نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تطرح أول “أحزمة تعدين” كبرى أمام الشركات المحلية والأجنبية

نشرة السعودية

أهم العناوين

حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع لـ136.3 مليار دولار في مايو

انتعاش تداولات سوق الأسهم يرفع أرباح “تداول” 56% خلال الربع الثاني

واردات الصين من النفط السعودي تتراجع 14% في يونيو

بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي

“المملكة” و”سمو” تؤسسان صندوقًا بـ6.8 مليار ريال للاستحواذ على أطول برج في العالم

بمساحة 4788 كليومترًا.. السعودية تطرح أول “أحزمة تعدين” كبرى أمام الشركات المحلية والأجنبية

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أول أحزمة تعدين من نوعها تمتد على مساحة 4788 كيلومترًا مربعًا للمنافسة أمام شركات الاستكشاف والتعدين المحلية والدولية.

وتهدف المملكة من خلال مثل هذه الطروحات إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة، والتي تقدر بقيمة 9.3 تريليون ريال، وذلك وفقا لرؤية المملكة 2030، والتي تسعى لجعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

أوضحت الوزارة في بيان أن الأحزمة المطروحة للمنافسة تشمل ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد، والذي يقع على مساحة 2892 كيلومترا مربعا، ويضم مجموعة من معادن الأساس والمعادن الثمينة، بما في ذلك النحاس، والزنك، والرصاص، والذهب، والفضة.

كما تتضمن أيضًا رخصتي كشف في موقع الحجار الواقع في حزام وادي شواص على مساحة 1896 كيلومترًا مربعًا، ويضم مجموعة متنوعة من المعادن الثمينة ومعادن الأساس، بما في ذلك النحاس، والزنك، والذهب والفضة.

في يونيو الماضي، أعلنت السعودية فوز 6 شركات في أكبر منافسة لاستكشاف المعادن في المملكة، والتي غطت 6 مواقع على مساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع، فيما قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخاريف في تصريحات سابقة إن أكبر 20 شركة تعدين في العالم مهتمة بالاستثمار في البلاد.

ونقل البيان عن المتحدث باسم الصناعة والثروة المعدنية  جراح بن محمد الجراح أن طرح هذه المواقع بمساحات كبيرة يُعد الأول من نوعه في المملكة، حيث تستهدف جذب كبرى شركات التعدين الدولية والمحلية لاستكشاف هذه المعادن الاستراتيجية التي تسهم في تحول الطاقة وتمكين القطاعات الصناعية الأخرى.

وأوضح أن المنافسة على الرخص المطروحة ستتم عبر عدة مراحل، تبدأ بالتأهيل المسبق في الفترة من يوليو إلى أكتوبر من هذا العام، وتنتهي بإعلان الفائزين برخص الكشف في يناير من عام 2025.

وتضم منطقة حزام جبل صائد منجم مهد الذهب، وهو أقدم منجم بالمملكة، ويحتوي على خامات من الذهب والفضة والنحاس، هذا إلى جانب منجم جبل صائد، والذي يعد أكبر منجم منتج لخام النحاس في المملكة، كما أن موقع الحجار والذي يضم منجم الحجار للذهب والنحاس يعد حاليا منجما غير نشط، ويبلغ إنتاجه حوالي 40 ألف أوقية من الذهب سنويًا، بحسب الجراح.

وأطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية حوافز جديدة بالتعاون مع وزارة الاستثمار، تتضمن دعم الشركات الحاصلة على رخص كشف سارية لأقل من 5 سنوات، بقيمة تصل إلى 7.5 ملايين ريال كحد أقصى؛ وذلك بهدف دعم الاستكشاف التعديني في المملكة، وتقليل المخاطر على شركات الاستكشاف خلال مراحلها الأولى، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

يضاف إلى ذلك الحوافز المنصوص عليها في نظام الاستثمار التعديني، والتي تسمح بتأسيس شركات أجنبية بنسبة 100%، والحصول على تمويل يصل إلى 75% من تكاليف رأس المال من خلال صندوق التنمية الصناعية.

يذكر أن المملكة، حققت أسرع نمو في الاستثمارات بقطاع التعدين حول العالم، وذلك حسب تقرير صادر عن (MineHutte) بالتعاون مع مايننغ جورنال؛ مشيرًا التقرير إلى أن المملكة حققت أسرع نمو عالمي في تطور البيئة التنظيمية والأساسية الجاذبة للاستثمارات التعدينية خلال السنوات الخمس الماضية (2018-2023).

 كما شهدت المملكة تحسُّنًا في مؤشر التراخيص التعدينية، حيث جاءت كثاني أفضل دولة في بيئة منح التراخيص في العالم وتطورًا في مؤشر السياسات المالية؛ مما جعلها إحدى أفضل 10 دول في المؤشر على مستوى العالم، وأحرزت تقدمًا في مؤشر البنية التشريعية واللوائح التنظيمية؛ لتصبح ضمن أفضل دول التعدين في العالم من حيث الأطر التشريعية والتنظيمية.

حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع لـ136.3 مليار دولار في مايو

بزيادة 0.9 مليار دولار، مقارنة بشهر أبريل الماضي لتسجل أعلى مستوى منذ نهاية 2020.

وحافظت السعودية على المركز الـ 17 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية.

وتوزعت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر مايو الماضي إلى 107.28 مليار دولار في سندات طويلة الأجل تمثل 79% من الإجمالي، و29.05 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل ما نسبته 21%.

“بلومبرج”: الصندوق السيادي السعودي يسعى لزيادة حصته في “سيلفريدجز” إلى 50%

بعد أن وقع المالك المشارك للمتجر البريطاني في حالة إفلاس، ويمتلك الصندوق حاليًا حصة تبلغ 10% في “سيلفريدجز”، فيما يسعى لشراء 40% أخرى من الوحدة العقارية الرئيسية لشركة “سيغنا”، مقابل مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار) نقدًا، وفقًا لتقرير الإعسار المؤرخ في 15 يوليو الجاري والمقدم من إمبراطورية العقارات وتجارة التجزئة المتعثرة.

وبحسب الوثيقة، فإن صندوق الاستثمارات العامة يقوم بإجراءات العناية الواجبة بمساعدة مستشارين، في حين أن نسبة 50% المتبقية، مملوكة لمجموعة “سنترال جروب” التايلندية للبيع بالتجزئة.

تأتي الصفقة المحتملة في وقت يتم فيه تفكيك مجموعة الشركات التي أسسها رجل الأعمال النمساوي رينيه بينكو ببطء، بعدما وقعت وحدته العقارية الرئيسية في حالة إعسار نهاية العام الماضي. 

وبموجب الصفقة، سيخفض صندوق الاستثمارات العامة، وهو دائن لشركة “سيغنا”، مطالباته ضد المجموعة، وفقًا للوثيقة، كما سيتنازل “بنك بانكوك”، الذي قدم القرض الرئيسي لمتجر “سيلفريدجز” في شارع أكسفورد، عن بعض المطالبات ضد “سيغنا برايم”، بمبلغ يصل إلى نحو 733 مليون يورو.

تشتهر “سيلفريدجز” وهي سلسلة متاجر متعددة الأقسام أسسها هاري غوردون سيلفريدج المولود في ولاية ويسكونسن عام 1908، بمتجرها الرئيسي في شارع أكسفورد، والذي كان على مدى عقود مرادفًا لتجارة التجزئة الراقية في لندن.

رفع مشروع السياسة الوطنية للمنافسة للجهات المختصة في السعودية لإقراره

والذي يهدف إلى توحيد جهود الأجهزة الحكومية لإرساء قواعد ومبادئ المنافسة العادلة في الأسواق، وفقا لما صرح به مصدر مسؤول لصحيفة الاقتصادية.

قال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه: إن مشروع السياسة الوطنية للمنافسة يتضمن دراسة الأسواق والقطاعات الاقتصادية للتعرف على تحديات المنافسة ووضع الإصلاحات اللازمة لتذليل التحديات والمعوقات.

كما يتضمن المشروع دراسة ومراجعة مشاريع الأنظمة واللوائح الجديدة والقائمة وتقييم السياسات الاقتصادية العامة، ضمن عدد من المبادئ التوجيهية التي يتطلب تنفيذها والمتعلقة، بإنفاذ نظام المنافسة ولائحته التنفيذية بفعالية.

سوق الأسهم السعودية تنهي تعاملات الأحد على ارتفاع للجلسة 12 على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعًا 0.12.% ليصل إلى مستوى 12.202.93 نقطة.

وتراجعت قيم التداول إلى 6.38 مليار ريال، مقابل 8.76 مليار ريال بنهاية جلسة الخميس الماضي.

وجاء إغلاق 8 قطاعات باللون الأخضر، بصدارة قطاع الخدمات التجارية والمهنية الذي صعد 2.78%، وارتفع قطاع البنوك 0.58%، وسجل قطاع الطاقة ارتفاعًا نسبته 0.18%.

وأغلقت بقية القطاعات على تراجع، وتصدر قطاع السلع الرأسمالية الخسائر بعد هبوطه 1.29%، وتراجع قطاع المواد الأساسية 0.41%، وبلغت خسائر قطاع الاتصالات 0.3%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 79 سهمًا تصدرها سهم “سماسكو”، بعد صعوده 9.88%، وجاء إغلاق 143 سهمًا باللون الأحمر، بصدارة سهم “لجام للرياضة” الذي أغلق متراجعًا 6.09%.

إعلانات الأرباح 

انتعاش تداولات سوق الأسهم يرفع أرباح “تداول” السعودية 56% بالربع الثاني على أساس سنوي

لتصل إلى 163.8 مليون ريال، تزامنًا مع نمو الإيرادات 31.55% إلى 353.5 مليون ريال.

وعزت “تداول” وهي الشركة المشغلة للسوق المالية السعودية في بيان على موقعها الإلكتروني ارتفاع إيرادات التشغيل خلال الربع الثاني إلى زيادة إيرادات خدمات التداول وخدمات ما بعد التداول، نتيجة ارتفاع قيم التداول 37.7%، إضافة إلى ارتفاع إيرادات الخدمات غير المرتبطة بالتداول بنسبة 26.3%.

وفقا للبيان، بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في السوق الرئيسية (تداول) والسوق الموازية (نمو) 10.11 تريليون ريال، وبلغ المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة خلال الربع الثاني 8.7 مليار ريال.

صافي ربح “سبكيم” السعودية يهوي 61% 

ليصل إلى 121.5 مليون ريال، الأمر الذي عزته الشركة إلى ارتفاع تكلفة المبيعات بسبب زيادة أسعار اللقيم و المواد الأولية للغاز الطبيعي إضافة إلى انخفاض حصة الأرباح من استثمارها في مشروع مشترك وشركات زميلة.

وبحسب بيان على سوق الأسهم السعودية “تداول” ارتفعت إيرادات الشركة بنحو 4% خلال الربع الثاني إلى 1.77 مليار ريال نتيجة لزيادة كمية المبيعات، وبالرغم من أعمال الصيانة المجدولة لبعض وحدات الشركة.

أرباح “نادك” السعودية الفصلية تقفز 72% 

على أساس سنوي لتصل إلى 111.9 مليون ريال، بدعم من ارتفاع الإيرادات وانخفاض تكلفة المبيعات.

ووفقًا لإفصاح للشركة على سوق الأسهم السعودية “تداول”، بلغت الإيرادات في الربع الثاني 790 مليون ريال، بنمو طفيف بلغ زاد 0.53% على أساس سنوي، فيما انخفضت تكلفة المبيعات بنسبة 0.14%، كما هبطت تكاليف التمويل بنسبة 50.14% نتيجة لانخفاض معدل رصيد القروض القائمة.

تغريم شركتين تابعتين لـ”الصناعات الكهربائية” 26 مليون ريال لاحتمال مخالفتهما لنظام المنافسة

ووجه الادعاء العام بالهيئة العامة للمنافسة اتهامات لـ6 شركات صناعية سعودية من بينها شركتين تابعتين لشركة الصناعات الكهربائية بمخالفة نظام المنافسة، صدور قرار مجلس إدارة الهيئة في سبتمبر الماضي بتحريك الدعوى الجزائية ضد هذه الشركات.

ووصفت شركة الصناعات الكهربائية مبلغ الغرامة بأنه يعتبر غير جوهري مقارنة بحجم أعمال الشركة وأصولها، مؤكدة أنها لا تتوقع أي مخاطر على وضعها المالي أو التشغيلي.

وشددت الشركة على قوة موقفها القانوني حسب رأي قانوني مستقل، وبناءً عليه ستقوم الشركة بتقديم اعتراض رسمي أمام المحكمة الإدارية بالرياض.

“بدجت السعودية” تستحوذ على 100% من “عالم السيارات”

أشارت “بدجت” في إفصاح على سوق الأسهم السعودية “تداول”، إلى أن الاستحواذ جرى مقابل إصدار 7 ملايين سهم جديدة في “بدجت” لصالح مالك عالم السيارات، ما سيرفع رأسمال “بدجت” من 711.67 مليون ريال إلى 781.67 مليون ريال.

وأضافت أن الأثر المالي للصفقة سيظهر في النتائج المالية اعتبارا من الربع الثالث من السنة المالية 2024.

بلغ إجمالي عدد السياح المحليين والوافدين في المملكة 60 مليون سائح، خلال النصف الأول من 2024، وبلغ إجمالي إنفاقهم أكثر من 143 مليار ريال.

السياحة - السعودية

عقارات وسياحة

“الأندلس العقارية” السعودية تشرع في إنشاء مركز تجاري في مكة المكرمة بتكلفة 831 مليون ريال 

وذلك في مشروع مشترك مع شركة بروج العالمية، متوقعة الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2027.

وذكرت “الأندلس” في بيان على سوق الأسهم السعودية (تداول) أن شركة ماسات، وهي شركة المشروع المملوكة لها بنسبة 25% ولشركة بروج العالمية بنسبة 75%، اختارت شركة هامات القابضة كمطور للمشروع المقام على مساحة 127.4 ألف متر مربع.

ويشمل المشروع بحسب التصميم الهندسي مساحة تأجيرية تقديرية تبلغ 50.650 ألف متر مربع، ويضم حوالي 350 وحدة إيجارية من ضمنها معارض كبرى ومنافذ بيع بالتجزئة وهايبر ماركت ومنطقة ترفيهية ومنطقة للمقاهي ومطاعم داخلية وخارجية وهو مكون من طابقين ومبنى لمواقف السيارات متعدد المستويات يضم 1800 موقف تقريبا.

حصانة” و”دار وإعمار” توقّعان مذكرة تفاهم لتطوير مشروع عقاري في الرياض على مساحة 1.2 مليون متر مربع

قالت “حصانة” في بيان، إن المشروع سيضم ما يصل إلى 4000 وحدة سكنية في حي القادسية شمال الرياض، إلى جانب المنطقة المخصصة لمتاجر التجزئة والممتدة على مساحة مبنية تبلغ حوالي 100 ألف متر مربع.

وذكرت الشركة أن المشروع السكني المتكامل سيوفر مساحات معيشية وتعليمية ومرافق ترفيهية مع متاجر تجزئة لتلبية الاحتياجات العصرية المتنامية للعائلات السعودية. كما سيسهم المشروع في توفير فرص تنموية لشركات التطوير الفرعية العاملة في القطاع الخاص.

“المملكة” و”سمو” تؤسسان صندوقًا بـ6.8 مليار ريال للاستحواذ على أطول برج في العالم

أسس تحالف يضم شركات “المملكة القابضة” و”سمو القابضة” و”جدة الاقتصادية” صندوق جديد للاستحواذ على صندوق الإنماء جدة الاقتصادية بقيمة 6.8 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، وفقا لإفصاح صادر عن المملكة القابضة عبر سوق الأسهم السعودي. 

ويملك صندوق الإنماء جدة الاقتصادية، برج جدة، الذي سيكون عند اكتمال بنائه الأطول في العالم بمساحة 1.7 مليون متر مربع.

كانت شركة المملكة القابضة قد أعلنت في عام 2008 عن تدشين مشروعي مدينة المملكة/ جدة ومشروع برج جدة بإجمالي استثمارات عند اكتمال كافة المشاريع 100 مليار ريال، بارتفاع متوقع للبرج يفوق 1000 متر. 

ويضم التحالف في الصندوق الجديد، “سمو القابضة”، مع استمرار “المملكة القابضة” بنسبة 40%، وشركة جدة الاقتصادية بنسبة 4.1%.

تعديل اسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى وزارة البلديات والإسكان

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتعديل اسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ليكون وزارة البلديات والإسكان.

ومن جانبه أكد وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل أن تعديل مسمى الوزارة يعد من ضمن الخطوات المتجددة التي تعكس الالتزام بتطوير بيئة حضرية متطورة بما يتواكب مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويرفع من مستوى الأداء العام للوزارة والجهات التابعة لها من الأمانات والبلديات، لتحقيق خطط التنمية الحضرية المستدامة، وتمكين البلديات من الإسهام في رفع جودة الحياة للمدن وتطوير قطاع الإسكان لتقديم خدمات مبتكرة للمستفيدين.

طيران “ويز إير” يعتزم خفض أسعار الرحلات الجوية بين بريطانيا ودول الخليج

إلى ربع المستويات الحالية بمجرد أن تتسلم الشركة طائرات جديدة.

وتوقعت ماريون جيفروي المدير الإداري لشركة (ويز إير) للطيران في المملكة المتحدة، أن طائرات إيرباص من طراز “إيه 321 إكس إل آر” ستحدث “ثورة” في السفر الجوي من منظور التكلفة.

ويعني تحسين سعة الوقود للطائرات الجديدة أنها ستتمتع بمدى أقصى من الطيران يصل إلى 11 ساعة وأنها ستستهلك وقودًا أقل بنسبة تصل إلى 30 % لكل مقعد مقارنة بطائرات الجيل السابق، بحسب شركة إيرباص، وطلبت (ويز إير) شراء 47 طائرة، وتتوقع أن تبدأ في استلامها بحلول فبراير 2025.

وقالت جيفروي إنها تأمل أن تسمح الطائرات الجديدة لشركة (ويز إير) للطيران بإطلاق خطوط طيران جديدة بين بريطانيا ودول الخليج التي تخدمها الشركة بالفعل، مثل السعودية والإمارات والكويت.

واردات الصين من النفط السعودي تتراجع 14% في يونيو

على أساس سنوي إلى 6.82 مليون طن، وبذلك تنخفض الشحنات الواردة من المملكة إلى بكين منذ بداية العام بنسبة 13% إلى 40.38 مليون طن، أو ما يعادل 1.62 مليون برميل يوميا، بحسب بيانات رسمية نقلتها وكالة رويترز.

كما تراجع إجمالي واردات الصين من روسيا، بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب والشحنات، في يونيو 20% على أساس سنوي إلى ما يعادل 2.05 مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين. 

وبشكل عام، انخفض إجمالي واردات الصين من النفط الخام 11% عن المستوى القياسي الذي سجلته قبل عام، بينما سجلت الواردات خلال الأشهر الستة الأولى انخفاضا سنويا نادرا بلغ 2.3% متأثرة بطلب محلي أضعف من المتوقع في الوقت الذي يكابد فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم للتعافي.

إشارات متضاربة بشأن الطلب تزيد الضبابية في أسواق النفط

توقع كومرتس بنك، ألا توصي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ في اجتماع أغسطس المقبل بإجراء أي تغييرات على مستويات الإنتاج الحالية التي أقرت في أوائل يونيو الماضي، معتبرا فكرة تخفيف تخفيضات الإنتاج الطوعية لا تزال قائمة.

وأظهرت بيانات المخزونات الأسبوعية الصادرة عن معهد البترول الأمريكي ووزارة الطاقة الأمريكية، ضيق سوق النفط، إذ انخفضت مخزونات الخام الأمريكية بشكل حاد بشكل غير متوقع بمقدار 4.9 مليون برميل، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.. المزيد

مصفاة دانجوتي النيجيرية تتواصل مع ليبيا لتأمين إمدادات النفط

المصفاة التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا، ستسعى أيضا للحصول على نفط من أنجولا في إطار محاولات للتغلب على مشكلات في الإمدادات المحلية.

المصفاة التي بناها أليكو دانجوتي أغنى رجل في إفريقيا على مشارف لاجوس بتكلفة 20 مليار دولار هي الأكبر في القارة، وكان الهدف من تأسيسها إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد بسبب عدم كفاية طاقة التكرير.

ومنذ بداية تشغيل دانجوتي في يناير، لم تتمكن من الحصول على إمدادات كافية من النفط الخام من نيجيريا، التي تعاني من السرقة وتخريب خطوط الأنابيب وقلة الاستثمار على الرغم من كونها أكبر منتج للنفط في إفريقيا.

وقال ديفاكومار إدوين، كبير المديرين التنفيذيين لمصفاة دانجوتي، لرويترز في وقت متأخر من مساء أمس السبت “نتحدث مع ليبيا بشأن استيراد الخام… سنتحدث مع أنجولا أيضا وبعض الدول الأخرى في إفريقيا”.

عرب

رئيس وزراء العراق يفتتح أول مرحلة من مشروع الربط الكهربائي مع تركيا بقدرة 300 ميجاوات

ويعاني العراق من تقادم شبكات توزيع الكهرباء فضلا عن تراجع إمدادات الغاز الذي يستورده في الأساس من إيران.

قال السوداني في تصريحات تلفزيونية إن خط الربط الكهربائي الذي كان متوقفًا منذ عام 2004 يعني أن يكون للعراق لأول مرة ربط دولي مع تركيا والاتحاد الأوروبي.

ولفت وزير الكهرباء زياد علي فاضل، إلى أن المرحلة الأولى تتضمن تغذية المنطقة الوسطى بما قدره 300 ميجاوات.

وفقا لبيانات وزارة الكهرباء، يحتاج العراق إلى حوالي 34 ألف ميغاوات خلال أشهر الصيف لتلبية الطلب المحلي، في حين أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل وصول الإنتاج إلى 27 ألف ميغاوات لأول مرة في مطلع الشهر الجاري.

الاقتصاد الكويتي ينكمش 2.7% في الربع الأول من 2024

ليسجل 12.4 مليار  دينار، متضررًا من انخفاض أسعار وكميات إنتاج النفط، بحسب بيانات صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء.

أظهرت البيانات، أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للكويت، سجل أعلى مستوى له منذ الربع الأول 2019 (5 سنوات)، بنمو نسبته 4.9%، فيما تقلص الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنحو 9.1%.

بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي

وأكد الرئيس الأمريكي أنه سيتحدث إلى الشعب الأمريكي في وقت لاحق من الأسبوع، لإعطاء تفاصيل أكثر عن قراره، معربًا عن اعتقاده بأن هذا القرار يصب في مصلحة الحزب الديمقراطي والبلد بشكل عام.

5 مرشحين لخلافة بايدن في انتخابات الرئاسة

تعد نائبة الرئيس كامالا هاريس، الخيار الأول لتحل محله في الانتخابات، وهي مدعية عامة سابقة وعضو في مجلس الشيوخ من كاليفورنيا، الخيار الأول والأقوى بين الديمقراطيين لتكون بديلًا لبايدن.

وتأتي حاكمة ولاية ميشيجان، جريتشن ويتمر، كأحد الخيارات المطروحة، وتمثل ويتمر الجناح المعتدل في الحزب الديمقراطي، وهي مدافعة كبيرة عن الحقوق الإنجابية.

ويعد حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، وهو عمدة سان فرانسيسكو السابق الذي خدم لفترتين كنائب حاكم. ويعتبر نيوسوم جامع تبرعات كبير للحزب الديمقراطي، إذ أعلن نيته خوض الانتخابات الرئاسية عام 2028.

تردد اسم حاكم ولاية إلينوي، جي بي بريتزكر، كبديل محتمل لبايدن، إذ دخل بريتزكر الحياة السياسية مبكرًا، وتولى منصب الحاكم مرتين منذ عام 2019، وأعيد انتخابه مرة أخرى عام 2022.

يعتبر حاكم ولاية بنسلفانيا والمدعي السابق للولاية جوش شابيرو، أحد المرشحين بقوة لخلافة بايدن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية