النشرة البريدية

مصر والسعودية تنهيان 60% من مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.. اقتراب اندماج “مكسب” و”واسكو” بحجم عمليات 500 مليون دولار سنويًا

عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

العناوين الرئيسية

“الاتصالات”: تشغيل خدمة شرائح “Esim” خلال شهرين

2.4 مليار يورو محفظة تمويلات الوكالة الفرنسية لمصر

“ميد بروجيكتس”: 515 مليار دولار مشاريع مخططة في مصر

مليار جنيه حصيلة ضريبة الملاهي عن العام المالي الماضي

“الحكومة” تثبت فائدة أقساط أراضي المشروعات العقارية عند 15%

“السلام الدولية” تستثمر 200 مليون جنيه في استصلاح وزراعة 3 آلاف فدان

القصة الرئيسية

مصر والسعودية تنهيان 60% من مشروع الربط الكهربائي بين البلدين

انتهت مصر والسعودية من تنفيذ 60% من مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من التشغيل في يوليو 2025، بتكلفة 1.8 مليار دولار، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أنه جارٍ الآن العمل في مرحلة الانتهاء من وضع المواسير الضخمة التي سيمر من خلالها 8 كابلات للربط الكهربائي بحرًا بإجمالي أطوال نحو 22 كيلومترًا، تمهيدًا لبدء وضع الكابلات البحرية التي ستربط بين البلدين، ومن المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بقدرة إنتاجية 1500 ميجاواط في يوليو 2025 والمرحلة الأخيرة مطلع 2026.

وتكتمل الطاقة القصوى لمشروع الربط الكهربائي البالغة قدرته الإنتاجية نحو 3000 ميجاواط في مطلع العام 2026، ويتكون المشروع من 3 محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ الأولى في شرق المدينة السعودية والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة، ويربط بينهما خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلومترًا وكابلات أخرى بحرية. وتسعى مصر من خلال هذا الربط لاستغلال القدرات الكهربائية المنتجة لديها يوميًا، التي تبلغ نحو 58 ألف ميجاواط، في وقتٍ يبلغ فيه الاستهلاك اليومي 33 ألف ميجاواط.

وفي سياق متصل بالطاقة، أكدت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وصول 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال التي تم التعاقد عليها لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، وتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال، في الأسبوع الثالث من يوليو الحالي، مضيفة أن عدد الشحنات المتعاقد عليها، والبالغة 21 شحنة، وصل منها 5 شحنات حتى الآن، بكمية نحو 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال تم استقبالها على سفينة إعادة التغويز الموجودة حاليًّا في ميناء سوميد بالعين السخنة وسفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة، وفق صحيفة “المال”.

كما نقلت منصة “العربية” عن مسئول حكومي أن “إيجاس” تستعد لاستقبال شحنتي غاز طبيعي مسال بميناء السخنة بطاقة تقارب 145 ألف طن، خلال 10 أيام مقبلة، وتوجيهها لمحطات الكهرباء والمصانع. تسعى مصر لتوفير إمدادات الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء في إطار استراتيجية وقف تخفيف الأحمال.

فيما أكد كريم بدوي، وزير البترول، خلال اجتماع موسع مع رؤساء وممثلي شركات البترول العالمية العاملة في مصر، أن الحكومة جادة في خططها لجدولة سداد المستحقات خلال المرحلة المقبلة وتكوين آلية سداد لضمان عدم تأخرها مجددًا، وذلك في إطار مواجهة تحدي سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في ظل تزايد معدلات الاستهلاك بشكل غير مسبوق، مشيرًا إلى أن ذلك لن يتحقق دون زيادة الإنتاج وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف والتنمية، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

توقعات بنمو أرباح البنوك السعودية 8.5% في الربع الثاني من العام الجاري إلى 18.7 مليار ريال

يتوقع عدد من بنوك الاستثمار، ارتفاع صافي الأرباح المجمعة للبنوك السعودية بنسبة 8.5% في الربع الثاني من عام 2024 على أساس سنوي، وبمعدل طفيف يبلغ 0.5% قياسًا بنتائج القطاع الفعلية في الربع الأول من العام الحالي، ومن المنتظر أن تبدأ البنوك في إعلان نتائجها المالية للربع الثاني من 2024 اعتبارًا من اليوم.

وكالة موديز ترى أن ارتفاع تكاليف التمويل بسبب شح السيولة في القطاع، قد يؤدي إلى تقليص صافي هوامش الفائدة لدى البنوك السعودية خلال عام 2024 بعد أن ظل ثابتًا على نطاق واسع خلال عام 2023.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“السيادي السعودي” يتجه للاستعانة بشركة صينية ضخمة لتعزيز طاقة الرياح في المملكة

سعر النفط يتأرجح بعد محاولة اغتيال ترامب

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

اقتربت شركتا مكسب المصرية وواسكو الأفريقية للتجارة الإلكترونية من إتمام عملية الاندماج خلال الأسابيع القليلة المقبلة، عقب إنهاء الإجراءات المطلوبة، ليتم خلق كيان جديد يحمل اسم “Maxsoko” بحجم عمليات سنوي يقدر بـ 500 مليون دولار، وفق حديث مصادر لصحيفة “المال”. ويعد هذا الاندماج الأكبر من نوعه في قطاع التكنولوجيا بأفريقيا، حيث تحظى الشركتان بقاعدة عملاء تضم أكثر من 450 ألف تاجر يخدمون أكثر من 65 مليون مستهلك بسلع أساسية في 8 دول أفريقية.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة ستبدأ في تشغيل خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” خلال شهرين أي قبل نهاية الربع الأخير من العام الحالي، جاء ذلك على هامش مؤتمر صحفي أمس لإطلاق شراكة بين شركة مصر لتأمينات الحياة وشركة اتصالات إي آند مصر لتسويق وتوزيع المنتجات التأمينية من خلال فروع شركة الاتصالات، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج. تتيح “eSIM” للمستخدمين التبديل بين المشغلين من خلال هواتفهم دون الحاجة إلى الحصول على شريحة اتصالات جديدة.

ونقلت المنصة ذاتها خلال المؤتمر عن حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة “إي آند مصر” (اتصالات من &e في مصر سابقًا) أن شركته تخطط لاستثمار أكثر من 8 مليارات جنيه في السوق المصرية خلال عام 2024، بزيادة تبلغ 40% على أساس سنوي، مشيرًا إلى أن خدمات تحويل الأموال عبر المحمول لدى شركته زادت بأكثر من 100% عن العام الماضي.

قالت كليمنس فيدال دو لابلاش مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، إن محفظة التمويلات النشطة للوكالة في مصر، تضاعفت إلى 2.4 مليار يورو مقارنة بما كانت عليه قبل 4 سنوات. أوضحت أن هناك عددًا من الأسباب لتوسع الوكالة منها الالتزام بتمويل البنية التحتية المستدامة، ومصر لديها عدد من الخطط الطموحة ولديها سياسات طموحة في مجال إدارة المياه، ولذلك السياسات الحكومية كانت محفزًا لزيادة محفظة الوكالة، حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، أشارت إلى أن السبب الثاني هو العلاقة الاستراتيجية في مصر وفرنسا واللتان وقعتا اتفاقية تعاون لوضع إطار عمل لبرامج التنمية في مصر، بجانب أن هناك استراتيجية مستمرة حتى 2025 والتي تحدد القطاعات وحجم التمويل وآلية التمويل. وأشارت إلى أن الوكالة منذ دخولها مصر قبل 15 عامًا مولت إجمالًا نحو 4 مليارات يورو، وأنها مؤخرًا ضمت عددا من القطاعات جديدة مثل استدامة ومعالجة المياه ومقاومة تغير المناخ والحماية الاجتماعية والرعاية الصحية وريادة الأعمال.

قدرت منصة “ميد بروجيكتس” العالمية لتتبع وتحليل المشروعات، حجم المشروعات المخططة “التي أجريت لها دراسات جدوى لطرحها للتنفيذ” في مصر، بنحو 515 مليار دولار تمثل 12% من جملة المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبحسب ما نقلته شركة الأبحاث العقارية “جيه إل إل”، فإن 36 مليار دولار من تلك المشاريع سكنية، فيما كان 115 مليار دولار مشاريع إنشائية متعددة الاستخدامات. وقالت شركة “جيه إل إل” إن المشروعات المُسندة في مصر تراجعت عام 2023، إلى 15.9 مليار دولار من نحو 36 مليار دولار في 2022 متأثرة بالأزمة الاقتصادية وانخفاض سعر الصرف وتعدد أسعاره قبل التعويم، وفق جريدة “البورصة”.

ومن أهم المشروعات التي يجرى تنفيذها حاليًا إنشاء أول خطين للقطارات السريعة في مصر وخطين للمونوريل ومترو الإسكندرية وخط سكك حديدية خفيف شرقي القاهرة إضافة إلى توسعات كبيرة في أكبر موانئ البلاد. وأشارت إلى أنه في عام 2023، لعب قطاع البناء دورًا مهمًا، وساهم بأكثر من 7 مليارات دولار، وهو ما يمثل 45% من إجمالي المشاريع المسندة، فيما استحوذت قطاعات مثل النقل والنفط والغاز والمرافق على الجزء الآخر. وتخطط مصر لتنفيذ عشرات المشروعات في قطاعات مختلفة من بينها مشروعات سكنية وترفيهية واسعة النطاق في المدن القديمة والمدن الجديدة والساحلية.

نمت حصيلة الضرائب العقارية على الملاهي خلال العام المالي 2023-2024 بنحو %320 مقارنةً بالعام المالي 2022-2023، بحسب مصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”. المصادر أشارت إلى أن الحصيلة بلغت نحو مليار جنيه فيما كانت “المالية” تستهدف 238 مليون جنيه، وذلك مقابل 370 مليون جنيه محققة في العام المالي 2022-2023. وعزت المصادر تلك الزيادة إلى توافر بنية تحتية قوية ساعدت على دفع المزيد من الاستثمارات في منطقة الساحل الشمالي مما نتج عنه رواج في الحفلات وغيرها.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن حصيلة الضرائب العقارية عن المباني سجلت 7 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل 5.9 مليار جنيه في 2022-2023. وتستهدف وزارة المالية 7.9 مليار جنيه ضريبة عن المباني، ومليار جنيه ضريبة ملاهي خلال العام المالي الحالي. وتعمل مصلحة الضرائب العقارية على تحديث الخرائط الجغرافية للمناطق السكنية التي سيتم استخدامها في الحصر للمباني لبناء قاعدة بيانات الثروة العقارية، بالإضافة إلى التوسع في العمل بنظام التحصيل الإلكتروني.

كشف طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، أن مجلس الوزراء وافق على تثبيت نسبة الفائدة على أقساط الأراضي التابعة لوزارة الإسكان لتصبح 15% بدلا من نظيرتها المطبقة في البنك المركزي والتي تدور حول 30%. وأضاف لصحيفة “المال” أن غرفة التطوير العقاري سبق وأن تقدمت لوزارة الإسكان منذ عدة شهور بطلب لتخفيض نسبة الفائدة على أسعار الأراضي، نظرًا لارتفاع الأعباء المالية على المطورين

“بالفعل تمت الموافقة من مجلس النواب على المطلب وتم تخفيض النسبة وتثبيتها لمدة عام بنحو 15%” بحسب شكري، لافتًا إلى أن الوزارة قد أقرت منذ عامين تقريبًا تثبيت سعر الفائدة على أقساط الأراضي بنحو 10% وبالفعل تم تطبيقها لمدة عام واحد، وهو ما دفع الغرفة لإعادة المطالبة بتطبيق القرار ولو بنسبة مختلفة.

تستهدف شركة السلام الدولية للحاصلات الزراعية، ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه لاستصلاح وزراعة 3 آلاف فدان بمحافظتي الوادي الجديد والبحيرة. قال أحمد صبحي، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الشركة تقدمت بطلب إلى محافظة البحيرة لتخصيص نصف المساحة بمدينة وادي النطرون، وتزرع بمحاصيل تتناسب مع طبيعة التربة، أما بقية المساحة فطلبتها في محافظة الوادي الجديد لزراعتها بطاطس مخصصة للتصدير. أضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة تعاقدت على تأجير مساحات من مشروع “مستقبل مصر” تتراوح بين 700 وألف فدان سنويًا لزراعة البطاطس، وتزرع على عروتين في الأراضي الخالية من العفن البني.

أضاف “صبحي”، أن الشركة تصدر 75% من الإنتاج إلى دول الاتحاد الأوروبي وروسيا ودول إفريقيا بقيمة تصل إلى 5 ملايين دولار سنويًا، ومن المرتقب أن تتضاعف القيمة مع استصلاح المساحات الجديدة ودخولها حيز الإنتاج. ولفت إلى أن الشركة تستهدف التواصل مع عملاء جدد وتنظيم بعثات تجارية جديدة، إلى دول شرق آسيا ودول أوروبا وأفريقيا، ومن المستهدف تصدير نحو 20 ألف طن بنهاية عام 2024.

فيديو اليوم

اختارت شركة ألمانية مصر لاستيراد الأمونيا الخضراء واستخدامها في تصنيع الهيدروجين الأخضر.. فكيف ستسفيد شركة إماراتية؟

نتابع

صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الإثنين، على إصدار قانون التأمين الموحد، ونشرت الجريدة الرسمية القانون والذي ينظم أنشطة التأمين وإعادة التأمين وما يرتبط بهما من خدمات تأمينية ومهن وأنشطة. ووفق القانون يحل صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها محل صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التأمين، ويحل الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، محل الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، ووافق القانون على وثيقة التأمين ضد مخاطر الطلاق، بالإضافة إلى التأمين متناهي الصغر ضد حالات الوفاة والعجز الكلي المستديم.

ووفق القانون، تم رفع الحد الأدنى لرؤوس أموال شركات التأمين بشقيها الحياة والممتلكات من 60 مليون جنيه لرأسمال كل شركة إلى 250 مليون جنيه، مع إمكانية زيادته لشركة تأمينات الممتلكات والمسئوليات إلى 400 مليون جنيه في حالة ممارسة أنشطة تأمينات البترول والطاقة والطيران، ومنح القانون مهلة عامًا لشركات التأمين للتوافق مع أحكامه، مع السماح للهيئة العامة للرقابة المالية بإمكانية مد هذه المهلة بحد أقصى 3 سنوات.

وحدد القانون مليار جنيه نقدًا أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية الحرة التي يقبلها البنك المركزي المصري كحد أدنى لرأسمال شركة إعادة التأمين. هذا، وينص القانون على تأسيس شركات التأمين المتخصصة في مزاولة التأمين الطبي بنوعيه قصير وطويل الأجل برأسمال 60 مليون جنيه حد أدنى، ينخفض إلى 15 مليون جنيه لشركات إدارة برامج الرعاية الصحية ، بينما يبلغ الحد الأدنى لشركات التأمين متناهي الصغر 30 مليون جنيه.

كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية بالمتابعة الكاملة لكافة المشروعات الصناعية التي تمت الموافقة عليها مؤخرًا، للوقوف على خطوات التنفيذ وسرعة التشغيل، موضحًا أن أي قرارات ستتوافق عليها المجموعة خلال اجتماعها، وتتطلب العرض على مجلس الوزراء، سيتم عرضها على اجتماع الحكومة في الأسبوع ذاته لأخذ الموافقات عليها.

وترأس أمس الدكتور مدبولي، الاجتماع الأول للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، والتي تضم الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، ووزراء البيئة والدولة للإنتاج الحربي والكهرباء  والتنمية المحلية والإسكان وقطاع الأعمال والاستثمار والتجارة الخارجية والبترول، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وقعت شركة بنها للصناعات الإلكترونية “مصنع 144 الحربي” وشركة تاليس الفرنسية اتفاقية تعاون في مجال التدريب والبحث والتطوير فيما يتعلق بإنتاج أجهزة الاتصال وأنظمة الإشارة في ضوء العقد الموقع بين الجانبين لإنشاء شركة مساهمة مصرية جديدة تحت اسم “تاليس آند بنها للصناعات الإلكترونية ش.م.م”. وقال وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى، إن هذا التوقيع يأتي في إطار حرص الوزارة على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة داخل شركاتها التابعة بالتعاون مع الشركات العالمية.

أكد الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة تلقت عددًا من الطلبات لإطلاق صناديق لتداول المعادن النفيسة وسيتم البت فيها قريبًا، لمقابلة احتياجات وتطلعات المستثمرية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تجاوزت نسبة تغطية الاكتتاب الخاص في رابع أيام الطرح الخاص لشركة “أكت فاينانشال” ال 5 مرات بحسب موقع “معلومات مباشر”. وكانت نشرة طرح “أكت فاينانشال” كشفت عن إجمالي القيمة السوقية للشركة قبل وبعد زيادة رأس المال المقرر عبر الطرح العام والخاص بالبورصة المصرية. وأوضحت نشرة الطرح أن رأسمال الشركة قبل الزيادة يبلغ 2.2 مليار جنيه، فيما تستهدف الشركة زيادة رأسمالها بقيمة الطرح البالغة 1.04 مليار جنيه لتصبح 3.24 مليار جنيه.

قفز صافي أرباح شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف بنسبة 152% خلال الربع الأول من 2024، لتصل إلى 20.4 مليون دولار، مقابل 8.09 مليون دولار أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات بواقع 35% من 56.1 مليون إلى 41.57 مليون دولار في فترة المقارنة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أرست شركة “أدنوك للغاز” عقودًا بقيمة مليارا درهم نحو 550 مليون دولار، على مجموعة الجرافات البحرية الوطنية وشركة جلفار للهندسة والمقاولات، لاستكمال توسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الإمارات. توفر “أدنوك للغاز” نحو 60% من احتياجات غاز المبيعات في دولة الإمارات، كما توفر منتجاتها للعملاء في أكثر من 20 دولة. ولفت رئيسها التنفيذي أحمد العبري، في إفصاح على بورصة أبوظبي أمس الإثنين، إلى أن العقود الجديدة “تدعم التوسع المستمر لشبكة خطوط الأنابيب في الإمارات، بما يسهم بتوفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة بشكل مستدام إلى مواقع أكثر في الدولة” حسبما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تقترب السعودية وثاني أكبر شركة مصنعة لتوربينات الرياح في الصين من التوصل إلى اتفاق لتطوير محطة جديدة في المملكة للمساعدة في دعم أهداف المملكة في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة. تشير التوقعات لتوقيع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة “انفيجون إنيرجي” للطاقة المتجددة اتفاقية هذا الأسبوع مع شركة إنفيجن إنرجي الصينية هذا الأسبوع، بحسب ما نقلته بلومبرج عن مصادر لها. تشمل الصفقة بين الصندوق السيادي السعودي والجانب الصيني بناء مصنع لتصنيع توربينات الرياح في المملكة العربية السعودية كجزء من جهود المملكة لتوطين سلاسل التوريد.. التفاصيل  

عربي ودولي

أطلقت الحكومة الأردنية برنامج جديد لتطوير الشركات الناشئة، لاستهداف ودعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو، والعاملة في قطاعات رقمية أو من الشركات الناشئة التقليدية أو غير الرقمية. وقالت وزارة الاقتصاد الرقمي في الأردن إن المشروع سينفذ بواسطة ائتلاف بقيادة منظمة “إنديفر الأردن”، المنظمة غير الربحية المعنية بدعم ريادة الأعمال، وصندوق “أويسيس 500” المتخصص في الاستثمار بالشركات الناشئة، ومؤسسة “بيوند كابيتال”، الشركة المعنية بدعم الشركات الناشئة. سينفذ البرنامج على مدار سنتين، سيشمل اختيار 100 شركة سيجري العمل على تطوير أعمالها ستُقسم إلى مجموعتين، 50 شركة كل سنة بحسب صحيفة “الغد” الأردنية.

قالت وكالة “بلومبرج” إن “ألفابت”، الشركة الأم لـ”جوجل”، تجري محادثات للاستحواذ على الشركة الناشئة العاملة في مجال الأمن السيبراني “ويز” Wiz. يمكن أن تصل قيمة الصفقة الإجمالية إلى 23 مليار دولار. تتعاون شركة “ويز”، ومقرها نيويورك، مع مقدمي خدمات التخزين السحابي مثل “أمازون ويب سيرفيسز” أو “مايكروسوفت أزور” وتُحدد البيانات المخزنة في السحابة وتدقق فيها لكشف المخاطر الأمنية وإزالتها. وبلغت قيمة الشركة، التي تأسست في 2020 نحو 12 مليار دولار خلال جولة تمويلية جرت في مايو الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية