أخبار

معيط: التوترات الجيوسياسية تضاعف احتياجات تمويل الاقتصادات العربية لتوفير السلع والخدمات الأساسية

وزير المالية
قال وزير المالية محمد معيط، إن التوترات الجيوسياسية الدولية، تضاعف احتياجات تمويل الاقتصادات العربية لتوفير السلع والخدمات الأساسية، مشيرا إلى أن الاقتصادات العربية تتحمل تحديات ضخمة نتيجة هذه التوترات بالإضافة إلى التغيرات المناخية.
 
أضاف الوزير خلال اجتماع مجلس وزراء المالية العرب، أن زيادة أسعار الفائدة تسببت في ارتفاع تكاليف التمويل في ظل الموجة التضخمية، ترتبت على اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد.
 
“التكامل الاقتصادي العربي لابد أن يرتكز على سياسات أكثر تحوطًا وقدرة على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، بحيث يسهم في تعزيز بنية الاقتصاد الكلي، وزيادة قدرته على التعامل الإيجابي المرن مع هذه الظروف العالمية والإقليمية الاستثنائية، ومن ثم تخفيف آثارها على الموازنات بما يساعد في تحقيق الانضباط المالي، والوفاء بالتزامات الحكومات نحو المواطنين”.. قال معيط.
 
شدد معيط على ضرورة تعميق سبل العمل المشترك، وتنسيق جهود بناء احتياطيات قوية، لحماية المالية العامة للدول العربية من أي هزات اقتصادية أو مناخية مفاجئة، موضحا ضرورة تعزيز الاستثمارات المتبادلة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد العربية والمزايا التفضيلية لكل دولة.
 
“يمكن أن تلعب المؤسسات المالية والتنموية العربية دوراً مؤثراً في دفع التدفقات الاستثمارية مع التركيز على منح القطاع الخاص دوراً أكبر في النشاط الاقتصادي، على نحو يؤدي إلى مساندة الاقتصادات الناشئة بالمنطقة العربية”.. بحسب معيط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية