النشرة البريدية

البنك الدولي: مصر ستوحد القواعد التي تخضع لها الشركات الحكومية.. تطبيق زيادات أسعار الكهرباء في يوليو بنسب تتراوح بين 30 و40%

الإسكان

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الرقابة المالية” تسمح لـ”إليكترا إنفستمنت” بالسير في إجراء الاستحواذ على حصة بـ”السويدي إليكتريك”

“المركزي” يصدر أذون خزانة دولارية بـ550 مليون دولار الأسبوع الحالي

تحالف مصرفي يدرس تدبير 3.5 مليار جنيه لصالح “لاند مارك صبور” 

هل تحصل بالم هيلز على 3.2 مليار دولار من البنوك لسداد ديون؟

“أر أكس هيلث” تسعى لتنفيذ استحواذين على شركات أدوية خليجية

“الإسكان” توقف نظام تخصيص الأراضي بالدولار من الخارج

“ڤاليو” تصدر سندات توريق بقيمة مليار جنيه منتصف يوليو 

اليوم.. منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية

القصة الرئيسية 

البنك الدولي: مصر ستوحد القواعد التي تخضع لها الشركات الحكومية

كشف البنك الدولي، أن برنامجه مع مصر والخاص بتنفيذ سياسة ملكية الدولة سيكون معنى بالشركات التي لن تتخارج منها الدولة وتحسين الحوكمة فيها. وأشار إلى أنه سيعمل على وضع نص ملزم قانونًا يشمل تعريفًا واضحًا للشركات المملوكة للدولة وأساسًا منطقيًا لملكية الدولة، بما يتوافق مع إجراءات التشغيل القياسية، بما في ذلك قواعد إنشاء شركات جديدة مملوكة للدولة. وقال إنه سيتم تحويل هيئات اقتصادية ذات النشاط الاقتصادي المحدود إلى هيئات عامة وتحويل بعض الهيئات الاقتصادية إلى شركات حكومية تعمل وفق قانون الشركات.

وذكر أن تحويل الهيئات لشركات في بعض الأحيان سيحتاج لإسقاط بعض الديون عبر خزانة الدولة وأن ذلك قد يتم تمويله جزئيًا أو كليًا عبر شركاء التنمية الآخرين. أوضح أن التحليل الأولي للبنك الدولي أن من 70% إلى 75% من الشركات الحكومية ستظل في يد الدولة بناء على تطبيقات سياسة ملكية الدولة. وأشار إلى أنه لذلك سيركز على الحوكمة والشفافية والحياد التنافسي، فيما تركز الجهات الأخرى وبينها مؤسسة التمويل الدولية على تخارج الدولة من الشركات. وقال إن التخارج من الاستثمارات سيجلب إيرادات للدولة لكن بالقدر نفسه فإن هناك أثرًا ماليًا ملحوظًا من تعزيز الحوكمة والحيادية في السوق ومواجهة تحديات الأداء المتعلقة بالشركات الحكومية.

وأضاف أنه على المدى المتوسط والطويل يمكن أن تسهل تلك الإصلاحات الهيكلية تسييل محفظة الشركات الحكومية، في ظل الزيادة المستهدفة في إداراتها وحوكمتها بما يجعلها جاذبة للمستثمرين في القطاع الخاص. وقال إن برنامجه سيشمل وضع مبادئ للحوكمة لتواجد الدولة الاقتصادية من ناحية التناسق التشريعي وتكوين مجالس إدارات، وإدارة التعيينات فيها لتكون مستندة على الجدارة، وجعلها أكثر احترافية وتبنى سياسات توزيع الأرباح والإفصاح الدوري، والإفصاح بشأن تغير المناخ. وكشف أنه سيتم سن قرار لسياسة توزيع الأرباح للشركات الحكومية وسيتم تطبيقه تدريجيًا، كما سيتم تقوية جودة وشفافية الشركات في الإفصاح عن المخاطر المالية وطرق إدارتها.

وأشار إلى أنه سيتم توحيد السنة المالية لجميع الشركات الحكومية وإخضاعها سياسات محاسبية واحدة وهي معايير المحاسبة المصرية، وسيتم إلزام جميع الشركات بالإفصاح عن المؤشرات المالية وغير المالية. كما سيتم التأكيد على فصل الرقيب أو المنظم للسوق عن تقديم الخدمات وتعزيز المساءلة في القطاعات التي تتبع ذلك النهج بالفعل. وأضاف أن البرنامج في إطار عمله على الحياد التنافسي سيسعى للفصل بين حسابات الأنشطة التجارية وغير التجارية، وتحديد ما هي التزامات الخدمة العامة في قطاعين أو 3 من القطاعات رئيسية.

ويمول البنك الدولي مصر بنحو مليار دولار لتنفيذ برنامج وثيقة ملكية الدولة وبموجب التمويل سيتم تدشين وحدة مركزية لإدارة الشركات الحكومية وفصل الملكية عن الإدارة. وبحسب قاعدة بيانات البنك الدولي التي أسسها بالشراكة مع مصر ضمن الاستعدادات للبرنامج فإن عدد الشركات الحكومية يزيد على ألف شركة حاليًا.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم
عوامل مركبة تضغط على سوق النفط العالمية.. فماذا سيفعل “أوبك+”؟
السؤال الرئيسي الذي سيتعين على تحالف “أوبك+” الإجابة عليه خلال اجتماعه في وقت لاحق من اليوم الأحد، هو ما إذا كان التحالف سيواصل خفض إمدادات النفط في النصف الثاني من العام، أم سيجري تعديلات على سياسة الإنتاج الحالية، لكنه أيضًا يحتاج إلى معالجة المسألة طويلة الأمد الخاصة بقدرات إنتاج الخام.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية تسعى لجمع 12 مليار دولار عبر طرح حصة جديدة من أرامكو

توقعات المؤسسات الدولية لأداء الاقتصاد السعودي (إنفوجراف)

أهم الأخبار

تطبق الشركة القابضة لكهرباء مصر الزيادات الجديدة المرتقبة في شرائح الكهرباء في فاتورة شهر يوليو المقبل التي يتم تحصيلها أغسطس القادم بعد اعتماد تطبيق الأسعار الجديدة، وقال مصدر مسئول بالشركة لصحيفة “الشروق” إن وزير الكهرباء سيعقد مؤتمرا صحفيًا خلال الأيام القليلة المقبلة للإعلان عن خطة الوزارة في تطبيق أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة. وأشار إلى أن الزيادات الجديدة المرتقب الإعلان عنها ستتراوح في الشرائح الثلاث الأولى بنسبة لن تقل عن 30%، بينما الشرائح الأخرى لن تزيد على 40% ولن تقل عن 30%، نتيجة الأعباء الاقتصادية التي تتكبدها وزارة الكهرباء حتى تستطيع سداد التزاماتها لوزارة البترول.

وفي سياق متصل، بدأت وزارة الكهرباء تلقي طلبات من القطاع الخاص لمشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وذلك حتى نهاية أغسطس المقبل، حيث سمحت للشركات باستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لبيعها لمستهلكين جدد، حسبما أعلن الوزير محمد شاكر. وبحسب بيان للوزارة فإن الحكومة تستهدف في المرحلة الأولى إقامة 5 مشروعات لإنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية 500 ميجاواط، وفق ما جاء في البيان.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، الخميس الماضي، لشركة إليكترا إنفستمنت هولدينج الإماراتية بالمضي قدمًا في إجراءات استحواذها على 24.5% من أسهم شركة السويدي إلكتريك، مقابل 1.05 دولار للسهم، في صفقة قد تصل قيمتها لنحو 560 مليون دولار. وألزمت “الرقابة المالية” الشركة بنشر إعلان عرض الشراء خلال يومين ، على أن يكون عرض الشراء من خلال فتح سوق الصفقات الخاصة لمدة 20 يومًا، مع الالتزام بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض الشراء. ونقلت منصة “الشرق مع بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن مجلس إدارة “السويدي إلكتريك” حدد 5 يونيو المقبل للاجتماع لمناقشة عرض الشراء، وسيتضمن جدول الأعمال تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة.

يصدر البنك المركزي المصري أذون خزانة دولارية الأسبوع الحالي بقيمة 550 مليون دولار، بحسب تصريح مصادر لمنصة “العربية”، مضيفة أن إجمالي قيمة الإصدارات منذ مطلع العام الحالي 2024 بلغت 2.850 مليار دولار. من جهة أخرى توقعت كارلا سليم، الخبيرة لاقتصادية لدى بنك ستاندرد تشارترد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يتجه البنك المركزي المصري نحو خفض أسعار الفائدة خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أن يكون بين 3 و5% بداية من سبتمبر وحتى نهاية العام. قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في 23 مايو الماضي الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، ورفع المركزي الفائدة بنسبة 8% منذ بداية العام.. التفاصيل

يدرس تحالف مكون من 5 بنوك منح قرض مشترك بقيمة 3.5 مليار جنيه لصالح شركة لاند مارك صبور للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع سكني متكامل على مساحة 500 فدان تقع بالتجمع الخامس شرق القاهرة، وبحسب تصريح مصادر لصحيفة “الشروق” يضم التحالف بنوك مصر والقاهرة والبركة وقناة السويس وإيجي بنك، والتي طالبت الشركة بإجراء تعديلات على النموذج المالي في ضوء مستجدات متعلقة بالفائدة وسعر الصرف.

قالت صحيفة “الشروق” إن تحالف بنوك محلية يشترك في توفير قرض بقيمة 3.2 مليار جنيه للمساهمة في سداد ديون مستحقة على شركة بالم هيلز للتعمير، والتي اتفق مع تحالف مصرفي يديره بنك مصر لتوفير القرض الذى يأتي ضمن حزمة تمويلية تبلغ 9 مليارات جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع باديا غرب القاهرة. ووفقًا للمصادر فإن المديونية التي تعتزم الشركة سدادها تتعلق بإصدار صكوك إسلامية في مارس 2022 وجهت حصيلتها للإنفاق على مشروع باديا بمدينة أكتوبر الجديدة.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة شيرون للبترول – بيكو سابقًا تسعى للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه من تحالف مكون من 5 بنوك محلية، يضم الأهلي المصري ومصر والقاهرة والبركة والمصرف العربي الدولي، وقالت المصادر إن التمويل يساهم في التكاليف الاستثمارية أعمال التشغيل المتعلقة بأعمال التنقيب عن البترول في مناطق حق امتياز التنقيب عن البترول، ويصل أجل القرض إلى 8 سنوات. وأوضحت أن القرض يضم شريحة بالعملة الأجنبية بقيمة 20 مليون دولار سيتولى توفيرها المصرف العربي الدولي، وتم التوصل إلى اتفاق بين الشركة والبنوك على مذكرة المعلومات والأحكام المتعلقة بالقرض.

أخطر المصرف المتحد، البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك” بعدم رغبته في الحصول على تمويلات بقيمة مليار دولار، حيث كان يحصل سنويًا على قرضين بقيمة إجمالية 900 مليون دولار تنتهي مدة أحداهما في مايو الماضي والآخر بنهاية أغسطس المقبل. وتبعا لحديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن هذه القروض تستخدم في توفير تمويلات لصالح أحد البنوك الحكومية مقابل عمولة 0.25% يحصل عليها المصرف المتحد بموافقة من البنك المركزي المصري.

وقالت المصادر إن قرار المصرف المتحد بعدم تجديد القرضين يعود إلى رغبته بعدم تحميل ميزانية البنك بمديونيات لم يستفد منها، كما أنها إحدى الملاحظات التي أشارت إليها البنوك الأجنبية التي أجرت فحصًا نافيا للجهالة للمصرف المتحد تمهيدا للاستحواذ عليه. وانتهى بنكا مصرف قطر الإسلامي وبيت التمويل الكويتي من إجراءات الفحص النافي للجهالة تمهيدًا لاستحواذ أحداهما على البنك.

تستهدف شركة منصة أر أكس هيلث- ذراع الاستثمار المباشر في الرعاية الصحية لمجموعة إي إف جي القابضة، إتمام صفقتي استحواذ على شركتي أدوية خليجيتين خلال العام الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الفرص الاستثمارية المحتملة التي تدرسها الشركة حاليًا في دول مجلس التعاون الخليجي، وإنها وصلت لمراحل متقدمة لإتمام صفقة أو صفقتين بالقطاع خلال الربعين الثالث والرابع من العام الجاري، وتخطط للاستحواذ على حصص أغلبية بتلك الشركات. وأضافت أن الشركة تدرس أيضًا إعادة تسعير منتجاتها الرئيسية خاصة بعد تغير سعر صرف الجنيه أمام الدولار مما أدى إلى ارتفاع التكاليف، كونها تعتبر أكبر موردي المحاليل للسوق المصرية.

أوقفت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العمل بنظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من شهر يونيو 2024، لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التي ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن القرار يشمل تعليق العمل بإعطاء الأولوية للسداد بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها، وفق بيان للوزارة.

تستهدف شركة ڤاليو لتكنولوجيا الخدمات المالية تنفيذ إصدار جديد لسندات التوريق بقيمة مليار جنيه بحلول منتصف شهر يوليو المقبل، بهدف دعم محفظة تمويلات الشركة، بحسب وليد حسونة الرئيس التنفيذي للشركة، لافتًا لصحيفة “المال” إلى أن شركته ستبدأ العمل في الأردن قريبًا، تزامنًا مع دراسة اختراق السوقين الليبية والعراقية.  كانت “ڤاليو” أتمت الإصدار السابع لسندات توريق بقيمة 953.1 مليون جنيه خلال ديسمبر العام الماضي، وهو ضمن برنامج إصدار سندات توريق تم تجديده ومضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة 9 مليارات جنيه. 

فيديو اليوم

يستعد العالم لصيف قد يكون هو الأسخن على الإطلاق.. لكن كيف سينعكس هذا على معدلات التضخم؟

تأمين

تعتزم شركة ثروة للتأمين، إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة، الوصول برأسمالها المدفوع إلى 250 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي المقبل 2024-2025. وقال أحمد خليفة العضو المنتدب بالشركة في حديث لصحيفة “البورصة”، إن “ثروة للتأمين” تخطط لزيادة رأسمالها المدفوع من 138 مليون جنيه حاليًا إلى 250 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي المقبل بزيادة قدرها 112 مليون جنيه. ورجح خليفة أن يتم تمويل الزيادة الجديدة من هيكل مساهمي الشركة كدفعة واحدة تمول في خطوة تستهدف التوافق مع الحد الأدنى لرأسمال شركات التأمين بمشروع قانون التأمين الموحد الجديد الذي وافق عليه البرلمان مؤخرا.

اقتنصت شركة مصر للتأمين – إحدى شركات صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية – وثيقة التأمين على أصول وممتلكات وسيارات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. وقالت مصادر في حديث لمنصة “أموال الغد”، إن الوثيقة الصادرة لهيئة الاستثمار تتضمن التأمين على كافة مباني هيئة الاستثمار المملوكة والمستأجرة وحق الانتفاع ووسائل النقل، لمدة عام ضد الحريق والسطو بإجمالي 5 مليارات جنيه. كما تشمل الوثيقة الأخطار الإضافية شاملة على الانفجار والحريق الناتج عن الاشتعال الذاتي، بجانب الأخطار الناتجة عن خدمات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم للحريق، بالإضافة إلى أخطار الصواعق.

نتابع 

تستهدف مصر استقطاب استثمارات صينية جديدة بقيمة تصل إلى مليار دولار خلال العام الحالي، بزيادة تتراوح بين 20 إلى 30%، وفق يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، مشيرا لمنصة “العربية” إلى أن إجمالي الاستثمارات الصينية في مصر نحو 3 مليارات دولار، بخلاف الاستثمارات الصينية القائمة والمستهدف جذبها لمنطقة تيدا مصر بمدينة العين السخنة، والتي تعد أكبر تجمع صناعي للاستثمارات الصينية بمصر. 

تتلقى شركات السمسرة اليوم الأحد أوامر الاكتتاب في شراء ديون شركة القلعة القابضة بالجنيه، بعد موافقة الجمعية العمومية للشركة عرض شراء الدين المقدم من شركة القلعة “هولدنج كورستركتشرينج” لمديونية القلعة القابضة. وسيتم فتح باب الاكتتاب اليوم الأحد، على أن تقوم الشركة في جلسة الغد بالإعلان عن الحصيلة وإن كان لم يتم تغطيته من عملية شراء الدين.

وسيتم عقد جولة ثانية لكافة المساهمين بتاريخ 9 يونيو، وإن كان تلقى الاكتتاب في تلك المرحلة بأكبر من الحصة التي لم تغط سيتم اتباع سياسة نسبة التخصيص، مع العلم أن الجولة لمدة يوم واحد. ونقلت مصادر حضرت الجمعية لصحيفة “البورصة”، أنه تم تمرير الصفقة بعد اكتمال النصاب القانوني للجمعية بحضور 57% من حاملي أسهم الشركة، فيما امتنعت “سيتادل كابيتال بارتنرز” صاحبة الـ23% من أسهم الشركة عن التصويت.

تصدرت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية ترتيب شركات السمسرة من حيث قيمة التعاملات بالبورصة المصرية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بحصة 10.5% من التداولات، بقيمة 106 مليار جنيه، وجاءت في مركز الوصافة شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية بحصة 7.8%، بتعاملات قيمتها 78.9 مليار جنيه، وحلت شركة التجاري الدولي للسمسرة في المركز الثالث بقيمة تداولات 72.6 مليار جنيه بحصة تبلغ 7.1%، وفقًا لتقرير رسمي صادر عن البورصة المصرية. ورابعًا جاءت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية بحصة 5.3% من التعاملات، بقيمة 53.8 مليار جنيه، ثم شركة مباشر لتداول الأوراق المالية في المركز الخامس بحصة 5.2%، بتعاملات قيمتها 52 مليار جنيه.

افتتح طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، التشغيل التجريبي لتوسعات زيادة الطاقة التكريرية لمصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس، والتي تتضمن وحدة جديدة لتقطير المتكثفات بقدرة 1.2 مليون طن سنويا وبتكلفة استثمارية تربو على ملياري جنيه، لترتفع من الطاقة الحالية للمصفات من 6.5 مليون طن إلى 7.7 مليون طن. ووفق بيان وزارة البترول فإن المشروع يعمل علي الاستفادة من إنتاج المتكثفات المصاحبة للغاز وتعظيم القيمة المضافة منها بتحويلها إلى منتجات بترولية عالية القيمة.

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ثبوت المخالفة وتحريك الدعوى الجنائية وإخطار النيابة العامة ضد 11 من مرخصي وموردي “الطفلة” المستخدمة في صناعة السيراميك والبورسلين، وذلك لثبوت اتفاقهم على رفع وتثبيت أسعار توريد الطفلة الأسواني والطفلة البولكلي من محافظة أسوان إلى جميع محافظات الجمهورية. قال الجهاز في بيان اليوم السبت، إن هذه الممارسات مخالفة لأحكام المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005.. التفاصيل

فيما تراجع صافي أرباح الشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني المصرية بمعدل 2% في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2023-2024، مسجلة 5.17 مليار جنيه، إثر هبوط الإيرادات بواقع 5% إلى 13.7 مليار جنيه، في حين أن الشركة حققت خلال الربع الثالث للسنة المالية صافي ربح 2.276 مليار جنيه بنمو 26%، بدعم من زيادة الإيرادات بمقدار 25% إلى 5.8 مليار جنيه.

وسجلت الشركة المصرية للاتصالات، صافي ربح بقيمة 3.9 مليار جنيه في الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 2% على أساس سنوي، وقالت الشركة في بيان لها إن الأداء المالي تأثر جزئيًا بزيادة الفائدة التي تقدر بواقع 2.2 مرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فضلا عن الزيادة في مصروفات الإهلاك والاستهلاك بنسبة 41%، وثبات إيراد الاستثمار من الشركات الشقيقة نتيجة للتغير في أسعار الصرف، ويأتي ذلك في الوقت الذي نمت فيه الإيرادات بمقدار 25% لتصل إلى 17.5 مليار جنيه، نتيجة النمو المستمر في إيرادات خدمات البيانات والذي ساهم بنسبة 62% في إجمالي النمو في الإيرادات.

إنفوجراف

طلعت مصطفى

اقتصاد الخليج

قالت وكالة “بلومبرج” إن الحصول على فرصة لجني واحدة من أكبر أرباح قطاع النفط يعد من أهم نقاط القوة في خطة “أرامكو” السعودية لطرح أسهم بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار على المستثمرين. يتوقع أن يستفيد المستثمرون من توزيعات أرباح سنوية قدرها 124 مليار دولار. تتوقع “بلومبرغ إنتليجنس” أن تصل بعائد توزيعات أرباح الشركة إلى 6.6%. تذهب معظم هذه العائدات إلى أكبر مساهم في “أرامكو”، الحكومة السعودية، التي تحتاج إلى الأموال لدفع تكاليف خطة التحول الاقتصادي الضخمة. الطرح الثانوي، الذي يُعد أحد أكبر العروض في العالم في السنوات الأخيرة، سيكون بمثابة اختبار لاهتمام المستثمرين الأجانب بعد ضعف مشاركتهم بالطرح العام الأولي الضخم في 2019.

قال كلاوس فروليتش، المدير التنفيذي للاستثمار لدى “أدنوك”، في مقابلة مع وكالة “بلومبرج”، إنه رغم أن الشركة ستظل منضبطة دائمًا، فإنها تتقدم بكامل طاقتها في توسعها، وتسعى إلى استمرار موجة الصفقات بشكل جي”. وأوضح أن “أدنوك تنفذ خطتها وتبني محفظتها الاستثمارية في القطاعات الرئيسية من الغاز والغاز الطبيعي المسال والكيماويات وكذلك مصادر الطاقة المتجددة، وشيئًا فشيئًا، بدأت كل المجالات في التناغم.

عربي ودولي

وقعت تونس مذكرة تفاهم مع شركة “أكوا باور” السعودية لتطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وإنجاز مشاريع الهيدروجين الأخضر المدمج للطاقات المتجددة بقيمة 6.2 مليار دولار. وقالت رئاسة الحكومة التونسية في بيان إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الإعداد لبنية تحتية متطورة لإنتاج الهيدروجين الأخضر مدمجة للطاقات المتجددة، بقدرة إجمالية تلامس 12 جيجاوات من الطاقات المتجددة. وأوضحت أن المرحلة الأولية للمشروع ستمكن من إنتاج نحو 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا علما أن تكلفة الاستثمارات الخاصة بهذه المرحلة تناهز 6.2 مليار دولار.. التفاصيل

عاود معدل التضخم في منطقة اليورو الارتفاع في مايو على نحو فاق التوقعات ليبلغ 2.6% على أساس سنوي، في انتكاسة لا يتوقع أن تؤثر على خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الخميس المقبل. وارتفع التضخم الأساسي، وهو المؤشر الذي يخضع لمتابعة دقيقة من قبل الأسواق المالية والبنك المركزي الأوروبي، ليبلغ 2.9% بعدما سجل 2.7% في أبريل، بحسب أرقام نشرتها يوروستات الجمعة الماضية. ورغم ارتفاع التضخم، يبدو أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في اجتماع مجلس محافظيه في السادس من يونيو، وفقًا لتصريحات صادرة عن مسئولين في البنك مؤخرًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية