النشرة البريدية

مصر تحصر الأعداد النهائية لضيوفها العام المقبل.. “سيرا للتعليم” تتفاوض على قروض تصل إلى 600 مليون جنيه

محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة سيرا للتعليم

العناوين الرئيسية

وزير التموين: لا زيادة في أسعار السكر

شركة “ساويرس” الألمانية المفلسة مدينة بـ143 مليون دولار لوكيلها في مصر

وزير الزراعة: كميات البطاطس المُصدرة إلى الآن تخطت العام الماضي

رئيس شعبة الأدوية يتوقع زيادات بالأسعار الشهر المقبل

الرقابة المالية توافق لـ”أكت فاينانشال” على نشرة طرح أسمهما

أين وجهت مصر تدفقات نقدية بـ50 مليار دولار في الأشهر الأخيرة؟

القصة الرئيسية

مصر تحصر الأعداد النهائية لضيوفها العام المقبل

تستعد مصر لتحديد الأعداد النهائية للمهاجرين واللاجئين والأجانب وتوزيعهم الجغرافي في البلاد وأثرهم الاقتصادي خلال العام المقبل، بحسب ما قالته نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، وهي لجنة تابعة للحكومة المصرية، في مقابلة تلفزيونية مع “الشرق”، وأشارت إلى وجود أكثر من 9 ملايين أجنبي، يضاف إليهم نحو نصف مليون فروا من الحرب في السودان، فضلًا عن نحو نصف مليون شخص يحملون صفة اللاجئين بشكل رسمي، وفقًا لتسجيل المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

أوضحت جبر أن الأجانب ينقسمون إلى فئتين، من يتواجد ويعمل في البلاد بصورة شرعية، بالإضافة إلى المهاجرين غير الشرعيين، ويمثل هذا العدد “عبئًا عدديًا على بلد مكتظة بالسكان”، وفق جبر، التي ألمحت إلى استخدامهم الطرق والمواصلات والمدارس وكل الخدمات الاجتماعية الأساسية التي تقدمها الدولة، وبخصوص الهجرة غير الشرعية، أوضحت أنه لم ينطلق من الشواطئ المصرية أي مركب يحمل مهاجرين غير شرعيين منذ 2016، مشيرة إلى أن منع الهجرة غير الشرعية يتم من خلال التنمية الداخلية التي تقوم به الحكومة.

وقدر الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي التكلفة المباشرة لاستضافة اللاجئين والمهاجرين والمقيمين الأجانب داخل مصر بنحو 10 مليارات دولار سنويًا، وهو الرقم الذي أعلنه للمرة الأولى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، نهاية أبريل الماضي في مؤتمر اقتصادي، كما قدر الرئيس السيسي أن ضيوف مصر يستهلكون مياهًا تصل إلى 4.5 مليار متر سنويًا، إذا ما تم احتساب متوسط استهلاك المياه في مصر بنحو 500 متر، فيما يبلغ إجمالي الموارد المائية لمصر التي تعتبر ضمن دول الفقر المائي، نحو 60 مليار متر مكعب سنويا.

جبر أشارت إلى أن تكلفة الاستضافة المعلنة من قبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أولية، موضحة أن اللجنة تعمل في إطار مشاريع تعاون مع مؤسسات وجهات دولية شريكة لحصر أعداد الوافدين من حيث عددهم والكلفة المادية جراء استضافتهم وتمتعهم بالخدمات الأساسية والاجتماعية، كما أكدت أنه في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، “يميل الكثير من المصريين إلى العمل في القطاع الخاص”، مضيفة أن هذا القطاع يمثل فرصة العمل “الطبيعية” التي يلجأ إليها الأجانب الذين لا يملكون أوراقًا ثبوتية، وهو ما “يشكل ضغطًا ومنافسة على فرص عمل المصريين”.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

رغم جهود التنويع.. انكماش القطاع النفطي يضغط على الاقتصاد السعودي

 رغم الإجراءات والجهود المتسارعة من قبل الحكومة السعودية، لإخراج اقتصاد البلاد من تحت عباءة النفط، إلا أن الأنشطة النفطية تشكل المؤثر الأقوى على اتجاهات نمو الاقتصاد السعودي أو انكماشه.

هذه الفرضية تعكسها البيانات التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء أمس الأحد، فبرغم نمو القطاع غير النفطي خلال الربع الأول من العام الجاري، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة سجل انكماشاً بنسبة 1.7% على أساس سنوي

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

القطاع الخاص السعودي ينمو للربع الـ13 على التوالي

كيف تغير هيكل ملكية “أرامكو السعودية” بعد إتمام الطرح الثانوي؟

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تتفاوض شركة سيرا للتعليم من خلال تابعتها “الأهلي سيرا” حاليًا على قروض بنكية بقيمة تتراوح ما بين 500 و600 مليون جنيه من البنك الأهلي بهدف استكمال التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من جامعة ساكسوني، وفق ما قاله محمد القلا، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لصحيفة البورصة، وأضاف القلا، أن الشركة تولي أهمية كبرى لافتتاح المرحلة الأولى من جامعة ساكسوني البالغة استثماراتها نحو مليار جنيه، ومن المقرر افتتاح 4 كليات بتلك المرحلة وهي: التمريض والصحة العامة، وتكنولوجيا السيارات، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، واللوجستيات، موضحًا أن تلك الجامعة يتم تنفيذها عبر شركة “الأهلي سيرا” التابعة.

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لـ”إيكونومي بلس”، إنه لن يتم زيادة أسعار السكر في الفترة المقبلة وإن الاحتياطي الاستراتيجي منه يكفي حتى شهر فبراير، مشيرًا إلى أن الحكومة رفضت الاقتراح، وطالب المصيلحي الأسبوع الماضي في مقابلة تليفزيونية على قناة ON، برفع سعر السكر المدعوم إلى 18 جنيهًا للكيلو من 12.6 جنيه. وأوضح الوزير على هامش المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة الأحد، أن أزمة السكر كانت بسبب فجوة في احتياطي السكر بنحو مليون طن، تم تغطيتها باستيراد نحو 750 ألف طن، على يستورد القطاع الخاص الـ250 ألف طن المتبقية.. التفاصيل

توقع رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، في مقابلة مع “العربية”، زيادة أسعار المنتجات الدوائية بنهاية يوليو المقبل مع الإنتاج الجديد الذي يجري تصنيعه، مشيرا إلى أن متوسط الزيادات بين 20 و25%، وأوضح أن ثمة مستحضرات زادت أسعارها 10% وأخرى 15% وثالثة 20% ورابعة 25% وأدوية زادت بنسبة 40% وفقًا لتكلفة الإنتاج لدى كل شركة.

وشكلت الحكومة لجنة استشارية تتولى مراجعة أسعار الدواء كل 6 أشهر، في محاولة منها لمراعاة مصالح المواطنين والشركات، وأوضح عوف، أن اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء لمراجعة أسعار الدواء هي لجنة استشارية تنعقد كل 6 أشهر لمراجعة الأسعار وفقا لمتوسط سعر صرف الدولار لمدة 6 أشهر ومن ثم يتم تحديد سعر الدواء ليتأثر حال الاستقرار أو الارتفاع أو الانخفاض .

أظهرت وثيقة أن شركة “إف تي آي توريستك” الألمانية، وهي ثالث أكبر شركة سياحة ورحلات في أوروبا، والتي أعلنت إفلاسها مؤخرًا والمملوكة بنسبة 75.5% للملياردير المصري سميح ساويرس، مدينة بنحو 143 مليون دولار لصالح وكيل رحلاتها السياحية في مصر “ميتنج بوينت إيجيبت”، بحسب الوثيقة المرسلة من الشركة إلى غرفة المنشآت الفندقية في مصر والتي اطلعت عليها “الشرق” وأكد صحتها مدير الشركة، من جانبه أوضح هشام ناجي، مدير شركة “ميتنج وينت إيجيبت” أن شركته مملوكة كليًا للشركة المفلسة “إف تي آي”، متابعًا: “نعمل حاليًا مع المستشارين القانونيين لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوق الشركة وعملائها”.

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير لصحيفة “البورصة”، إن الكميات التي تم تصديرها من البطاطس حتى الآن أعلى من كميات العام الماضي، بدعم من دخول أسواق جديدة وزيادة الطلب من الأسواق الحالية، ‏حيث تم فتح 95 سوقًا خلال 10 سنوات، وتم تصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لنحو 160 دولة، ونفى الوزير وجود متبقيات مبيدات زائدة في البطاطس المصرية المجمدة الجاهزة للتصدير.

وجهت مصر أكثر من نصف التدفقات المالية التي تلقتها في الأشهر الأخيرة والتي ناهزت الـ50 مليار دولار، للبنوك المحلية لتعزيز وضع العملات الأجنبية بها فيما يقوم البنك المركزي أيضًا بتعزيز احتياطياته، بحسب تقرير لبنك UBS السويسري. يتضمن استخدام التدفقات توفير العملة الأجنبية للواردات المتراكمة، بما فيها الأموال المستحقة لشركات النفط الأجنبية، بإجمالي 9 مليارات دولار.. التفاصيل

كشف مصطفى عبدالعزيز، الشريك المؤسس، والعضو المنتدب لشركة أكت فاينانشال عن أن شركته حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة طرح أسهم الشركة في البورصة المصرية، مضيفًا لصحيفة “البورصة”، أن عملية بدء التداول على الأسهم ستتم في الأسبوع الأخير من يوليو المقبل، بعدما تم تحديد 23 يوليو ميعادًا لغلق باب الاكتتاب في الأسهم.

نتابع

أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية مؤشر أثر الحياد التنافسي في العديد من القطاعات الاقتصادية بمصر، وبدأ تطبيقه على أكبر 17 قطاعا من حيث التأثير على الأسواق، بحسب محمود ممتاز، رئيس الجهاز. قال ممتاز إن الجهاز نظر خلال العامين الماضيين في 78 تشريعًا وسياسة وقرار، بعضهم قواعد مشتريات خاصة لجهات بالدولة، للوقوف على ما إذا كان هناك تمييز أم لا.. التفاصيل

قالت نائب رئيس قطاع دعم الصناعة بالمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة “ابدأ”، أسماء مغربي، إن المبادرة الرئاسية تستهدف حلولًا مبتكرة للصناعة وتكون الحلول من داخل الصندوق، ويتم العمل على الأرض على مسافة واحد بين المصنعين الوطنيين والأجانب والجهات الحكومية. وأضافت “مغربي”، في مقابلة لبرنامج “مساء dmc”، مع الإعلامي أسامة كمال، والمُذاع على شاشة “DMC”، أنَّهم توجهوا إلى المجمعات الصناعية لدراسة التحديات التي تواجه المصنعين بصفة عامة أو التي تواجههم بشكل فردي.

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن عدد الرخص الذهبية التي أصدرتها الهيئة حتى الآن وصل إلى 31 رخصة. أضاف هيبة لصحيفة “البورصة”، أن الهيئة تدرس تعميم فكرة الرخصة الذهبية على مختلف المشروعات لتكون بصورة مصغرة كـ”الرخصة الفضية” التي سبق وأن اقترحتها الهيئة كمثال. وأوضح أن إحدى التحديات التي تواجه الهيئة هو عدم إدراك بعض الهيئات والمستثمرين لفكرة الرخصة الذهبية والهدف من إصدارها، وهو ما تعمل الهيئة على التوعية به. وأكد هيبة، أن معظم الشركات التي حصلت على الرخصة الذهبية قامت بتنفيذ مشروعاتها قبل الموعد المحدد في الخطة التنفيذية.

تدرس لجنة وزارية أوضاع الهيئات الاقتصادية، للتأكد من انتهاج المسار الاقتصادي السليم وفقًا لقواعد المنافسة العادلة، بحسب نائب وزير المالية أحمد كجوك. وقطعت الدولة شوطا كبيرا في إرساء دعائم الحياد الضريبي من أجل تمكين القطاع الخاص، ودفعه لزيادة نسبة مساهماته في الناتج المحلي، وفق كجوك. أشار إلى أن ذلك انعكس في صدور قانون إلغاء كل المزايا التفضيلية الضريبية والجمركية وغيرها لكل جهات الدولة، في الأنشطة الاستثمارية والتجارية، ما أسهم في إرساء دعائم الحياد التنافسي وتشجيع الاستثمارات الخاصة.. التفاصيل

تقدم الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء بطلب إلى المجلس القومي للأجور لاستثناء 75 شركة مقاولات من تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه، حسبما ذكر محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد في حديث لصحيفة “البورصة”. ووفقًا لبيانات الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، يصل عدد الشركات المسجلة لدى الاتحاد نحو 30 ألف شركة مقاولات في عدد من التخصصات المختلفة. وفى أبريل الماضي، أعلن المجلس القومي للأجور عن رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه شهريًا اعتبارًا من شهر مايو 2024 بدلًا من 3500 جنيه.

أعلنت وزارة العمل أن قطاع السياحة يستوعب ما يقرب من 3 ملايين عامل مصري بنسبة 12.6% من إجمالي قوة سوق العمل المصري. وأضاف بيان الوزارة الأحد، أن قطاع السياحة يعد قطاعا مهما بالنسبة للدخل القومي، إذ يمثل أحد مصادر النقد الأجنبي بعد قطاع التصدير وتحويلات المصريين بالخارج. سجلت إيرادات القطاع خلال العام الماضي نحو 13.2 مليار دولار، فيما بلغت الأعداد 14.9 مليون سائح بنمو نحو 27% عن العام الأسبق.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

ارتفعت احتياطيات قطر من النقد الأجنبي في مايو الماضي بدعم من زيادة مخزون الذهب، وزيادة أرصدة المصرف المركزي من السندات وأذونات الخزانة الأجنبية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية. ووفقًا للوكالة، قفزت الاحتياطيات خلال مايو 8.8 مليار ريال تعادل نحو 2.4 مليار دولار، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 190.2 مليار ريال. ورفعت الدوحة من حيازة السندات وأذونات الخزانة الأجنبية بنحو 3 مليارات ريال لتسجل 138.9 مليار ريال، فيما رفعت مخزون الذهب بنحو 7 مليارات ريال، لتصل قيمة مخزون البلاد الإجمالية إلى 28.3 مليار ريال.

تقود المملكة العربية السعودية، خطط الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر تبني أهداف طموحة، لتعزيز قدرات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2030 وما بعده، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية. تنافس السعودية في القيادة أيضًا مصر والجزائر. وقالت الوكالة، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجل أعلى نمو في قطاع الطاقة المتجددة العالمي، بسبب قاعدتها الحالية الصغيرة نسبيًا وأهدافها الطموحة لعام 2030.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجع حجم التجارة بين المغرب والجزائر خلال العام الماضي بنسبة 62% على أساس سنوي ليسجل 1.3 مليار درهم نحو 130 مليون دولار، وهو أدنى مستوى منذ عام 1999، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وانخفضت التجارة بين البلدين الجارين بشكل كبير منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في العام 2021، بعد سنوات طويلة من العلاقات المتوترة بسبب خلافات عدة، أبرزها ملف الصحراء الغربية.

تعتزم تركيا زيادة الرسوم الجمركية على جميع مشترياتها من المركبات من الصين 40%، للحد من الواردات وتضييق العجز في حساب المعاملات الجارية. وستكون الرسوم المفروضة بحد أدنى 7 آلاف دولار، بحسب قرار رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية نقلته وكالة “بلومبرج” . على أن يسري القرار بعد 30 يومًا. تركيا رفعت الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية في 2023 لدعم أول سياراتها الكهربائية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مصر الدولية” لصناعة السيراميك تعود للإنتاج بكامل طاقتها بعد إنهاء إضراب عمالها

كتبت: ميري راغب عادت عجلات الإنتاج بشركة "مصر الدولية" لصناعة...

منطقة إعلانية