نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية| مقران إقليميان جديدان.. EY وبايرماكس في الرياض

نشرة السعودية

أهم العناوينوزير “الاقتصاد”: السعودية وصلت إلى منتصف الطريق في تحقيق رؤية 2030

هيئة الاستثمار الكويتية تُقرر فتح مكتب تمثيلي في السعودية

“بيتك” الكويتي يدرس فرصًا للتوسع في السعودية 

مصر تخصص 1.18 مليار دولار لاستيراد غاز ومازوت لتجاوز انقطاع الكهرباء

المملكة تتعاقد مع “ساني” الصينية لتوريد 80 شاحنة كهربائية لميناء الملك عبدالعزيز“إرنست آند يونغ” تنقل مقرها الإقليمي إلى الرياض

تخطط شركة “إرنست آند يونغ” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى نقل مقرها الإقليمي إلى الرياض بمركز الملك عبدالله المالي (كافد) والذي سيتم افتتاحه في وقت لاحق من العام الجاري.

قالت الشركة في بيان، إن تأسيس المقر الإقليمي الجديد في الرياض يأتي نتيجة مباشرة للاستثمارات المستمرة للشركة في المنطقة، وسيشرف المقر على عمل 8 آلاف موظف يتوزعون على 26 مكتبا في 15 دولة.

وفقا للبيان، سيشهد المقر أيضا إطلاق مركز إي.واي ويف سبيس الذي يعد مركزا حديثا ومتطورا يوفر بيئة تعاونية للعملاء وفرق الشركة وقادة الفكر ورواد الأعمال والطلاب والأكاديميين.

وأضافت أن المركز، الذي سيغطي مساحة تزيد على 930 مترا مربعا، يمثل إضافة جديدة إلى مراكز الشركة الخمسين المنتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث يستعرض تقنيات متطورة، كالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وتقنية سلاسل الكتل (بلوك تشين) والميتافيرس والتحليلات المتقدمة.

“بايرماكس” لحلول الدفع الرقمي تؤسس مقرها الإقليمي في الرياض

منحت وزارة الاستثمار السعودية، شركة بايرماكس، المزود العالمي لحلول الدفع الرقمي، ترخيصًا لتأسيس مقرها الإقليمي في الرياض، حيث تعد الشركة إحدى الشركات الأولى في البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

قال الحسن حميد الدين، المشرف العام على برنامج المقر الإقليمي، إن “بايرماكس” هي أول شركة آسيوية في مجال التكنولوجيا المالية تقوم بتوسيع وجودها في السعودية من خلال إنشاء مقرها الإقليمي بالرياض.جذبت السعودية 12.3 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2023، لتعد ثاني أكبر الدول العربية جذبًا للاستثمارات بعد الإمارات.

هيئة الاستثمار الكويتية تُقرر فتح مكتب تمثيلي في السعودية

قرر وزير المالية الكويتي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار أنور المضف، فتح مكتب تمثيلي في المملكة، لتعزيز الروابط الاقتصادية والاستثمارية،

ووفق بيان أوضح أن ذلك رغبة في توطيد العلاقات وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار.

ولفت المضف إلى أنه من خلال تواجد مكتب تمثيلي للهيئة العامة للاستثمار في المملكة، سيمكن الهيئة من استكشاف الفرص الاستثمارية واقتناصها وهو الأمر الذي بالتأكيد سيزيد من آفاق التعاون مع الشركات السعودية والعالمية في مشاريع مشتركة لتعزيز التنمية الاقتصادية في البلدين.

المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر يونيو بـ 4.41 مليار ريال

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي لشهر يونيو 2024 ضمن برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي، حيث تم تحديد إجمالي حجم التخصيص بمبلغ قدره 4.41 مليار ريال.

وبحسب البيان الصادر من المركز فقد قسمت الإصدارات إلى ثلاث شرائح، بلغ حجم الأولى 1.6 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2027، وبلغت الشريحة الثانية 53 مليون ريال لصكوك تُستحق في عام 2031، وبلغت الشريحة الثالثة 2.76 مليار ريال لصكوك تستحق في عام 2034.

وزير “الاقتصاد”: السعودية وصلت إلى منتصف الطريق في تحقيق رؤية 2030

قال وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم: إن السعودية وصلت إلى منتصف الطريق في رحلتها نحو رؤية 2030، حيث إنها على أعتاب حقبة اقتصادية جديدة ستشهد تحولات مثيرة خلال العقود المقبلة، مبينا أن تسريع التنويع الاقتصادي وتنمية رأس المال البشري ضمن أولويات الرؤية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الاقتصاد والتخطيط في جلسة حوارية ضمن أعمال الاجتماع السنوي للأبطال الجدد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يعقد في مدينة داليان الصينية.

وتحدث في جلسة حوارية بعنوان “ماذا نتوقع من النمو المستقبلي” عن النمو السريع للأنشطة غير النفطية في السعودية منذ انطلاقة رؤية 2030.

وقال: “حققت السعودية أسرع معدل نمو اقتصادي لعام 2022 بنسبة 8.7 %، كما حققت الأنشطة غير النفطية 5.6 %، وحتى اليوم، لا يزال نمو الأنشطة غير النفطية قويا، حيث يشكل النشاط غير النفطي 51 % من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، كما يعد اقتصاد السعودية غير النفطي أكبر من اقتصادها النفطي”.. المزيد

 وزير الاقتصاد خلال جلسة ضمن أعمال الاجتماع السنوي للأبطال الجدد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة داليان الصينية. "واس"

 وزير الاقتصاد خلال جلسة ضمن أعمال الاجتماع السنوي للأبطال الجدد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة داليان الصينية. “واس”

السعودية تتعاقد مع “ساني” الصينية لتوريد 80 شاحنة كهربائية لميناء الملك عبدالعزيز

الشركة السعودية العالمية للموانئ (إس.جي.بي)، التابعة للهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ)، وقعت عقدًا مع شركة ساني الصينية لتصنيع المعدات الثقيلة لتزويد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بعدد 80 شاحنة كهربائية ليصبح الميناء الأكبر في الشرق الأوسط به هذا العدد من الشاحنات الكهربائية.

وذكرت “الهيئة” في بيان، أن العقد الذي يأتي ضمن عقود الإسناد التجاري التي أبرمتها مع العالمية للموانئ بقيمة استثمارية تبلغ 7 مليارات ريال.

تتميز الشاحنات الكهربائية بحسب البيان بدورها الكبير في الحفاظ على سلامة البيئة بالموانئ، كونها تنتج انبعاثات صفرية من العوادم، ما يقلل من تلوث الهواء وانبعاثات الغازات الدفيئة، كما تتمتع بكفاءة أعلى في استخدام الطاقة، إضافة إلى توفير الكثير من تكاليف التشغيل والصيانة، كما أنها تُعد أكثر استدامة على المدى الطويل.

برنامج “ندلب” السعودي يستقطب استثمارات بـ 529 مليار ريال حتى نهاية 2023

استقطبت السعودية عبر برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” وجهاته التنفيذية، استثمارات بلغ حجمها نحو 529 مليار ريال منذ بدء عمل البرنامج وحتى نهاية 2023، وفقا لما ذكره لـ”الاقتصادية” المهندس سليمان المزروع الرئيس التنفيذي للبرنامج.

ويستهدف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية الذي انطلق مطلع 2019، قطاعات (الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية) وتكاملها لتحقيق قيمة مضافة وتعظيم الأثر الاقتصادي وتنويعه وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة، إضافة إلى سعي للوصول إلى 1.4 تريليون ريال بحلول عام 2030..المزيدالسوق السعودي تعاود مكاسبها بدعم من قطاع الاتصالات

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعا بنسبة 0.29%، وتراجعت قيم التداول إلى 7.09 مليار ريال مقابل 8.7 مليار ريال، بالجلسة السابقة، كما انخفضت أحجام التداول إلى 261.16 مليون سهم مقارنة بكميات بلغت  292.44 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وتراجع أداء أغلب القطاعات الكبرى حيث هبط قطاع الطاقة بنسبة 1.17%، كما سجل قطاع البنوك انخفاضًا بنحو 0.45%، وسجل قطاع المواد الأساسية تراجعا نسبته 0.21%، وفي المقابل ارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 1.04%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 169 سهمًا، تصدرها سهم “تكافل الراجحي ” بنسبة ارتفاع بلغت 8.96%،  وجاء إغلاق 54 سهمًا باللون الأحمر بصدارة سهم “اديس” بنسبة تراجع بلغت 2.83%.

هيئة السوق تُوافق على طرح وحدات صندوق الراجحي القيادي طرحًا عامًا

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم، إنه يجب ألا ينظر إلى موافقتها على طرح الصندوق على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الصندوق، حيث إن قرار الهيئة بالموافقة على الطرح يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وذكرت أن قرار الاستثمار من دون الاطلاع على الشروط والأحكام للصندوق ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية. لذا يجب على المستثمر الاطلاع على شروط وأحكام الصندوق، التي تحتوي على معلومات تفصيلية عن الصندوق واستراتيجية الاستثمار وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات الشروط والأحكام، فإنه يفضل الرجوع لمدير الصندوق لمزيد من المعلومات.

توزيعات أرباح

أعلنت شركة نفوذ للمنتجات الغذائية السعودية، أن الجمعية العمومية العادية وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 9.6 مليون ريال عن العام الماضي بواقع 20 هللة للسهم، وستكون الأحقية في الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، على أن يبدأ التوزيع اعتبارا من 16 يوليو المقبل.

وافق مساهمو شركة أنابيب الصلب السعودية على توزيع أرباح نقدية بإجمالي 37.5 مليون ريال عن العام الماضي بواقع 74 هللة لكل سهم، وستكون الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين للسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، عل أن يبدأ توزيع الأرباح ابتداء من 7 يوليو المقبل

أقرت الجمعية العمومية غير العادية لشركة نت وركرس السعودية للخدمات توزيع أرباح نقدية عن النصف الثاني من عام 2023 بقيمة 14.1 مليون ريال بواقع 2.35 ريال للسهم، وستكون الأحقية في الأرباح للمساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، على أن يبدأ التوزيع اعتبارا من 7 يوليو المقبل.

وافق مساهمو شركة أسترا الصناعية السعودية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة إجمالية 200 مليون ريال عن عام 2023، بواقع 2.5 ريال للسهم، وستكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية على أن يبدأ التوزيع اعتبارا من 30 يونيو الجاري. 

أوصى مجلس إدارة شركة قمة السعودية للتجارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين، (بدون المساهم عبدالله محمد العجمي المتنازل عن أرباحه)، عن النصف الثاني من العام المالي 2023، بقيمة 7.2 مليون ريال وبواقع 60 هللة للسهم، دون تغير عن توزيعات النصف الأول من العام 2023.“بيتك” الكويتي يدرس فرصًا للتوسع في السعودية 

مشيرًا إلى أنه ما زال يجري دراسات للفرص المتاحة في أكثر من بنك للتوسع في المملكة، مؤكدًا أنه لم يقم بتوقيع أي اتفاق مع أي بنك في المملكة.           

جاء ذلك في إفصاح من “بيتك” لبورصة الكويت تعليقا على خبر نشرته وكالة بلومبرج بشأن دراسته الاستحواذ على حصة في البنك السعودي للاستثمار. 

وقال بيتك إنه يقوم بإجراء دراسات متأنية للفرص المتاحة للتوسع في السعودية، وإن تلك الدراسات وغيرها تأتي في إطار استراتيجيته التي تتضمن الاستثمار في بنوك أخرى في المنطقة وبما يتوافق مع سياساته المتحفظة والتي تستند على تقييم كافة المخاطر المرتبطة بالاستثمار وبما يساهم في دعم نموه وذلك بعد استيفاء جميع متطلبات الجهات الرقابية وخاصة بنك الكويت المركزي. 

يعد “بيتك” أكبر بنك في الكويت، والرابع على المستوى الإقليمي حسب القيمة السوقية الرأسمالية والتي بلغت أكثر من 12 مليار دينار وفقًا لتقرير نتائج أعمال البنك عن الربع الأول من العام الجاري.

“بدجت السعودية” ترفع رأسمالها للاستحواذ على “عالم السيارات”

حصل مجلس إدارة الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية) على موافقة المساهمين للمضي قدما في عملية زيادة رأسمال الشركة بمقدار 70 مليون ريال عن طريق إصدار أسهم جديدة، وذلك بهدف تمويل صفقة الاستحواذ على كامل حصص شركة معدات الجزيرة المحدودة (عالم السيارات).

أوضحت الشركة أن رأسمالها سيصبح بعد الزيادة 781.66 مليون ريال عن طريق طرح 7 ملايين سهم جديد بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات، ليصبح إجمالي الأسهم بعد الزيادة 78.166 مليون سهم.

وأضافت أنه سيتم نقل ملكية أسهم شركة عالم السيارات لصالح شركة الجذور الراسخة للنقليات المحدودة التابعة والمملوكة بالكامل لبدجت السعودية.

“ثمار” السعودية تتوقع عائدًا 116% من استثمار 6 ملايين ريال في صندوق عقاري 

أعلنت شركة ثمار التنمية القابضة السعودية أن العائد المتوقع من استثمارها في صندوق “أصول وبخيت الجهات الأربعة لتطوير اليمامة سيتي سنتر “والذي يعكف على تطوير مشروع برج سكني في الرياض يبلغ 116.3%. 

 جاء ذلك في بيان من الشركة إلى بورصة تداول. وكانت ثمار التنمية أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أنها تتوقع أن يكون للاستثمار أثر مالي وإيجابي عليها مشيرة إلى أنه يأتي ضمن توجه الشركة بالاستثمار في المشاريع العقارية المميزة.

البنك المركزي السعودي يصرح لشركتين بمزاولة أنشطة في مجال التمويل” وجمع الودائع 

وافق البنك المركزي السعودي لشركة “سلفة للتمويل” على مزاولة نشاط التمويل من نظير إلى نظير، كما صرح لشركة ودائع للتقنية المالية بمزاولة نشاط تجميع الودائع المربوطة لأجل، وذلك للعمل تحت مظلة البيئة التجريبية التشريعية، بحسب بيان.

يأتي هذا القرار، في إطار سعي البنك المركزي السعودي لتطوير قطاع التقنية المالية، وفي سبيل تحقيق أهداف إستراتيجية التقنية المالية لتعزيز الابتكار في القطاع المالي، ورفع مستوى الشمول المالي لوصول الخدمات المالية إلى جميع شرائح المجتمع.

“سلفة”: 500 مليار دولار سوق التمويل بين الأفراد في السعودية

سيسهم الترخيص لشركة “سلفة” للتقنية المالية بمزاولة نشاط التمويل المباشر من نظير إلى نظير بدخول مزيد من الأفراد كمقترضين ومستثمرين إلى سوق التمويل بين الأفراد في السعودية، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة يزيد الطويل لقناة الشرق.

وأوضح في حديثه أن “أي فرد يمكنه دخول تطبيق (سلفة) كمستثمر بدءًا من 100 ريال، ويمكنه الاطلاع على تفاصيل المقترض، كعمره ومجال عمله ودرجة المخاطر المرتبطة به، والتي تنقسم إلى 4 مستويات”. كاشفًا أن “الحد الأقصى للاستثمار والاقتراض يبلغ 10 آلاف ريال حاليًا، كوننا لا نزال في بيئة تجريبية”.تفاصيل أكبر صفقة استحواذ في تاريخ عملاق النفط الإماراتي “أدنوك”

أكدت شركة “كوفيسترو” الألمانية أنها دخلت في مفاوضات جادة بشأن صفقة استحواذ عليها من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، تُقدر قيمتها بحوالي 11.7 مليار يورو (12.5 مليار دولار).

من جانبها يدرس عملاق النفط الإماراتي “أدنوك” تقديم عرض جديد بقيمة 62 يورو للسهم، مع خضوعه لمراجعة وإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة، وفقًا لبيان صدر الإثنين، وأوضحت الشركة الألمانية أن هذه الخطوة تمثل “نقطة البداية” للمفاوضات بشأن اتفاقية الاستثمار.

ستمثل الصفقة حال إتمامها أكبر عملية استحواذ تقوم بها “أدنوك” على الإطلاق. تدعمها إيرادات نفطية بعشرات المليارات من الدولارات، كانت الشركة الإماراتية تجوب العالم بحثًا عن صفقات. 

ويعد قطاع المواد الكيميائية جزءًا كبيرًا من هذا التوجه، حيث ترى الشركة أن الطلب على المنتجات المستخدمة في صناعة السلع مثل المواد البلاستيكية مستمر في الارتفاع خلال العقود القادمة حتى مع احتمال أن يؤدي تحول الطاقة إلى تباطؤ الطلب على النفط.توجه بريطاني للدخول في شراكات استراتيجية مع السعودية في القطاع العقاري

في إطار الزيارة التي ينظمها مجلس الأعمال السعودي البريطاني لوفد من أصحاب الأعمال السعودي إلى بريطانيا لحضور القمة البريطانية – السعودية للبنية التحتية المستدامة، بدأت فرق العمل القطاعية أنشطتها بمجموعة من الجلسات لترجمة رؤية التعاون الثنائي بين البلدين إلى واقع عمل.

الجلسات المشتركة ضمت عددا من الخبراء السعوديين ومجموعة من كبار المستثمرين ورؤساء مجالس الشركات البريطانية الراغبة في الاستثمار في السعودية أو التي تعمل على تعزيز أنشطتها الاستثمارية في السعودية، وسط اهتمام بريطاني بالدخول في شراكات إستراتيجية مع السعودية في القطاع العقاري.

الجلسة الأولى انصبت على القطاع العقاري في السعودية وما يقدمه من فرص استثمارية جذابة للمستثمرين البريطانيين، وافتتح الجانب البريطاني الجلسة باستعراض من شركة SYBARITE إحدى أكبر شركات الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة، لقدراتها الهندسية في مجال البناء والتصميمات الحديثة، بعرض فيلم تسجيلي صغير لأحد أبرز مشاريعها المعمارية في الصين، الذي يتسم بالتصميمات الحديثة الصديقة للبيئية، إضافة إلى تصميمات هندسية أخرى لها في المملكة المتحدة.. المزيد

عربتراجع مبيعات الغاز يهبط بأرباح “قطر للطاقة” 31% في 2023 

لتسجل أرباحًا بقيمة 106.02 مليار ريال في 2023 مقابل 154.56 مليار ريال في 2022، وكشف تقرير مختصر عن البيانات المالية المجمعة للشركة أن إيرادات إحدى أكبر شركات إنتاج الغاز المسال في العالم انخفضت إلى 159.36 مليار ريال في العام الماضي مقارنة مع 188.5 مليار ريال في 2022. 

وتراجع إجمالي أصول الشركة إلى 562.67 مليار ريال بنهاية العام الماضي من 590.76 مليار ريال في العام السابق عليه.

مساهمو “أدنوك للحفر” يقرون توزيع أرباح لا تقل عن 17.6 مليار درهم خلال خمس سنوات

وافق مساهمو شركة “أدنوك للحفر” المدرجة في بورصة أبوظبي على سياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة بزيادة سنوية لا تقل عن 10% وذلك خلال 5 سنوات بدءًا من العام الحالي وحتى 2028، وفق بيان، ومن المتوقع أن تحقق السياسة الجديدة عائدًا تراكميًا يزيد عن 27% كحد أدنى خلال نفس الفترة.

وتقول الشركة في بيان إن سياسة توزيع الأرباح الجديدة “تؤكد التزامها بتحقيق عائدات جاذبة لمساهميها وتعتمد توزيعات أرباح لا تقل قيمتها عن 17.6 مليار درهم إماراتي خلال الخمس سنوات القادمة”.

كما يمكن لمجلس الإدارة، وفقًا لتقديره، اعتماد توزيعات أرباح إضافية فوق التي أقرتها السياسة الجديدة بعد تقييم فرص زيادة التدفق النقدي الحر. من المتوقع أن يتم توزيع الأرباح على أساس نصف سنوي، على أن يتم توزيع أرباح نهائية على المساهمين في النصف الأول ودفع الأرباح المرحلية في النصف الثاني من كل سنة مالية، حسب البيان.

فائض الميزان التجاري للكويت يتراجع 12% في الربع الأول

ليبغ الفائض 3.2 مليار دينار (نحو 10.4 مليار دولار)، في الربع الأول من العام الجاري، بحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء.

جاء ذلك نتيجة لانخفاض الصادرات 8.3% على أساس سنوي إلى 6.05 مليار دينار، كما هبطت الواردات 3.8% إلى 2.85 مليار دينار. 

في الثلاثة أشهر الأولى من العام، انخفضت صادرات النفط ومشتقاته الأساسية إلى 5.56 مليار دينار من 6.13 مليار دينار في نفس الفترة من 2023.

بنك البحرين الوطني: مفاوضات الاندماج مع “بي بي كيه” مستمرة

أكد البنك في إفصاح أمس الثلاثاء، أنه مستمر في مفاوضاته مع بنك البحرين والكويت (بي بي كيه) بشأن صفقة اندماج محتملة بين البنكين، مشيرًا إلى أنه لا يزال في طور تعيين مستشار للقيام بالدراسات اللازمة للصفقة.

ولفت إلى تعيين “جولدمان ساكس العالمية” فرع مركز دبي المالي العالمي كمستشار مالي، و”فرشفيلدز بروكهوس” كمستشار قانوني للصفقة، فيما أعلن “بي بي كيه” عن اختيار “ستي غروب جلوبال ماركيتس” كمستشار مالي لتقديم المشورة في النظر في الاندماج المحتمل. 

تبلغ القيمة السوقية لبنك البحرين الوطني 3.25 مليار دولار، مقارنة بقيمة بنك البحرين والكويت البالغ 2.43 مليار دولار. وتأتي الصفقة المحتملة تزامنًا مع فورة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الخليج مؤخرًا، وفق “بلومبرج”.

مصر تخصص 1.18 مليار دولار لاستيراد غاز ومازوت لتجاوز انقطاع الكهرباء

قررت الحكومة المصرية اليومين الماضيين قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات يوميا في جميع أنحاء البلاد بدلا من ساعتين، وبرر رئيس الوزراء القرار، بأن أحد حقول الغاز في دول الجوار توقف عن ضخ الغاز لمدة 12 ساعة وهو ما سبب الأزمة، لكنه أوضح أن الحقل عاد إلى لخدمة مرة أخرى صباح الثلاثاء.

أضاف: “عودة كامل طاقة العمل اليومين الماضيين بعد إجازة عيد الأضحى سبب معدلات سحب الكهرباء بشكل غير مسبوق”.

“سيعود جدول تخفيف الأحمال لقطع الكهرباء لمدة ساعتين بدءا من الأسبوع المقبل حتى وصول شحنات الغاز والمازوت في يوليو المقبل”.. بحسب مدبولي.“مايكروسوفت” مهددة بغرامة باهظة من الاتحاد الأوروبي بسبب تطبيق “تيمز”

قالت المفوضية الأوروبية إنها سارعت إلى كتابة ما يسمى ببيان الاعتراضات، زعمت فيه أن ما تفعله “مايكروسوفت” من ربط تطبيق “تيمز” مع حزمتي تطبيقات “أوفيس 365″ (Office 365) و”مايكروسوفت 365” (Microsoft 365) يخالف قواعد المنافسة المتبعة في الكتلة الأوروبية.

أضافت الهيئة التنظيمية بالاتحاد الأوروبي أن سلوك “مايكروسوفت” منذ عام 2019 على الأقل يحمي هيمنتها على السوق ويميز تطبيق “تيمز” على التطبيقات المنافسة.

وأوضحت الهيئة الرقابية أن هذه الميزة غير العادلة عززت من تأثيرها أيضًا على قيود التوافق في التشغيل بين “تيمز” والتطبيقات المنافسة.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشئون المنافسة مارغريت فستاغر يوم الثلاثاء: “إن الحفاظ على المنافسة في تطبيقات التواصل والتعاون عن بعد مسألة جوهرية، لأن ذلك يشجع أيضًا على الابتكار في هذه المجالات”.

قد ترتفع العقوبة على انتهاكات معايير مكافحة الاحتكار إلى 10% من الإيرادات العالمية التي تحققها الشركة، وإن كان يندر أن تصل إلى هذا المستوى.

نيويورك تخسر 9 مليارات دولار بسبب أسوأ زحام في العالم

نالت مدينة نيويورك لقب المنطقة الحضرية الأكثر ازدحامًا في العالم للعام الثاني على التوالي، ما كلّف المدينة 9.1 مليار دولار نظير الوقت المهدر، وفق تقرير جديد.

أهدر قائد السيارة العادي خلال تنقله عبر المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة 101 ساعة في العام الماضي بسبب الازدحام المروي خلال أوقات الذروة، ويعد ذلك الهدر هو الأكبر بين 1000 مدينة على مستوى العالم، وفق تقرير “سجل نتائج حركة المرور العالمية لعام 2023” (2023 Global Traffic Scorecard)، الصادر عن شركة تحليل بيانات المرور “إينريكس” (INRIX).

حلّت مدينة مكسيكو سيتي في المرتبة الثانية على القائمة، وتلتها لندن، فباريس، ثم شيكاغو. كما شملت قائمة المدن الأكثر ازدحامًا مروريًا على مستوى العالم مدنًا أميركية أخرى من بينها لوس أنجلوس وبوسطن، وفق التقرير. وتحدد التصنيفات وفق أثر الازدحام على ساكني المدينة.

تسلا تستدعي الآلاف من شاحنات سايبرتراك

قالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة إن شركة تسلا ستستدعي 11688 شاحنة كهربائية من طراز (سايبرتراك) بسبب احتمال تسبب عطل في مسَاحات الزجاج الأمامي في تقليص مدى الرؤية، وهو ما يزيد خطر وقوع حوادث تصادم.

وأضافت في مذكرة منفصلة أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية أيضا ستستدعي 11383 وحدة من ذات الشاحنات الصغيرة (البيك أب) بسبب احتمال تركيب جزء من أغطية صندوق السيارة على نحو غير صحيح، وهو ما قد يؤدي إلى احتمال فكه وتعريض السيارات التي تسير وراء هذه الشاحنات للخطر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النقل تنشىء أول مصنع للحاويات في مصر لسد احتياجات السوق

تعتزم وزارة النقل إنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون...

منطقة إعلانية