النشرة البريدية

التزامات الديون الخارجية لمصر في 12 شهرًا مقبلة تتراجع إلى 37 مليار دولار.. البورصة المصرية تعمل على قيد 11 شركة جديدة قبل نهاية 2024

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“بنيان” تستهدف جمع 120 مليون دولار عبر الطرح بالبورصة

“الصينية للهندسة” و”كونكريت بلس” ينفذان أسوار القطار الكهربائي بتكلفة 2.6 مليار جنيه

“السعودية المصرية” تستهدف استثمار 20 مليون دولار في شركتين للزجاج والمنسوجات

“الطاقة المتجددة” تخصص 90 كيلومترًا لـ”إيميا باور” لبناء محطات بقدرة 1.5 جيجاواط

“إنفنيتي” تشارك في تطوير مشروعات طاقة نظيفة بإجمالي 1 جيجاوات في سيراليون

واردات مصر من القمح ترتفع 34% في النصف الأول من 2024

تابعة لـ”ساويرس” تعتزم استصلاح 14 ألف فدان غرب المنيا

القصة الرئيسية

التزامات الديون الخارجية لمصر في 12 شهرًا مقبلة تتراجع إلى 37 مليار دولار

تراجعت التزامات الديون الخارجية المتوقعة على مصر خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في مايو 2025 نحو 16.7% مقارنة بالالتزامات في الاثني عشر شهرًا المنتهية أبريل 2025. وكشف البنك المركزي أن مصر يتعين عليها سداد نحو 37.5 مليار دولار التزامات خارجية خلال الاثنى عشر شهرًا من يونيو 2024 إلى يونيو 2025، تتمثل في أقساط وفوائد الدين الخارجي، مقابل 45 مليار دولار قيمة الالتزامات المتوقعة في الاثني عشر شهرًا المنتهية في أبريل.

البنك المركزي المصري أوضح، أن المبالغ تشمل 31.1 مليار دولار أصل قروض و6.3 مليار دولار فوائد، وذكر البنك أن متوسط الالتزامات بموجب عقود تبادل العملة تصل إلى 607 ملايين دولار. ونوه إلى أن ذلك بخلاف 1.9 مليار دولار التزامات من اتفاقيات بيع مع الالتزام بإعادة الشراء. وأعلن “المركزي” انخفاض الدين الخارجي لمصر نحو 7.7 مليار دولار خلال شهري أبريل ومايو ليصل إلى 153.9 مليار دولار مقابل 160.6 مليار دولار بنهاية مارس، ليكون إجمالي التراجع نحو 14 مليار دولار خلال أول 5 شهور من 2024، بدعم من صفقة رأس الحكمة، حسبما قالت صحيفة “البورصة”.

وشملت اتفاقية رأس الحكمة تحويل ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار إلى الجنيه المصري بخلاف تدفقات مباشرة بقيمة 24 مليار دولار سيولة بالعملة الأجنبية وهي جزء من ثمن أرض المشروع. وبعد الصفقة توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي مكنها من تحرير الجنيه، وتأمين تمويلات أخرى تزيد على 20 مليار دولار. ومن المقرر أن يناقش صندوق النقد، الأسبوع المقبل، صرف الشريحة الثالثة من برنامجه مع مصر والمُقدرة بنحو 820 مليون دولار والتي بصرفها تتيح له صرف دفعة من التمويل الأوروبي والبالغة نحو مليار يورو، وكذلك تحفز تمويلات من المؤسسات الدولية الأخرى.

كما يناقش البنك الدولي خلال سبتمبر المقبل الموافقة على برنامجين أحدهما لدعم تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 300 مليون دولار وآخر بقيمة 250 مليون دولار لبرنامج الزراعة المرنة المقاوم للمناخ، بخلاف 500 مليون دولار لبرنامج إصلاح شركات الدولة يناقش في نوفمبر.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تتجه إلى البرازيل وتشيلي لجذب الاستثمارات لقطاعي الصناعة والتعدين

تتجه السعودية إلى الأسواق الخارج لجذب الاستثمارات الأجنبية والبحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعي الصناعة والتعدين بشكل خاص.

وفي هذا الصدد، يستعد وفد سعودي بقيادة وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، لجولة اقتصادية مهمة لزيارة البرازيل وتشيلي خلال الفترة من 22 إلى 30 يوليو الجاري، وذلك لتعزيز الروابط الثنائية وجذب الاستثمارات إلى المملكة والبحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعي الصناعة والتعدين.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“مورجان ستانلي” يتوقع تحول سوق النفط إلى فائض خلال 2025

“بلاك روك” تعزز وجودها في الشرق الأوسط

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

كشف أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، عن العمل على إنهاء إجراءات قيد 11 شركة جديدة، والمخطط إدراجها قبل نهاية العام الجاري، 8 منها في السوق الرئيسية و3 في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”، مشيرًا إلى أنه تم قيد شركة جو جرين بالفعل، فيما سيتم قيد شركة الأهلي للزراعات الحديثة خلال الفترة القادمة، وكلاهما في السوق الرئيسية. وفي سياق متصل، عينت شركة جو جرين للاستثمار الزراعي شركة بروفيشنالز للاستشارات المالية مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لأسهمها تمهيدًا لعملية الطرح، وفقًا لما قاله هاشم السيد، رئيس مجلس إدارة شركة أودن للاستثمارات المالية لصحيفة”البورصة”.

وأضاف السيد، أن أودن للاستثمارات تقوم بدور مدير طرح الشركة، حيث تعمل على استيفاء باقي الإجراءات لاستكمال عملية الطرح في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة. من ناحية أخرى، سجل معدل تغطية الطرح العام للاكتتاب في زيادة رأس مال شركة “آكت فاينانشال” 34 مرة في نهاية تعاملات، أمس الاثنين، قبل يوم من الإغلاق المقرر له اليوم الثلاثاء.

وأعلنت الشركة نتيجة الاكتتاب الخاص في أسهم زيادة رأس مال الشركة بعد نهايته يوم الخميس الماضي، كما أوضحت أن إجمالي عدد الأسهم المكتتب فيها بلغت 6.055 مليار سهم بقيمة 17.561 مليار جنيه. وأضافت أن عدد مرات تغطية الاكتتاب وصلت إلى 20.2 مرة، وإجمالي عدد المكتتبين الذين تم التخصيص لهم بلغ 203، مشيرة إلى أن عدد المكتتبين بلغ 493. وشهدت البورصة المصرية أمس بدء تداول أسهم شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي في السوق الرئيسية بعد انتقالها من بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكانت اللجنة قد قررت قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للشركة من 56 مليون جنيه إلى 105 ملايين جنيه، بزيادة 49 مليون جنيه.

في هذا السياق، تسعى شركة بنيان للتنمية والتجارة التابعة لشركة كومباس كابيتال إلى طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية بقيمة 120 مليون دولار قبل نهاية هذا العام، وقالت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إنه قد يتم قيد الشركة في البورصة هذا الأسبوع تمهيدًا لطرح جزء من أسهمها قبل نهاية هذا العام، على أن يتولى بنكا الاستثمار سي آي كابيتال وأرقام كابيتال إدارة الطرح.تعمل “بنيان” في مجال تطوير المشروعات العقارية المتخصصة، وتمتلك مشروع “ديزاين بوليس مول” الواقع على مساحة 117 ألف متر مربع بمدينة الشيخ زايد غرب القاهرة، والذي يضم أكثر من 300 متجر تجزئة ومطعم ومرافق ترفيهية.

فازت شركتا الصينية العامة للهندسة المعمارية -CSCEC- وكونكريت بلس للمقاولات والصناعة بتنفيذ الأسوار الخارجية على جانبي مسار مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – مطروح الفيوم ) والمعروف بالخط الأخضر، بتكلفة تصل إلى 2.6 مليار جنيه، وفقا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”. كما أفادت الصحيفة بأن الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل تقترب من ترسية أعمال في مشروعاتها بقيمة 800 مليون يورو، يتنافس عليها 6 شركات عالمية، وذلك فيما يتعلق بمشروع مترو أبوقير في الإسكندرية وخط حلوان – المرج.

تستهدف الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، ضخ استثمارات بنحو 20 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، وفقًا لما قاله أحمد عطا، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”. وأضاف عطا، أن الشركة تدرس حاليًا فرصتين في شركتين تعملان في قطاعات صناعة الزجاج والمنسوجات، موضحًا أن الشركة ستقوم بالاكتتاب في زيادة رأس المال. العضو المنتدب للشركة، قال إن الاستثمار المخصص لكل شركة يبلغ نحو 10 ملايين دولار، مشيرًا إلى أن الشركة عادة ما تستحوذ على حصص لا تقل عن 25% من الشركات المستهدفة. وتابع أن الشركات المستهدفة بالاستحواذ تقع في فئة الشركات متوسطة الحجم، والتي تسعى لتحقيق معدلات نمو أكبر.

يرى عطا أن قطاع الغزل من الفرص الاستثمارية القوية الموجودة بالسوق خاصة بعد توجه الحكومة للاهتمام بالقطاع، وأن القطاع الخاص يمتلك فرصة كبيرة في الصناعة لتمتعه بمرونة أكبر وكوادر مؤهلة عن القطاع العام، منوهًا بأن قرار الحكومة بتحرير سعر الصرف رفع من قدرة مصر على التنافس مع الهند وتركيا في مجال صناعة الملابس الجاهزة. ويبلغ حجم المحفظة الاستثمارية للشركة أكثر من 70 مليون دولار بالسوق المصري، وتتنوع بين قطاعي الصناعة والأدوية، وتضم نحو 8 شركات حاليًا.

تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال أسابيع تخصيص أراض تبلغ مساحتها نحو 90 كيلومترًا مربعًا لصالح شركة أيميا باور التابعة لمجموعة النويس الإماراتية، لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لمنصة “العربية” إنه بعد موافقة مجلس الوزراء المصري على العرض المقدم من شركة أيميا باور لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة إضافية في مصر بقدرات إجمالية تبلغ 1500 ميجاواط، سيتم استكمال الإجراءات مع الشركة الإماراتية ومنحها الأرض لتنفيذ المشروعات بنظام حق الانتفاع.

وأوضحت المصادر أنه سيتم تخصيص 20 كيلومترًا مربعًا للشركة في منطقة بنبان الجديدة بمحافظة أسوان، لتنفيذ محطات طاقة شمسية بقدرة 500 ميجاواط باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار، على أن يتم تخصيص نحو 70 كيلومترًا مربعًا في منطقة خليج السويس لبناء محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 1000 ميجاواط وباستثمارات تقدر بنحو مليار دولار.

وقعت شركة إنفنيتي مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة في سيراليون لتطوير مشروعات جديدة للطاقة المتجددة تصل قدراتها الإجمالية إلى 1 جيجاوات بحلول عام 2033. وتتضمن مذكرة التفاهم تطوير قدرات إجمالية تبلغ 200 ميجاوات من الطاقة المتجددة، وتوسيع قدرة السدود الكهرومائية، وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على الأرض وعلى سطح المياه، وفق بيان صحفي.

كشفت بيانات رسمية اطلعت عليها منصة “العربية” أن واردات مصر من القمح سجلت أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق خلال أول ستة أشهر ونصف من العام الجاري، إذ قفزت بنحو 34% بفضل ارتفاع حصة القطاع الخاص في مقابل حصة الحكومة.

استوردت مصر 7.5 مليون طن من القمح منذ بداية العام وحتى 15 من شهر يوليو الجاري،في مقابل 5.6 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي. أشارت البيانات إلى أن واردات العام الجاري زادت بنحو 53% أعلى من متوسط الفترة للواردات في آخر 5 سنوات. وتستهلك مصر من القمح ما يقترب من 20.6 مليون طن سنويا، تنتج منها نحو 9 ملايين طن سنويا، وفق بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

تعاقدت شركة تنمية الريف المصري، مع شركة “النيل للسكر” لتنفيذ مشروع استثماري على مساحة 14 ألف فدان ضمن أراضي الـ1.5 مليون فدان بمنطقة إمتداد غرب المنيا، بحسب بيان من شركة الريف المصري، أمس الإثنين. يشمل المشروع زراعة مساحات من محصول بنجر السكر بهدف إنتاج السكر الأبيض، وإقامة منشأت إنتاجية تخدم النشاط الزراعي وعمليات التصنيع، بالإضافة إلى نشاط تنمية الثروة الحيوانية.

تأسست شركة النيل للسكر في عام 2006 من قبل عائلة ساويرس بهدف بناء وإدارة وتشغيل مصنع لاستخراج وتكرير سكر البنجر ومشتقاته. أعلن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في عام 2019 استحواذ شركته أوراسكوم للاستثمار القابضة على شركة النيل للسكر بإجمالي صفقة تقدر بقيمة 3.7 مليار جنيه.. التفاصيل

نتابع

وقعت شركة مدينة مصر عقد تنمية وتطوير مشروع عمراني سكني متكامل مع شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية بالمرحلة الرابعة بمحور الأمل بمدينة مستقبل سيتي على مساحة 238 فدانًا، بنظام المشاركة في الإيرادات، وقالت “مدينة مصر” في بيان إفصاح إن استثمارات المشروع تبلغ 52 مليار جنيه وإنها سددت 1.07 مليار جنيه كدفعة مقدمة عند التوقيع، موضحة أن الإيرادات المتوقعة للمشروع تصل إلى 64 مليار جنيه.

فيما توصلت شركتا الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقاري وبالم هيلز للتعمير إلى اتفاقيتين منفصلتين مع الشركة العربية للتنمية العقارية “أركو”، لتطوير مشروعين في مصر؛ أحدهما سياحي والآخر سكني، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” موضحة أن “الشرق الأوسط للتنمية ستتولى تطوير مشروع سياحي على قطعة أرض بمساحة 743 فدانًا في الساحل الشمالي تمتلكها شركة أركو، مقابل حصولها على 65% من الإيرادات المستهدفة والتي تقدر بنحو 200 مليار جنيه خلال 12 عاما. وستتولى شركة بالم هيلز تطوير أرض تمتلكها شركة أركو على مساحة 56 فدانًا بمدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة، لإقامة مشروع سكني مقابل حصولها على 65% من الإيرادات.

عقد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع جون كريسمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشى الأمريكية والوفد المرافق له بمدينة العلمين الجديدة. وبحسب بيان صادر أمس الاثنين، شهد اللقاء استعراض وتبادل الرؤى بشأن خطط زيادة الإنتاج من البترول والغاز من مناطق امتياز الشركة بصحراء مصر الغربية وتكثيف أنشطة البحث والإستكشاف.

طالبت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الممولين من الأشخاص الطبيعيين الذين يمتلكون وحدة سكنية أو وحدة مصيفية أو محل ويقومون بتأجير أي منهم سواء إيجار محدد المدة أو إيجار مفروش، بضرورة إخطار المأمورية المختصة بتلك الواقعة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التأجير. وقالت الضرائب في بيان أمس الإثنين، إن الإيرادات المحققة من هذا التأجير تخضع للضريبة على إيرادات الثروة العقارية.

تتعاون شركة “مودرن جاس” مع شركة “كونتكت كريدي تك”، الذراع التمويلية الرقمية التابعة لمجموعة كونتكت المالية القابضة، بهدف تقديم خدمات وتسهيلات مالية لتمويل تكاليف توصيل الغاز الطبيعي للعملاء. يأتي هذا التعاون في إطار توجيهات وزارة البترول والثروة المعدنية بضرورة إيجاد حلول مالية مبتكرة للعملاء.. التفاصيل

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض شراء إجباري مقدم من شركة مينا جلاس هولدينجز ليمتد على أسهم شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج، ويتضمن العرض شراء 25.52 مليون سهم تمثل نسبة 40.76% بسعر 2.264 دولار للسهم الواحد. تضمن قرار الرقابة المالية، إلزام “مينا جلاس” إصدار بيان توضيحي فيه رأي مجلس إدارتها خلال 15 يومًا في مدى جدوي العرض ونتائجه وما قد يترتب على الاستحواذ في حال صدور قرار من لجنة القيد بالسير في إجراءات الشطب الإجباري، ومدى أهيمة العرض للشركة ومساهميها والعاملين فيها.

قفز صافي أرباح شركة عبور لاند بنسبة 99.4%%، خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 422.91 مليون جنيه، مقابل 212.08 مليون جنيه أرباحًا في النصف الأول 2023، بفضل نمو الإيرادات إلى 3.83 مليار من 2.95 مليار جنيه في فترة المقارنة. كانت عبور لاند للصناعات الغذائية، سجلت صافي ربح بلغ 157.02 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل 115.16 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أصدر شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا بتكليف علاء ناجي أبو العلا للقيام بأعمال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وقبول استقالة أحمد حسنين عبدالعزيز العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة، حسبما أفاد بيان حكومي.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وقعت شركة “أرامكو السعودية” خطاب نوايا غير ملزم للمشاركة في تحالف بقيادة شركة “تكنيكاس ريونيداس” Tecnicas Reunidas الإسبانية، و”سينوبك” Sinopec الصينية يهدف إلى تطوير ثلاث محطات لضغط الغاز باستثمارات 2.24 مليار دولار، وفق إفصاح صادر عن الشركة الإسبانية أمس الاثنين. سيجرى إنشاء المحطات في “الجافورة”، وهو أكبر حقل غاز غير تقليدي في السعودية، وتمتلك “تكنيكاس ريونيداس” 60% في التحالف المشترك، بينما تمتلك “سينوبك” النسبة المتبقية.

وقعت “مبادلة كابيتال”، شركة إدارة الأصول المملوكة بالكامل لشركة “مبادلة للاستثمار”، الإمارتية اتفاقية للاستحواذ على حصة أغلبية في “بوجابو جروب Bugaboo Group” الكورية الجنوبية، المتخصصة في المنتجات الاستهلاكية المتميزة للأطفال، بحسب بيان صحفي. الشركة الإماراتية، وقعت الاتفاقية مع شركة “باين كابيتال” المالكة لـ”بوجابو غروب” والتي تستحتفظ بحصة أقلية بها بعد الصفقة. خلال 2023، ارتفعت أصول شركة “مبادلة للاستثمار” التي تعد أحد صناديق أبوظبي السيادية، بنسبة 9.4% إلى 1.1 تريليون درهم (302 مليار دولار)، فيما توسعت الشركة في قطاع الذكاء الاصطناعي والائتمان الخاص، وفق تقريرها السنوي الصادر في مايو الماضي.

عربي ودولي

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب أمس الاثنين إن معدل التضخم السنوي في المملكة، مُقاسا بمؤشر أسعار المستهلكين، ارتفع إلى 1.8%، في يونيو من 0.4% في مايو. وارتفعت أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم، 1.7% مقارنة بالعام السابق، في حين زاد تضخم السلع غير الغذائية 1.9%. وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع الأكثر تقلبا، 0.3% على أساس شهري و2.4% على أساس سنوي وفق وكالة”رويترز”.

تفوقت التوترات الجيوسياسية على التضخم، في كونها أصبحت الشغل الشاغل للمستثمرين السياديين، الأمر الذي دفعهم إلى زيادة الاهتمام بتخصيص أصول للأسواق الناشئة، وفقًا لتقرير “إدارة الأصول السيادية العالمية” الصادر عن شركة إنفيسكو. أشار 83% من المستثمرين السياديين، بما في ذلك 95% من مستثمري منطقة الشرق الأوسط، إلى التوترات الجيوسياسية باعتبارها الخطر الأكبر على النمو الاقتصادي خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية