النشرة البريدية

هيكل: كل مساهمي “القلعة” من حقهم الاكتتاب في زيادة رأس المال المترتبة على هيكلة الديون.. ” التمويل الدولية” ترصد تمويلات بمليار دولار للقطاع الخاص المصري في 2024  

القلعة

العناوين الرئيسية

“المجتمعات العمرانية” تخطط لإصدار صكوك بـ 260 مليار جنيه

” كونكريت بلس” تتفق على تمويل بـ 300 مليون يورو لمصنع إطارات السيارات

“بنك مصر” يستثمر 2.5 مليار جنيه في أول بنك رقمي  

قطر للطاقة تستحوذ على حصة في منطقتي استكشاف قبالة السواحل الشمالية لمصر

“المتحدون فارما” تخطط لاستثمار 200 مليون جنيه العام الجاري

“حماية المنافسة” يحرك دعوى جنائية ضد 7 من كبار سماسرة الدواجن

القصة الرئيسية

هيكل: كل مساهمي “القلعة” من حقهم الاكتتاب في زيادة رأس المال المترتبة على هيكلة الديون

دافع أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة عن خطة هيكلة ديون الشركة التي أعلنتها الأسبوع الماضي، وقال إنها ستخفض المديونية وترفع الربحية. وقال هيكل في مقابلة مع صحيفة “البورصة” إن جميع المساهمين سيكون لهم الحق في المشاركة في العملية بما في ذلك صغار المستثمرين. وأعلنت “القلعة القابضة” عن تلقيها خطابًا من شركة القلعة هولدنج رستركتشرينج “QHRI”، المؤسسة في “جزر العذراء البريطانية” في 25 أبريل الماضي، تعرض فيه شراء مديونية مستحقة لمقرضي المجموعة، في خطوة ستؤدى لمبادلة المديونية بالأسهم في نهاية المطاف لصالح “القلعة هولدنج كورستركتشرينج “QHRI”.

وقال هيكل، إن انتشار جائحة “كورونا” في عام 2020 أربك مخططات الشركة من حيث تسديد المديونيات الخاصة. أضاف أن التوقعات كانت تشير إلى أن الشركة المصرية للتكرير ستحقق أرباحًا بواقع 600 مليون دولار، ولكن مع انتشار كورونا حققت الشركة المصرية للتكرير خسائر بواقع 300 مليون دولار في 2020.

وتابع أن الشركة المصرية للتكرير لجأت إلى البنوك المُقرضة لمد آجال القرض، مع وقف توزيعات الأرباح لحين سداد القروض والتي من المتوقع سدادها بالكامل بحلول 2025، فيما لجأت القابضة إلى التفاوض مع البنوك المحلية والخارجية المقرضة لإعادة جدولة الديون من خلال أحد الحلول: إما مد أجل القرض الى 10 سنوات، أو التنازل عن بعض الأصول، حيث قد تم التنازل عن بعض الأصول لصالح الدائنين من بينها جزء من حصص القلعة في شركة “طاقة عربية”، مع حق إعادة الشراء.

وأشار إلى أن “القلعة القابضة” لجأت لإعادة هيكلة قروضها لسداد مديونيات بقيمة 430 مليون دولار عبر صفقة شراء الديون التي أعلنت عنها، وذلك لصالح 7 بنوك من بينها 5 محليين، وبنكين خارجيين. أوضح أن الشركة ستسوي مديونيات 4 من البنوك المحلية من خلال بيع أصول (مع حق إعادة الشراء)، فيما اتفقت على مد آجل قرض لصالح بنك محلي لعشر سنوات، فيما طلبت البنوك الأجنبية جدولة الديون عبر صفقة شراء الديون بقيمة 28 مليونًا مقابل دولار، من أصل مديونية تصل 230 مليون دولار.

الغرض من تأسيس شركة القلعة هولدنج رستركتشرينج QHRI ذات الغرض الخاص خارج مصر في جزر العذراء، أن البنوك الخارجية طلبت استلام أموالها في بلادها، بحسب هيكل ،وأشار إلى أن الشركة ستنفذ عملية “شراء الديون” عبر عمليتي تبادل متتاليتين العملية الأولى ستقوم الشركة الـ offshore فيها بطرح سندات بقيمة 28 مليون دولار لشراء القروض المستحقة للمؤسسات المالية المقرضة للقلعة القابضة، وبعد إتمام تلك العملية المخطط لها ستصبح الشركة ال offshore دائنة للقلعة القابضة بكامل مبلغ القرض.

تلى تلك العملية المبادلة الثانية التي تتضمن عملية تحويل السندات تلك إلى أسهم في رأسمال القلعة القابضة، وأن تتم عملية المبادلة الثانية التي سيتم فيها تحويل السندات إلى أسهم بحلول الربع الرابع من العام الجاري عبر عملية زيادة رأسمال الشركة بالقيمة الأسمية البالغة 5 جنيهات بقيمة إجمالية للزيادة توازى حجم القروض أي بنحو 230 مليون دولار. وأكد أن ما بين 15 و18% من حاملي الأسهم الحاليين أبدوا اهتمامًا بالاكتتاب في زيادة رأس المال.

أهم الأخبار

تلتزم مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي، بتوفير أكثر من مليار دولار لتمويل القطاع الخاص في مصر خلال 2024، بما في ذلك التسهيلات المالية للمصارف، والشركات المالية، ومشروعات الصحة والتعليم والتصنيع، بحسب ما أعلنه سيرجيو بيمينتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة أفريقيا، خلال مؤتمر صحفي ضمن فعاليات “يوم مؤسسة التمويل الدولية بمصر” أمس الأحد.

وصرحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بأن محفظة استثمارات وتمويلات المؤسسة خلال الفترة من 2020 إلى 2023 في مصر بلغت نحو 2.5 مليار دولار، بينما سجلت استثماراتها خلال الفترة من يونيو 2023 حتى مطلع مايو الجاري نحو 900 مليون دولار، ما يعكس الزيادة المستمرة في استثمارات وتمويلات المؤسسة في مصر، وجاذبية القطاع الخاص لتمويلات واستثمارات مختلف شركاء التنمية. وخلال المؤتمر،  قدرت الدكتور هالة السعيد، وزير التخطيط والإصلاح الإداري، حجم استثمارات الصندوق السيادي المصري بنحو 10.6 مليار دولار، تشمل أكثر من 5 مليارات دولار في الأصول الحكومية، ونحو 5.6 مليار دولار استثمارات في قطاعات البتروكيماويات والسياحة والتكنولوجيا المالية، والطاقة.

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إصدار صكوك في السوق المحلية بما يصل إلى 260 مليار جنيه خلال شهر، وبضمان من وزارة المالية، وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الحصيلة ستوجه إلى تسوية ديون على الهيئة لصالح بنكي مصر والأهلي المصري. وأضافت المصادر أن بنكي استثمار تابعين لبنوك تجارية حكومية يعملان كمستشارين ماليين للطرح. كانت الهيئة قد اقترضت 150 مليار جنيه عام 2020، بهدف إنشاء مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات قومية وخدمية، وسبق أن باعت سندات توريق بنحو 60 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية لتمويل خططها.

فيما توصلت شركة كونكريت بلس لتصنيع الإطارات لاتفاق مع تحالف مصرفي يضم بنكًا مصريًا وآخر دوليًا تنمويًا، يقضي بتدبير تمويلات في حدود 300 مليون يورو لتغطية جزء من التكلفة الاستثمارية اللازمة لإنشاء مصنع إطارات السيارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وسبق أن حصلت الشركة في النصف الثاني من العام الماضي على رخصة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتأسيس مصنع متكامل لتصنيع إطارات السيارات باستثمارات تقارب 750 مليون دولار بالشراكة مع مستثمر سعودي.

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية اتفاقية قرض بقيمة 990 مليون جنيه، بأجل 8 سنوات، بهدف تمويل خطوط إنتاج جديدة لتعزيز الطاقة الإنتاجية، وفق بيان إفصاح صادر عن الشركة أمس الأحد، غير إنها لم تكشف عن جهات التمويل وتفاصيل هذه التوسعات.

استثمرت شركة مصر للابتكار الرقمي، التابعة لبنك مصر، مبلغ 2.5 مليار جنيه حتى الآن في “وان بنك” وهو أول بنك رقمي في مصر، وتم تخصيص 95% من الاستثمارات للتكنولوجيا المستوردة المستخدمة في البنك، والذي من المقرر أن يبدأ  العمل قبل نهاية العام الحالي، بحسب شريف البحيري، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي، لافتًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن رأس المال المدفوع للبنك الرقمي يبلغ 4 مليارات جنيه وسيزيد إلى 5.5 مليار جنيه منتصف 2025. وأكد أن مصرفه يستهدف الوصول في أول عام من عمله إلى 700 ألف عميل، على أن يرتفع هذا الرقم لأكثر من مليون عميل خلال أول عامين، أغلبهم من فئة الشباب.

وسيبدأ البنك بعد ذلك باستهداف الشركات متناهية الصغر والصغيرة، ومن الشركات الكبيرة بعد مضي 4 أعوام على بدء نشط البنك، بحسب البحيري، موضحًا أن البنك الرقمي يتيح للعميل فتح حسابه المصرفي أو غلقه خلال 4 دقائق فقط، فيما يستغرق وقت الحصول على قرض بقيمة أقل من 100 ألف جنيه يومًا فقط أو أقل من ذلك. وأشار أنه سيتم اعتماد الهوية الرقمية الخاصة بنا، أو هوية العميل الرقمية لدى البنك المركزي، حيث ما زالنا في محادثات معهم بشأن تلك النقطة. وتسمح الهوية الرقمية بفتح الحسابات المصرفية إلكترونيًا وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

وقعت شركة “قطر للطاقة” اتفاقية مع “إكسون موبيل” تحصل بموجبها على حصة تبلغ 40% من منطقتي “القاهرة” و”مصري” الاستكشافيتين قبالة السواحل المصرية على البحر الأبيض المتوسط. يأتي ذلك فيما ستحتفظ شركة إكسون موبيل (المشغل) على الحصة المتبقية والبالغة 60%، بحسب بيان صحفي من قطر للطاقة أمس الأحد. “يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في مصر ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي”، بحسب ما قاله وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتد​ب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريده الكعبي.. التفاصيل

كما أبرمت شركة أديس اتفاقية خدمات طويل الأجل مع الهيئة المصرية العامة للبترول، لزيادة إنتاج حقول بترول متقادمة في مصر، وبحسب بيان صادر عن الشركة أمس فإنها تخطط لاستثمار 30 مليون دولار في حقول شركة سوكو، و36 مليون دولار في حقول شركة أوسوكو خلال السنوات الثلاثة الأولى من الاتفاقية.

تخطط شركة المتحدون فارما – التابعة لمنصة أر أكس هيلث كير المملوكة بدورها لمجموعة إى أف جى القابضة لاستثمار ما بين 150 و200 مليون جنيه العام الجاري في توسعات مرتقبة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن التوسعات تشمل تدشين مركز بحثي، بالإضافة إلى إطلاق عدد من المنتجات الجديدة، إلى جانب تطوير خطوط الإنتاج القائمة وزيادة طاقتها الاستيعابية. وأكدت المصادر، أن الخطة تتضمن إضافة خطوط إنتاج جديدة ما بين عامي 2024 و2025، كما تخطط لإطلاق منتجات جديدة في قطاع المحاليل، والأدوية الجنسية، وغيرها من المنتجات، وتولى أهمية للمنتجات ذات التسعير المرتفع.

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قرارًا بطلب تحريك الدعوى الجنائية ضد 7 من كبار سماسرة دواجن التسمين البيضاء، وذل لاتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، ما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.  وقال الجهاز في بيان أمس إن هيكل سوق دواجن التسمين البيضاء في مصر  ينقسم إلى ثلاث حلقات،  تضم المربيين والسماسرة والتجار (الجملة والتجزئة).

وتبين من إجراءات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات ثبوت تورط هؤلاء السماسرة بالاتفاق فيما بينهم على تحديد الأسعار من خلال تواصلهم مع بعضهم البعض، والإعلان عن تلك الأسعار بشكل يومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ما يعرف باسم بورصات الدواجن وهي غير رسمية، من أجل إطلاع باقي السماسرة والعاملين بهذا السوق على أسعار التنفيذ بهدف توحيد أسعار التنفيذ والتحكم في السوق والإضرار بالمستهلك النهائي.

فيديو اليوم

تسعى الجزائر لجذب 10 ملايين سائح سنويا بحلول 2030 بعدما أقرت العام الماضي برنامج يسمح للزائرين بالسياحة في جنوب البلاد.. فهل تنجح خطتها؟

نتابع

توقع بنك الاستثمار جولدمان ساكس انخفاض معدل التضخم في مصر إلى نحو 22% على أساس سنوي بحلول نهاية العام الجاري، وذلك من تقديرات سابقة عند 20%. وقالت المؤسسة الأمريكية في مذكرة بحثية إنه بعد ارتفاع مفاجئ للتضخم بمصر في فبراير الماضي، فإنها عدل توقعاتها للتضخم وتستمر في تقدير حدوث تباطؤ تدريجي في مسار التضخم في الأشهر المقبلة.

ورجح “جولدمان ساكس” حدوث المزيد من الانكماش في الأسعار خلال 2025، نتيجة تأثيرات مواتية بشكل كبير لفترة الأساس والمزيد من ضغوط الطلب المقيد على خلفية السياسة النقدية الجارية، واتباع سياسة مالية أكثر تشددا في الفترة المقبلة. كان التضخم السنوي في المدن المصرية انخفض إلى 32.5% في أبريل 2024 من 33.3% في مارس من نفس العام.

ارتفع صافى ربح البنك التجاري الدولي 97% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي ليسجل 11.9 مليار جنيه، بدعم من نمو صافى الدخل من العائد وأرباح العمليات بالعملة الأجنبية. وارتفع بذلك العائد على متوسط حقوق الملكية لدى البنك إلى 49.9%، فيما سجل صافي هامش العائد 9.29% بواقع 11.5% على العملة المحلية و4.22% على العملة الأجنبية. وارتفع صافي ربح العمليات بالعملة الأجنبية إلى 16.3 مليار جنيه مقابل 1.52 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، ما قفز بصافي دخل المتاجرة إلى 16.3 مليار جنيه مقابل 1.9 مليار جنيه في الربع الأول من 2023.

تدرس الحكومة عددًا من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص المحلي والأجنبي للإنتاج في مصر والتصدير للخارج، بحسب ما قاله وزير المالية محمد معيط. قال معيط إن خفض فئة “ضريبة الوارد” على أكثر من 150 صنفًا، من مستلزمات ومدخلات الإنتاج ساهم في تحفيز التصنيع المحلي. لعب إلغاء المعاملات التفضيلية الضريبية والجمركية لجهات أو شركات الدولة، دورًا كبيرًا في تعزيز التنافسية بالسوق المصرية، والحفاظ على فرص عادلة لجميع الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، بحسب البيان ..التفاصيل

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، عن توقيع شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم – التابعة، اتفاقية بيع وإعادة تأجير تمويلي واتفاقية تخصيم بقيمة إجمالية تبلغ 400 مليون جنيه مع شركة الكازار للتطوير العمراني. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية أمس الأحد، أن الاتفاقية تضمنت بيعًا وإعادة تأجير تمويليًا بقيمة 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى اتفاقية تخصيم بقيمة 200 مليون جنيه لدعم بناء مشروع “كريك تاون“.

استحوذت شركة ماونتن فيو لإدارة الأندية، التابعة لشركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، على حصة من نادي “Life Sports Club” في قلب القاهرة الجديدة على مساحة 25 فدانًا بالشراكة مع شركة ويل سبرنج، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن افتتاح المرحلة الأولى من النادي هذا العام بإجمالي استثمارات 1.6 مليار جنيه، وفق بيان صحفي. أبرمت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم اتفاقية بيع وإعادة تأجير تمويلي واتفاقية تخصيم بقيمة إجمالية تبلغ 400 مليون جنيه مع شركة الكازار للتطوير العمراني، بما يسهم في دعم بناء مشروع “كريك تاون ” في التجمع الأول، وفقًا لبيان صحفي.

أعلنت مجموعة فاين الصحية القابضة، عن إدخال ثلاث آلات حديثة ومتطورة لإنتاج مناديل الوجه واليدين للسوق المصري، وذلك في إطار استراتيجيتها لزيادة استثماراتها فيها. وتعكس الخطوة رؤية مجموعة فاين للتحديث المتواصل لعملياتها الإنتاجية في السوق المصري وزيادة كفاءة وقدرة خطوط الإنتاج لديها بشكل كبير. وبفضل هذا الاستثمار الجديد فإنه من المتوقع زيادة الإنتاج بنحو 22,000 طن سنويًا.

أعلن جهاز التمثيل التجاري عن زيادة حجم الصادرات المصرية من البطاطس إلى لبنان لموسم 2024 بنسبة 60% لتبلغ 73.5 ألف طن بقيمة 30 مليون دولار، مقارنة بنحو 18.78 مليون دولار في 2023 ويعتبر هذا الموسم انجح موسم منذ عام 2016 من حيث الكمية والقيمة. وأضاف المستشار التجاري تامر السيد رئيس مكتب التمثيل التجاري في بيروت في الاجتماع الذي عقده سفير مصر لدى لبنان مع وزير الزراعة اللبناني لبحث سبل دعم التبادل التجاري بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بالتجارة في الحاصلات الزراعية، أنه تم الاتفاق على أهمية تذليل السبل لتيسير استيراد البطاطس المصرية في الموسم الخاص بها.

إنفوجراف

صادرات النفط

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان محمد البطي، إن حجم المشاريع التي تعمل عليها الشركة كبير جدًا حيث تستهدف الوصول إلى تنفيذ 300 ألف وحدة سكنية بحلول عام 2025 و600 ألف وحدة بحلول عام 2030 ما يحتم عليها العمل بطريقة أكثر ابتكارا وذكاءً لتأمين سلاسل الإمداد وتنويع الشركاء المحليين والدوليين. وأوضح في مقابلة مع منصة “العربية” أن الوطنية للإسكان توصلت أمس إلى اتفاقية مع واحدة من أكبر الشركات الصينية “سيتيك للإنشاءات “لبناء مدينة صناعية ومناطق لوجستية تخدم مشاريع “الوطنية للإسكان” داخل المملكة العربية السعودية، وستضم المدينة 12 مصنعا من الصين بجانب المصانع المحلية وتوطين هذه الصناعات بإجمالي استثمارات مبدئية تتجاوز 3 مليارات ريال.

شهد القطاع السياحي في دبي إضافة 11 فندقًا جديدًا، تضم 1871 غرفة خلال الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي يعكس تنافسية القطاع الفندقي في دبي وقدرته على استقطاب المزيد من الاستثمارات بدعم من استدامة التدفقات السياحية إلى الإمارة. وبحسب بيانات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، ارتفع عدد المنشآت الفندقية في دبي من 821 فندقًا ومنشأة للشقق الفندقية مع نهاية العام الماضي إلى 832 منشأة فندقية بنهاية مارس 2024، بينما ارتفع عدد الغرف من 150291 غرفة إلى 152162 غرفة خلال الفترة نفسها.

عربي ودولي

رفعت شركة بي.إم.آي للأبحاث التابعة لفيتش سوليوشنز توقعاتها للنمو في تونس 30 نقطة أساس إلى 1.6% في 2024، وعزت ذلك إلى ورود بيانات إيجابية منذ بداية العام بشأن التضخم والاستثمار والطلب الخارجي. وقالت الشركة في تقرير إن النمو سيتسارع في العام الجاري من 0.4% في 2023 لكنه سيظل أقل كثيرًا من متوسطه البالغ 3% بين 2015-2019. وأشار التقرير إلى أن تسارع النمو التونسي في 2024 سيكون مدفوعا بشكل رئيسي باستقرار الإنتاج الزراعي، بعد انكماشه 11% العام الماضي، مما سيقلل الحاجة لاستيراد الحبوب، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

قال وزير المالية الكوري الجنوبي تشوي سانج إن بلاده تعتزم دعم صناعة الرقائق الإلكترونية بنحو 7.3 مليار دولار، بحسب وكالة رويترز عن وزير المالية الكوري تشوي سانج موك اليوم الأحد. جاءت لخطوة، بعدما وضعت كوريا نصب عينها الفوز في حرب صناعة أشباه الموصلات، إذ تعهد الرئيس الكوري يون سوك يول، بتسخير جميع الموارد الممكنة للفوز في حرب صناعة الرقائق، واعدًا بتقديم مزايا ضريبية للاستثمارات. تبني كوريا مجمعًا ضخما لصناعة الرقائق في يونجين بجنوب العاصمة سيول، الذي تصفه بأنه أكبر مجمع للتكنولوجيا الفائقة في العالم.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية