نشرة الصناعات الغذائية أخبار

صادرات الموالح المصرية إلى البرازيل ترتفع لمستوى قياسي

صادرات الموالح المصرية

سجلت صادرات الموالح المصرية رقما قياسيا جديدا في أسواق البرازيل خلال الموسم التصديري الجاري وفق بيانات حصلت عليها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري شحنت مصر نحو 31 ألف طنا من الموالح إلى البرازيل، هذه الكمية في 4 أشهر كانت أكثر من 120% من إجمالي مشحونات الموسم الماضي بالكامل التي لم تتجاوز 14 ألف طن.

بدأت مصر تصدير الموالح إلى البرازيل للمرة الأولى قبل 4 سنوات فقط، تحديدا في 2020، ووقتها لم تصدر أكثر من 75 طنا.

أهمية السوق البرازيلي

البرازيل هي ثاني أكبر منتج للموالح على مستوى العالم، كما أنها منتج للبرتقال عالميا، مع ذلك، يتم توجيه معظم البرتقال البرازيلي إلى العصير بدلا من بيعه طازجا، ما يجعل البلاد مستوردا صافيا للبرتقال الطازج. وكذلك اليوسفي والجريب فروت، ولا تصدر البرازيل إلا الليمون في حالته الطازجة، وصدرت العام الماضي نحو 170 ألف طن.

ماذا عن المنافسين؟

وصول صادرات الموالح المصرية إلى هذا المستوى، يعني أنها في 4 سنوات فقط، تجاوزت صادرات الأسواق التي اعتادت البرازيل الاستيراد منها، وعلى وجه التحديد الأربعة الكبار وأبرزهم إسبانيا المنافس الرئيسي الذي تفوقت عليه مصر بثلاثة أمثال.

صدرت مصر 12 ألف طن برتقال إلى البرازيل خلال العام الماضي، وفي الفترة من يناير إلى أبريل من العام الجاري، زاد هذا الرقم إلى 24 ألف طن، كما نجحت مصر في تصدير ما يقرب من 7000 طن من اليوسفي إلى البرازيل خلال الفترة نفسها من العام الجاري مقابل ألفي طن فقط العام الماضي.

صادرات الليمون والجريب فروت من مصر إلى البرازيل كانت أقل أهمية، حيث بلغت 500 طنا و190 طنا على الترتيب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسهم “آكت فاينانشيال” تنهي اكتتاب الطرح الخاص بمعدل تغطية 20.2 مرة

بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم شركة "آكت فاينانشيال" نحو...

منطقة إعلانية