النشرة البريدية

تحويلات المصريين المغتربين تقترب من مستويات ما قبل الحرب الأوكرانية.. “البترول” تتفق على تأجيل سداد قروض بملياري دولار لمدة عام

محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الكهرباء” تبحث إنشاء مشروعين للطاقة الكهرومائية على النيل بـ2.5 مليار دولار

“المقاولون العرب” توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة بقيمة 418 مليون دولار

صرف 4.4 مليار جنيه تعويضات ضمن المرحلة الأولى من “رأس الحكمة”

“المالية” تدرس رفع حد الإعفاء الضريبي

“EBRD” و”SPE” تقودان تحالفًا للاستحواذ على “تمويلي”

“الكويت الوطني” يمنح “إيديكس” تمويلًا بـ93 مليون دولار لتطوير ميناء السخنة

“مارسيليا” تخطط لاستثمار 5 ملايين دولار في سياحة اليخوت بحلول 2030

القصة الرئيسية

تحويلات المصريين المغتربين تقترب من مستويات ما قبل الحرب الأوكرانية

تعافت تحويلات المصريين في الخارج خلال الربع الثاني من عام 2024 لتسجل 7.5 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها خلال عامين ومنذ اندلاع الحرب الأوكرانية التي أطلقت شرارة أزمة عملة في مصر وعدد من الأسواق الناشئة، وبلغ معدل نمو التحويلات في الربع الثاني 61% عن مستوياتها في الربع الثاني من العام الماضي، والذي سجلت فيه 4.6 مليار دولار.

وارتفعت تحويلات المصريين بالخارج خلال شهر يونيو الماضي بنحو 66% على أساس سنوي لتسجل 2.6 مليار دولار، لكنها أقل بشكل طفيف على أساس شهري من 2.7 مليار دولار المُسجلة في مايو، وبذلك تكون التحويلات قد قاربت نحو 12.6 مليار دولار خلال أول 6 أشهر من العام الحالي مقابل نحو 10 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وبنمو 26%.

وخلال العام المالي 2023-2024 تكون التحويلات قد بلغت نحو 21.97 مليار دولار مقابل نحو 22.1 مليار دولار في العام المالي 2022-2023 بحسب بيانات البنك المركزي. وفي فبراير الماضي توصلت مصر لاتفاق بشأن صفقة رأس الحكمة الذي وفر سيولة دولارية نحو 24 مليار دولار وساعد البنك المركزي على تحرير سعر الصرف في مارس ما أدى للقضاء على السوق السوداء التي اجتذبت جزءًا كبيرًا من التحويلات مع اتساع الفجوة بين سعر الدولار في السوق الرسمي والموازي.

وتبنى البنك المركزي سياسة سعر الصرف المرن منذ ذلك الحين بحسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لتجنب الضغوط على الاحتياطيات الدولية. وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع للمجموعة الاقتصادية أمس الأربعاء، إن هناك دعمًا كاملًا لسياسات البنك المركزي، التي تستهدف مواصلة الالتزام بمرونة سعر الصرف، وتحديد سعر العملة المحلية وفقًا لآليات العرض والطلب لضمان استقرار سوق الصرف الأجنبي، ودعم قدرته على مواجهة الصدمات، وصياغة خطة عاجلة تحقق إصلاحات ضريبية شاملة، بالإضافة إلى إقرار نظام ضريبي مستقر.

وقال يوسف البنا، المحلل بقسم البحوث بشركة النعيم للوساطة في الأوراق المالية، إن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج، نتيجة لتحرير البنك المركزي لسعر الصرف والذي قضى على السوق السوداء للعملات الأجنبية. وتوقع البنا استمرار زيادة التحويلات خلال الأشهر المقبلة، حال حافظ “المركزي” على سياساته النقدية المتبعة حاليًا. وقال على متولى، محلل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إحدى شركات الاستشارات في لندن، إن الأشهر الحالية ستشهد مزيدًا من النمو في تحويلات المصريين بالخارج بعد تحسن ثقة المصريين في مرونة سعر الصرف والتي تمنع تعرضه لصدمات وتراكم اختلالات تؤدي لظهور سوق موازية.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

صفقة جديدة بقيمة 2.6 مليار ريال.. لماذا توسع “أرامكو” نفوذها في قطاع البتروكيماويات؟

لدى شركة أرامكو السعودية، طموح كبير فيما يتعلق بتطوير استراتيجيتها الخاصة بتحويل السوائل إلى كيمياويات، لذلك تعمل الشركة جاهدة على التوسع في هذا القطاع سواء من خلال الدخول في مشروعات جديدة، أو الاستحواذ وزيادة حصتها في شركات تعمل في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، وقعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ حوالي 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) من شركة سوميتومو كيميكال اليابانية، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن طرح 7 رخص كشف تعدينية

مشروع بين “الفيصلية” وشركة برازيلية لتطوير أدوية للسرطان في المملكة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

اتفقت الهيئة العامة للبترول مع تحالف بنوك محلية على منحها فترة سماح لمدة عام لسداد أقساط مستحقة عليها بقيمة ملياري دولار، وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الهيئة ستبدأ في سداد الأقساط المستحقة عليها بالعملة الأجنبية مطلع عام 2026، بدلًا من 2025. يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الهيئة لسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة البالغة 3.2 مليار دولار. وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن عن سداد مصر نحو 1.3 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية.

وفي سياق متصل، كشفت شركة فالكو إنرجي الأمريكية، أنها حصلت على 8 ملايين دولار من مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول بعد نهاية الربع الثاني من 2024. وذكرت أنها حصلت على موافقة كتابية من الهيئة باحتساب 51.5 مليون دولار كمديونية للهيئة لصالح الشركة، وهي ناتجة عن تعديل التاريخ الفعلي لاتفاقية دمج امتيازاتها من 2020 إلى 2022. وقالت إن جزءًا من المديونية وقدره 11.2 مليون دولار سيُستخدم لسداد التزامات فالكو ضمن صفقة الاندماج مع “ترانسجلوب”، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

وذكرت الشركة، أن صافي إيراداتها من مصر وصل إلى 72.4 مليون دولار مقابل 56.1 مليون دولار بارتفاع 29%. وقالت إن مجمل إيراداتها وصل إلى 128.5 مليون دولار بحصيلة مبيعات البترول، وإنها دفعت ضرائب وإتاوات بنحو 55.84 مليون دولار، وذكرت أنها أنفقت نحو 32.5 مليون دولار نفقات رأسمالية على برامج الحفر والتطوير في مصر وكندا.

انتهت وزارة الكهرباء من دراسات لإنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الكهرومائية من خلال أنظمة الضخ والتخزين بقدرات تصل إلى 2000 ميجاواط، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” موضحًا  أن حجم استثمارات المشروعين قد يصل إلى 2.5 مليار دولار نظرًا للتكنولوجيا المستخدمة فيهما.

وأضاف أن الدراسات شملت موقعين، الأول في محافظة الأقصر والثاني بمحافظة قنا، وبقدرات تنقسم إلى 1000 ميجاواط لكل منهما، وستسعى وزارة الكهرباء لطرح المشروعين على المستثمرين خلال الفترة المقبلة،. وبحسب الدراسات، فإن المشروعين سيستخدمان مياه نهر النيل، على العكس من مشروع الضخ والتخزين في جبل عتاقة والذي سيستخدم مياه معالجة الصرف الصحي، وبقدرات تصل إلى 2400 ميجاواط. كانت مصر وقعت عقودًا مع شركة ساينو هايدرو الصينية خلال 2019 لتشييد أول محطة بنظام الضخ والتخزين في منطقة جبل عتاقة، باستثمارات 2.7 مليار دولار حينها.

شهد الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، والمهندس أحمد العصار، وإليكسي كونونينكو، نائب رئيس الشركة الروسية روساتوم ASE ، مراسم حفل توقيع عقد أعمال بمحطة الضبعة النووية بين شركة المقاولون العرب والشركة الروسية. وقعت شركة المقاولون العرب عقدًا مع شركة روساتوم الروسية بشأن تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 418 مليون دولار، وذكر أحمد العصار، رئيس شركة المقاولون العرب، إن هذه الأعمال تتمثل في إنشاء حاجزي أمواج بطول إجمالي 3 كيلومترات، وحوض ترسيب بمساحة مليون متر مربع، بالإضافة إلى مرافق حماية الحياة البحرية، وفق بيان صحفي.

أعلنت الحكومة عن صرف 4.4 مليار جنيه تعويضات للمُستحقين ضمن حدود المرحلة الأولى من مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لمتابعة إجراءات تسليم المرحلة الأولى من مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتسليم التعويضات للمستحقين. وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض الإجراءات التنفيذية التي تتم حاليًا؛ تمهيدًا لتسليم المرحلة الأولى من الأرض المُخصصة لتنفيذ مشروع منطقة “رأس الحكمة” لبدء العمل.

وأوضح أن الاجتماع تطرق كذلك لمتابعة موقف صرف التعويضات العينية للمُستحقين، ضمن حدود المرحلة الأولى من المشروع، بالإضافة إلى موقف تسليم قطع الأراضي البديلة للأسر المستحقة لتنفيذ السكن البديل بمنطقة “شمس الحكمة”، وتمت الإشارة إلى أنه تم حتى الآن صرف ما يزيد على 4.4 مليار جنيه تعويضات، كما تم تناول موقف تنفيذ الشبكات الرئيسية ومختلف أوجه البنية الأساسية والمرافق للمنطقة البديلة، والمُخطط أن تتضمن مناطق سكنية، وخدمية، وأنشطة تجارية واستثمارية، ومناطق مفتوحة.

كشف شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عن أن رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي للعاملين بالدولة محل نظر، في ضوء المتغيرات الاقتصادية الأخيرة، بالتوازي مع دراسة كيفية تعظيم العوائد الضريبية عبر زيادة حصر كيانات الاقتصاد غير الرسمي ودمجها في المنظومة، تبعًا لمنصة “العربية”. وفي فبراير الماضي رفع الحكومة حد الإعفاء بنسبة 33% من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه، ضمن أكبر حزمة حماية اجتماعية شهدت مصر في تاريخها بقيمة 180 مليار جنيه.

يقود البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD وشركة SPE للاستثمار المباشر تحالفًا استثماريًا يضم صناديق أخرى تعمل بالسوق المحلية للاستحواذ على شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال” والتي أكدت أن المفاوضات تسير الآن في مراحل متقدمة. وسبق أن نقلت الصحيفة عن أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، في مارس الماضي أن الإجمالي التراكمي للمحفظة التمويلية للشركة بلغ منذ نشأتها وحتى الآن 14.1 مليار جنيه، استفاد منها 515 ألف عميل موزعين على 215 فرعًا تغطي 24 محافظة.

منح بنك الكويت الوطني – مصر تسهيلات ائتمانية لصالح شركة إيديكس بإجمالي مبلغ 93 مليون دولار، للمساهمة في تمويل أعمال البنية التحتية والفوقية لمحطة تداول الحاويات بميناء العين السخنة والمسندة إليهم من شركة البحر الأحمر لمحطات الحاويات، وبحسب بيان صحفي فإن أعمال التطوير ستسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء السخنة بنحو 1.6 مليون حاوية مكافئة سنويًا.

كما وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مع شركة كاش للتمويل متناهي الصغر عقد جديد للتمويل بمبلغ 100 مليون جنيه، بهدف تشجيع المشروعات الصناعية، وذلك بإصدار منتجات تمويلية ملائمة خاصة في محافظات الصعيد والدلتا، وتشجيع الشباب على البدء في إقامة مشروعات إنتاجية، والتوسع في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بحسب بيان أمس.

تستهدف مجموعة “مارسيليا للاستثمار السياحي” استثمار نحو 5 ملايين دولار في مجال سياحة اليخوت والسفاري حتى عام 2030. وقال إيهاب الجندي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة “مارسيليا”، إن المجموعة تستهدف الدخول في شراكة استراتيجية مع أحد المستثمرين بمجال سياحة اليخوت والسفاري، ضمن خطتها للتوسع في قطاع السياحة.

وأضاف الجندي لصحيفة “البورصة”، أن الشراكة الجديدة تستهدف تعاون استثماري مصري سعودي، ومن المقرر أن تستحوذ “مارسيليا” على 75% من حجم أسطول اليخوت المملوكة للشريك الآخر. وأوضح أن إجمالي حجم الاستثمارات المرصودة سيتجاوز 5 ملايين دولار بحلول عام 2030 للاستحواذ على أسطول يخوت السفاري، والمتوقع أن يبلغ نحو 5 يخوت بإجمالي 100 غرفة فندقية. وقال إن المجموعة ستستثمر في اليخوت الخاصة برحلات السفاري، والتي تتجاوز طاقتها الفندقية نحو 20 غرفة لليخت الواحد، وجارٍ دراسة البدء بتشغيل المشروع في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

فيديو اليوم

تتجه وزارة التموين لشراء ثلث احتياجاتها من واردات القمح دفعة واحدة.. فما السبب؟

نتابع

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، اجتماعًا موسعًا لمتابعة جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتي تستهدف تعظيم الاستخدام الأمثل لكافة الإمكانات الصناعية المتاحة، ووجه الرئيس بدراسة المشكلات والتحديات التي تواجه المصانع المتعثرة، وإيجاد حلول غير تقليدية لتقديم العون والمساعدة لتشغيل تلك المصانع.

وحضر الاجتماع كل من رئيس الوزراء، ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ووزير الدولة للإنتاج الحربي، ووزيرة التنمية المحلية، ووزير المالية، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير قطاع الأعمال العام، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسبما أفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.. التفاصيل

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتجديد تكليف محمد فريد صالح، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام بدرجة وزير، وذلك اعتبارًا من يوم 7 أغسطس 2024. وكان قد تم تكليف فريد، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، اعتبارًا منذ 7 أغسطس 2023. ويشغل فريد عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري، كما يشغل منصب رئيس لجنة معايير المحاسبة المصرية والمعايير المصرية للمراجعة والفحص المحدود ومهام التأكد الأخرى بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء.

فيما تصدرت مصر قائمة دول شمال إفريقيا كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي لعام 2024، وفق تقرير منصة بيزنس إنسايدر، واستند التصنيف على تطور البنية التحتية والتكنولوجيا والأمن والمناخ السياسي، ما جعلها ملاذا آمنا للشركات الأجنبية التي تتطلع إلى توسيع نفوذها، وذلك إلى جانب الناتج المحلي الإجمالي، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، هيكل النمو، توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي، حجم السكان، النمو السكاني، التحضر، واستقرار النقد الأجنبي والسيولة، والحرية الاقتصادية، بحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

أرسلت وزارة الطيران المدني المصرية أمس الأربعاء، مذكرة لجميع شركات الطيران المصرية بتفادي التحليق في المجال الجوي الإيراني في السابع من أغسطس من الساعة 11:30 إلى 14:30 وفي الثامن من أغسطس من الساعة 4:30 إلى 7:30 بتوقيت طهران بسبب تدريبات عسكرية. وأضاف البيان أنه “حرصًا على سلامة ركاب الطائرات المصرية وتطبيقًا للمعايير القياسية الدولية في هذا الشأن، فقد أصدرت سلطة الطيران المدني المصرية إخطارًا إلى جميع شركات الطيران المصرية بعدم المرور فوق المجال الجوي الإيراني خلال الفترات المشار إليها بعاليه.. لتجنب أي أخطار تؤثر على سلامة الطيران”.

أوقفت منصة آي صاغة لبيع وتداول الذهب، أمس الأربعاء، مؤقتًا نشر أسعار الذهب في مصر لحين ضبط أسعار السوق، وقالت المنصة إن هناك تذبذبًا في أسعار الذهب في سوق الصاغة على خلفية التذبذب في أسواق المعادن الدولية. فيما أعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن التجار ملتزمون بفتح محالهم ولم تتوقف عمليات البيع والشراء وفق السعر العالمي المعلن، نافية توقف السوق عن العمل في انتظار قرارات البنك المركزي المصري.

سحبت وزارة النقل من شركة سامكريت مصر مهندسون ومقاولون (SMCS)، تنفيذ ميناء بني سويف الجاف، لعدم تقديمها التعديلات المطلوبة فيما يتعلق بالعروض المالية والفنية المتفق عليها مع هيئة الموانئ البرية والجافة، وتأجيل الأعمال الإنشائية الفعلية بالمشروع لأكثر من مرة، وفق مصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”.

فيما قررت وزارة الإسكان توسيع نطاق الاستفادة من المهلة الممنوحة لاستكمال سداد مقدمات الحجز بالأسعار المعمول بها حاليًا لمدة شهرين من تاريخ الإعلان بالصحف وبضوابط محددة، لتضم قطع الأراضي والوحدات السكنية المطروحة بعدد من المشروعات، منذ مطلع عام 2022 وحتى تاريخ الإعلان، بعد أن كانت ممنوحة للأراضي والوحدات المطروحة منذ بداية عام 2023. وأوضح الدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية، في بيان أمس أن المهلة تشمل قطع الأراضي السكنية الصغيرة بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني، وبرنامج مسكن، والوحدات السكنية بمشروعات “جنة – سكن مصر – دار مصر – الإسكان المتميز – الحصة العينية، وغيرها”، وكذلك الأراضي والوحدات السكنية المطروحة بمشروع بيت الوطن.

رفعت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” بعض أصناف أدويتها بها بنسبة بين 40 و50% بعد أن حصلت على موافقة الهيئة المصرية للأدوية، بحسب إفصاح للبورصة المصرية أمس الأربعاء. يشمل ذلك 22 صنفا دوائيا موزعة على علامات تجارية رئيسية مثل كولونا، أوجرام، ريكوكسيرات، بنتاتروكس، بروتوفكس، أومنيفورا، أوبتامينس، راميتكس، وميجافين. تتوقع راميد الحصول على موافقات لزيادة أسعار علامات تجارية إضافية في الفترة المقبلة.. التفاصيل 

اعتمد مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية خطة إعادة هيكلة الشركة، والتي تتضمن الاستحواذ على شركة أيوبكو للمقاولات، وبيع الشركة المصرية لإنشاء القرى السياحية. كما اعتمدت الشركة عقد إنهاء الشراكة مع جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، واعتماد قيام الشركة بشراء أراضي داخل مشروعي ستيلا دي ماري 2 قطاع السخنة السياحي وستيلا بارك العاصمة الإدارية. وأكدت رمكو في بيان أمس التزامها بتنفيذ كافة التعاقدات الموقعة مع المشروعين، كما وافقت الشركة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع وفقًا لما ستسفر عنه دراسة القيمة العادلة للمستشار المالي المستقل نتيجة الاستحواذ على شركة أيوبكو للمقاولات.

تقدمت شركة إنتجريتيد دياجنوستكس هولدينجز بي ال سي، بطلب الشطب الاختياري لعدد 600 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار للسهم الواحد، تنفيذًا لقرارات الجمعية العامة غير العادية للشركة. وفي نهاية يونيو الماضي، قررت الشركة تقديم مقترح للجمعية العامة غير العادية للشركة بتعديل سعر شراء أسهم الشطب من بورصة مصر ليصبح 20 جنيهًا بدلًا من 18.62 جنيه.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

كشف جهاز قطر للاستثمار عن استثمار مبدئي بقيمة 180 مليون دولار في شركة “تك مِت” TechMet التي يتركز نشاطها على بناء شركات متخصصة في عمليات الاستخراج والمعالجة والتنقية وإعادة تدوير المعادن الحرجة، وفق بيان صحفي أمس الأربعاء. التمويل سيستخدم، في تطوير أصول “تك مِت” القائمة، ومواصلة بناء محفظتها من المشروعات الاستراتيجية التي تهدف إلى زيادة إنتاج وتنقية المعادن الحرجة المستهدفة، التي تشمل الليثيوم، والكوبالت، والمعادن الأرضية النادرة. تستهدف شركة “تك مِت” جمع تمويل قيمته 300 مليون دولار.

أعلنت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي عن تخفيض ساعات العمل في الجهات الحكومية لتصبح 7 ساعات، وتعليق العمل يوم الجمعة، لتصبح الإجازة الأسبوعية من الجمعة إلى الأحد خلال فصل الصيف ضمن مبادرة “صيفنا مرن” بهدف دعم متطلّبات الجهات الحكومية وتعزيز أداء موظّفيها وجودة حياتهم وتوفير المرونة في بيئة العمل. يتماشى إطلاق المبادرة مع استراتيجية الإمارة لجودة الحياة في دبي 2033، التي تهتم بجودة الحياة وتضع الإنسان محورًا أساسيًا لها، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية أمس الأربعاء.. التفاصيل 

عربي ودولي

أمر النائب العام الليبي بحبس وزير النفط، ومن غير الواضح من يشغل هذا المنصب حاليًا في الوزارة. وجاء في بيان أن الوزير -الذي لم يُذكر اسمه- ومدير مكتبه متهمان بسلوك “لا يتفق مع مقتضيات الوظيفة المعهودة إليهما”. ويقع إنتاج النفط في كثير من الأحيان رهينة للصراعات السياسية. كان وزير النفط السابق محمد عون قد أُوقف عن العمل شهرين في وقت سابق من 2024 على ذمة التحقيق في مخالفات مزعومة، وتم تبرئته وإعادته إلى منصبه. وأورد البيان أن المتهمين هددوا مسؤول محاسبة شركة “لحمله على اعتماد مستند يجيز التصرف” في نحو 457 مليون يورو ما يعادل 500 مليون دولار “لصالح شركة أجنبية في انتهاك للتشريعات”، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

باعت شركة “ميتا بلاتفورمز” Meta Platforms  سندات ذات درجة استثمارية، ما من شأنه أن يعزز رصيدها النقدي في وقت تنفق فيه بكثافة على الذكاء الاصطناعي. طرحت الشركة الأم لـ”فيسبوك” و”إنستغرام” اليوم الأربعاء سندات بما يصل لأربع شرائح لأغراض عامة للشركة، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقالت المصادر إن أطول شريحة من صفقة البيع تلك، هو سند لأجل 40 عامًا، قد يدر عائدًا بنسبة 1.55% فوق سندات الخزانة. دخلت “ميتا” لأول مرة سوق السندات عالية الجودة في عام 2022، حيث باعت سندات بقيمة 10 مليارات دولار. ومن ثم عادت إلى السوق العام الماضي بصفقة بلغت 8.5 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية