النشرة البريدية

“الاستثمار” تستهدف تدشين 4 مناطق صديقة للبيئة باستثمارات 5 مليارات جنيه.. “مدينة مصر” تخطط لاستثمار 70 مليار جنيه بمشروعات غير سكنية خلال 10 سنوات

عبدالله السلام الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مدينة نصر

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“إنارة” تخطط للقيد المزدوج في مصر والخليج

“معتوق بسيوني” و”هيرميس” مستشارا “السويدي” في عرض الاستحواذ الإماراتي

“زيلا كابيتال” تدير صفقتي استحواذ في السعودية بقيمة 800 مليون دولار

“البترول” تستهدف خفض واردات الوقود بقرابة 500 مليون دولار بالربع الثاني من 2024

“درايف للتمويل” تصدر سندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل

القصة الرئيسية 

“الاستثمار” تستهدف تدشين 4 مناطق صديقة للبيئة باستثمارات 5 مليارات جنيه

كشفت مروة فايق، باحثة اقتصادية بمناطق الاستثمار الجديدة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن الهيئة بصدد إنشاء 4 مناطق استثمارية صديقة للبيئة بحلول 2030، باستثمارات 5 مليارات جنيه. وقالت إن القطاع الخاص هو من سيتولى تنفيذ المناطق بما يخفف العبء عن الحكومة، ومن بينها منطقتان يجرى التفاوض عليهما مع الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية ومنطقة بمركز الصف بمحافظة الجيزة خاصة بالسياحة العلاجية ومنطقة أخرى في بنها. وذكرت أن تلك المناطق ستساهم في توفير 759 فرصة استثمارية جديدة صديقة للبيئة ونحو 10 آلاف فرصة عمل.

وذكرت فايق، خلال مشاركتها في منتدى المناطق الصناعية الصديقة للبيئة: تعزيز التنمية الصناعية المستدامة في مصر، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” بالقاهرة، أن أكبر تحدٍ واجههم هو عدم وجود معايير ومقاييس أداء مصرية لقياس أداء المناطق الاستثمارية الصديقة للبيئة، ولذلك شرعوا في وضع تلك المعايير. وأشارت إلى أنه بالفعل تم الانتهاء منها وتقديمها لوزارة البيئة ووافقت عليها وتم رفعها لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار من أجل إقرارها بشكل نهائي.

وفي سياق متصل، كشفت سمر خليل حسن، المدير العام لقسم التخطيط في هيئة المجتمعات العمرانية، أن هيئة المجتمعات العمرانية لديها 61 مدينة، منها 43 مدينة نشطة بالفعل أي بها استثمارات وسكان. وكشفت أن الهيئة في الوقت الحالي تركز على تصميم مدن الجيل الرابع والتي تتميز بكونها مستدامة وذكية. نوهت إلى أن الهيئة بصدد إصدار استراتيجية للمدن المستدامة بالتعاون مع وزارة الإسكان. وقالت إن الطابع المرن للهيئة كهيئة اقتصادية أكسبها القدرة على مواكبة التطورات، فطبيعة عملها في الوقت الحالي تختلف عما كانت عليه وقت تأسيسها.

وفي سياق آخر، كشفت سارة إبراهيم، المدير التنفيذي لوحدة تطوير مشروع الصعيد بهيئة التنمية الصناعية، أن الحكومة ضخت في المشروع نحو 4 مليارات جنيه فيما ضخ فيه البنك الدولي ملياري جنيه. لكنها نوهت إلى أنه لضعف تنسيق الجهود وتشتتها فإن الأثر غير ملموس خاصة أن الجهود تتركز مع حل الأزمات الحرجة أكثر منها استراتيجية للوصول لأهداف بعينها.

أهم الأخبار

قال عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر، إن حجم الاستثمارات المتوقعة بالمشروعات غير السكنية لدى الشركة يتراوح بين 60 و70 مليار جنيه، على مدار 10 سنوات مقبلة. وأضاف سلام، حسبما نقلت صحيفة “البورصة” أن محفظة أراضي الشركة في النشاط غير السكني تبلغ نحو 1.5 مليون متر مربع. وأوضح أن تلك الأراضي سيتم تنميتها بأنشطة إدارية وتجارية وتعليمية وترفيهية وطبية، على المدى الطويل ضمن خطة الشركة لتنويع محفظة مشروعاتها. وستبدأ الشركة تطوير تلك المساحة سواء عبر التنفيذ الذاتي، أو بنظام الشراكة مع الكيانات المختصة خاصة في المجالين الرياضي والتعليمي.

قال سلام، إنه من المستهدف أن توفر تلك المساحة تدفقات نقدية سنوية بقيمة 6 مليارات جنيه بعد التنفيذ والتشغيل. وأضاف أنه من المخطط أن تبلغ قيمة المشروعات غير السكنية بعد عملية التطوير والتشغيل ما يفوق 100 مليار جنيه، لتصبح من أهم موارد الشركة. وأوضح، أن الشركة انتهت من تأسيس شركة إدارة تتولى إدارة المشروعات السكنية وغير السكنية التابعة لها. ستعمل الشركة الجديدة بالتعاون مع عدد من العلامات التجارية العالمية المتخصصة في إدارة المشروعات، وسيتم الإعلان عنها بشكل رسمي بمجرد الانتهاء من كافة الإجراءات مع الشريك العالمي. وأضاف سلام، أن شركة “مدينة مصر” بصدد إنشاء شركة متخصصة في مجال الفنادق ضمن خطتها للتوسع في النشاط الفندقي.

تخطط مجموعة إنارة العاملة في مجال الطاقة المتجددة لطرح أسهمهما للاكتتاب العام والإدراج المزدوج في البورصة المصرية وإحدى البورصات الخليجية العام المقبل، بحسب شريف الجبلي، رئيس المجموعة، الذي قال لمنصة “العربية” إنه يتم العمل حاليًا على إعادة هيكلة المجموعة لإعداد خطة الطرح، واستكمال الخطة الاستثمارية في مصر لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأوضح أن المجموعة لديها حزمة مشروعات قائمة حاليًا منها مجمع إنتاج السيليكون في العلمين الجديدة على مساحة 200 فدان على أرض مملوكة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول، باستثمارات تتجاوز 172 مليون دولار، وسيتم العمل على اختيار مقاول تنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية ديسمبر المقبل.

عينت شركة السويدي إلكتريك مكتب معتوق بسيوني والحناوي مستشارًا قانونيًا في العرض الذى تلقته للاستحواذ على حصة أقلية من أسهمها من شركة “إلكترو إنفستمنتس” الإماراتية، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وعينت الشركة أيضًا شركة إي أف جي هيرميس مستشارًا ماليًا. وقالت المصادر إن مكتب “وايت آند كيس” يقدم الاستشارات القانونية لشركة “إلكترو إنفستمنت” في الصفقة. ويترقب السوق المصري قرار مجلس إدارة شركة السويدي إلكتريك على عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة إلكترو إنفستمنت الإماراتية على حصة تصل إلى 24.5% من أسهم “السويدي” بقيمة 1.05 دولار للسهم الواحد بما يعادل نحو 50 جنيهًا.

وكشفت المصادر، أن هناك مفاوضات مبدئية دارت بين الطرفين العام الماضي ولكن آل السويدي رفضوا حينها التنازل عن جزء من حصتهم، لكنهم تفاجأوا بعرض على حصة 24% بحد أدنى 15% للتنفيذ، مرجحة أن مجلس الإدارة من الممكن ألا يتنازل عن أي من حصصه لصالح العرض. ورجحت أن الشركة من الممكن أن تلجأ لشراء أسهم خزينة بعلاوة عن عرض الشراء المقدم من الإماراتيين لحماية الأسهم، مشيرة إلى أن الشركة الإماراتية مقدمة العرض تتبع إحدى توابع شركة العالمية القابضة للاستثمار. ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على إيداع مشروع عرض الشراء الاختياري على أسهم شركة السويدي إلكتريك، لشراء 531.48 مليون سهم بسعر نقدي 1.05 دولار للسهم.

يتوقع بنك الاستثمار زيلا كابيتال إتمام صفقتي استحواذ يديرهما في السعودية خلال النصف الثاني من العام الحالي. وقال مصطفى الشنيطي، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بالشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الصفقتين بقيمة 800 مليون دولار. أضاف أن الشركة تتوقع إتمام 6 صفقات استحواذ أخرى خلال العام الحالي في مصر. وقال إن “زيلا كابيتال” تدير نحو 23 صفقة دمج واستحواذ في مختلف القطاعات بقيمة تتجاوز ملياري دولار، منها 18 صفقة بإجمالي 800 مليون دولار في مصر، و5 صفقات بالإمارات والسعودية بقيمة 1.2 مليار دولار. ويرى الشنيطي أن السوق المصري سيشهد زخمًا في صفقات الدمج والاستحواذ خلال الفترة المقبلة على إثر عملية تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

تستهدف الحكومة المصرية خفض فاتورة استيراد الوقود بمقدار 495 مليون دولار  خلال الربع الثاني من 2024 لتهوى إلى 2.8 مليار دولار، مقارنةً بالربع الأول من نفس العام، وسط تطلع لخفض التكلفة بنحو 15% خلال النصف الثاني من العام الحالي، نتيجة ارتفاع تكلفة الاستيراد 12-15% نتيجة أحداث الصراع في البحر الأحمر.

وقال مسؤول حكومي لوكالة أنباء العالم العربي، إن وزارة البترول بدأت بالفعل خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الوقود، عبر زيادة واردات النفط الخام من الكويت والسعودية والعراق وتكريره في المصافي المحلية، لافتًا إلى أن زيادة كميات الغاز الإسرائيلي والتي قفزت بنسبة 28% عام 2023 لتبلغ ذروة غير مسبوقة، ساعدت في استخدامه بمحطات توليد الكهرباء بدلا من المازوت الذي يشهد ارتفاعات متتالية في الأسعار العالمية أدت إلى عدم جدواه اقتصاديًا.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأن الموجة التضخمية المترتبة على الأزمات العالمية والإقليمية رفعت الفاتورة الاستيرادية بنحو 4 مليارات دولار شهريًا، مع ارتفاع الإنفاق على دعم الموارد البترولية بمعدل كبير ليصل 200 مليار جنيه نتيجة لزيادة الأسعار العالمية وتكاليف الشحن وتغير سعر الصرف أمام الدولار، جاء ذلك خلال مؤتمر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في جامعة القاهرة أمس.

على صعيد متصل، تتجه الحكومة للموافقة على إنشاء وحدة جديدة للمقاصة بين مستحقات المشروعات والشركات من وإلى الجهات الحكومية المختلفة، وسيشمل نطاق عمل الوحدة الجديدة المستثمرين المصريين والأجانب، وتضم الوحدة مصلحة الجمارك والضرائب العامة والعقارية في المرحلة الأولى، وتهدف إلى المساعدة على خفض مدة إجراءات رد الضريبة المستحقة للمستثمر لأقل من 45 يومًا، وفق تصريح نسرين لاشين، مديرة إدارة وخدمات دعم المستثمرين بوزارة المالية، لصحيفة “المال”.

أغلقت شركة درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية التابعة لشركة جي بي كابيتال إصدار سندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه، وهو الإصدار الثاني من البرنامج الخامس لشركة كابيتال للتوريق بإجمالي 5 مليارات جنيه، وبحسب بيانات الشركة، فإنه تم طرح الإصدار على 3 شرائح مختلفة، بقيمة 546.8 مليون و644.9 مليون و210.3 مليون جنيه. وقام البنك التجاري الدولي بدور المستشار المالي والمدير والمرتب والمروج للإصدار،ولعب البنك العربي الأفريقي دور أمين حفظ وضامن للتغطية ومتلقى الاكتتاب.

كما أتمت ڤاليو لتكنولوجيا الخدمات المالية التابعة لمجموعة إي إف جي القابضة إصدار سندات توريق بقيمة 616.75 مليون جنيه، وهو ضمن برنامج إصدار سندات توريق تم تجديده بقيمة 9 مليارات جنيه، وتم الإصدار على شريحتين بقيمة 370.05 مليون و246.7 مليون جنيه. ووفق بيان صحفي أدت شركة إي إف چي هيرميس دور المستشار المالي الأوحد ومدير الإصدار والمرتب العام وضامن التغطية الأوحد للإصدار، بينما قام البنك العربي الأفريقي الدولي بدور ضامن التغطية وأمين الحفظ، بينما شارك كلًا من بنك المؤسسة العربية المصرفية والبنك الأهلي الكويتي في عملية الاكتتاب.

نتابع

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط.. http://eepurl.com/iQiuyI

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات للبنوك بإلغاء الاستثناء الخاص باستيراد شحنات بمبالغ تقل عن 5000 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، وتتعلق هذه التعليمات بـ13 مجموعة سلعية وأيضا الكمامات وأدوات ومستحضرات التجميل والأجهزة الطبية، حيث بات ينبغي عرض الأمر على البنك المركزي قبل تمويلها، بحسب منصة “العربية”. وكان يتم في الفترة الماضية وفي ظل القيود على تمويل استيراد الـ 13 مجموعة سلع كان من المسموح اللجوء لاستيراد هذه السلع من دون الرجوع للمركزي في حدود مبالغ أقل من 5000 دولار.

تنوي شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” المعنية بتشغيل ميناء الحمراء البترولي بمدينة العلمين على البحر المتوسط، تشغيل 4 مستودعات لتخزين النفط وتداول الخام في الصحراء الغربية خلال أغسطس المقبل، وذلك ضمن المرحلة الأولى لتوسعات ميناء الحمراء. وقال مسئول بالشركة لمنصة “العربية”، إن السعة التخزينية للمستودعات الأربعة تتجاوز 2.5 مليون برميل باستثمارات تبلغ نحو 210 ملايين دولار، على أن يجرى استغلالها في تخزين وتداول الزيت الخام داخل وخارج مصر بداية من العام المالي المقبل 2024-2025.

تستعد شركة “أكسون موبيل” لحفر البئر الاستكشافية الأولى نفرتاري، التي تعتبر البئر الأولى في المياه العميقة بمنطقة غرب البحر المتوسط، وفقًا لوزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا في بيان الوزارة أمس الإثنين. جاء ذلك بعد إجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيقية في المنطقة وبعد قيام إكسون موبيل بتنفيذ برنامج مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد لنحو 3300 كيلو متر مربع، وإجراء معالجة البيانات والتفسيرات السيزمية، ومن المخطط أن يتم حفر البئر في مياه عمقها نحو 1727 مترًا.. التفاصيل

ونقلت المنصة عن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري شهد استقبال مصر 4.6 مليون سائح، وهو ثاني أكبر عدد من السائحين يزور البلاد خلال أول أربعة أشهر من العام بعد تسجيل عدد قياسي بلغ 4.7 مليون سائح في نفس الفترة من 2010، وبلغت إيرادات البلاد السياحية خلال أول 4 أشهر من العام الجاري 4.3 مليار دولار.

ومن المستهدف وصول عدد السائحين بين 15.5 و16.5 مليون زائر في 2024 وهو مستوى قياسي رغم أنه يقل عن المستهدف السابق ما بين 17 و18 مليون زائر. وأضاف “عيسى” خلال منتدى السياحة الأفريقي الأول أن الحكومة ستمنح حوافز للمستثمرين ممن يرغبون في الاستثمار بمنشآت سياحية في مصر والانتهاء من بنائها قبل يونيو 2026، وخلال أسابيع سيتم الإعلان عنها.

بلغت واردات مصر من السكر الخام نحو 144 ألف طن حتى منتصف مايو الجاري، ضمن خطة الحكومة لاستيراد مليون طن قبل نهاية العام الجاري، وبحسب حديث مصادر لمنصة “العربية” فإن وزارة التموين تعاقدت على استيراد نحو 500 ألف طن سكر خام بأسعار تتراوح بين 490 و510 دولارات للطن، شاملة تكاليف الشحن إلى الموانئ.

وتنتظر الوزارة دخول شحنات جديدة خلال الأسابيع المقبلة، بهدف زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السكر، والذي يكفي لنحو تسعة أشهر مقبلة. وفي هذا السياق، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، أمس الإثنين، عن ممارسة دولية لتوريد كمية بحد أدنى 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أي منشأ لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية وتمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية.

فيما وقعت شركة كاش للتمويل متناهي الصغر التابعة لشركة بلتون القابضة عن توقيع بروتوكول تعاون مع شركة “Microfinanza” الإيطالية، بهدف إطلاق مشروع للدعم والتمكين الاقتصادي لرواد الأعمال بقيمة 2.2 مليون يورو، وفق بيان صحفي أمس. من جهة أخرى، قفز صافي أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات بمعدل 93.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلًا 1.09 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 563.87 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2023، بفضل نمو صافي الدخل من العائد إلى 1.97 مليار من 1.16 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

حصد بنك القاهرة جائزة “أفضل بنك في مجال الخزانة والمراسلين في مصر” لعام 2024 من مجلة “Global Economics” البريطانية. “انضمام تلك الجائزة لسلسلة الجوائز التي يحصدها البنك تعد بمثابة شهادة عالمية تعكس دوره في القطاع المصرفي وخبرته مجال الخزانة”، بحسب ما قاله رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، طارق فايد.. التفاصيل

إنفوجراف

فودافون مصر

اقتصاد الخليج

تخطط سلطنة عمان لإضافة 6 مطارات جديدة، يتوقع تشغيل معظمها بحلول عام 2028- 2029، بحسب نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني العُمانية، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أنه تم البدء في أعمال التصاميم للمطارات الجديدة خلال2024 . تستهدف سلطنة عُمان تشغيل 13 مطارًا لتعزيز النقل الداخلي والسياحي في جميع أنحاء البلاد. العبري أشار على هامش مؤتمر مستقبل الطيران المقام في الرياض، إلى أن هذه المطارات ستساهم في تحقيق مستهدف السلطنة بمضاعفة عدد المسافرين عبر المطارات العُمانية 3 مرات إلى 50 مليون مسافر بحلول 2040 من 17 مليونًا حاليًا، وستعزز الربط الداخلي وتنمية السياحة والأعمال والخدمات اللوجستية.

توقع صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 4% في 2024 وأن يظل التضخم تحت السيطرة وقريبًا في المتوسط من مستوى 2%. وقال الصندوق في بيان بمناسبة إجراء مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 مع السلطات الإماراتية إن النمو الاقتصادي القوي في الإمارات مدفوعا بصلابة الأنشطة المحلية، مضيفًا أن أسعار النفط المرتفعة نسبيًا ستدعم استمرار تسجيل فوائض على الصعيدين المالي والخارجي للإمارات. ويتوقع الصندوق أن يبلغ الفائض الحكومي العام نحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، كما أن الدين العام في طريقه للانخفاض أكثر إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

قال رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني إنه لم يُحرز أي تقدم في المحادثات القائمة منذ فترة طويلة لاستئناف شركات نفط عالمية تصدير النفط الخام من إقليم كردستان العراق. وقال السوداني في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الحكومة حريصة على حل أزمة الأسعار التي أوقفت صادرات النفط منذ أكثر من عام، لكنه قال إن الشركات ترفض تعديل العقود الموقعة منذ سنوات مع إقليم كردستان شبه المستقل والغني بالنفط. وتحدد الميزانية الفيدرالية للعراق حتى العام المقبل متوسط ​​تكلفة الإنتاج لكل برميل عند 8 دولارات. لكن السوداني قال إن سعر البرميل يكلف الشركات العاملة في كردستان 26 دولارًا، مما اضطرها إلى وقف الإنتاج، بحسب وكالة “بلومبرج”.

تضاعفت إيرادات عملاقة صناعة السيارات الصينية “بي واي دي” (BYD) بنسبة 371% خلال خمس سنوات لتسجل 85 مليار دولار بنهاية العام الماضي، بحسب بيانات الشركة المالية. البيانات أظهرت أن مبيعات السيارات استحوذت على 80% من إجمالي إيرادات الشركة المحققة في 2023، نسبة 73% منها مبيعات محلية، حسبما قالت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية