أخبار

الرئيس الصيني يشيد بشراكة بلاده الاقتصادية مع كازاخستان

الرئيس الصيني

أشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ الثلاثاء بالشراكة الاقتصادية بين بلاده وكازاخستان، وأعرب الرئيس الصيني عن سعادته بزيارة دولة كازاخستان تلبية لدعوة من الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، وبحضور قمة منظمة شانغهاي للتعاون.

وقال شي إن طريق الحرير القديم ربط البلدين على نحو وثيق منذ أكثر من ألفي عام، وهو ما شكل بداية تاريخ من التبادلات الودية.

وأضاف أنه على مدار الـ32 عاما الماضية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكازاخستان، صمدت العلاقة بين البلدين وسط تقلبات المشهد الدولي.

أشار شي إلى أنه قبل 11 عاما، طرح لأول مرة مبادرة البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير في كازاخستان، مضيفا أن التعاون بين الصين وكازاخستان في إطار الحزام والطريق حقق نتائج مثمرة.

ذكر شي أنه سيعقد خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس توكاييف، وسيجريان تبادلا متعمقا للآراء بشأن العلاقات بين الصين وكازاخستان والتعاون الشامل بينهما بهدف وضع خطط وترتيبات جديدة من أجل تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين البلدين.

أعرب شي أيضا عن تطلعه لحضور قمة منظمة شانغهاي للتعاون، وإجراء مناقشات مع جميع الأطراف بشأن مستقبل المنظمة وسبل دفع التعاون في إطارها، من أجل تحقيق تقدم جديد وأكبر لهذه الآلية متعددة الأطراف المهمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسهم “آكت فاينانشيال” تنهي اكتتاب الطرح الخاص بمعدل تغطية 20.2 مرة

بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم شركة "آكت فاينانشيال" نحو...

منطقة إعلانية