نشرة السعودية النشرة البريدية

“الرياض” الوحيدة عربيًا ضمن المدن الأسرع نموًا بالسنوات العشر المقبلة

السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوينالسعودية الثانية عربيًا في تمويلات الشركات الناشئة بالنصف الأول 2024

“بن داود” تعتزم التركيز على التوزيع والوكالات

تسليمات “لوسيد” من السيارات الكهربائية تفوق التوقعات

“الأهلي السعودي” يصدر سندات بـ500 مليون دولار في تايوان

مظاهرات في برشلونة تطالب السياح بالمغادرة“الرياض” الوحيدة عربيًا ضمن المدن الأسرع نموًا بالسنوات العشر المقبلة

 من المتوقع أن تكون “الرياض” ضمن أسرع المدن في العالم نموًا خلال السنوات العشر المقبلة، بحسب مؤشر النمو الحضري الذي تصدره شركة “سافيلس” العقارية البريطانية، الذي يضم أسرع 15 مدينة نموًا حضريًا، حيث تقدم الرياض فرصة ذهبية لتطوير الأعمال والتوسع العمراني بدفع من رؤية السعودية 2030، وتبرز كواحدة من أفضل 15 مركزًا حضريًا نموًا في العالم.

كان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي قد أعلن قبل عدة سنوات أن المملكة تستهدف أن تكون الرياض من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم، خاصة أن المدن تعد محورًا رئيسيًا في التنمية، حيث أن 85% من اقتصاديات العالم تأتي من المدن، وسترتفع هذه النسبة إلى 95% في الفترة المقبلة.

مدينة الرياض تشكل 50% من الاقتصاد غير النفطي بالسعودية، بحسب الأمير محمد بن سلمان، كما تتميز بانخفاض تكلفة خلق الوظيفة بـ30% من أي مدينة سعودية أخرى، وتكلفة تطوير البنى التحتية والعقارية بها أقل بـ29% من باقي مدن المملكة.

احتلت المدن الهندية والصينية خمس مراكز لكل منهما في قائمة المدن الأسرع نموًا، تليها فيتنام بمركزين، والفلبين وبنغلاديش والسعودية بمركز لكل منها، اعتمادًا على توقعات النمو السكاني والثروة والتوسع الاقتصادي.

العاصمة، التي تُعد ثالث أكبر مدينة في الشرق الأوسط، وينتظر أن تستضيف معرض إكسبو 2030، يتوقع أن يرتفع عدد سكانها بنسبة 26% خلال السنوات العشر المقبلة، ليرتفع من 5.9 مليون إلى 9.2 مليون نسمة، وسط زيادة جاذبيتها للسكان والمغتربين والشركات العالمية.

رمزي درويش، رئيس شركة “سافيلس” في السعودية يقول إن “الإعفاء الضريبي لمدة 30 عامًا للمقار الإقليمية، وتوسع السوق، والفرص الواعدة تجذب الشركات الدولية وتعزز من مكانة الرياض كمركز إقليمي حيوي للشركات الرائدة في مختلف الصناعات، إذ تشهد الرياض طفرة مذهلة في الاهتمام التجاري، حيث أنشأت أكثر من 180 شركة أجنبية مقارها الإقليمية بالمدينة عام 2023، متجاوزة الهدف الأولي الذي كان يبلغ 160 شركة، بما يعكس الإمكانات القوية للعاصمة السعودية”.

الزيادة المتوقعة في أعداد السكان سنعكس في استمرار الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية الضخمة وتحسين الخدمات والمرافق لتلبية احتياجات السكان المتزايدة، فيما تنفذ برنامج الرياض الخضراء لزراعة ملايين الأشجار في المدينة الرياض، لخفض درجة الحرارة، وكذلك مستوى الغبار، فضلا عن إنشاء محميات ضخمة حول مدينة الرياض لتحسين الوضع البيئي للمدينة.

“الرياض تتسم بإنفاق عال جدًا، ورؤوس أموال ضخمة، ولديها بنية تحتية تكاد تكون من أميز عشر بنى تحتية لمدن في العالم، وكل هذه مُمكنات تجعلنا نخلق نموا كبيرا جدا في مدينة الرياض” بحسب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.السعودية ثاني أكبر دولة عربية تلقت شركاتها الناشئة تمويلات في النصف الأول 2024

حلت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني عربيًا بعد الإمارات، بين أكبر الأسواق التي تلقت تمويلات للشركات الناشئة،

بعد أن تلقت الشركات العاملة بها 300 مليون دولار تمويلات خلال النصف الأول من العام الحالي 2024، بانخفاض 46% عن نفس الفترة من العام الماضي.

بحسب ومضة، فإن التمويلات التي تلقتها الشركات الناشئة في السعودية فاقت نظيرتها في مصر التي حلت بالمركز الثالث، بأكثر من 4 أمثال، حيث جذبت 83 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من 2024.

تصدرت شركات رأس المال الاستثماري السعودية، في النصف الأول من العام الحالي، الجهات الممولة للشركات الناشئة بالمنطقة العربية، حيث ساهمت في إتمام 60 صفقة، تلتها شركات رأس المال الاستثماري الإماراتية، التي استثمرت في 41 صفقة، في حين شاركت الشركات المصرية في إبرام 24 صفقة استثمارية.

العراق يستعد لطرح قانون لحماية الاستثمارات السعودية

يستعد العراق لطرح قانون لحماية الاستثمار السعودي العراقي ومناقشته أمام البرلمان تمهيدًا لإقراره خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليعزز التعاون الاقتصادي بين المملكة والعراق، بحسب بيان صادر عن اتحاد الغرف السعودية.

وقع البلدان السعودية والعراق في شهر ديسمبر من العام الماضي، اتفاقية شراكة في مجال استثمارات القطاع الخاص الصناعية، في وقت أكد سفير المملكة وقتها على وجود الكثير من الفرص الاستثمارية التي تتم دراستها، وفي نوفمبر الماضي، أيضًا أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن المملكة تدرس تدشين أول منطقة اقتصادية حرة مع العراق، بالمنطقة الحدودية في عرعر.

قدر مجلس الأعمال السعودي العراقي، حجم التبادل التجاري بين البلدين، بـ5 مليارات ريال بنمو سنوي 12%، بحسب رئيس المجلس محمد الخريف.

السعودية تطرح 21 مشروعًا اقتصاديًا وتنمويًا لاستطلاعات الرأي

طرحت السعودية 21 مشروعا مرتبطا بالشأن الاقتصادي والتنموي عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، بالتعاون مع 13 جهة حكومية، بهدف تمكين عموم الناس والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء رؤيتهم ومقترحاتهم حولها قبل إقرارها.

قدمت هيئة السوق المالية السعودية مشروع “الإطار التنظيمي للحسابات المجمعة” للاستطلاع، ويهدف المشروع لتطوير آليات التداول المتاحة في السوق من خلال تمكين تسجيل أو تدوين الأوراق المالية للعميل باسم مؤسسة السوق المالية أو باسم أمين حفظ خارجي، ووضع الأحكام المنظمة لذلك، ومنها اشتراط الحصول على موافقة العميل الكتابية المسبقة، مع الإفصاح للعميل كتابيا عن أي أخطار قد تنشأ بسبب تسجيل أو تدوين أصول العميل بغير اسمه، وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 18 يوليو الجاري.

طرحت أيضا الهيئة العامة للنقل مشروع تعديل سياسة تحديد أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة بهدف تعزيز الاستدامة المالية للأنظمة ورفع كفاءة التشغيل، ودعم سهولة الاستخدام والتكامل بين أنظمة النقل العام.

مناقشات سعودية – صينية لتعزيز الشراكة في بناء آلاف الوحدات السكنية بالمملكة

ناقشت السعودية والصين الشراكات القائمة بين البلدين في قطاعي التطوير العقاري والمقاولات، التي جرى توقيعها خلال الأشهر الماضية مع مجموعة من الشركات الصينية لبناء آلاف الوحدات السكنية داخل السعودية.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، أمس في مقر الوزارة بالرياض، سفير الصين لدى السعودية تشانغ هوا، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين، بحسب ما نقلته “الاقتصادية”.

خلال اللقاء تم استعراض العلاقات الثنائية في شتى المجالات وسبل تطويرها، وبحث فرص تعزيز التعاون والشراكة في قطاعي البلدية والإسكان بين البلدين.

تناول اللقاء أيضا بحث الاتفاقية الموقعة مع شركة سيتك الصينية لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج مواد البناء في السعودية.ارتفعت إصدارات الصكوك والسندات بالسوق السعودي بنسبة 4.7% خلال العام الماضي لتصل إلى 549.8 مليار ريال.

“عسق للبلاستيك” تعتزم طرح 10.6% من أسهمها في سوق “نمو”

تعتزم شركة مصنع عسق للبلاستيك طرح 750 ألف سهم تمثل 10.6% من إجمالي رأسمالها وإدراجها في السوق الموازية “نمو”، بحسب ما نقلته “الاقتصادية” عن شركة يقين المالية (يقين كابيتال) بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب للطرح المحتمل.

حصلت الشركة على موافقة شركة تداول السعودية على إدراج أسهم الشركة في السوق الموازية في 14 فبراير الماضي، وموافقة هيئة السوق المالية في 13 مارس.

أشارت الشركة إلى أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، مع الإشارة إلى أن فترة الطرح ستبدأ الأحد الموافق 28 يوليو الجاري، وتنتهي مع نهاية يوم الإثنين الموافق 5 أغسطس.“بن داود” تعتزم التركيز على التوزيع والوكالات بعد الاستحواذ على جميرا

تعتزم شركة بن داود القابضة للبيع بالتجزئة المدرجة في السوق السعودي، إتمام الإجراءات النظامية والقانونية المتعلقة بنقل ملكية شركة الجميرا التجارية إليها، بحسب ما ذكره أحمد بن داود، الرئيس التنفيذي للشركة لـ”الاقتصادية”.

يأتي ذلك بعد صدور عدم ممانعة من الهيئة العامة للمنافسة السعودية، لإتمام عملية التركز الاقتصادي الخاصة بعملية الاستحواذ على شركة الجميرا للتجارة.

تمتلك بن داود القابضة علامتين تجاريتين للبيع بالتجزئة، هما بن داود والدانوب، مع سلسلة من الفروع تبلغ 87 متجرا في 16 مدينة في جميع أنحاء السعودية والبحرين.

وقال بن داود: “الفترة المقبلة مهمة للشركة لزيادة التنوع في أنشطتها عبر التركيز على نشاط التوزيع واستهداف استقطاب عديد من الوكالات المحلية والعالمية”.

تسليمات “لوسيد” من السيارات الكهربائية تفوق التوقعات بالربع الثاني من 2024

شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية، المملوكة بنسبة 60% من قبل الصندوق السيادي السعودي، أعلنت عن تسليمها 2394 سيارة في الربع الثاني من العام الحالي، بما يفوق التوقعات البالغة 1940 سيارة.

بلغ إنتاج الشركة من السيارات خلال الثلاثة أشهر الأخيرة 2110 سيارات مقابل 1728 في الربع الأول من العام الحالي، وكانت “لوسيد” قد خفضت في فبراير الماضي أسعار سياراتها “السيدان” بنسبة 10%.. التفاصيل

“سهل” توقع اتفاقية تجديد تسهيلات ائتمانية بـ2.06 مليار ريال

وقعت شركة “سهل للتمويل” اتفاقية تجديد التسهيلات الائتمانية المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع البنك العربي الوطني بقيمة 2.06 مليار ريال.

سيمتد التمويل حتى 30 أبريل 2025، بحسب بيان منشور على موقع البورصة السعودية، مضيفة أن الضمانات المقدمة مقابل التمويل سند لأمر بإجمالي قيمة التسهيلات، حيث تم تحويل مستحقات عقود التمويل لتغطية 105% من قيمة الرصيد القائم للتسهيلات.

تخطط الشركة لاستخدام هذه التسهيلات للتوسع وزيادة حجم مبيعاتها، بما يتماشى مع استراتيجيتها وخططها المستقبلية.

“الأهلي السعودي” يصدر سندات بـ500 مليون دولار في أسواق فورموزا التايوانية

أصدر البنك الأهلي السعودي سندات FRN جديدة بقيمة 500 مليون دولار في أسواق فورموزا التايوانية بأجل 5 سنوات، ليكون بذلك أول بنك سعودي يصل إلى هذا السوق، بحسب صحفية “الاقتصادية”.

سبق الإصدار اجتماعات مكثفة من البنك مع عدد كبير من المستثمرين الدوليين، ما أسهم في رفع الطلب على الإصدار إلى مستوى استثنائي، والذي انعكس على حجم الصفقة لتصل إلى 500 مليون دولار مقارنة بتوقعات أولية في حدود 300 مليون دولار.

وقال طارق السدحان الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي: “الطلب المتزايد على إصدارات البنك الأهلي السعودي نتيجة البيئة الاقتصادية المتينة وسريعة النمو”.“أدير” السعودية تخطط لاستثمار 400 مليون دولار في مصر

تخطط شركة “أدير العالمية” لاستثمار 400 مليون دولار بسوق العقارات المصرية خلال 5 سنوات، عبر الشراكة مع شركات “حسن علام”، و”ميلي” التابعة لمجموعة “الأهلي صبور”، و”باراجون”، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة باسل الصيرفي لموقع “اقتصاد الشرق”.

“أدير” هي شركة تابعة لمجموعة “سمو القابضة” السعودية، وتعمل على الاستحواذ على 50% من شركة “ميلي” المصرية، من خلال زيادة رأسمالها لتوسيع نطاق الشراكة بين الطرفين.

تأسست “أدير” عام 2013، ويتركز نشاطها على قطاع التسويق والاستثمار العقاري في السعودية.

مظاهرات في برشلونة تطالب السياح بالمغادرة

سار آلاف المتظاهرين وسط برشلونة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حاملين لافتات يطالبون فيها السياح بالعودة إلى بلادهم.

كتب المتظاهرون على الافتات “برشلونة ليست للبيع”، بحسب “سكاي نيوز”.

يقول المتظاهرون إن تدفق السياح أدى إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وأسعار العقارات، وتعميق التفاوت الاجتماعي، وصعوبة تأمين السكن.مارتن بلانكين رئيسًا تنفيذيا لمجموعة “نيو” للفضاء

أعلنت مجموعة “نيو للفضاء”، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن تعيين خبير الاتصالات العالمي مارتين بلانكين في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

‏سيعمل مارتين على رحلة تحول مجموعة نيو للفضاء نحو مساعيها العالمية من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة والتكنولوجيا والمعرفة والمواهب.

انضم بلانكين إلى “نيو” قادمًا من EXA Infrastructure، منصة البنية التحتية الرقمية المخصصة التي تربط أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لها، وقبل انضمامه إلى EXA، عمل كمستشار أول لشركة Squared Capital، وهي شركة عالمية للاستثمار في البنية التحتية.هل تدعم العاصفة “بيريل” أسعار النفط العالمية؟

توقع أندرو موريس مدير شركة “بويري” الدولية لاستشارات الطاقة، أن يتوقف انخفاض أسعار النفط بسبب الانقطاع المحتمل لإمدادات الطاقة الأمريكية بسبب العاصفة الاستوائية بيريل.

أغلقت السلطات الأمريكية عدد من الموانئ استعدادا لإعصار بيريل.

أدت أيضا بيانات التوظيف الأمريكية الأضعف من المتوقع لزيادة احتمال خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة، بهدف تحسين ظروف العمل في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، ما قد يعزز الطلب على الخام.عربالطلب على عقارات دبي يُبقي قيم المبيعات مستقرة

باعت دبي نحو 190 منزلا بالنصف الأول من العام الجاري بقيمة 3.2 مليار دولار، مقابل 189 عقارا بقيمة 3.3 مليار دولار في نفس الفترة من 2023، ما يشير لاستقرار عمليات البيع برغم من تراجع عمليات الطرح، بسبب استمرار طلب الأثرياء.

أوضح تقرير شركة الاستشارات العقارية “نايت فرانك” أن العدد الإجمالي للصفقات ظل مستقرا على الرغم من انخفاض عدد المنازل الفاخرة المتاحة في السوق بنسبة 65.5% على أساس سنوي في الربع الثاني.. التفاصيل

هل تكون سلطنة عمان أول دولة خليجية تطبق ضريبة الدخل؟

أقر مجلس الشورى في سلطنة عمان، فرض ضريبة للدخل في البلاد وأحالها إلى مجلس الدولة، بحسب ما نقلته “العربية”.

الضريبة المقترحة، في حال أقرت بشكل نهائي، يتوقع أن تتراوح بين 5% و9% على غير العمانيين الذين يزيد دخلهم على 100 ألف دولار، بينما يتوقع أن تكون بنسبة 5% على العمانيين الذين يزيد دخلهم على مليون دولار.

لا تطبق أي من دول الخليج الست حاليا ضريبة دخل على الأفراد، لكن هناك ضرائب على أرباح الشركات، والزكاة، وضريبة القيمة المضافة.تفوق اليسار الفرنسي في البرلمان يطمئن المهاجرين العرب

حقق تحالف اليسار الفرنسي انتصارا مفاجئا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية دون أن يحصل على الأغلبية، إلا أنه حصل على المركز الأول في عدد النواب بالبرلمان الفرنسي.

أدخل تفوق تكتل اليسار الطمأنينة في قلوب المهاجرين العرب الذين تخوفوا بشكل كبير من حصول اليمين المتطرف على أغلبية بالبرلمان، في ظل مساعيه لتضييق الخناق على المهاجرين، بحسب “سكاي نيوز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية