عقارات أخبار

“طلعت مصطفى”: 122 مليار جنيه مبيعات 5 أشهر من 2024.. والأراضي زادت إلى 107 ملايين متر

هشام طلعت مصطفى

كشفت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أنها حققت مبيعات قيمتها 122 مليار جنيه خلال أول 5 أشهر مقارنة بـ 45 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها 2.7 مرة على أساس سنوي، من بينها 37.1 مليار جنيه مبيعات في مشروع المجموعة الجديد بالمملكة العربية السعودية، ويمثل هذا الرقم حوالي 2500 وحدة مباعة في المشروع حتى الآن.

ارتفع حجم المبيعات غير المثبتة من الوحدات المبيعة ولكن التي لم يتم تسليمها بعد إلى 239 مليار جنيه.

بذلك تكون مبيعات المجموعة قد قفزت 10 مرات منذ وضعت استراتيجيتها الجديدة وإعلانها للسوق عام 2017.

 

إطلاق مشروع “ساوث ميد” على 23 مليون متر بالساحل الشمالي قريبا

تستعد مجموعة طلعت مصطفى القابضة حالياً لإطلاق مشروعها الجديد المرتقب “ساوث ميد” في الساحل الشمالي، على مساحة 23 مليون متر مربع، وسيتم تطويره وفق نموذج مالي منخفض المخاطر، وتتوقع أن يستمر الأداء القوي وغير المسبوق للمبيعات على مدار العام، مدعوماً في ذلك بالإطلاق المرتقب لمشروعنا ساوث ميد والطلب القوي المستمر الذي تشهده في السعودية.

شملت استراتيجية الشركة المعلنة قبل 7 سنوات التأكيد على قوة أداء المبيعات والعمل على نموها، والتوسع في الذراع الفندقي للمجموعة وغيره من مصادر الدخل المتكرر، وتسريع عملية تسييل الأصول، والتوسع في مخزون الأراضي، وأخيرا الحفاظ على ارتفاع قيمة رأس المال وحمايته من خلال التوسع في مصادر تدفق الدخل بالعملات الأجنبية.

قفزة في إيرادات الفنادق بعد صفقة “ليجاسي” وفي إيرادات المصادر المتكررة

بالنسبة للقطاع الفندقي ومصادر أخرى للدخل المتكرر، أتمت مجموعة طلعت مصطفى في عام 2024 عملية الاستحواذ على شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية التي تمتلك 7 فنادق تاريخية.
أدى الاستحواذ إلى بناء محفظة استثنائية ولا مثيل لها من أصول الضيافة الفاخرة بإجمالي 3500 غرفة فندقية في أرقى الفنادق بمختلف أنحاء الجمهورية، إضافة إلى نحو 1500 غرفة فندقية فاخرة قيد التطوير في مدينتي والجيزة والأقصر ومرسى علم.
ونتيجة لذلك، ارتفعت الإيرادات من هذا القطاع إلى 3.68 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ 799 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بنمو نسبته 360% على أساس سنوي.

وساهم التجميع المالي لنتائج أداء فنادق ليجاسي في تحقيق إيرادات إضافية بقيمة 2.76 مليار جنيه في قطاع الفنادق في هذا الربع، كما شهدت إيرادات المجموعة من مصادر الإيرادات المتكررة والأنشطة الخدمية الأخرى زيادة قوية لتبلغ 979 مليون جنيه تقريباً، وذلك مقارنة بـ 770 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023، بارتفاع نسبته 27%، بما يبرز الأداء القوي للمجموعة والمساهمة المتزايدة لهذه الأنشطة في مجمل الإيرادات.

كما حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة حوالي 660 مليون جنيه إيرادات أخرى، مدفوعة في المقام الأول بأعمال البيع لحساب الغير التي تشكل مصدر دخل جديد مستدام ومبتكر، وهو ما يغطي مصروفاتها العمومية والإدارية بأكثر من 1.7 مرة.

إيرادات المجموعة من التأجير المدعومةً بوحدات تمتاز بارتفاع مستوى جودتها في مشروعاتها بلغت 193 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل نمواً قوياً على أساس سنوي بنسبة 34%، وتتوقع أن ينمو الهامش المرتفع لهذه الإيرادات بما يتجاوز 80%، خاصة مع طرح وحدات جديدة في السوق، وإعادة تسعير عقود الإيجار الحالية، وزيادة حصتها من إيرادات المستأجرين مع ارتفاع حجم مبيعاتهم.

في الوقت نفسه، حقق قطاع النوادي الرياضية 328 مليون جنيه إيرادات، بزيادة بلغت 53% على أساس سنوي، فيما تتقدم الأعمال في توسعة نادي مدينتي وإنشاء أندية جديدة في مشروعات بريفادو وسيليا ونور.

وشهدت تدفقات الإيرادات المتكررة المتنوعة الأخرى، بما في ذلك شبكة المواصلات والمرافق والخدمات الأخرى المتنوعة، زيادة بنسبة 71% على أساس سنوي، حيث ساهمت بمبلغ 459 مليون جنيه في مجمل الإيرادات. وساهمت أنشطة الدخل المتكرر بالفعل بنسبة 45% من مجمل إيراداتها في الربع الأول من عام 2024.

القيمة السوقية لأصول “طلعت مصطفى” الرئيسية ترتفع إلى 400 مليار جنيه

على جانب تسريع تسييل الأصول الاستثمارية للمجموعة وتحرير قيمتها الحقيقية، أبرمت المجموعة مؤخراً صفقة بقيمة 5.3 مليار جنيه في إطار استراتيجيتها لتوليد إيرادات من الأراضي الاستثمارية داخل مشروعاتها، مما أدى إلى زيادة القيمة السوقية التقديرية لمحفظة أراضي المجموعة لنحو 273 مليار جنيه، وبالإضافة إلى القيمة التقديرية للأصول الفندقية التي تبلغ 99 مليار جنيه (بما يعادل 2.1 مليار دولار)، وقيمة الأصول الأخرى، فإن ذلك يرفع القيمة السوقية للأصول الرئيسية للمجموعة إلى حوالي 400 مليار جنيه مصري بأسعار السوق الحالية. وتأتي الصفقة الأخيرة تتويجاً لعدد من الصفقات المشابهة التي تم اقتناصها منذ عام 2020 وأتاحت لطلعت مصطفى توليد المزيد من الدخل المتكرر من خلال إعادة بيع وإدارة هذه الأصول المبيعة لمؤسسات استثمارية ومصرفية.

54 مليون متر مربع زيادة في محفظة أراضي “طلعت مصطفى” خلال 7 سنوات

وعلى صعيد التوسع في مخزون الأراضي، فقد زادت المحفظة بنحو 54 مليون متر مربع منذ عام 2017، وذلك وفق شروط تنافسية، مما يضمن استمرار نمو أعمالها خلال الـ 20 سنة القادمة وما يليها. ويشمل ذلك التوسع شراء أراضي مشروع نور (21 مليون متر مربع)، وبنان في المملكة العربية السعودية (10 ملايين متر مربع)، ومؤخراً اتفاقية طوير مشروع ساوث ميد في الساحل الشمالي (23 مليون متر مربع) الذي سيتم إطلاقه هذا الصيف. ومن ثم وصل إجمالي مساحة الأراضي الرئيسية التابعة للمجموعة الآن بعد القيام بهذه التوسعات إلى 107 مليون متر مربع في مصر والمملكة العربية السعودية.

طلعت مصطفى: خفضنا الديون.. ونستهدف أن تشكل الإيرادات بالعملة الأجنبية 60% من الإجمالي

وبالنسبة لتأكيد الحفاظ على ارتفاع قيمة رأس المال وحمايته، فخلال التوسع في مصادر الدخل المقوم بالعملات الأجنبية وتسوية ديون المجموعة الدولارية، قفز رصيد النقد والاستثمارات المالية المجمعة وما في حكمها إلى حوالي 29.3 مليار جنيه في 31 مارس 2024، مقارنة بـ 18.8 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2023، بمعدل نمو 156%، كما بلغ صافي المركز النقدي 23.9 مليار جنيه.
واعتبارًا من 31 مارس 2024، انخفض رصيد القروض والتسهيلات بحوالي 5.8 مليار جنيه حيث وصل الآن إلى 5.3 مليار جنيه ، مقارنة بـ 11.1 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2023. وتبلغ نسبة الديون الآن 8.9% فقط أو 1 إلى 11.

بنان

يرجع هذا الانخفاض الكبير في المقام الأول إلى تعجيل سداد القروض المقومة بالدولار الأمريكي على قطاع الفنادق، والتي بلغت 217 مليون دولار، لدرء أي مخاطر متعلقة بالعملة والمساعدة على تحقيق إيرادات بالعملة الصعبة.
وقالت المجموعة أنها تستهدف أن تصل الإيرادات بالعملات الأجنبية إلى 60% من مجمل الإيرادات على المدى المتوسط، وهو ما تؤكده أرصدة المجموعة الحالية بالعملات الأجنبية والتي تبلغ حوالي 230 مليون دولار، نتيجة للأثر الإيجابي المتوقع من التوسعات داخل مصر وخارجها، مثل مشروع بنان في المملكة العربية السعودية والأصول الفندقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية