نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية.. عوامل مركبة تضغط على سوق النفط العالمية.. فماذا سيفعل “أوبك+”؟

النفط

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية تسعى لجمع 12 مليار دولار عبر طرح حصة جديدة من أرامكو

مديرو الأموال يراقبون وجهة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

روسيا تستهدف زيادة التبادل السياحي مع السعودية في 2024

توقعات المؤسسات الدولية لأداء الاقتصاد السعودي (إنفوجراف)

أمريكا تبطئ تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط

قراءنا الأعزاء 

يسر أسرة “إيكونومي بلس” أن تقدم لكم أولى النشرات الإخبارية، التي تغطي الشأن الاقتصادي السعودي، وتأتيكم كل صباح عبر بريدكم الإلكتروني، معتمدين في ذلك على تاريخنا المتميز في تقديم محتوى اقتصادي عبر نشراتنا البريدية، وما أضافته منصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي من حيوية في تغطية المشهد الاقتصادي.

الاقتصاد السعودي يعد ركيزة أساسية في المنطقة، بفضل قوته وتنوع قطاعاته من الطاقة إلى السياحة والتكنولوجيا، مرورًا بالقطاعين المالي والصناعي، كل ذلك ينصهر في بوتقة واحدة لتحقيق الرؤية الاقتصادية الشاملة للمملكة.

هذه النشرة تهدف إلى إبقائكم على اطلاع دائم بأحدث الأخبار الاقتصادية، وتحليل لأهم المؤشرات والتقارير المالية، بالإضافة إلى تقديم رؤى عميقة حول مستقبل الاقتصاد السعودي والفرص الاستثمارية المتاحة.

نتطلع لتفاعلكم ومشاركتكم معنا في هذه الرحلة.

مع أطيب تحيات فريق “إيكونومي بلس”.

القصة الرئيسية

عوامل مركبة تضغط على سوق النفط العالمية.. فماذا سيفعل “أوبك+”؟

السؤال الرئيسي الذي سيتعين على تحالف “أوبك+” الإجابة عليه خلال اجتماعه في وقت لاحق من اليوم الأحد، هو ما إذا كان التحالف سيواصل خفض إمدادات النفط في النصف الثاني من العام، أم سيجري تعديلات على سياسة الإنتاج الحالية، لكنه أيضًا يحتاج إلى معالجة المسألة طويلة الأمد الخاصة بقدرات إنتاج الخام.

 اجتماع “أوبك+” يأتي في ظل مجموعة من العوامل تضغط على سوق النفط العالمية منها جيوسياسية وأخرى اقتصادية.

من المتوقع على نطاق واسع أن يمدد التحالف الذي تقوده السعودية، قيود الإنتاج الحالية للنصف الثاني من العام، في ظل سعي بعض الأعضاء إلى رفع طاقاتهم الإنتاجية، ومحاولة الحفاظ على الهدف غير المعلن المتمثل في إبقاء أسعار النفط قرب 100 دولار للبرميل، الذي يتداول حاليا عند مستويات 80 دولارًا للبرميل، إضافة إلى الحيلولة دون حدوث فائض عالمي.

مع ذلك، أظهر “أوبك+” مرارًا وتكرارًا منذ إنشائه قبل 7 سنوات ومواجهته خطرًا جماعيًا تمثل في تذبذب الأسعار، أنه قادر على التغلب على الانقسامات وتحقيق أداء فعّال، حيث تجبر السوق الهشة التحالف على المثابرة في فرض قيود على العرض.

ويؤيد بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس”، و”إس آند بي” “وفيتش” فكرة تمديد خفض الإنتاج، خاصة في ظل الارتفاع المفاجئ في المخزونات العالمية، وتباطؤ الاستهلاك في الصين.

وتوقع 26 من أصل 30 مشاركًا في استطلاع أجرته “بلومبرج” أن يواصل “أوبك+ التخفيضات، فيما توقع ثمانية منهم أن تستمر التخفيضات حتى نهاية عام 2024، أو حتى لفترة أطول، فيما يرى 4 فقط من المشاركين زيادات في الإنتاج، بما يصل إلى 1.1 مليون برميل يوميًا.

يواجه التحالف توقعات قاتمة للطلب في الصين، حيث يؤدي ضعف قوة المصانع وأزمة الإسكان إلى انخفاض استهلاك المواد البلاستيكية والوقود المستخدم في البناء، كما قيدت الدولة الآسيوية أيضًا بعض مشتريات الخام من زعيمتي التحالف، المملكة العربية السعودية وروسيا.

وكالة الطاقة الدولية، ترى أنه إذا خفف “أوبك+” قيود العرض، فقد تعود أسواق النفط العالمية إلى الفائض، ما يزيد الضغط على أسعار الخام.

اقتصاد المملكة

السعودية تطرق أسواق الدين بطرح صكوك قيمتها 5 مليارات دولار

تزامن الطرح مع محاولات المملكة لإيجاد مصادر تمويل بديلة للمساعدة في سد احتياجاتها التمويلية المتوقعة البالغة 21 مليار دولار هذا العام، للإنفاق على مشروعات التنويع الاقتصادي التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبلغت قيمة طلبات الشراء على الإصدار ما يقرب من 20 مليار دولار.

مديرو الأموال يراقبون وجهة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

إذ تكثف السعودية الجهود الرامية لإعادة تشكيل اقتصادها، ويقع على عاتق صندوق الاستثمارات العامة القسط الأكبر من قيادة مسيرة التحول. إلاّ أن التركيز المتزايد على المشاريع المحلية، مثل “نيوم” البالغة تكلفته 1.5 تريليون دولار، ولّد قلقًا لدى شركات إدارة أصول عالمية من إمكانية انخفاض حجم سيولة الصندوق المخصصة للإنفاق خارج المملكة بحسب اقتصاد الشرق

السعودية ترفع تمويل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

رفع صندوق التنمية الوطني السعودي، برنامج تمويل القطاع من 300 مليون في 2022، إلى 1.09 مليار ريال بنهاية عام 2023، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

يستهدف الصندوق تقديم منتج الدين عبر بنك التنمية الاجتماعية، ومنتجات تمويل الملكية ومسرعات الأعمال، بالشراكة مع المؤسسات المالية في القطاع الخاص، بحيث تُسهم بشكل مباشر في توفير منظومة اقتصادية متكاملة.. المزيد

شراكة تجارية بين المملكة ومنصة “على بابا” لتسويق التمور ومشتقاتها

المركز الوطني للنخيل والتمور اتفق مع مجموعة “علي بابا” بمقرها الرئيسي في الصين، على عمل شراكة تجارية لتأهيل 23 شركة تمور سعودية لاستخدام وتفعيل منصة “علي بابا” الإلكترونية في تسويق التمور السعودية ومشتقاتها بالأسواق العالمية.. المزيد

إنفوجراف

شهد اقتصاد المملكة تطورات إيجابية خلال السنوات الماضية، نتيجةً للإصلاحات الاقتصادية القائمة التي بدأت منذ إطلاق رؤية السعودية 2030 والتي أسهمت بدورها في تحسن أداء العديد من المؤشرات الاقتصادية والمالية والاستثمارية، مما يدعم مستهدف المملكة لتصبح ضمن أكبر 15 اقتصادًا على مستوى العالم بحلول 2030، تعرف على توقعات أداء اقتصاد السعودية خلال 2024 و2025.

اقتصاد السعودية

تداول

السعودية تسعى لجمع 12 مليار دولار عبر طرح حصة جديدة من أرامكو

قالت الشركة في بيان، إنها ستطرح اليوم 1.545 مليار سهم تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة؛ وتحدد النطاق السعري لأسهم الطرح بما بين 26.7 ريال و29 ريالًا للسهم، ما يعني أنه قد يجمع 11.9 مليار دولار (44.8 مليار ريال سعودي) حال تسعيره عند حده الأقصى، ويُعد الحصول على فرصة لجني واحدة من أكبر أرباح قطاع النفط من أهم نقاط القوة في خطة “أرامكو” لطرح الأسهم بقيمة على المستثمرين، ومن المتوقع أن يستفيد المستثمرون من توزيعات أرباح سنوية قدرها 124 مليار دولار، والتي تتوقع “بلومبرج إنتليجنس” أن تصل بعائد توزيعات أرباح الشركة إلى 6.6%. تذهب معظم هذه العائدات إلى أكبر مساهم في “أرامكو”، الحكومة السعودية، التي تحتاج إلى الأموال لدفع تكاليف خطة التحول الاقتصادي الضخمة.. المزيد

مؤشر السوق السعودي ينخفض 4.1% خلال الأسبوع الماضي

انخفض المؤشر بواقع 493 نقطة مغلقًا عند 11503 نقاط، وبذلك يسجل أدنى إغلاق أسبوعي منذ ديسمبر 2023، وأكبر انخفاض أسبوعي من حيث النسبة منذ مارس 2023، إلا أن مشتريات المستثمرين الأجانب في الأسهم السعودية سجلت أعلى صافي مشتريات أسبوعية منذ يناير الماضي، بنحو 625 مليون ريال.

“سابك للمغذيات” تعلن توزيع 1.43 مليار ريال أرباحًا نقدية عن النصف الأول

بواقع 3 ريالات للسهم على أن تكون أحقية التوزيع في 4 يوليو والتوزيع في 22 يوليو 2024.

مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي يوصي بزيادة رأس المال بنسبة 107.4%

ليصل رأسمال البنك 25 مليار ريال، عبر منح سهم مجاني واحد لكل سهم، وبحسب بيان للبنك على “تداول” سيبلغ عدد الأسهم 2.5 مليار سهم بعد الزيادة التي تهدف إلى تعزيز المركز المالي للبنك وتسهم في تحقيق أهدافه الاستراتيجية.

شركات وبنوك

“أرامكو” السعودية تكمل الاستحواذ على 40% في شركة غاز ونفط باكستان

تمتلك الشركة أكثر من 1200 محطة وقود للبيع بالتجزئة، وفق بيان صحفي الجمعة الماضية لم يذكر قيمة الصفقة، ويمثّل الاستحواذ الذي أُعلن عنه أول مرة في ديسمبر 2023 أول استثمار لأرامكو السعودية بمجال البيع بالتجزئة في باكستان.

“موديز” تتوقع ضغوطًا على هوامش البنوك السعودية في 2024 بسبب ظروف التمويل

أرجعت الوكالة السبب إلى ارتفاع تكاليف التمويل مع شح السيولة في القطاع، وأضافت أن السيولة في البنوك السعودية تعرضت لضغوط في عام 2022 حيث تجاوز نمو التمويل 14% فيما نمت الودائع 9%، وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تكثيف المنافسة على التمويل، لكن تلك الضغوط تراجعت في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 مع نمو القروض والودائع بنسبة 9% لكليهما.

حسب “بلومبرج إنتليجنس”، قد تحتاج البنوك السعودية إلى إصدار ما لا يقل عن 11.5 مليار دولار سندات بالعملات المحلية والأجنبية، لتوفير احتياجاتها من السيولة، ما سيشكل رقمًا قياسيًا جديدًا يتجاوز الـ10 مليارات دولار التي تم إصدارها في عام 2022.

بنك “HSBC” يعزز نشاط إدارة الثروات في الشرق الأوسط بتعيينات جديدة

قام البنك بضم 100 مصرفي إلى فريقه خلال 2023 ويسعى لجذب مزيد من أثرياء الخليج لقائمة عملائه، عبر جذب مصرفيين من القطاع الخاص، لتوسعة نشاطه وتلبية احتياجات الأعداد المتنامية من المليارديرات الذين ينتقلون إلى منطقة الشرق الأوسط.

شركة الطائرات المروحية السعودية تستهدف زيادة الأسطول إلى 65 طائرة بنهاية 2024

قالت الشركة، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، إن هذه الخطوة تستهدف توسيع خدماتها في قطاعات السياحة والصحة والخدمات اللوجستية والرياضة، وإنها تسعى إلى مضاعفة هذا العدد في السنوات المقبلة، فيما يبلغ اسطولها الحالي 49 طائرة، بحسب تصريحات المهندس مصعب بن عفيف مدير إدارة أعلى للشؤون التجارية في الشركة لصحيفة الاقتصادية.

“لوسيد” تفتتح استوديو للبيع بالتجزئة في دبي

أعلنت مصنعة للسيارات الكهربائية والتي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة أغلبية فيها، عن دخولها سوق الإمارات بافتتاح أول أستوديو لها للبيع بالتجزئة في دبي ضمن منطقة سيتي ووك.

النساء يشكلن 7.2% من القوى العاملة في أرامكو

وذلك بعدما وصل عدد الموظفات في أكبر شركة طاقة في العالم إلى 5294 موظفة خلال العام الماضي، من إجمالي 73 ألف موظف، بحسب تقرير الاستدامة لعام 2023 الذي أصدرته الشركة، وفقا للتقرير شكلت الموظفات اللاتي يشغلن مناصب قيادية 4.8% بعدد 233 موظفة العام الماضي، في حين كان عددهن 176 موظفة أي ما يعادل 3.8% في 2022.

طاقة

أسعار النفط تتراجع وسط ترقب لاجتماع تحالف “أوبك+”

تقلبت أسعار النفط طيلة تعاملات الأسبوع الماضي دون اتجاه واضح في نطاق 3 دولارات وسط أحجام تداول ضعيفة. وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط لتتم تسويته قرب 77 دولارًا للبرميل، إذ أدى الافتقار إلى المحفزات الأساسية إلى تأثر سعر الخام بالعزوف عن المخاطرة على نطاق أوسع.

تراجع خام برنت على مدار الأسبوع 0.6% ليغلق عند 81.6 دولار للبرميل، وخسر خام غرب تكساس 1%.

“أكوا باور” تتفق على إنتاج 600 ألف طن هيدروجين أخضر سنويا في تونس

وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، لدراسة تنفيذ المشروع على 3 مراحل، وتصدير الإنتاج إلى الاتحاد الأوروبي، ستعمل الشركة وفقًا لمذكرة التفاهم، على إنشاء وتشغيل وصيانة وحدات لتوليد الكهرباء بقدرة إنتاجية تصل لـ12 جيجاواط من الطاقة المتجدّدة، بما في ذلك أنظمة التخزين وخطوط النقل، فضلًا عن محطة لتحلية المياه وأجهزة تحليل كهربائي، ومشاريع بنية تحتية لإتاحة الربط المباشر بخطّ الأنابيب.. المزيد

الطلب على الديزل في أمريكا يسجل خلال مارس أدنى مستوى خلال 26 عامًا

كما انخفض المنتج المعروض من نواتج التقطي، وهو الوقود الذي يستخدم في النقل بالشاحنات والتدفئة والصناعات الثقيلة، إلى 3.67 مليون برميل يوميًا، وفقًا للبيانات الشهرية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية. ويمثل هذا الرقم المُعدل هبوطًا عن التقديرات السابقة للوكالة.

يُعد تدهور سوق الديزل بمثابة إشارة تحذيرية إلى أن نمو الطلب على النفط، على نطاق أوسع، قد يكون في خطر.

عقارات وسياحة

مشروع “بنان” في الرياض يعزز مبيعات “طلعت مصطفى” المصرية

حققت المجموعة مبيعات عقارية تعاقدية من خلال قطاع المبيعات بالمجموعة تجاوزت مبلغ 115.3 مليار جنيه حتى 29 مايو 2024 مقارنة بمبلغ 43 مليار جنيه مبيعات تحققت في نفس الفترة من العام السابقة، تضمنت 32 مليار جنيه (2.5 مليار ريال) خاصة بحجوزات المدينة المستدامة الجديدة “بنان” الواقعة شرق الرياض بالمملكة العربية السعودية.

قالت المجموعة في بيان إن التنوع الكبير في إيرداتها جاء مع دخولها في مشروعات خارج مصر، مثل مشروع مدينة بنان بالسعودية، وزيادة محفظتها الفندقية ما ترتب عليه تعظيم إيرادات المجموعة من العملات الأجنبية لتمثل 60% من إجمالي إيرادات المجموعة.

“هيئة العقار” تُنفذ 18 حملة رقابية مشتركة خلال شهر مايو لضمان الامتثال في السوق العقاري

شملت الجولة 312 منشأة عقارية في كل من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة، بهدف ضمان الامتثال للتشريعات العقارية بشكل عام ونظام الوساطة العقارية على وجه الخصوص، إضافة إلى ما يتعلق باختصاص الجهات الحكومية المشاركة  بالتوطين وتراخيص المُنشآت.

نتج عنها رصد 8990 إعلانًا عقاريًا مخالفًا بالأماكن العامة، كما تلقت الهيئة 679 بلاغًا عبر قنواتها المختلفة تم التعامل معها ومعاجلتها، فيما بلغ عدد الإعلانات العقارية التي تم مسحها للتحقق من امتثالها للنظام عبر المسار الإلكتروني أكثر من 4437 إعلانًا.

 “الشورى” يطالب بإنشاء مطارات منخفضة التكاليف حول مدينة الرياض

أو طرحها للقطاع الخاص بأسلوب البناء والتشغيل ونقل الملكية، كما دعا الهيئة إلى العمل مع الناقلات الوطنية لزيادة الرحلات الداخلية وتنويع وجهاتها؛ لخدمة النقل والسياحة.

وأكد المجلس في ذات القرار بأن على الهيئة العامة للطيران المدني تفعيل المستهدف السنوي للشحن الجوي بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

روسيا تستهدف زيادة التبادل السياحي مع السعودية في 2024

تخطط روسيا لزيادة عدد السياح الوافدين إليها من السعودية خلال العام الجاري 2.6 مرة عن مستويات عام 2023، بحسب تصريحات مديرة مركز تطوير السياحة الدولية في مركز السياحة الدولية، يوليا ماكسوتوفا، لوكالة أنباء نوفوستي الروسية.

قالت ماكسوتوفا: “في عام 2024 تخطط روسيا لاستضافة أكثر من 20 ألف سائح من المملكة العربية السعودية”.. المزيد

فيديو

السعودية.. أو كما الانطباع العام عنها.. مملكة النفط.. هذه المملكة التي كونت ثروتها من الذهب الأسود قررت تغيير مسار اقتصادها واختيار مستقبل أفضل لأبنائها.. فكيف أصبحت؟

G20

أمريكا تبطئ تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط

أبطأ المسؤولون في الولايات المتحدة إصدار تراخيص لشركات صناعة الرقائق الإلكترونية، مثل “إنفيديا كورب” و”أدفانسد مايكرو ديفايسز” (AMD)، لتصدير مسرعات الذكاء الاصطناعي بكميات كبيرة إلى الشرق الأوسط، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، وذلك حتى يجري هؤلاء المسؤولون دراسة حول تأثير تطور الذكاء الاصطناعي في المنطقة على الأمن القومي، بحسب بلومبرج.

حملة ترامب الانتخابية تجمع 53 مليون دولار

حصدت الحملة الانتخابية هذا المبلغ عبر منصتها لجمع التبرعات عبر الإنترنت، إذ جمعت مليوني دولار من التبرعات في المتوسط كل ساعة منذ إدانة الرئيس الأمريكي السابق.

وأشارت الحملة إلى أن أكثر من ثلث المتبرعين هم من المتبرعين الجدد، وتمت إدانة ترامب في 34 اتهامًا، بتزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016، لكن يبدو أن ترامب استفاد إعلاميا بشكل كبير من هذه الإدانة.

هونج كونج تقترب من ترخيص 11 بورصة عملات مشفرة

كان يوم أمس الأول من يونيو هو الموعد النهائي الذي حددته الهيئة المعنية بتنظيم الأوراق المالية في هونج كونج، لبورصات العملات المشفرة، إما للحصول على ترخيص أو اعتبارها خاضعة للترخيص، ويجب أن تندرج الشركات على الأقل في الفئة الأخيرة لمزاولة نشاطها في المدينة، وتسويق الخدمات للمستثمرين المحليين، وستتلقى تصاريح فعلية بمجرد أن تطمئن لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة بامتثالها المستمر.

العالم على موعد مع صيف ساخن يقلب أسواق السلع رأسًا على عقب

تتزايد احتمالات أن يصبح العام الجاري الأعلى حرارة في التاريخ مع اقتراب نصف الكرة الشمالي من فصل الصيف، تواصل أسعار بعض السلع الأساسية العالمية مثل الغاز الطبيعي والطاقة والمحاصيل الأساسية من بينها القمح وفول الصويا، الارتفاع، وسيواجه عالم الشحن على مزيدًا من الاضطرابات مع انخفاض منسوب الممرات المائية جراء الجفاف. تزداد أيضًا احتمالات نشوب حرائق غابات مدمرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة Nvidia تتفوق على Apple و Microsoft لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

شركة Nvidia تتفوق على Microsoft و Apple لتصبح الشركة الأكثر...

منطقة إعلانية