أخبار

مصر تؤسس شركة جديدة لإنتاج الفوسفات بتكلفة 250 مليون دولار

المثلث الذهبي

وقعت هيئة الثروة المعدنية وشركة غاز الشرق وشركة ايمكس إنترناشيونال اتفاقية؛ لإنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخدمات الفوسفات منخفض التركيز.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع مليون طن سنوياً من الخام بتكلفة إجمالية 250 مليون دولار، بحسب بيان وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

قال وزير البترول طارق الملا، إن الوزارة حريصة على الإسراع بتنفيذ المشروع لما يمثله من أهمية، وإن الطريق ممهد لإضافة العديد من المشروعات في ضوء توجه الحكومة لتيسير جميع إجراءات الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة.

يستهدف المشروع الاستفادة من توافر خام الفوسفات وتوطين لتكنولوجيا متطورة تعد إضافة قوية لصناعة التعدين التي تشهد تنفيذ خطط عمل لتنميتها وحسن استغلالها وتعظيم الاستفادة منها بجميع السبل والإمكانيات المتاحة في ضوء ما تحققه من الوفاء باحتياجات الصناعة والزراعة وقطاع التشييد من خامات، يتم توفيرها محلياً.

تستخدم الشركة الجديدة تقنية متطورة تعتمد على رفع تركيز الخام من عنصر الفوسفور بشكل كيميائي وتدعى “GetMoreP” وهذه التقنية ستعمل على رفع تركيز خام الفوسفات لمستويات تتجاوز 37%.

تتميز التقنية المستخدمة بأنها منخفضة استهلاك المياه.

إذ يتم تسويق المنتج النهائي من خام الفوسفات عالي التركيز للأسواق العالمية وخاصة لمصنعي حامض الفوسفوريك والأسمدة المركبة.

المشروع يكتفي ذاتيا من الطاقة المولدة من البخار والطاقة بفضل وحدة حامض الكبريتيك التي ستؤمن الكمية المطلوبة من حامض الكبريتيك عن طريق حرق الكبريت إلى كبريتيد مع البخار والطاقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية