النشرة البريدية

بلومبرج: الأصول المصرية تتعرض لضغوط.. موديز تبقي على نظرة مستقرة للاقتصاد المصري.. إفلاس توماس كوك يربك قطاع السياحة ( تغطية موسعه وفيديو)

المالية

أهم العناوين

رويترز: سعر الدولار يقفز إلى 18.36 جنيه في العقود الآجلة

وتيرة خسائر البورصة تهدأ.. وتوقعات بقرب تعافي السوق

الذهب.. الملاذ الآمن للاستثمار في أوقات عدم اليقين‎ (إنفوجراف)

“المحاكم الاقتصادية” تُحصل 750 مليون جنيه رسومًا قضائية العام الماضي

الحكومة تجهز لإطلاق البوابة الإلكترونية للخريطة الصناعية

“معيط”: عالجنا مشاكل الاقتصاد الكلي والعجز.. وحان وقت التعليم والصحة

“المالية” تستهدف رفع متوسط أجل الدين الحكومي لـ5 بدلًا من 4 سنوات

“قطاع الأعمال العام” تشكل لجنة مركزية للاستثمار بالشركات القابضة

“مصر الجديدة” تُعد قائمة مختصرة بالمؤهلين لإدارة الشركة نهاية الأسبوع المقبل

“الصناعة”: سنوفر الأراضي الصناعية بسعر تكلفة المرافق دون ربح

“بلتون” تروج لفرص الاستثمار في مصر بين 17 صندوقًا سياديًا

“إتش سي” تتوقع خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة

 القصة الرئيسية

“بلومبرج”: الأصول المصرية تتعرض لضغوط تحت وطأة عدم اليقين السياسي

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الأصول المصرية واصلت التراجع، أمس الإثنين، وحذرت من أن نشوب حالة جديدة من عدم الاستقرار في مصر قد يعني المزيد من الاضطرابات في الاقتصاد ويضر بسمعة البلاد بين المستثمرين في الأسواق الناشئة وخاصة بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها أسعار الأسهم في البورصة المصرية يومي الأحد والإثنين، لتسجل مستويات هي الأدنى منذ يونيو 2016.

وتوقع فاروق سوسة، من بنك “جولدمان ساكس”، ألا يخفض البنك المركزي الفائدة الخميس المقبل؛ بسبب البيئة غير المستقرة، مشيرًا إلى أن ازدياد عدم اليقين السياسي سيزيد التأثير السلبي على الأصول المصرية، وقال البنك الأمريكي إنه في حال هدوء التوترات قد يخفض “المركزي” الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس.

وأضاف سوسة إن سوق السندات سواء المقومة بالعملة المحلية أو الأجنبية سوف يخضع لضغوط في الأيام المقبلة، ولكنه أوضح أن البنك “متفائل” بأنه لن يكون هناك تأثير للاحتجاجات على العملة المصرية.

وفي الوقت الذي يتوقع فيه المحللون أن معدل الاضطراب سيظل مرتفعًا الأسبوع الحالي، فإن شركة “نعيم” للوساطة المالية تقترح التحول إلى الأسهم المصرفية مثل البنك التجاري الدولي وكريدي أجريكول، بينما يتوقع بنك أبوظبي التجاري خفضًا آخر في سعر الفائدة.

وقال ألان سانديب، المحلل لدى “نعيم” للوساطة إن ما شهدته البورصة الأحد الماضي، “فاجأ مجتمع المحللين ولم ينظر أحد إلى تلك الاحتجاجات بجدية”.

وأضاف “بدأت ضغوط البيع في البداية من قبل المستثمرين العرب وبعدها اضطر المستثمرون المحليون أيضًا للانضمام لهذه الموجة”، ونصح سانديب العملاء بعدم اتخاذ أي مركز جديد حتى تضح الأمور ربما بحلول اليوم أو غدًا الأربعاء.

ويرى جميل أحمد المحلل لدى “إف إك تى إم” أن أداء الأحد الماضي كان “غريبًا للغاية” حيث كان يُنظر إلى البلاد حتى ذلك الحين على أنها شرارة ساطعة للمنطقة في عام 2019.

وتوقعت مونيكا مالك، المحللة في بنك أبوظبي التجاري، أن يقوم البنك المركزي المصري، بخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع الخميس المقبل، وأضافت أن خلفية التضخم وتخفيف القيود النقدية العالمية توفران مساحة لخفض البنك المركزي لأسعار الفائدة

وتوقعت مالك، أن تستمر مصر في جذب تدفقات رأس المال الأجنبي حيث لا تزال معدلات الفائدة الحقيقية مرتفعة مقارنة بالاقتصادات المتقدمة والاقتصادات الناشئة.

وقال آرون ليزلي جون، المحلل لدى “سينشرى” المالية إن المستثمرين يكرهون عدم اليقين ولذلك اندفعوا نحو الخروج مما أدى لانخفاض مؤشر “إي جي إكس 30”.  التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، استمرار الإصلاحات الاقتصادية التي تُجريها الدولة، ومناقشات النظام الضريبة المُبسَّط في البرلمان لمشروعات الـ”SME’s“، واحتياجات الزراعة للتكيف مع التغيرات المنَاخية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قالت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، إن الإصلاحات المالية مُستمرة للعام الـ3 على التوالي، بناءً على 3 أهداف رئيسية، يتقدمها النمو الاقتصادي، ثم الحماية الاجتماعية والتشغيل.

وأضافت لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن تحقيق فائض في الموازنة يُمكن استغلاله في الإنفاق على الحماية الاجتماعية، أو سداد القروض وتقليل الدين، واستمرار الاصلاحات المالية يُشجع النشاط الاقتصادي، ويُعظم الفوائد لتحسين مستوى المعيشة.

ونوهت عن مُناقشات مُستقبلية للنظام الضريبي المُبسط للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في مجلس النواب، لتشجيع شركات الـ”SME’s” على دخول الاقتصاد الرسمي، وقدرت مُساهمتها في الاقتصاد بشكل عام عند 80%، واعتبرت أن دخول المزيد منها في الاقتصاد الرسمي سيُحدِث نقلة نوعية لمصر.

قدر مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، الاستثمارات التي يحتاجها قطاع الزراعة في مصر للتكيف مع التغييرات المناخية بـ30 مليار دولار، خاصة وأن العالم سيتعرض لـ”انقلاب مناخي” الفترة المُقبلة، وفقًا لوصفه.

وأشار لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، إلى خطر يُهدد الحياة عبر التحول من التغير المناخي إلى الانقلاب المناخي، إذ يترتب عليه تعاقب فصول العام يوميًا، ما يُدمر الحقول الزراعية.

توقعت إيمان شاكر، مُدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، سقوط الأمطار خلال الأيام المُقبلة تزامُنًا مع بدء فصل الخريف “جغرافيًا”، رغم استقرار الأحوال الجوية.

وأشارت لقناة “Extra News”، إلى تحسن حالة الطقس الأيام الماضية، خاصة خلال الساعات المتأخرة من الليل، والصباح الباكر، وقالت إن ارتفاع نسبة الرطوبة وراء الشعور بدرجات الحرارة.

نتابع

هبطت سندات مصر الدولارية، أمس الإثنين، وتراجع الجنيه في العقود الآجلة، بسبب الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن مصرية الجمعة الماضية، وبحسب وكالة رويترز، هبطت السندات إصدار 2049 بواقع 3.1 سنت الي 106.1 سنت في الدولار، وهو أقل مستوى في شهر، وهبط إصدار 2040 بواقع 1.9 سنت إلى 96.7 سنت في الدولار، بحسب بيانات رفينيتيف، وفي العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، حل الضعف بالجنيه المصري أمام الدولار، ليجرى تسعير العقود لأجل عام عند 18.36 جنيه للدولار، بينما يبلغ سعر الصرف الفوري 16.26 جنيه، وقالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن المخاطر السياسية التي عادت إلى الطاولة، تهدد مركز مصر كسوق ناشئ محبب للمستثمرين، مضيفة أن الأصول المصرية خضعت لضغوط منذ احتجاجات الجمعة، مشيرة إلى أن موجات البيع السريعة تظهر هشاشة المعنويات، وتهدد ثقة المستثمرين التي استغرقت مصر سنوات لبنائها.

هدأت وتيرة هبوط البورصة المصرية بجلسة أمس الإثنين، وسجل السوق قيم تداولات 1.27 مليار جنيه، وأوضح متعاملون بالبورصة أن الهبوط المتتالي للمؤشرات لن يستمر طويلًا وسرعان ما يتحول اتجاه السوق مثلما حدث بمنتصف تعاملات جلسة الأمس قبل أن يعاود السوق الهبوط مجددًا، وأغلق مؤشر EGX30 منخفضا 1.47% إلى 13753.2 نقطة، وتوقع صالح ناصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بايونيرز القابضة، أن يعاود السوق ارتفاعه إلى مستويات 14200 نقطة – 14300 نقطة، حال اقترابه من مستوى 13300 نقطة، خلال الجلسات المقبلة، ونصح عمرو الألفي، رئيس البحوث بشركة شعاع للأوراق المالية، بالتحول للقطاعات الأكثر دفاعية، في الفترة التي وصفها بأنها فترة عدم يقين، مع التوقعات المتزايدة بقيام “المركزي” بتخفيض أسعار الفائدة الخميس المقبل، وذكر إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن تعافي السوق مرهون بانتهاء موجات البيع الهامشي “المارجن كول” التي تسببت في الاتجاه للهبوط أمس، مشيرًا إلى أن دخول قوى شرائية بالسوق سينهى أيضًا تلك الحالة، قال محمد الأعصر، مدير إدارة التحليل الفني بشركة أمان للأوراق المالية”، إن جلسة يوم الأحد القادم بالتحديد ستؤكد ما إذا كان الاتجاه العام على المدى المتوسط أصبح هابطًا أيضًا أم لا.

تعقد شركة ميديا أفينيو بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اليوم الثلاثاء، مائدة مستديرة بعنوان (الاستثمار في الطاقة المتجددة واستدامة التنمية)، تشمل الاحتفال بإنجاز مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، وتناقش المائدة عدة محاور رئيسية حول رؤية القطاع الخاص مع الحكومة لتسارع معدلات نمو الطاقة المتجددة وتحويل مصر إلى منتج للطاقة النظيفة، كما تستعرض الفرص المتاحة للاستثمار في مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة ودور مختلف الجهات التنظيمية في تهيئة الفرص للتوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة، وجذب المزيد من الشركات العربية والأجنبية للاستثمار في قطاع الطاقة.

تقترب شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير من حسم ملف بيع 10% من أسهم الشركة لمستثمر استراتيجي متخصص في التطوير العقاري أو تحالف بين مستثمر استراتيجي وشركة تطوير عقاري مقابل توليه عملية الإدارة، على أن يتم الانتهاء من هذه الإجراءات قبل نهاية الشهر المقبل، قال هاني الديب رئيس الشركة إن “مصر الجديدة” ستقوم بإرسال دعوات للمستثمرين الاستراتيجيين في قطاع العقارات وشركات التطوير العقاري المهتمين بإدارة الشركة بنهاية الأسبوع الحالي، تمهيدًا للاجتماع بالمستثمرين المهتمين مطلع الأسبوع المقبل، مضيفًا أنه سيتم إعداد قائمة مختصرة بالمستثمرين والشركات المؤهلة لعملية الإدارة بنهاية الأسبوع المقبل، على أن تلى هذه الخطوة طرح كراسة شروط عقد الإدارة مطلع أكتوبر القادم. التفاصيل

 تفاصيل الأخبار

أبقت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها الإيجابية للاقتصاد المصري عند مستوى مستقر وفقًا لكونستانتينوس كوبريس نائب رئيس المؤسسة، والذي توقع علي هامش مشاركته بمؤتمر “مستقبل الاستثمار في مصر” أن تتراوح معدلات النمو بمصر خلال الـ4 سنوات المقبلة ما بين 5 إلى 6% نتيجة الإصلاحات الاقتصادية وتحرير سعر الصرف وإقرار قوانين الاستثمار والإفلاس، وذكر أن سداد الحكومة لمستحقات الشركات الأجنبية خلال الفترة الأخيرة ساهم في نمو قطاع النفط؛ مدعومًا بالاستخراجات النفطية الجديدة؛ بما يساهم في تحسين ميزان المدفوعات وزيادة الصادرات النفطية. التفاصيل 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة المصرية نجحت خلال السنوات الماضية حل أزمات الاقتصاد الكلي وعجز الموازنة وبدأت مرحلة حل أزمات التعليم والصحة، وأضاف معيط خلال كلمته بمؤتمر مستقبل الاستثمار في مصر اليوم الأثنين، إن إجراءات الإصلاح الاقتصادي المنفذة ساهمت في تقليل 17% قبل سنوات وتستهدف نحو 7% العام المالي الحالي، التفاصيل 

ذكرت وزارة المالية، أن الحكومة تستهدف خلال العامين الماليين المقبلين إطالة متوسط أجل الدين الحكومي ليصبح 5 سنوات مقابل 4 سنوات حاليًا، مؤكدة في بيان اعتزامها تخفيض الدين العام بحلول 2022 ليبلغ 77.5% مقابل 83% معدلًا مستهدفًا بنهاية العام المالي الحالي، وقالت الوزارة في بيان، إن خطتها للعامين المالين المقبلين تستهدف تخفيض نسبة العجز الكلي في الموازنة ليصبح 4.7% بما يتوافق مع المعايير الدولية.

في سياق متصل، أظهرت بيانات الوزارة بيع سندات لأجل 5 و10 سنوات بقيمة 5.8 مليار جنيه خلال مزاد أمس الإثنين، بزيادة 132% عن المستهدف، وسط إقبال من جانب المستثمرين ليصل معدل تغطية الطرح إلى 3.6 مرة في المتوسط، وتراجعت الفائدة على الطرح لأجل 5 سنوات بشكل طفيف بلغ 0.086 نقطة مئوية ليسجل 14.35% مقارنةً بـ14.436% في السابق، كما هبطت 0.12 نقطة على السندات لأجل 10 سنوات لتبلغ 14.417% من 14.537% في مزاد الأسبوع قبل الماضي.

كشف محمد صبري، رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، أن القيمة المبدئية المقدرة لرأسمال صندوق الاستثمار المستهدف إطلاقه قبل نهاية العام الجاري لتنمية الإسكندرية تصل لنحو 100 مليار جنيه، لافتًا لموقع “أموال الغد” إلى أن فكرة الصندوق تقوم على تحويل كافة الأراضي غير المستغلة داخل المحافظة وتسجيلها وإعادة تقييمها بسعر اليوم وتدخل بحصص داخل الصندوق.

تعقد شركة بلتون المالية القابضة مؤتمرها “Beltone Access” مطلع الأسبوع القادم في دبي بمشاركة ممثلي البنك المركزي ووزارة المالية المصرية بحضور نحو 17 صندوق استثمار سيادي عالمي وخليجي بقيمة أصول تحت الإدارة تبلغ نحو تريليون دولار، وذلك بغرض عرض فرص الاستثمار في القطاعات والشركات المدرجة بالبورصة وتسليط الضوء على التطورات الاقتصادية بالبلاد. التفاصيل

توقعت إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن يخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة خلال اجتماعه المقرر الخميس المقبل، وأرجعت مونيت دوس، محلل الاقتصاد الكلي وقطاع البنوك بالشركة، هذه التوقعات إلى عاملين، في مقدمتهما استمرار معدل التضخم السنوي في الانخفاض على مدار ثلاثة أشهر متتالية بعد معدلاته العالية في مايو عند قيمة 14,1%، بعد تحقيقه معدل أقل من المتوقع بنسبة 1% على أساس شهري، وتابعت: هناك أيضًا تأثيرات للتيسير النقدي العالمي، في ظل خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على الودائع بنحو 10 نقاط أساس لتصل لفائدة سالبة قيمتها -0.5% الأسبوع الماضي، مع استمرار أذون الخزانة المصرية في تقديم عوائد جذابة وتشجيع التدفقات المستفيدة من فوارق الأسعار.

حصلت المحاكم الاقتصادية ما يقرب من 750 مليون جنيه رسومًا قضائية من الدعاوى التي تلقتها خلال العام القضائي الماضي، والذي بدأ من أكتوبر 2018 وحتى أغسطس الماضي، وبحسب مصادر قضائية فإن محكمة القاهرة الاقتصادية حسمت ما يقرب من 4 آلاف دعوى قضائية في مختلف القطاعات أبرزها المصرفي والصناعي والطاقة خلال العام الماضي، ويجرى تداول ما لا يقل عن 3.7 ألف دعوى أخرى.

افتتح المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أمس الإثنين، مؤتمر “مستقبل الاستثمار في مصر.. رؤية مجتمع الأعمال”، الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية والجمعية المصرية لشباب الأعمال، وقال نصار، إن الصناعة تمثل المحرك الأساسي لتحقيق النمو الاقتصادي في مصر وخلق المزيد من فرص العمل اللائقة والمنتجة، وأشار إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي لمصر اعتمدت بصفة أساسية على الصناعة باعتبارها المحور الرئيسي لتنفيذ استراتيجية الدولة الهادفة لوضع مصر على خريطة الاقتصاد العالمي، وذكر أنه سيتم قريبًا إطلاق البوابة الإلكترونية للخريطة الصناعية الاستثمارية، والتي تتيح قطع الأراضي المتوافرة وأسعارها وكذا أهم الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي، وهو الأمر الذي سيسهم في ضخ المزيد من الاستثمارات الصناعية خلال المرحلة المقبلة، وقال نصار، إن الحكومة ستطرح الأراضي الصناعية بأسعار تعادل تكاليف الترفيق فقط “قدر الإمكان” دون تحقيق أي مكسب لأي جهة، حيث تستهدف خطة الحكومة لتسعير الأراضي توفيرها بأسعار جيدة تسهم في زيادة الناتج الصناعي والصادرات وتقليل الواردات.

شكلت وزارة قطاع الأعمال لجنة مركزية للاستثمار بالشركات القابضة التابعة للوزارة ضمن خطط تطوير تلك الشركات، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن تلك اللجنة مستقلة لا تتبع الشركات القابضة ويكون دورها دراسة المشروعات والاستثمارات المقدمة من الشركات التابعة للقابضة وجدوى تنفيذها وتحقيق عائد الاستثمار لتلك المشروعات.

وقع مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر وشركة “أورا ديفلوبرز إيجيبت” إحدى شركات مجموعة جيميناى القابضة – عقد تمويل لدعم عملية تطوير ورفع كفاءة حديقة الشيخ زايد المركزية، بمساحة نحو 65 فدانا، بمبلغ 200 مليون جنيه، وقال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة “أورا ديفلوبرز القابضة” إن تطوير حديقة زايد المركزية يسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بما يصب في صالح الاقتصاد الوطني. التفاصيل 

تغطية موسعه : قالت مصادر بوزارة السياحة، إن حجوزات الموسم الشتوي لمصر ستشهد ارتباكًا خلال شهر أو شهرين جراء إعلان شركة توماس كوك إفلاسها، لحين حلول شركات جديدة للتسويق لمصر والتعاقد مع وكلاء لها على أن تعاود الحجوزات العودة لطبيعتها مرة أخرى لما قبل الأزمة، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة البورصة، أن المدة التي ستشهد ارتباكًا ستتراوح بين شهر وشهرين، وقال بيان لشركة بلوسكاى للسياحة وكيل شركة توماس كوك في مصر، إنه تقرر إلغاء حجوزات حتى أبريل 2020 لعدد 25 ألف سائح إلى مصر، مضيفا “لدى الشركة 1600 سائح في الغردقة في الوقت الحالي توماس كوك كانت ستجلب نحو 100 ألف سائح لمصر خلال 2020″، وقال حامد الشيتي، رئيس مجلس إدارة شركة ترافكو للسياحة، إن شركة توماس كوك تصدر لمصر نحو 500 ألف سائح سنويًا من دول إنجلترا وألمانيا والدول الاسكندنافية. التفاصيل 

وشهدت الأوساط السياحية حول العالم، أمس الإثنين، إعلان انهيار، شركة توماس كوك، أقدم شركات السياحة والسفر في العالم، الأمر الذي أدى إلى تقطع السبل بمئات الآلاف من السائحين الذين يقضون عطلاتهم في مختلف أنحاء العالم، فقبل عام من الآن، كانت تحظى “توماس كوك” بقيمة سوقية تتجاوز 1.85 مليار جنيه إسترليني (2.3 مليار دولار)، وحتى قبل بداية هذا الأسبوع، فإنها كانت تساوي مئات الملايين من الدولارات.

قالت شركة أوراسكوم للتنمية، إن إفلاس شركة توماس كوك الإنجليزية، لن يؤثر على الأعمال التشغيلية للشركة، وأنها قادرة على جذب سياح لمشروعتها السياحية عن طريق شركات أخري، موضحة في بيان أن الاتفاق الموقع مع الشركة الإنجليزية لتجديد فندق كوكس كلوب وكاس كوك قيد الاستمرار، وأشارت “أوراسكوم” إلى أنها انتهت من تجديد فندق كوكس كلوب منتصف 2019، وستفتح فندق كاس كوك نهاية أكتوبر القادم، مؤكدة إنها قامت بتحصيل دفعات مقدمة من “توماس كوك” لإنشاء الفندقين، اللذان لا تمتلكان فيهم أي حصص ويخضعان لإدارة الشركة وسيطرتها بالكامل.

وفي سياق متصل، يرى محللون أن انهيار شركة السياحة البريطانية “توماس كوك” سيكون له تداعيات واسعة على قطاع السياحة العالمي ولكن تأثيره على الشرق الأوسط سوف يكون محدودًا باستثناء مصر وتونس، وفقًا لصحيفة “ذا ناشونال الإماراتية، وقالت رابية ياسمين، كبيرة المحللين الدوليين لدى “يورومونيتور”، إن الشركة حصتها السوقية واستثماراتها صغيرة في المنطقة باستثناء مصر وتونس، حيث تمتلك 9 فنادق في مصر و11 في تونس وواحدا في المغرب، أما جون ستريكلاند، مستشار طيران في لندن، فيقول، إنه إذا كنت تعمل بقطاع السياحة المصري، فستكون قد مررت بمعاناة العام الماضي، مضيفًا أن انهيار توماس كوك ضربة أخرى كبيرة باعتباره أحد كبار الموردين.

 إنفوجراف

أخبار أخرى

وافق مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير على تنفيذ عملية توريق مع شركة “ثروة للتوريقبقيمة 320 مليون جنيه، وفقًا لبيان الشركة.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ارتفاع قيمة صادرات مصر غير البترولية خلال أغسطس الماضي بنحو 75 مليون دولار لتبلغ 1.964 مليار دولار مقابل 1.619 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، فيما كشف التقرير السنوي لمجلس الوزراء عن ارتفاع صادرات الهيئة العامة للبترول من الزيت الخام والمنتجات البترولية خلال العام المالي الماضي بمعدل سنوي 40%؛ إلى 9.2 مليون طن بقيمة 4.4 مليار دولار.

أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر وصل إلى 7.69 مليار دولار خلال الفترة أول 7 أشهر من 2019، بزيادة 2.1% على أساس سنوي، وذلك في ذلك تسجيل الصادرات الصينية 6.94 مليار دولار مقابل 750 مليون دولار للصادرات المصرية.

نقل موقع “مصراوي” عن وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر إلكتريك مصر وشمال أفريقيا والمغرب العربي، أن الشركة تدرس إقامة مصنع جديد في محور قناة السويس، لتلبية الطلب المتوقع في هذه المنطقة التي تعمل الحكومة على تنميتها في الفترة الحالية، كاشفًا عن توقيع اتفاق قبل أسبوعين مع وزارة التجارة والصناعة، من أجل تسوية متأخرات دعم الصادرات على أن يتم صرفها قبل نهاية العام.

أعلنت الإدارة العامة لشرطة السياحة العقوبات الجديدة لشركات السياحة والتي تشمل إلغاء الترخيص بالإضافة إلى المسئولية الجنائية حال تجاهلها لإرسال خط سير المجموعات السياحية، لكون ذلك يتعارض مع خطة الإدارة لتوفير الأمن والسلامة للسياح.

أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة العز الدخيلة للصلب مضاعفة رأس المال المصدر من 1.3 مليار جنيه إلى 2.6 مليار جنيه؛ بغرض الاستحواذ على الأسهم المتبقية من الشركتين التابعتين العز للدرفلة والعز لصناعة الصلب المسطح، وفقًا لبيان الشركة.

حققت شركة سيتي إيدج مبيعات بـ6.5 مليار جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية في مدينة العلمين الجديدة خلال التسعة أشهر الاولى من 2019، شملت 1000 وحدة سكنية، مشيرة إلى طرح مشروع داون تاون بالعلمين الجديدة أمام العملاء لصالح الهيئة.

اقتصاد الخليج

قال ألكسندر بيرجيسي، المحلل بوكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، إن الوكالة قلصت توقعها لنمو الاقتصاد السعودي في 2019 إلى 0.3% من 1.5% في تقديرها السابق حيث أصبحت تتوقع انخفاض إنتاج النفط من المملكة حتى نهاية السنة، بسبب هجوم أرامكو وأمتثال المملكة الزائد لحصة أوبك.

قال الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني طاهر العمري إن السلطنة لا تجري محادثات مع دول الخليج لأي حزمة مساعدات رغم العجز المالي الكبير وتوقعات بتراجع النمو الاقتصادي هذا العام، ويتوقع “المركزي” أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بـ1.1% هذا العام، انخفاضًا من تقديرات سابقة عند 2.2%.

عربي ودولي

قال وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي إن الحكومة الانتقالية ستطلق خطة إنقاذ اقتصادي مدتها 9 أشهر لكبح التضخم مع ضمان توافر السلع الأساسية، كما ستطلب دعمًا من البنك الدولي بقيمة ملياري دولار، موضحًا أن “البرنامج الإسعافي” سيبدأ في أكتوبر ويشمل إعادة هيكلة الموازنة ومعالجة التضخم، مضيفًا أن دعم أسعار الخبز والبنزين سيستمر على الأقل حتى يونيو 2020، ويهدف البرنامج إلى إعادة هيكلة الجهاز المصرفي وترشيد الإنفاق الحكومي ومراجعة الإعفاءات الضريبية، لأن 60% من الأنشطة الاقتصادية معفاة من الضرائب، ومحاربة الفساد المستشري بشكل فردي ومؤسسي.

كشف وزير المال اللبناني علي حسن خليل لرويترز أن لبنان بدأ الإجراءات التحضيرية لعملية إصدار سندات في حدود ملياري دولار ستجري في أكتوبر لتمويل حاجات الدولة، مضيفًا أن أسعار الفائدة “مرتبطة بالسوق”.

وفي سياق متصل، أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أن الدولار متوفر بالبنوك اللبنانية، وبإمكان العملاء السحب من أجهزة الصرف الآلي في معظم البنوك.

قال وزير السياحة التونسي روني الطرابلسي لرويترز إن شركة توماس كوك مدينة لفنادق تونسية بمبلغ 60 مليون يورو عن إقامة سياح في شهري يوليو وأغسطس، مضيفًا أن 4500 عميل من شركة توماس كوك ما زالوا في البلاد يقضون عطلاتهم.

هبطت عوائد السندات في أرجاء منطقة اليورو، أمس الإثنين، بعد بيانات أضعف من المتوقع لنشاط الشركات وهو ما زاد مخاوف الركود لدى المستثمرين، وفي أرجاء منطقة اليورو هبطت عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات بما يتراوح بين 7 إلى 9 نقاط أساس.

هبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى 1.714% من 1.753% في تداولات الجمعة بعد أن سجلت أدنى مستوى في أسبوعين عند 1.677%، كما تراجعت عوائد السنداتلأجل 30 عامًا إلى 2.161% من 2.198% بعد أن لامست أدنى مستوى في أسبوعين عند 2.12%، وانخفضت عوائد السندات لأجل عامين إلى 1.672% من 1.712% يوم الجمعة بعد أن هبطت في وقت سابق لأدنى مستوى في أسبوعين عند 1.64%.

قال منظمو صندوق المساعدة المالية التابع لشركة بوينج إن الصندوق سيدفع 144.5 ألف دولار لكل أسرة من أسر 346 شخصا قتلوا في تحطم طائرتين 737 ماكس.

قالت كريستين لاجارد، الرئيسة القادمة للبنك المركزي الأوروبي في مقابلة مع شبكة سي. إن. بي. سي إن التهديدات التي تتعرض لها التجارة هي أكبر عقبة أمام الاقتصاد العالمي، لكن الاقتصاد الأمريكي ما زال في وضع جيد، مضيفة أن الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة والصين من المتوقع أن تقتطع 0.8% من النمو الاقتصادي العالمي في 2020 وسيكون تأثيرها مثل “سحابة كبيرة قاتمة” على الاقتصاد العالمي.

قال رئيس اتحاد الفندقيين في تركيا عثمان آيك إن انهيار شركة السياحة البريطانية توماس كوك يعني أن تركيا قد تفقد ما بين 600 و700 ألف سائح سنويا، مضيفا لرويترز “حاليًا يوجد 45 ألف سائح في تركيا قدموا من بريطانيا وباقي دول أوروبا عبر توماس كوك، وهي مدينة بما بين 100 و200 ألف جنيه إسترليني لبعض الفنادق الصغيرة، والتي قد تعاني نتيجة الانهيار”.

وفي الإطار ذاته، تعتزم وزارة السياحة التركية، بالتعاون مع وزارة المالية تقديم حزمة دعم على شكل قروض للشركات المحلية المتضررة من انهيار توماس كوك، موضحة أن 21 ألف زبون لتوماس كوك يقضون عطلاتهم في تركيا حاليًا.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“مصر للطيران” تشحن “الحاصلات الزراعية” على طائرات الركاب

اتفقت شركة مصر للطيران الجوى مع مصدرى الحاصلات الزراعية، مبدئيًا،...