أخبار

“الطاقة الدولية” تقلص توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 إلى 1.1 مليون برميل يوميا

أسعار النفط
خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض حجمه 140 ألف برميل عن توقعاتها السابقة.
 
أرجعت الوكالة في تقريرها توقعاتها إلى حد كبير لضعف الطلب في الدول المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
 
“انخفاض التوقعات لعام 2024 مرتبط بضعف النشاط الصناعي وشتاء معتدل يؤدي إلى تقليص استهلاك زيت الغاز، خاصة في أوروبا، حيث أدى انخفاض حصة سيارات الديزل إلى انخفاض الاستهلاك بالفعل”، قالت وكالة الطاقة الدولية.
 
أضافت: “أدى أيضا تسليمات الديزل الضعيفة في الولايات المتحدة في بداية العام، لدفع الطلب على النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول إلى الانكماش”، مشيرة إلى أن تراجع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تم تعويضه إلى حد ما من خلال مرونة عدم الاستقرار الاقتصادي.
 
تمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك يوم الثلاثاء بتوقعاتها بأن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في 2024. 
 
ويمثل الفارق البالغ 1.15 مليون برميل يوميا حوالي 1% من الطلب العالمي.
 
توقعات وكالة الطاقة الدولية للطلب العالمي للنفط هذا العام تأتي معاكسة لتوقعات منظمة أوبك المنتجة للنفط، ويرسل الانقسام بين توقعاتهما إشارات متباينة حول قوة سوق النفط في عام 2024، وعلى المدى الطويل، حول سرعة تحول العالم إلى وقود أنظف.
 
أصبحت الفجوة بين وكالة الطاقة الدولية وأوبك الآن أوسع مما كانت عليه في وقت سابق من هذا العام، عندما وجد تحليل لرويترز أن الفارق البالغ 1.03 مليون برميل يوميا في فبراير كان الأكبر منذ عام 2008 على الأقل.
 
أما عن توقعات العام القادم، فرفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب بشكل طفيف إلى 1.2 مليون برميل يوميا، وتركت أوبك توقعاتها للإنتاج عند 1.85 مليون برميل يوميا دون تغيير.
 

التركيز على الطلب على النفط

 
أبدت أوبك يوم الثلاثاء لهجة متفائلة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية، في حين كانت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء أكثر حذرا.
 
وكالة الطاقة الدولية قالت إنه على الرغم من تحسن التوقعات الاقتصادية للطلب العالمي منذ نهاية العام الماضي، فإن التضخم الثابت في الاقتصادات الغربية الكبرى دفع المستثمرين إلى التراجع عن توقعاتهم لتخفيضات أسعار الفائدة من البنوك المركزية.
 
تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة، والتي ظلت قائمة منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، إلى تثبيط النمو الاقتصادي والطلب على النفط.
 
ستحدد صحة الطلب العالمي على النفط عملية صنع القرار في أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، بشأن ما إذا كان سيتم تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية إلى النصف الثاني من العام عندما تجتمع في يونيو.
 
تبدو السوق في العام المقبل أكثر توازنا بشكل عام، مع ارتفاع الإمدادات من خارج أوبك، وحتى إذا ظلت تخفيضات إنتاج أوبك+ الطوعية قائمة، فإن إمدادات النفط العالمية قد تقفز بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في عام 2025، مقارنة بزيادة قدرها 580 ألف برميل يوميا هذا العام، حسبما توقعت الوكالة، إلى حد كبير بسبب قوة نمو الإنتاج من خارج أوبك+.
 
تختلف وكالة الطاقة الدولية وأوبك أيضًا حول توقعات الطلب على المدى المتوسط والطويل، إذ تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب على النفط إلى ذروته بحلول عام 2030، أما أوبك فتعتقد أن استخدام النفط سيستمر في الارتفاع خلال العقدين المقبلين ولم تتوقع وصوله إلى الذروة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أبكس” للتنقيب عن البترول والغاز تخطط لضخ 100 مليون دولار في مصر خلال 2024

رصدت شركة "أبكس انترناشيونال انيرجي" 100 مليون دولار لضخها في...

منطقة إعلانية