.5 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا خلال جولة تفقدية لأحد مصانع الهواتف النقالة في مدينة العاشر من رمضان، أن الدولة ترى الفواتير التي ترهق الاقتصاد المصري وتجذب الشركات لتفتح في مصر وتنتج محليًا بدلًا من الاستيراد، وفق بيان حكومي.

على صعيد متصل، تعكف الحكومة حاليًا على دراسة لإنشاء أول منطقة حرة خاصة بخدمات “التعهيد”، خلال العام القادم، بحسب مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. ومن المقرر أن تشرع مصر في تدشين مناطق حرة بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لها والتي من المتوقع أن تظهر نتائجها في سبتمبر المقبل. وتعمل الحكومة على التوسع في مراكز خدمات التعهيد، خلال الفترة المقبلة، بإجمالي 56 مركزًا، وذلك من خلال توقيع اتفاقات مع 48 شركة خلال عام 2022 للتوسع في مراكز تعهيد. وأفادت بأن ذلك التوجه يأتي في إطار حرص الدولة على تعزيز مواردها من النقد الأجنبي.

وأوضحت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، أن مضاعفة الصادرات الرقمية هدف استراتيجي في خطط عمل الهيئة. وحققت صناعة التعهيد في مصر نموًا قويًا عند 54% العام الماضي مدفوعًا بدخول شركات عالمية واستثمارات أجنبية جديدة وتوسع الاستثمارات الموجودة بالفعل من الشركات العالمية والمحلية في السوق المصري. وتعمل الدولة على رفع معدل نمو صادرات خدمات التعهيد بنسبة 10% سنويًا لتبلغ 13 مليار دولار في 2030. ومن المتوقع نمو الصادرات من خدمات التعهيد إلى 8 مليارات دولار العام المالي الحالي، مقارنة بـ4.9 مليار دولار عام 2022-2023.

وضعت مجموعة طلعت مصطفى والشركة الوطنية للإسكان “NHC” حجر أساس وبدء البيع لمشروع مدينة “بَنان” في ضاحية الفرسان شمال شرق الرياض، وهي مدينة سكنية ذكية متكاملة الخدمات تمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع، بتكلفة استثمارية تبلغ 31.4 مليار ريال وعائدات تصل إلى 40 مليار ريال. توفر مدينة “بَنان” أكثر من 27 ألف وحدة سكنية من بين شقق وفلل وأراضٍ لسكن العائلات بمساحات مختلفة ومتنوعة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

تشارك 8 مؤسسات دولية في تدبير القرض الخارجي الموجه لمشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية، ومدينة السادس من أكتوبر، بقيمة 1.88 مليار يورو،  وبحسب صحيفة “المال” فإن أبرز المؤسسات المالية المشاركة والتي تساهم بالحصة الأكبر من التمويل هي جي بي مورجان تشيس إن آي فرع لندن. يتولى تحالف ثلاثي تنفيذ خطي المونوريل ويضم شركات بومبارديه العالمية للنقل وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 4.5 مليار دولار.

كشفت شركة فالكو إنرجي الأمريكية أن مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول بلغت نحو 50.5 مليون دولار، حصيلة تنفيذ اتفاقية دمج امتيازاتها بأثر رجعي يبدأ من 2020 رغم توقيع الاتفاقية في 2022. وذكرت أن حجم المستحقات تراجع عن مستويات 67.5 مليون دولار في أكتوبر 2022، بعد إعادة التفاوض مع الهيئة على سعر البرميل والتاريخ الفعلي التنفيذي للاتفاقية. وقالت الشركة، إنه بموجب الاتفاقية مع الهيئة العامة للبترول يتعين عليها دفع رسم تنمية قدره 10 ملايين دولار سنويًا، حتى فبراير 2026، وإن الرسم المستحق في فبراير الماضي تم خصمه من مستحقاتها لدى الهيئة.

وتراجعت إيرادات الشركة من مصر خلال الربع الأول إلى 37 مليون دولار، مقارنة مع 34.8 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي، وانخفضت أصول الشركة في مصر لنحو 253.7 مليون دولار مقابل 263 مليون دولار في ديسمبر الماضي. ويعود هذا التراجع إلى انخفاض قيمة الجنيه، ما أدى إلى زيادة تكاليف الصيانة.

تستهدف شركة إيڤا فارما لصحة الحيوان، التابعة لمجموعة إيڤا فارما للأدوية والمستلزمات الطبية، استثمار 1.8 مليار جنيه في إنشاء مجمع صناعي لإنتاج اللقاحات البيطرية بمدينة 6 أكتوبر، وذلك على 4 مراحل تنتهي في 2030، بحسب أحمد واكد، المدير العام للشركة، والذي أكد لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن شركته استثمرت 980 مليون جنيه في إنشاء المرحلة الأولى من المجمع لإنتاج اللقاحات الميتة لحماية الثروة الداجنة من مرض إنفلونزا الطيور، على أن تبدأ في ضخ اللقاحات إلى السوق المحلية خلال مايو الجاري.

وأضاف أن شركته تتطلع لافتتاح ثلاث مراحل جديدة خلال السنوات الست المقبلة للتوسع في إنتاج لقاحات الماشية واللقاحات الحية للطيور، لتلبية 25% من احتياجات السوق المحلية من اللقاحات البيطرية، فضلًا عن التخطيط لمضاعفة الطاقة الإجمالية للمصنع إلى 2.4 مليار جرعة سنويًا، ضمن مساع تلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير 50% من الإنتاج بحلول عام 2028. 

أبدت 3 مؤسسات كبرى نيتها الاكتتاب في طرح 25% من أسهم شركة جيوس للمقاولات والتجارة التي تعتزم الطرح قبل نهاية الربع الجاري في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق ما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت، أن الشركة استعرضت خطة الطرح أمام البورصة المصرية الأربعاء الماضي، وتستهدف زيادة رأسمالها بـ 50 مليون جنيه بعد مرور 6 أشهر من إتمام الطرح للانتقال للسوق الرئيسي عن طريق الأرباح المرحلة ليصل إلى 120 مليون جنيه بعد الزيادة. ورفعت الشركة مؤخرًا رأسمالها من 14 مليون جنيه إلى 70 مليون جنيه، بنهاية العام الماضي، وتصل قيمة حقوق الملكية والأرباح المرحلة نحو 175 مليون جنيه.

وتقوم شركة إيليت للاستشارات المالية بدور راعي عملية القيد، كما تعمل شركة فاكت للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لعملية الطرح، وتمتلك الشركة قاعدة عملاء متنوعة بين الشركات والهيئات الحكومية، والشركات الخاصة. وعقدت الشركة مناقشات مع إدارة البورصة بدأت في شهر أغسطس الماضي، حول الإجراءات الخاصة بطرح أسهم الشركة والتكيف مع قواعد القيد بالبورصة.

وقعت مجموعة بيك الباتروس للفنادق اتفاقية بيع وإعادة تأجير بقيمة 15 مليون دولار مع المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية، للمساهمة في عمليات إعادة الإحلال والصيانة لعدد من الفنادق التي تمتلكها المجموعة في مصر، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”. تضم محفظة “بيك الباتروس” أكثر من 25 فندقًا في مصر بطاقة تزيد عن 14 ألف غرفة، في مدن الغردقة، وشرم الشيخ، ومرسى علم، فضلًا عن عدد من الفنادق بالمغرب بطاقة فندقية حالية 1400 غرفة. 

فيديو اليوم

عادت أسعار القمح العالمية للارتفاع في ظل شح متوقع في الإمدادات.. فما الأسباب؟

تأمين

أسندت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” – إحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول – المناقصة المحدودة المطروحة من جانبها للتأمين على أصولها وممتلكاتها لصالح شركة جي أي جي للتأمين مصر، بحسب حديث مصادر مطلعة لمنصة” أموال الغد”. وأوضحت المصادر، أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح “بتروجت” تبلغ مدتها عامًا بدءًا من 15 مايو الجاري، وتتضمن التأمين على ممتلكات ومسئوليات ومعدات وآلات الشركة بإجمالي 70 مليار جنيه.

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، أن هناك 63 مليون مواطن مصري مؤمن عليهم في هيئة التأمين الصحي، والتي من ضمن مهامها تطوير الخدمات بجانب تقديم الخدمة أيضًا. وأشار إلى أن موازنة عام 24/25 شهدت نحو 60% من قطاعات الوزارة طبقت موازنة البرامج والأداء، وهناك جهود قوية لضم باقي القطاعات بالوزارة لموازنة البرامج والأداء العام المقبل. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يوم الخميس الماضي.

نتابع 

بلغ معدل التضخم الأساسي 31.8% في أبريل الماضي 2024 مقابل 33.7% في مارس الذي يسبقه، وفقًا للبنك المركزي المصري. بلغ المعدل الشهري للتضخم الأساسي نحو 0.3% في أبريل الماضي مقابل 1.4% في مارس. يستثني التضخم الأساسي السلع ذات الأسعار المتقلبة كالخضروات، ويعتمد عليه المركزي في قرار الفائدة.. التفاصيل

ارتفع حجم استهلاك مصر من الغاز الطبيعي بنحو 300 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى 6.1 مليار قدم مكعبة خلال مايو الجاري، وقال مسئول حكومي لمنصة “العربية” إن محطات الكهرباء التقليدية تستقبل حاليًا نحو 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الغاز المحلي، إذ ارتفع استهلاك قطاع الكهرباء من 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الشتاء إلى 3 مليارات قدم مكعبة ونحو 12 ألف طن مازوت يوميًا مع بداية شهر مايو.

وبحسب المسئول فإن شحنات الغاز التي يتم ضخها للسوق المحلية يتم تدبيرها بمعدل 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الإنتاج المحلي، وبين 1.1 و1.15 مليار قدم مكعبة من الغاز الإسرائيلي الوارد إلى مصر، كما سيجري تدبير بعض شحنات الغاز المسال من الخارج لسد أية زيادة بالاستهلاك طوال أشهر الصيف.

أسس صندوق “VentureX” – الذي يتخذ من الأردن مقرًا له – شركة في مصر متخصصة في الاستثمار بالشركات الناشئة بمجال التقنيات الزراعية والصناعات الإبداعية، وبدأت استكشاف الفرص في القاهرة والإسكندرية وبني سويف، وكشف يوسف حميد الدين، الشريك الإداري للصندوق، لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش النسخة الخامسة من قمة “شركات ناشئة بلا حدود” المنعقدة في القاهرة، عن أن الكيان الجديد يستهدف الاستثمار في 180 شركة مصرية خلال السنوات الـ3 المقبلة، بواقع 30 شركة سنويًا بكل مجال، وبقيمة استثمارية تتراوح ما بين 10 و30 ألف دولار للشركة الواحدة.

على هامش القمة نقلت المنصة عن محمد عكاشة، المؤسس والشريك الإداري لصندوق ديسربتيك المتخصص في الاستثمار بالتكنولوجيا المالية، التخطيط لاستثمار 17 مليون دولار في شركات ناشئة حتى منتصف 2025، وسط اهتمام بالاستثمار في الشركات المصرية العاملة في خدمات التحول الرقمي، مع دراسة فرصًا استثمارية في الخليج وشمال أفريقيا”، موضحًا أن الشركة استثمرت حتى الآن نحو 19 مليون دولار في 20 شركة منذ إطلاق الصندوق عام 2022.

كما صرح وائل الترابي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة قِوام السعودية، المتخصصة في الأبحاث وتطوير الحلول التكنولوجية للشركات الناشئة، باستهداف شركته التعاون مع ما بين 10 و15 حاضنة ومسرعة أعمال مصرية، والتخطيط للمساهمة في تطوير أعمال ما يصل إلى 15 ألف رائد أعمال مصري بنهاية 2024، علمًا بأن الشركة تعمل الآن مع 18 ألف رائد أعمال في السعودية، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين إلى نحو 2.3 مليون طن قمح من المزارعين عبر 450 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى يوم الجمعة الماضي. الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ5.5 مليون طن وتستعد لاستقبال أكثر من المستهدف.

فازت 6 شركات في المناقصة التي طرحتها هيئة السلع التموينية الأسبوع الماضي بتوريد 102 ألف طن زيت خام صويا ودوار الشمس. قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية إن الأسعار داخل المناقصة تراوحت بين 944 وألف دولار للطن والسداد سيتم بتسهيلات موردين أجل 180 يومًا والوصول على فترتي شحن الأولى من 10 إلى 25 يونيو المقبل والثانية من 26 يونيو وحتى 10 يوليو، بحسب تصريحات مسئول في إلى صحيفة “البورصة”.

إنفوجراف

كيف تغيرت أسعار مزاج المصريين خلال عام؟‎

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي العالمي لـ “آلات” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أميت ميدا، قال إن المملكة تستثمر 266 مليار دولار في البنية التحتية للطاقة من الآن وحتى عام 2030، والتحديات المتعلقة بتحول الطاقة وبناء البنية التحتية لها لتلبية الاحتياجات المستقبلية التي تعتبر قضية عالمية. وأضاف في مقابلة مع “العربية” أن الاستثمارات الحالية في البنية التحتية تعتبر غير كافية على مستوى العالم، حيث يتراوح الاستثمار في البنية التحتية للطاقة بين 2 و4% والآن بينما نقوم بالتحول إلى الطاقة النظيفة يجب أن يتراوح الاستثمار في الشبكة الكهربائية بين 12 و29% وذلك وفقًا لكل دولة.

توقعت وزارة الاقتصاد في الإمارات أن تصل قيمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى نحو 242 مليار درهم، نحو 66 مليار دولار خلال 2024. وتتصدر الإمارات، عربيًا وإقليميًا في توفير بيئة مثالية لاستقطاب شركات تقنية المعلومات والاتصالات، بحسب وزارة الاقتصاد الإماراتية. وأضافت أن دولة الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها ضمن أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأكثر جاذبية في منطقة الشرق الأوسط في الوقت الذي تتمثل الفرص الكبرى لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال البرمجيات والخدمات.

عربي ودولي

أطلق العراق جولة تراخيص تضم 29 مشروعا للنفط والغاز أمس السبت، في محاولة لتطوير مخزونات الغاز الضخمة للمساعدة في توفير الكهرباء وجذب استثمارات بمليارات الدولارات. ومناطق التنقيب موزعة على 12 محافظة في وسط وجنوب وغرب العراق، وتشمل لأول مرة منطقة استكشاف بحرية في مياه الخليج. وفازت شركات صينية بخمسة حقول، حسبما قالت وكالة “رويترز”.

يُتوقع أن تكون إمدادات الحبوب العالمية أقل في الموسم المقبل، مما يمهد لارتفاع أسعار السلع الزراعية في وقت تعاني فيه الاقتصادات من التضخم، وفقًا لتوقعات أمريكية رئيسية، نقلتها وكالة “بلومبرج”. مخزونات القمح العالمية لموسم 2024-2025 قُدرت بنحو 253.6 مليون طن متري، أي أقل من متوسط ​​التقديرات وأدنى مستوى في سبع سنوات، وفقًا لأول توقعات من نوعها لوزارة الزراعة الأمريكية. وتأتي التوقعات وسط إمدادات حبوب قليلة ومخاوف من أن الطقس السيئ سيؤثر على المحاصيل المقبلة، ومن بين المخاوف الطقس البارد في أكبر دولة مصدرة للقمح، روسيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية