نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية| المملكة تستعد لاقتحام صناعة “السفن” من الباب الكبير

أهم العناوين“كفالة” يموّل 3 آلاف منشأة بقيمة 8 مليارات ريال خلال النصف الأول

الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: نستهدف مليون زائر

طلعت مصطفى تعلن عن مشروع عملاق بالساحل الشمالي

“لوسيد” تقدم حوافز صيفية لتسريع التحول من سيارات الوقود إلى “الكهربائية”

باول: “الفيدرالي” يحتاج لمزيد من الأدلة على تراجع التضخمالسعودية تستعد لاقتحام صناعة “السفن” من الباب الكبير

جهود حثيثة تتخذها السعودية لتنويع اقتصادها واقتحام قطاعات اقتصادية كانت غائبة عن خريطتها الاستثمارية قبل إعلان رؤية 2030.

سليمان المزروع، الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية “ندلب”، قال إن المملكة تطمح للمباشرة “فعليًا” بتصنيع السفن خلال العام الحالي، وأضاف في حديث مع “الشرق” أن هناك أكثر من 12 قطاعًا صناعيًا يعمل عليها البرنامج، وصناعة السفن من الصناعات الطموحة والواعدة بمنطقة رأس الخير شرق المملكة، ومصانع السفن على وشك أن تبادر بالظهور هذا العام، وتوقع أن تشهد المملكة بداية صناعة سفن من أكبر مستوى بالشراكة مع هيونداي والبحري وأرامكو.

صناعة السفن ستبدأ من بوابة “الشركة العالمية للصناعات البحرية” أكبر حوض لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مساحة تقارب 12 مليون متر مربع، والشركة هي مشروع مشترك بين “أرامكو السعودية”، و”البحري”، و”لامبريل”، و”هيونداي للصناعات الثقيلة”، وهي متخصصة في بناء وصيانة وإصلاح السفن التجارية بما في ذلك ناقلات النفط الضخمة، وناقلات البضائع السائبة، وسفن المساندة البحرية، ومنصات الحفر البحرية

برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية، الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مطلع عام 2019، يهدف لتحويل المملكة إلى منصة صناعية ولوجستية عالمية لربط قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، من خلال التركيز على 4 قطاعات حيوية هي الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، وذلك عبر نحو 330 مبادرة، وقد شهد البرنامج استثمار 520 مليار ريال من الاستثمارات خلال عمر البرنامج، منها أكثر من 68 مليار ريال خلال العام الماضي 2023.

ساهم البرنامج خلال السنوات الخمس الماضية في توفير 296 ألف فرصة عمل، منها ما يزيد على 113 ألف وظيفة للسعوديين، ووصلت الصادرات غير النفطية إلى 454 مليار ريال العام الماضي، قبل التاريخ المحدد لهذا الهدف بعامين كاملين.

يستهدف البرنامج تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز، وتوطين الصناعات الواعدة والعسكرية، وإنشاء مناطق خاصة وإعادة تأهيل المناطق الاقتصادية، وتعظيم القيمة المضافة من قطاع التعدين، ورفع نسبة المكون المحلي في قطاع النفط والغاز، وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، فيما تتضمن مستهدفات عام 2025 على سبيل المثال إنتاج 300 ألف طن من الاستزراع المائي سنويا، ورفع نسبة توطين الصناعات الدوائية إلى 30%، وإطلاق 5 مراكز للثورة الصناعية الرابعة.

كما ساهم “ندلب” بإنجاز 102 مبادرة في قطاعات الصناعة واللوجستيات والتعدين، وفي زيادة عدد المصانع السعودية إلى 11 ألفًا و500 مصنع من 7200 مصنع قبل إطلاق البرنامج، ويستهدف الوصول إلى 36 ألف مصنع بحلول عام 2030.ارتفعت الأصول تحت إدارة الصندوق السيادي السعودي إلى 2.87 تريليون ريال بنهاية العام الماضي، وتنوعت بين 77% محلية، و20% دولية.

 “كفالة” يموّل 3 آلاف منشأة بقيمة 8 مليارات ريال خلال النصف الأول 

كشف برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” أن عدد المنشآت التي استفادت من برنامج “كفالة” خلال النصف الأول من 2024، بلغت ما يقارب 3000 منشأة صغيرة ومتوسطة، أصدر لها البرنامج 3543 ضمانًا تمويليًا بقيمة تمويل تجاوزت 8 مليارات ريال، مقابل 7.2 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغ نسبته 11.66%، مفيدًا أن قيمة الضمانات التمويلية المقدمة لهم أكثر من 6 مليارات ريال مقابل 5.7 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بمعدل ارتفاع بلغ نسبته 4.63%.

 وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” همام هاشم:” إن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي المحرك الرئيسي للاقتصاد والعنصر الأساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل، وهذا ما أكدت عليه رؤية المملكة 2030″، منوهًا بأهمية تضافر جهود العديد من الجهات الحكومية والخاصة لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومواجهة التحديات التي يعاني منها القطاع، مشيرًا إلى نجاح تجربة برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة و المتوسطة “كفالة” كنموذج للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

واعتمد البرنامج منذ انطلاقه في 2006 وحتى نهاية الربع الثاني من 2024، أكثر من 63 ألف كفالة استفادت منها أكثر من 22 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، بقيمة إجمالية للتمويل بلغت أكثر من 99 مليار ريال مقابل قيمة الضمانات الصادرة حيث بلغت قيمته الإجمالية 70.5 مليار ريال.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر أكثر من 31 ألف “شهادة منشأ” في شهر يونيو الماضي

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 31,887″شهادة منشأ” خلال شهر يونيو 2024، وذلك في إطار سعيها لدعم الخدمة وتسهيلها على المصدرين في مختلف القطاعات، سواء الصناعي، أو التجاري، أو قطاع الأفراد.

 وتُعد شهادة المنشأ وثيقة تُفيد بأن المنتجات المصدرة إلى الخارج هي من أصل وطني أو اكتسبت صفة المنشأ الوطني، وتستهدف الخدمة المنشآت الصناعية، والقطاع التجاري من الشركات والمؤسسات، وقطاع الأفراد الذي يشمل المزارعين، والصيادين، وذوي الأنشطة الفردية، والحرفيين المحليين، وغيرهم.

 وتتضمن الشهادة أربعة نماذج، هي: شهادة منشأ للمنتجات الوطنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشهادة منشأ للمنتجات الوطنية للدول العربية، وشهادة المنشأ (التفضيلية) النموذج الموحد لدول الخليج العربية عند التصدير إلى الدول والتجمعات الاقتصادية التي معها اتفاقيات تجارة حرة، وشهادة منشأ باللغتين العربية والإنجليزية للدول التي لا تمنح المعاملة التفضيلية (النموذج العام).

“فُلك البحرية” توقع مذكرة تفاهم مع البحري لتعزيز قدرات أسطول السفن

وقعت شركة فُلك للخدمات البحرية- إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة-، أمس، مذكرة تفاهم مع شركة البحري لإدارة السفن في مجال الخدمات اللوجستية والنقل، بهدف تعزيز قدرات أسطول شركة فُلك البحرية.

وسيتم بموجب الاتفاقية التي وقعها من الرئيس التنفيذي لشركة فُلك البحرية بول هيستباك رئيس شركة البحري لإدارة السفن خالد الحماد، تعزيز التعاون في بناء أسطول فُلك البحرية من خلال تعزيز القدرات التقنية للسفن، إلى جانب التعاون في إدارة الأسطول عبر التوظيف أو المساهمة في شراء أو بناء سفن جديدة؛ مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ببناء مركز لوجستي عالمي يخدم متطلبات المملكة والمنطقة.

 وبوجود سفينتين في أسطول فُلك البحرية منذ انطلاق أعمالها في أبريل الماضي، تقوم الشركة بدور محوري في تقديم خدمات الشحن البحري على طول البحر الأحمر والذي يعد أحد أهم طرق الشحن في العالم، ليتم ربط المملكة العربية السعودية بالموانئ الإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 وقال الحماد: “تمثل هذه الاتفاقية استمرارًا لجهود شركة فُلك البحرية في التعاون مع مختلف الكيانات السعودية العامة والخاصة لتعزيز البنية التحتية اللوجستية في المملكة، حيث تركز فُلك البحرية على تقديم حلول شحن بحري متطورة مثل خدمات سفن الروافد والنقل البحري لمسافات قصيرة، والتي تعد من ركائز المنظومة البحرية اللوجستية.

 وأشار إلى أن هذا التعاون مع خبرة البحري سيسهم بشكل إيجابي في تعزيز الجهود في بناء القدرات الفنية والتقنية لأسطولنا من خلال توظيف الكوادر التشغيلية والمساهمة في تسريع وتيرة شراء أو بناء سفن جديدة.

“أزيموت” لإدارة الأصول بصدد دخول سوق السعودية مطلع 2025

تتوقع مجموعة “أزيموت العالمية”، المتخصصة في إدارة الأصول والثروات والخدمات الاستثمارية، بدء العمل بالسوق السعودية مطلع العام المقبل، بعد التقدم للحصول على رخصة لإدارة الأصول من هيئة السوق المالية السعودية، بحسب أحمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي لشركة “أزيموت” مصر ورئيس إدارة الأصول في الشرق الأوسط وتركيا.

وأضاف بمقابلة مع “الشرق”، على هامش فعاليات المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال”، أن أعمال شركته بالسعودية ستركز على “إدارة الأصول سواءً الأسهم أو أدوات الدخل الثابت”.سوق الأسهم السعودي تواصل التراجع للجلسة الثالثة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.45%، وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة 3 قطاعات كبرى، تصدرها قطاع الاتصالات بنسبة تراجع بلغت 1.19%، وتراجع قطاع البنوك 0.88%، وسجل قطاع المواد الأساسية تراجعًا نسبته 0.11%.

واقتصرت المكاسب على 7 قطاعات، بصدارة قطاع السلع الرأسمالية الذي صعد 1.06%، وأغلق قطاع الطاقة مرتفعًا 0.22%، ليخالف أداء القطاعات الكبرى.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 136 سهمًا، بصدارة “أنعام القابضة” الذي هبط 5.69%، وجاء إغلاق 87 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “ليفا” بارتفاع نسبته 6.66%.

“الصقر” تبدأ مرحلة الاكتتاب وفترة تداول حقوق أولوية بـ 160 مليون ريال

بدأ أمس فترة تداول حقوق الأولوية والاكتتاب في الأسهم الجديدة لشركة الصقر للتأمين التعاوني ، حيث سيكون تاريخ نهاية فترة تداول حقوق الأولوية الثلاثاء المقبل الموافق 9 يوليو، فيما ستكون نهاية فترة الاكتتاب في الأسهم الجديدة 14 يوليو.

تعتزم الشركة طرح 16 مليون سهم عادي بسعر 10 ريالات للسهم الواحد عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 160 مليون ريال وتمثل الزيادة نسبة 114.29 % من رأس المال الحالي ليصبح رأس المال بعد إصدار حقوق الأولوية 300 مليون ريال مقسمة على 30 مليون سهم.

يذكر أن الشركة تنوي استخدام متحصلات الاكتتاب بشكل رئيس لدعم عملياتها وتعزيز هامش ملاءتها المالية بهدف الإيفاء بمتطلبات هامش الملاءة المالية التي يفرضها البنك المركزي على شركات التأمين العاملة في السعودية.

“المجموعة السعودية” توزع 377.4 مليون ريال على المساهمين عن النصف الأول

ويتجاوز عدد الأسهم المستحقة للأرباح 754.8 مليون سهم، بينما تبلغ حصة السهم من التوزيع    0.5 ريال، ونسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 5%.

ودعت الشركة، في بيان لها على “تداول” أمس، المساهمين إلى تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام حساباتهم المصرفية مع محافظهم الاستثمارية لضمان إيداع أرباحهم المستحقة في حساباتهم البنكية مباشرة.

مشيرة إلى أنت أن التوزيعات النقدية للمساهمين غير المقيمين تخضع عند تحويلها أو قيدها في لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% طبقا لأحكام المادة (68) من نظام ضريبة الدخل والمادة (63) من لائحته التنفيذية.

وعليه تؤكد الشركة على المستثمرين غير المقيمين ممن لديهم إعفاءات ضريبية على توزيعات الأرباح الصادرة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك التواصل مع الشركة خلال خمسة أيام من تاريخ الاستحقاق وتزويد الشركة بالمستندات المؤيدة للإعفاء الضريبي.أماك تعلن صدور رخصة كشف عن خام المنجنيز في منطقة الباحة

أعلنت شركة المصانع الكبرى للتعدين صدور رخصة الكشف عن خام المنجنيز من وزارة الصناعة والثروة المعدنية في منطقة الباحة، بمساحة إجمالية تبلغ 20.7 كم2.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول، أنّ إصدار الرخصة كان بتاريخ 1 يوليو 2024، وأنها تنتهي في 30 يونيو 2029، وذكرت أنها ستقوم بعمل الدراسات والأعمال الاستكشافية اللازمة على المواقع خلال المدة النظامية للتأكد من توافر المواد الخام المطلوبة.

وأشارت إلى أن قيمة وتوقيت الأثر المالي لصدور هذه الرخصة سيتضح بعد الانتهاء من الدراسات والأعمال الاستكشافية خلال المدة النظاميّة، وستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات جوهرية بخصوص هذه الرخصة في حينه.

سبكيم توقع عقودًا لتوسعة مصنع خلات فينيل الإيثلين

أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء مع SGC E&C Co., Ltd. and SGC ARABIA COMPANY LIMITED لغرض توسعة مصنع خلات فينيل الإيثلين التابع للشركة العالمية للبوليمرات (ضمن الشركات التابعة لسبكيم) بقيمة 187 مليون دولار (ما يعادل 701.25 مليون ريال).

وقالت الشركة في بيان لها على تداول، إن مدة العقد 40 شهرًا، مبينة أن الطاقة الإنتاجية الإضافية تبلغ 70 ألف طن – عالي الدرجة – وسوف تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية بعد التوسعة ما يقارب 290 ألف طن سنويًا.

وذكرت أن هذا المشروع يعكس جهودها لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة، حيث يستخدم منتج خلات فينيل الإيثلين – عالي الدرجة – في صناعات متعددة تشمل تصنيع مستوعبات خلايا توليد الطاقة الشمسية، والمواد اللاصقة المذابة حراريا وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

 وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يظهر الأثر المالي بعد اكتمال المشروع بحلول الربع الرابع من عام 2027، مبينة أنه سيتم الإعلان عن أي تطور جوهري يتعلق بهذا المشروع طبقًا للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

“العربية للأنابيب” تفوز بمشروع توريد لصالح شركة دينيس

بقيمة تقدر بنحو 293 مليون ريال من مصانع الشركة.

وأشارت الشركة في بيان عبر “تداول” الثلاثاء، أن توريد الأنابيب الصلب لصالح شركة دينيس العربية المحدودة الخاصة سيكون لمشروع الجافورة المرحلة الثانية.

وسينعكس الأثر المالي للعقد من الربع الرابع 2024 وحتى الربع الثاني لسنة 2025.

“لوسيد” تقدم حوافز صيفية لتسريع التحول من سيارات الوقود إلى “الكهربائية”

أكدت الشركة التي يمتلك صندوق الاستثمارات السعودي حصة كبيرة فيها، عبر بيان لها أنه يمكن للعملاء الذين يتطلعون إلى شراء أول سيارة كهربائية القيام بذلك من خلال دفع نصف سعر السيارة الأصلي عند الشراء ما يتيح لهم استكشاف طرازات السيارة Air، فضلا عن الاستفادة من خيار الدفع المرن لنسبة الـ50 % المتبقية لاحقا، مشيرة إلى أنه سيتم توفير جميع الطرازات بدون فوائد كحافز إضافي للراغبين في اقتناء السيارات الكهربائية.

وتقدم الشركة ميزة استثنائية أخرى من خلال إلغاء ضريبة القيمة المضافة على طرازات Grand Touring 2023، بما يمثل توفيرا كبيرا يتيح للعملاء الاستمتاع بالميزات المبتكرة دون تكلفة إضافية.

وأكدت الشركة أنها ستمكن خلال هذا الصيف المالكين الحاليين والجدد من الاستفادة من شاحن منزلي مجاني بالكامل أو ما يعادل 3750 ريالًا بدل تركيب الشاحن، كما تقدم صيانة دورية منتظمة مجانية خلال أول عامين (أو ما يعادل 40.000 كيلومتر) إلى جانب ضمان لمدة 8 سنوات لمجموعة نقل الحركة والبطارية أيهما يأتي أولا.

يذكر أنه يمكن استخدام حافز واحد لكل عملية شراء سيارة حتى نهاية أغسطس القادم. 

“المداواة” ترسي إنشاء وتشغيل مجمع طبي بقيمة 3 ملايين مع وزارة الشؤون البلدية

استلمت شركة المداواة التخصصية الطبية خطاب ترسية مشروع إنشاء وتشغيل مجمع طبي في محافظة المجاردة، مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والأسكان بقيمة 3 ملايين ريال.

ويتمثل المشروع في تأجير موقع مساحته 1965م2 بغرض استثماره في إقامة وإدارة وتشغيل مجمع طبي لمدة 23 عامًا.

وتتوقع الشركة أن يكون للعقد تأثير إيجابي على نتائجها المالية عند اكتمال وتشغيل المشروع.“بلومبرج”: إنتاج “أوبك” النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث

ظل إنتاج “أوبك” من النفط الخام ثابتًا للشهر الثالث في يونيو، في حين واصل بعض الأعضاء الرئيسيين ضخ النفط فوق الحصص المتفق عليها.

وصل إنتاج “منظمة البلدان المصدرة للبترول” إلى ما متوسطه 26.98 مليون برميل يوميًا في يونيو، أو 80 ألف برميل يوميًا أقل من الشهر السابق، وفقًا لمسح أجرته “بلومبرج”. وأدت التخفيضات الصغيرة في إنتاج كلّ من العراق ونيجيريا إلى هذا الانخفاض.

أظهر الاستطلاع أن العراق والإمارات لم ينفذا بشكل كامل التخفيضات التي تم الاتفاق عليها في بداية العام مع الأعضاء الآخرين في المنظمة. كما لم تتمكن بغداد من تنفيذ الخفض الإضافي في الإنتاج الذي تعهدت به لتعويض مستويات الإنتاج المرتفعة السابقة.

حققت تخفيضات “أوبك” وشركائها بقيادة السعودية، نجاحًا في تحقيق التوازن في الأسواق العالمية، في مواجهة موجة الإمدادات الجديدة من الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من الأمريكيتين.

ويتم تداول العقود الآجلة لخام “برنت” عند 87 دولارًا للبرميل، بالقرب من أعلى مستوى في شهرين تقريبًا.. المزيد

وكالة الطاقة: الاستثمارات الأمريكية في المصادر النظيفة نمت 60% خلال 4 سنوات

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن الولايات المتحدة تواصل لعب دور حيوي في دعم أمن الطاقة العالمي باعتبارها أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، حيث خففت صادراتها من الضغط على الأسواق العالمية بعد الحرب الروسية.

ووفقًا لأحدث مراجعة أجرتها لسياسات الطاقة الأمريكية، قالت الوكالة إن الاستثمارات في الطاقة النظيفة ارتفعت بنسبة 60% تقريبًا على مدى السنوات الأربع الماضية، مما أدى إلى خلق أكثر من 310 آلاف فرصة عمل في هذا القطاع.

ومن المتوقع أن تؤدي الإصلاحات الحكومية إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة من 22% في عام 2023 إلى 34% بحلول عام 2028، لكن التقرير أشار إلى الحاجة لبذل المزيد للوصول إلى هدف توليد الكهرباء الخالية من الكربون بحلول 2035.

وتتوقع الوكالة أن تستمر صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال في النمو، حيث ارتفعت القدرة التصديرية بأكثر من ثلاثة أمثالها منذ عام 2018، ومن المقرر أن تتضاعف بحلول عام 2030.

وتُظهر المراجعة الأخيرة أن صافي انبعاثات الغازات الدفيئة في الولايات المتحدة – وهي ثاني أكبر مستهلك للطاقة وباعث لثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم – انخفض بنسبة 18% بين عامي 2005 و2022.التمويل السكني الجديد للأفراد بالسعودية يرتفع إلى 36.28 مليار ريال خلال 5 أشهر

ارتفعت قيمة التمويل السكني الجديد للأفراد بالسعودية؛ بنسبة 3.86% حتى نهاية شهر مايو 2024 وبارتفاع بقيمة 1.35 مليار ريال عن قيمته في الفترة المقارنة من العام الماضي.

 وبلغت قيمة التمويل السكني الجديد المقدم للأفراد بالمملكة، من المصارف وشركات التمويل 36.28  مليار ريال في خمسة أشهر من 2024؛ لترتفع مقارنة مع 34.93  مليار ريال في الفترة المماثلة من عام 2023.

 وارتفع كذلك خلال الفترة المذكورة عدد العقود التي تم تمويلها بنحو 6.72%، بما يعادل 3.08 ألف عقدًا على أساس سنوي؛ ليصل إجمالي العقود الممولة إلى 48.92 ألف عقد، مقابل 45.84 ألف عقد تم تمويله في الفترة المقارنة من عام 2023.

الصندوق العقاري: “دعمك يساوي قسطك” لن يحسم ريالًا إضافيًا حتى استلام المسكن

فيما قال مسؤولون في شركات تطوير عقاري إن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك” الذي أطلقه صندوق التنمية العقارية سيخفف أعباء الإيجار، ذكر الصندوق لـ”الاقتصادية” أن المنتج لن يترتب عليه أي أعباء مالية على المستفيدين باستثناء القسط الشهري المساوي للدعم.

وطرح صندوق التنمية العقارية السعودي بالشراكة مع بنك البلاد خلال الأسبوع الجاري، خيارًا تمويليًا يتضمن دفع المستفيد قسطا شهريا بمبلغ 400 ريال حتى استلام وحدته السكنية.

وقال حمود العصيمي المتحدث الرسمي باسم الصندوق، إنه لن يتم حسم ريالا واحدا أكثر من قيمة الدعم المقدم للمستفيد من الصندوق حتى استلام وحدته السكنية، بغض النظر عن المدة الزمنية في نوعي “الدعم السكني الشهري” و”الدفعة الواحدة”.

وسيكون أمام المستفيدين خياران من الدعم، إما شهري أو الدفعة المقدمة، بحيث لو كان دعمه 400 ريال أو 590 ريالا فسيكون قسطه الشهري بنفس القيمة خلال فترة الإنشاء حتى استلام المسكن.

وفي حال اختيار المستفيد الباقة الثانية وهي الدعم المقدم، فإن أصحاب الرواتب أقل من 10 آلاف سيحصلون على دعم 150 ألف ريال، وأصحاب الرواتب أكثر من 10 آلاف سيحصلون على 100 ألف ريال، وسيكون قسطهم الشهري 400 ريال طيلة فترة إنشاء الوحدة السكنية.. المزيد

الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: نستهدف مليون زائر

أكد الأمير فيصل بن بندر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية أن 67% من السعوديين مهتمون بالألعاب والرياضة الإلكترونية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي تمهيدًا لانطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تستضيفها الرياض حتى الـ 25 من أغسطس 2024 بجوائز تتجاوز 60 مليون دولار.

وقال تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية إن السعودية تستهدف أكثر من مليون زائر لفعاليات وأحداث كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي سيشارك فيها 1500 لاعب من 60 دولة، متوقعا أن تكون العوائد الاقتصادية للسعودية من الاستضافة عالية جدًا، وأضاف: متفائلون بأن يكون الذهب في النهاية سعوديًا.فيديواستحوذت الصناديق السيادية بالشرق الأوسط وعلى رأسها صناديق السعودية وأبوظبي وقطر على أكثر من نصف استثمارات الصناديق الحكومية عالميا لتتزايد أهميتها.. لكن أين توجه هذه الصناديق أموالها؟

عربطلعت مصطفى تعلن عن مشروع عملاق بالساحل الشمالي

أعلنت المجموعة عن مشروعها “ساوث ميد” بالساحل الشمالي باستثمارات تقدر تريليون جنيه تعادل نحو 21 مليار دولار، بحسب إفصاح الشركة اليوم بالبورصة المصرية.

حقق المشروع حجوزات “غير مسبوقة” تتخطى 60 مليار جنيه بما يعادل حوالي 1.25 مليار دولار خلال 12 ساعة فقط قبل الإطلاق الرسمي للمشروع، وهو ما يعد رقم تاريخي غير مسبوق في مصر أو أي مشروع عقاري آخر.

يمتد المشروع على مساحة 23 مليون متر مربع ويطل على خط ساحلي نظيف بطول 8 كيلومترات، من المتوقع أن يحقق مشروع “ساوث ميد” مبيعات تتجاوز 1.6 تريليون جنيه على مدار مدة المشروع، كما أنه من المتوقع أن يساهم بشكل مباشر وغير مباشر في الاقتصاد المصري بنحو 2.4 تريليون جنيه.

سيخلق المشروع حوالي 1.6 مليون فرصة عمل جديدة في المنطقة ويساهم في توليد إيرادات ضريبية جديدة لخزينة الدولة تقدر بنحو 283 مليار جنيه.. المزيد

أرباح “الخطوط القطرية” ترتفع 39% خلال عام بعد زيادة طاقتها الاستيعابية

الشركة، قالت إن أعداد المسافرين صعدت 26% على أساس سنوي، بعد أن أضافت الشركة سبع وجهات جديدة في المملكة العربية السعودية وفرنسا وماليزيا وتركيا، حسب البيان.

الناقلة الوطنية لدولة قطر قالت إنها قدمت خدماتها لأكثر من 40 مليون مسافر خلال السنة المالية الماضية بزيادة 26% على أساس سنوي. ونمت شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية العالمية إلى أكثر من 170 وجهة في مختلف أنحاء العالم خلال السنة المالية الماضية، بما في ذلك وجهات في السعودية وفرنسا وإندونيسيا، وتركيا.

دبي تبني 3 أبراج مكتبية جديدة لمواكبة الطلب المتزايد

سيتم بناء “دي آي إف سي سكوير” (DIFC Square) داخل مركز دبي المالي العالمي على مساحة مليون قدم مربع، 60% منها سيتم تخصيصها للمساحات المكتبية، وفقًا لمكتب الاتصال الحكومي. أوضح عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، أن الأبراج ستضم 17200 قدم مربع من مساحات البيع بالتجزئة والمطاعم، وتبلغ تكلفة بنائها حوالي 270 مليون دولار.

من المقرر أن يتم الانتهاء من المباني في الربع الأول من عام 2026، وسوف تلبي احتياجات الشركات التي تستمر في التدفق إلى دبي. عزز هذا التدفق سوق العقارات التجارية في المدينة، ما ساعدها على التعافي من ركود دام عدة سنوات.. المزيد

باول: “الفيدرالي” يحتاج لمزيد من الأدلة على تراجع التضخم قبل المضي قدمًا بخفض الفائدة

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة على انخفاض التضخم قبل المضي قدما بخفض أسعار الفائدة.

وأضاف باول، على هامش منتدى البنك المركزي الأوروبي للبنوك المركزية العالمية في البرتغال، أمس الثلاثاء، أن تباطؤ نمو معدل الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي PCE إلى 2.6% في مايو يظهر فعالية السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

وأشار إلى أن البنك يريد التأكد من أن المستويات المسجلة هي قراءة حقيقية لما يحدث في التضخم الأساسي داخل الولايات المتحدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النقل تنشىء أول مصنع للحاويات في مصر لسد احتياجات السوق

تعتزم وزارة النقل إنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون...

منطقة إعلانية