نشرة السعودية النشرة البريدية

أربعة أسابيع متتالية من المكاسب.. هل تستمر صحوة أسعار النفط؟

النفط

نشرة السعودية

أهم العناوين45 ألف ريال شهريا الحد الأعلى للأجر الخاضع للاشتراك في نظام التأمينات الجديد

إجراءات سعودية لزيادة حصة 5 آلاف كيان غير ربحي في المنافسات الحكومية

هيئة سوق المال السعودية تغرم مستثمرين اثنين 11.1 مليون ريال

“SAMI” توقع 3 اتفاقيات مع شركات تركية للتعاون في قطاع الدفاع

بريطانيا وجورجيا الأكثر جذبًا للسياح القادمين من المملكةأربعة أسابيع متتالية من المكاسب.. هل تستمر صحوة أسعار النفط؟

سجلت أسعار النفط مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، مع تراجع المخزونات الأمريكية وإعصار “بيريل” الذي عزز ارتفاع الأسعار في بداية فصل الصيف.

رغم تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 83 دولارًا للبرميل عند التسوية يوم الجمعة، إلا أنه حقق تقدمًا أسبوعيًا بنسبة 2%، وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها المؤشر الأمريكي ارتفاعًا لأربعة أسابيع متتالية منذ أغسطس 2023.

من المتوقع أن تستعيد العاصفة الاستوائية “بيريل” وضع الإعصار وتضرب شمال المكسيك أو جنوب تكساس في وقت مبكر من يوم الإثنين، مما يهدد بعض الإنتاج النفطي.

وأدى ذلك إلى زيادة قلق المتداولين من مخاطر موسم الأعاصير “المشحون” حيث يعد هذا الإعصار فئة 5 الأول الذي يضرب المحيط الأطلسي مبكرًا.

تعززت المشاعر الإيجابية وسط تقارير يوم الأربعاء أظهرت أكبر انخفاض في المخزونات الأمريكية منذ ما يقرب من عام، مما يشير إلى تشديد الإمدادات.

كما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع استهلاك البنزين على أساس 4 أسابيع لأول مرة منذ عام.

وأكد فؤاد رزاق زادة من “سيتي إندكس” و”فوركس دوت كوم” في مذكرة يوم الجمعة، أنه “سيرغب المستثمرون في مراقبة بيانات المخزونات لمعرفة ما إذا كان التراجع الأخير مجرد حالة شاذة أو إذا كان هناك سحب مستمر من المخزونات”.

وأضاف: “إذا شهدنا المزيد من الانخفاضات، فإن ذلك سيعزز تعافي أسعار النفط بشكل أكبر”.

لا يزال خام غرب تكساس الوسيط (WTI) يواجه مقاومة عند 84 دولارًا للبرميل، حسبما أضاف فؤاد رزاق زادة.

يمكن أن يتجاوز الخام هذا النطاق إذا اكتسب السوق ثقة في طلب أقوى وإمدادات أكثر شحًا في الأشهر المقبلة، كما أشار.

ارتفع النفط الخام بنسبة تقارب 14% منذ أوائل يونيو، مدعومًا بتفاؤل حول الطلب خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي. وقد أكد المستثمرون في صناديق التحوط هذا التفاؤل من خلال استحواذهم على أكبر مركز صعودي صافٍ على خام برنت في سبعة أسابيع، وفقًا لبيانات من “إنتركونتيننتال إكستشينج”.

وقد دعم الارتفاع الأخير الشعور الإيجابي في الأسواق، وانخفاض معدلات التوظيف ونمو الأجور في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي يعزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة. ومع ذلك، يدرس بعض المتداولين ما إذا كان التباطؤ الاقتصادي سيضر بالمستهلكين الأمريكيين ويقلل من الطلب على النفط.

وأدى تراجع الطلب في آسيا إلى تقليل بعض التفاؤل الأخير، مما دفع شركة أرامكو السعودية إلى خفض أسعار نفطها الموجه للمنطقة للشهر الثاني على التوالي، كما انخفضت تدفقات النفط البحري السعودي في يونيو.

وتظهر المخاطر الجيوسياسية أيضًا علامات على الانحسار، وسط تزايد احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.45 ألف ريال شهريًا الحد الأعلى للأجر الخاضع للاشتراك في نظام التأمينات الجديد

حددت لائحة نظام التأمينات الاجتماعية الجديد في السعودية الحد الأدنى للمعاش المستحق للمشترك الذي بلغت مدة اشتراكه 480 شهرًا 4 آلاف ريال شهريًا، ويكون الحد الأعلى للأجر أو الراتب 45 ألف ريال شهريًا، وفقًا لصحيفة أم القرى.

ونصت اللائحة على أن يكون الاشتراك في فرع المعاشات بنسبة 22% من الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك بحيث يتحمل صاحب العمل 11% ويتحمل المشترك 11%.

ويحدد اشتراك فرع المعاشات للمشتركين بصورة اختيارية بنسبة (22%) من الأجر الخاضع للاشتراك، يتحملها المشترك بالكامل، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح مجلس الإدارة مبنيًا على دراسة اكتوارية، تعديل نسب الاشتراكات.. المزيد

الصندوق السيادي السعودي بصدد استثمار نصف مليار دولار بشركة قابضة مقرها هونج كونج

أعلنت مجموعة تشاوشانج  الاستثمارية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم استثمار 500 مليون دولار في المجموعة القابضة المدرجة في بورصة هونج كونج.

وفقًا للإفصاح الصادر عن المجموعة، الخميس، ينقسم مبلغ الاستثمار الإجمالي إلى سندات قابلة للتحويل بقيمة 100 مليون دولار تمنح صندوق الصندوق السيادي السعودي إمكانية الحصول على أسهم في “تشاوشانج”، إضافةً إلى قرض لأجل 5 سنوات بقيمة 400 مليون دولار.

المجموعة أضافت أن عملية التفاوض حول شروط الاستثمار لا تزال جارية، ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق ملزم حتى الآن.

إجراءات سعودية لزيادة حصة 5 آلاف كيان غير ربحي في المنافسات الحكومية

يعكف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي في السعودية، على تنفيذ 6 إجراءات، تهدف إلى تحفيز وزيادة حصة القطاع غير الربحي في المنافسات والمشتريات الحكومية، بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” عبدالله الشومر متحدث المركز.

وبلغ إجمالي الكيانات غير الربحية في السعودية 4917 كيانًا، شكلت الجمعيات الأهلية النسبة الأكبر منها بنحو 4060 جمعية تلتها الصناديق العائلية بـ499 صندوقًا، والمؤسسات الأهلية بـ358 مؤسسة.

وبحسب الشومر، تمثلت الإجراءات الستة في تسجيل وتفعيل المنظمات في المنصات ذوات العلاقة في التعاقد، وتقييم جاهزية المنظمات غير الربحية لإسناد الخدمات الحكومية، إضافة إلى برامج التأهيل اللازمة لتأهيل المنظمات غير الربحية لدخول المنافسات الحكومية.

وذلك علاوة على حصر خدمات وأنشطة المنظمات غير الربحية ومواءمتها مع الجهات الحكومية ذوات العلاقة، والتنسيق بين منظمات القطاع والجهات الحكومية المسؤولة عن الخدمة، وورش عمل لرفع الوعي في أشكال الإسناد للتعاقد مع الجهات الحكومية.. المزيد

“أمانة عسير” تطرح 75 فرصة استثمارية جديدة

تتضمن الفرص المطروحة أنشطة تجارية متعددة الاستخدامات، وأنشطة سياحية ورياضية وترفيهية، وفقا لوكالة أنباء السعودية “واس”، ودعت الأمانة الراغبين في الاستثمار والاطلاع على الفرص، وتفاصيل المنافسة الدخول من خلال تطبيق الاستثمار البلدي “فرص”.تحويلات المغتربين العاملين في السعودية تسجل خلال مايو الماضي 12.6 مليار ريال وهو أعلى مستوى منذ 23 شهرًا.

سوق الأسهم السعودية تتراجع 0.6% خلال الأسبوع الماضي

شهد أداء القطاعات خلال الأسبوع أغلبها تراجعًا، تصدرها قطاعا الخدمات المالية والبنوك بنسبة انخفاض بلغت 3.82%، و2.43% لكل منهما على التوالي، وانخفض أداء قطاع الاتصالات بنسبة تراجع بلغت 0.89%، وتراجع قطاع المواد الأساسية بنحو 0.03%.

 وفي المقابل، شهدت 7 قطاعات ارتفاعًا تصدرها السلع الرأسمالية بنحو 4.09%، كما ارتفع أداء قطاع الطاقة بنسبة 1.74%، وجاء النقل في آخر قائمة الارتفاعات بنحو 0.38%.

هيئة سوق المال السعودية تغرم مستثمرين اثنين 11.1 مليون ريال

ومنعتهما من التداول بشكل مباشر أو غير مباشر لمدد تتراوح بين عامين وخمسة أعوام.

أفادت اللجنة في بيان بأن القرار جاء لمخالفة كلّ من محمد بن نواف بن محمد الحربي ونواف بن محمد بن جمعان الصخيبر الحربي، للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق.

وغرّمت الهيئة محمد بن نواف بن محمد الحربي 500 ألف ريال ومنعته من التداول شراء في السوق المالية بشكل مباشر أو غير مباشر، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى مؤسسات السوق المالية، لمدة سنتين كما تم منعه من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية لمدة سنتين، في حين غرّمت نواف بن محمد بن جمعان الصخيبر الحربي 10.6 مليون ريال، وتم منعه من التداول شراء في الأسهم، والعمل في الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة، لمدة خمس سنوات.

بحسب البيان، فإن المستثمرين روجّا على حسابهما في “إكس” (تويتر سابقًا)، لرأيهما بهدف التأثير على أسعار أسهم عدد من الشركات المدرجة، وحثا الآخرين على بيع وشراء أسهم هذه الشركات.شركة مدعومة من LVMH تدرس بيع حصتها في بتيل السعودية

تدرس “إل كاترتون” (L Catterton)، شركة الملكية الخاصة المدعومة من صانعة الأزياء الفاخرة الفرنسية “إل في إم إتش”، بيع حصتها في شركة “بتيل” السعودية منتجة الأطعمة الفاخرة، وصاحبة سلسلة مطاعم. بجسب بلومبرج

تتعاون شركة الاستثمار مع “يو بي إس جروب” بخصوص البيع، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرًا لخصوصية المعلومات، وقال أحدهم إن “إل كاترتون”، التي استثمرت في “بتيل” عام 2016 لدعم خطة التوسع العالمي، تسعى لبيع كامل حصتها التي تقارب 20% في الشركة.

قد يُعرض على المستثمرين الجدد أيضًا فرصة لشراء أسهم إضافية في “بتيل” من عائلة السديري، التي تملك حصة أغلبية، للمساعدة في جمع تمويل لتوسع الشركة، وفق الأشخاص.

إرساء عقود بقيمة 190.7 مليون ريال بين “الخريف” وشركة المياه الوطنية

استلمت شركة الخریف لتقنیة المیاه والطاقة لعدد 6 اتفاقيات تثبيت أسعار من شركة المياه الوطنية لتنفيذ توصيلات المياه ومياه الصرف الصحي في 6 مناطق وقطاعات في السعودية.

وستكون المشاريع في مناطق القصيم، وحائل، جازان، والمنطقة الشرقية الوحدة الشمالية والوحدة الجنوبية والوحدة الوسطى، وتمتد فترة العقود لـ36 شهرا.

وتتوقع الشركة أن ينعكس الأثر المالي للمشروع على نتائج الربع الثالث من العام الحالي 2024.

“أمانة اللجان الزكوية والضريبية” تطالب “الزامل للصناعة” بسداد 7.3 مليون ريال عن 2014

استلمت شركة الزامل للاستثمار الصناعي خطاب الاحتساب الزكوي النهائي بناء على القرار الصادر من الأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية والجمركية عن العام 2014 فقط، والمطالبة بسداد صافي فروقات بقيمة 7.31 مليون ريال.

وكانت المطالبة السابقة محل الاعتراض سداد فروقات إضافية تبلغ 43.29 مليون ريال.

وأكدت الشركة وفقا لبيانها على “تداول” الخميس أن لديها المخصصات الكافية لسداد مبالغ الفروقات النهائية التي تم احتسابها، ولن يكون لسداد المبالغ أي تأثير جوهري في قوائمها المالية.

وأوضحت الشركة أن ملف المطالبات بسداد فروقات عن الأعوام من 2015 إلى 2018 ما زال منظورا لدى الجهات المعنية.

“بن داود” توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع “المجموعة الإقليمية” في قطر

لمنحها أحقية الامتياز التجاري لافتتاح 8 فروع للعلامة التجارية “بن داود” في قطر، وأكدت الشركة في بيان لها على “تداول” أن الخطوة الجديدة تتوافق مع رؤيتها الاستراتيجية بالتوسع الجغرافي لأنشطتها في منطقة الخليج العربي.

تبلغ مدة مذكرة التفاهم 12 شهرًا، ويتوقع أن يظهر الأثر الإيجابي في نتائج الشركة المالية بعد توقيع الاتفاقية النهائية.

الشركة السعودية للصناعات العسكرية “SAMI” توقع 3 اتفاقيات مع شركات تركية للتعاون في قطاع الدفاع

وقالت “SAMI” إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة في بيان، إنها اتفقت مع شركة بايكار التركية لصناعة الطائرات المسيرة على إنشاء قدرات التصنيع وتطوير الأنظمة للطائرات بدون طيار الخاصة بشركة بايكار في السعودية، كما اتفقت مع شركة أسيلسان للطيران والدفاع على بحث التعاون في فرص نقل وتوطين وتطوير تقنيات الإلكترونيات الدفاعية المتقدمة لتعزيز وبناء القدرات المحلية في هذا المجال”.

كما وقعت الشركة اتفاقًا مبدئيًا مع شركة فرقاني للفضاء التركية لإنشاء مركز لتطوير التكنولوجيا الناشئة في السعودية لخدمة قطاع الفضاء عالميًا.

السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية

قال وزير المياه والصرف الصحي في السنغال إن الدولة ستلغي صفقة تتعلق بمشروع بنية تحتية للمياه مدته 32 عاما وقعها الرئيس السابق ماكي سال مع شركة أكوا باور السعودية، وذلك بسبب التكلفة العالية، بحسب رويترز.

وقد تم توقيع عقد لبناء وتشغيل محطة لتحلية المياه في العاصمة دكار بقيمة 800 مليون دولار في مارس الماضي في الأيام الأخيرة من ولاية سال.

وكان الهدف من المشروع، الذي وصف بأنه الأكبر من نوعه في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء بطاقة إنتاجية 400 ألف متر مكعب يوميا، تقليص عجز المياه في بلد من المتوقع أن يرتفع فيه سحب المياه بما يصل إلى 60% بحلول 2035 وفقا للبنك الدولي.بريطانيا وجورجيا الأكثر جذبًا للسياح القادمين من السعودية

تضاعفت معدلات السفر من السعودية إلى أوروبا خلال صيف 2024 مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام، حسب بيانات تطبيق “ويغو” للسفر والسياحة، وتصدرت بريطانيا وجورجيا الوجهات الأكثر جذبًا للسياح من المملكة.

البيانات تشير إلى أن المملكة المتحدة تشكل 18% من إجمالي الحجوزات إلى أوروبا، تليها جورجيا بنسبة 15%، وذلك بسبب سهولة إجراءات السفر والحصول على التأشيرات.

أوضح الرئيس التنفيذي للأعمال لدى شركة “ويغو” مأمون حميدان في مقابلة مع قناة “الشرق”، أن عمليات البحث عن الرحلات إلى أوروبا من السعودية خلال عطلة الصيف قد تضاعفت مقارنة بالأشهر الأولى من عام 2024.

وتوقع أن يشهد هذا الموسم منافسة قوية بين المملكة المتحدة وجورجيا على حصص الحجوزات من السعودية، وهو نفس ترتيب العام الماضي، حيث تقاسمت الدولتان صدارة قائمة الوجهات الأوروبية الصيفية الأكثر طلبًا من قبل المقيمين في السعودية.

ما الأسباب وراء القفزة في إنفاق السياح الأجانب في السعودية بالربع الأول؟

الرئيس السابق للجنة الوطنية السعودية للسياحة محمد المعجل أشار في مقابلة مع “الشرق” إلى أن هذه القفزة جاءت بسبب 3 أسباب هي: التسويق القوي من جانب هيئة السياحة خاصة في الدول الآسيوية والأوروبية، وتنويع المنتجات السياحية التي وصلت إلى 160 منتجًا تلائم مختلف رغبات السياح، وتشمل سياحة المعارض والمؤتمرات وسياحة الصحراء والآثار والسياحة الرياضية، وطرح برامج وباقات للقادمين للمملكة بأسعار تنافسية.

ارتفع إنفاق السياح الأجانب في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 45 مليار ريال (حوالي 12 مليار دولار) بزيادة نسبتها 23% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حسب بيانات المصرف المركزي السعودي. وفي حال استمرت هذه الوتيرة، فإن المملكة تتجه لتحقيق عام قياسي جديد في مستويات إنفاق السياح الأجانب الذي وصل في العام الماضي إلى 135 مليار ريال.

1.3 مليون خريطة عقارية مصححة في السعودية منذ إطلاق السجل العقاري

تسهم في تسريع أعمال التسجيل العيني للعقار، وتسهيل المعاملات العقارية، ودعم التخطيط العمراني والتنمية المستدامة، وفقا للمهندس عبدالله الحماد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار الذي أكد في كلمته خلال افتتاح “ملتقى القصيم العقاري” أن المنظومة العقارية في السعودية تشهد تحولات تنموية ضخمة ما مكن القطاع العقاري وجعل منه أنموذجا عالميا يحتذى به.

وأشار إلى أن العقار في السعودية، يخطو خطوات واثقة وسط تشريعات تنظيمية تتسم بالحيوية والمرونة من خلال 18 تشريعا حتى الآن تشمل أنظمة عقارية ولوائح تنفيذية ولوائح وقواعد تنظيمية.

يهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية، وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري عبر إنشاء سجل عقاري شامل لجميع معلومات الوحدات العقارية، وتقديم خدمات تسجيل العقارات، وفق أفضل الممارسات في القطاع.

أدنوك تعتزم تخصيص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لـ4 شركات طاقة

وهي شل وتوتال إنرجيز وبي.بي وميتسوي اليابانية، بحسب مصادر لرويترز.

وأوضحت المصادر أن كلًا من الشركات الـ4 من المتوقع أن تحصل على 10 % في المشروع الذي سيضاعف إنتاج الإمارات من الوقود المنقول بحرًا بأكثر من المثلين، ومن المرتقب أن ينتج نحو 9.6 مليون طن سنويًا بحلول نهاية 2028.

وأضاف أحد المصادر دون تفاصيل أن أدنوك تعتزم تخصيص 5% لشريك آخر.

وقال مصدر آخر إن الشركة الإماراتية ستخصص مليوني طن سنويًا للمساهمين. وطلبت جميع المصادر عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية المحادثات.

وتوقع مصدر آخر أن تحصل الشركات على الكميات المخصصة لها مقابل سعر أقل من السوق لكن بشروط أقل مرونة.عربالجزائر وإيطاليا توقعان اتفاق بـ455 مليون دولار

يتعلق بمشروع استثماري إيطالي لإنتاج القمح بشكل خاص وتعزيز الأمن الغذائي في جنوب أكبر دولة إفريقية مساحة، حسب ما جاء في بيان مشترك.

وأوضح البيان أن المجموعة الإيطالية “بونيفيكي فيراريزي” (بي اف) والصندوق الوطني للاستثمار سيقومان بتنفيذ المشروع لإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة تقدر بـ36 ألف هكتار بولاية تيميمون.

وسيخصص المشروع لإنتاج القمح والعدس والفاصوليا المجففة والحمص بالإضافة إلى إنشاء وحدة لإنتاج العجائن الغذائية ومنشأة للتخزين.

وسيتم إطلاق المشروع خلال عام 2024 وسيعمل على زيادة الصادرات وتوفير أكثر من 6700 فرصة عمل، بحسب المصدر.“بيزنس إنسايدر”: تباطؤ الطلب المحلي التهديد الأكثر إلحاحًا الذي يواجه الاقتصاد الصيني

في يونيو الماضي، انكمش مؤشر مديري المشتريات الرسمي في الصين ــ والذي يمثل الشركات الكبرى والمؤسسات المملوكة للدولة ــ للشهر الثاني على التوالي.

في المقابل، أظهرت قراءة مؤشر مديري المشتريات العالمي لمؤسسة ستاندرد آند بورز ــ والتي تعكس النشاط في الشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة الموجهة نحو التصدير ــ أن نمو الناتج بلغ أعلى مستوى له في ثلاث سنوات في يونيو.

وهذا يعني أن الطلب الاستهلاكي داخل الصين يتباطأ، حتى مع نمو الطلب الخارجي على المنتجات المصنوعة في الصين.

ويعد هذا الاختلاف مهمًا لأن الصين – مصنع العالم – قد تواجه انخفاض الطلب العالمي على بعض صادراتها بعد دخول الرسوم الجمركية التجارية حيز التنفيذ.. المزيد

رئيس الوزراء البريطاني: عملية الإصلاح “ستستغرق وقتا”

وأضاف “كير ستارمر” في مؤتمر صحفي أن على بلاده اتخاذ قرارات قاسية، إلا أنه أكد أن هذا الأمر “لا يعني تمهيدا لفرض ضرائب جديدة”.

ومن جهة أخرى، أكد ستارمر أن الحكومة المشكلة حديثا لن تتبع سياسة سلفه الخاصة بترحيل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى البلاد في قوارب صغيرة إلى رواندا، وهو ما ينهي هذا المخطط قبل حتى إقلاع أي رحلات جوية.

وقال ستارمر في مؤتمر صحفي: “مخطط رواندا مات ودُفن قبل أن يبدأ. لم يشكل رادعًا أبدا لعبور القوارب الصغيرة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية