النشرة البريدية

الأجانب يعودون لسوق الدين الحكومي ويسجلون مشتريات بقيمة 160 مليون دولار.. القدرة الإنتاجية لمصر من الطاقة المتجددة ترتفع 7.9% خلال عام 

الانباعاثات الكربونية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية 

إطلاق سوق تداول شهادات الكربون رسميًا 

“كيما” تتفق مع 6 بنوك على قرضين بالجنيه والدولار

3.1 مليار جنيه صادرات “النصر للتعدين” من المعادن والفوسفات العام الماضى

تحالف “كونكريت – زهران” تنفذ مشروعًا عقاريًا بالسعودية بملياري ريال 

“أسمنت سيناء” تتخارج من “سيناء للأسمنت” مقابل 30 مليون يورو لصالح “آلبورج بورتلاند” 

“إروغلو” التركية للملابس تنشئ ثالث مصانعها في مصر باستثمارات 40 مليون دولار

القصة الرئيسية 

الأجانب يعودون لسوق الدين الحكومي ويسجلون مشتريات بقيمة 160 مليون دولار 

عادت تعاملات المستثمرين الأجانب لتسجل صافي مشتريات في الأذون والسندات خلال تعاملات أمس الثلاثاء، للمرة الأولى بعد موجة بيع استمرت 8 جلسات. وسجل صافي مشترياتهم من الأذون والسندات أمس نحو 160 مليون دولار. وبحسب بيانات البورصة المصرية بلغ صافي شراء الأجانب في الأذون والسندات نحو 5.6 مليار جنيه ما يعادل 113 مليون دولار، وذلك حصيلة شراء 8 مليارات جنيه وبيع 2.4 مليار جنيه. فنا كان صافي شراء العرب نحو 2.3 مليار جنيه تعادل نحو 46.9 مليون دولار، حصيلة شراء 7.5 مليار جنيه وبيع نحو 5.3 مليار جنيه. 

تسببت التوترات الإقليمية بسبب الحرب على غزة، وكذلك المخاوف العالمية من ركود الاقتصاد الأمريكي في موجة خروج لاستثمارات الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة ومن بينها سوق الدين المحلي. وزاد التشديد النقدي لليابان من الاضطرابات في ظل تأثيره على تجارة الفائدة القائمة على الاقتراض من عملات مثل الين الياباني واستثمارها في ديون دول تكفل عوائد مرتفعة مثل مصر. وخلال فترة بيع الأجانب الأسبوعين الماضيين بلغت التخارجات من السوق المحلي 1.6 مليار دولار، حسبما قالت صحيفة”البورصة”.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن حجم ما خرج من الأموال الساخنة يتراوح بين 7% و8%، وإن جميع المستثمرين تم تدبير الدولار لهم، لكن نتيجة ارتفاع الطلب زاد سعر الدولار وأنها جاءت بعيدة تمامًا عن احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي. وأضاف رئيس الوزراء: “نحن نتابع المشهد بصورة واضحة، وندير الدولة بطريقة معينة تُؤمن الاقتصاد المصري ومصادر العملة الأجنبية، وهو ما حدث بالفعل وتم تنفيذه، والأموال التي خرجت تم خروجها بالسعر العالي، حتى لا تحدث مشكلة كما حدث سابقًا وتناول هذا الموضوع حينها عدد كبير من الاقتصاديين”.

تابع: “وبالتالي هذا الموضوع بعيد تمامًا عن استقرار مصادر العملة الأجنبية، وهو ما أود التأكيد عليه، وبعيد تمامًا عن احتياطيات البنك المركزي”. يأتي ذلك في الوقت الذي تزايدت فيه توقعات خفض الفائدة الأمريكية خلال اجتماع الفيدرالي الأمريكي الشهر المقبل بدعم من التباطؤ الأكثر من المتوقع في أسعار المنتجين الأمريكيين، وبات %54.5 من الأسواق ترى فرصًا لخفض 50 نقطة أساس، بحسب أداة “فيد ووتش”. ورغم عودة الأجانب واصلت أسعار الفائدة على أذون الخزانة ارتفاعها وتخطت 28% للمرة الأولى منذ التعويم في آخر لأجل 91 يومًا، و27.9% للأذون أجل 182 يومًا.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تتصدر سوق الاكتتابات بالشرق الأوسط في الربع الثاني بقيمة 1.6 مليار دولار

تصدر السوق المالية السعودية، سوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعدد 11 اكتتابا، في الربع الثاني من العام الجاري، بلغت قيمته الإجمالية 1.6 مليار دولار، بحسب تقرير صادر عن شركة إرنست آند يونغ.

شهدت السوق السعودية الرئيسية 5 اكتتابات خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك من إجمالي 14 اكتتابا بالمنطقة.

كشف تقرير صادر عن شركة “إرنست آند يونغ” أن عائدات إجمالي اكتتابات الربع الثاني على مستوى المنطقة ارتفعت 45.3% على أساس سنوي إلى 2.64 مليار دولار.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

تحالف سعودي صيني ينشئ محطة طاقة شمسية في المملكة بـ 972 مليون دولار

مجلس الوزراء يمدد تحمل المقابل المالي على عمالة المنشآت الصناعية إلى نهاية 2025

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

سجل إجمالي القدرة الإنتاجية لمصر من الطاقة المتجددة خلال العام المالي 2024/2024 ارتفاعًا بنسبة 7.9%، لتصل إلى نحو 6.8 جيجاوات، مقابل 6.3 جيجاوات خلال العام المالي 2022/2023، وفق بيانات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. بلغت نسبة مشاركة القطاع الخاص في إجمالي القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة نحو 35.9%، لتصل قدرات المشروعات المملوكة للقطاع الخاص إلى نحو 2.447 جيجاوات، كما يمتلك القطاع الخاص مشروعات تحت الإنشاء بقدرات تبلغ 2.6 جيجاوات، حيث تصل القدرات من الطاقة الشمسية إلى نحو 1.5 جيجاوات، ومشروعات طاقة الرياح 1.150 جيجاوات، وفق منصة “CNN الاقتصادية”.

فيما تدبر وزارة البترول كميات يومية من الوقود إلى محطات الكهرباء تصل إلى 155 مليون متر مكعب مكافئ يوميًا للوقود بأنواعه الغاز الطبيعي والوقود البترولي السائل حتى منتصف سبتمبر المقبل، لضمان تحقيق الاستقرار الكامل بالشبكة القومية للكهرباء بالبلاد. قال مسئول حكومي لمنصة “العربية” إن كميات الوقود الموجهة إلى محطات الكهرباء قابلة للزيادة في حدود 5% لمواجهة أي ارتفاع في استهلاك محطات الكهرباء حال ارتفاع درجات الحرارة، إذ تمثل تلك الكميات إجمالي الاحتياجات التقريبية لمحطات الكهرباء قابلة للارتفاع أو التراجع بعد إلغاء تخفيف الأحمال.

وأشار إلى أن كميات الوقود التي توردها وزارة البترول حاليًا لمحطات الكهرباء تعد أعلى بنسبة بين 15 و20% من تلك التي كانت تضخها خلال نفس الفترة من الشهر الماضي، متوقعًا بدء التراجع التدريجي في استهلاك الوقود خلال سبتمبر المقبل أي مع بداية تراجع حرارة الطقس.

شهد أمس الثلاثاء الإطلاق الرسمي لسوق المنظم للكربون الطوعي، والتي ستعمل الهيئة العامة للرقابة المالية على وضع الأطر التنظيمية للأداة المالية الجديدة مع الوزرات المعنية. يأتي مؤتمر إطلاق السوق على هامش إعلان هيئة الرقابة المالية الانتهاء من جميع القواعد التنظيمية لتسجيل مشروعات خفض الكربون الطوعية وبدء تنفيذ أمس أول عمليات تداول شهادات الكربون الطوعية من خلال البورصة المصرية.

من جانبه، قال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن السوق المصرية للكربون سيكون قادرًا على خلق طلب قوي على تداول شهادات خفض الانبعاثات سواء من مستثمرين محليين أو أجانب، لافتًا إلى أن المعضلة أو التحدي الرئيسي يتمثل في خلق العرض. وأضاف أن أحد الأهداف المستقبلية يتمثل في إتاحة التداول على شهادات الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة المقبلة.

على صعيد متصل، أعلنت شركة دالتكس، المتخصصة في مجال الأعمال الزراعية في مصر، عن مبادرتها كأول شركة مصرية من القطاع الخاص تشتري شهادات الكربون الدولية عبر أول سوق طوعي لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في مصر. تتضمن المبادرة، شراء شركة دالتكس 1,500 شهادة خفض انبعاثات الكربون دولية، من مشروع  Agroforestry في مدينة بنجاب بالهند، لشركة VNV أدفيزوري بقيمة تتخطى 1.3 مليون جنيه مصري، نحو 27 ألف دولار، والذي يمتد لمساحة 500 ألف هكتار.

اتفقت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” مبدئيًا مع 6 بنوك محلية على قرضين بالجنيه والدولار بهدف تمويل مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيا، حسبما قالت مصادر مطلعة بالشركة لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت، أن الاتفاق المبدئي تم مع بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والمؤسسة المصرفية العربية، والعربي الأفريقي، بالإضافة إلى العقاري المصري على تسهيلات بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار، ونحو 7 مليارات جنيه، مرجحة توقيع التسهيلات خلال الفترة المقبلة بهدف توفير التمويل لبدء الأعمال الإنشائية في مشروع حامض النيتريك.

وتوقعت المصادر، أن يتم بدء الأعمال الإنشائية من قبل مقاول المشروع بحلول الشهر المقبل، بعد ما تم الاتفاق مؤخرًا مع شركة “بلفنجر تيبودين Bilfinger tebodin” الألمانية كمقاول إدارة مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيا، وتمثيل شركة “كيما” خلال مراحل تنفيذ المشروع. وتلعب شركة تكنومينت الإيطالية بالتعاون مع أوراسكوم دور المقاول العام لإنشاءات المشروع، على أن تتولى الشركة الجديدة دور الإشراف.

ارتفعت صادرات شركة النصر للتعدين إلى نحو 3.1 مليار جنيه، بنهاية العام المالي الماضي، مقارنة بنحو 1.9 مليار جنيه في العام المالي السابق، بحسب ما قاله مصدر في الشركة لصحيفة “البورصة”. أضاف أن الإجراءات التنفيذية لمشروع رفع كفاءة الفوسفات بدأت، ومن المستهدف الانتهاء من الإجراءات والتراخيص قبل نهاية العام المالي الحالي. ووقعت الشركة اتفاقية ثلاثية مع شركة “ويلسون” الهندية، ومجموعة “الصافي” المصرية، لإنشاء مصنع لرفع تركيز خام الفوسفات، باستثمارات مليار دولار.وستمتلك شركة النصر للتعدين حصة قدرها 24% في الشركة المشتركة الجديدة.

وتورد “النصر” نحو مليون طن سنويًا للشركة المصرية لتسويق الفوسفات بحسب أحمد عودة، مدير التسويق في الشركة المصرية لتسويق الفوسفات. ويصل احتياطي مصر من الفوسفات إلى نحو 2.8 مليار طن، وخلال 2023 أنتجت الدولة نحو 4.8 مليون طن مقابل 5 ملايين طن في 2022 بحسب تقديرات المسح الجيولوجي الأمريكي. وتأسست شركة النصر للتعدين عام 1960، وهي شركة مساهمة مصرية تعمل في مجال التعدين، واستخراج وطحن وبيع الخامات التعدينية، لمدة خمسين عامًا، وتم تجديد النشاط لمدة خمسين عامًا أخرى تنتهي في مايو 2060.

دخلت شركة كونكريت بلس في تحالف مع شركة زهران القابضة السعودية لتنفيذ مشروع عقاري متعدد الاستخدامات في المملكة العربية السعودية باستثمارات تقدر بنحو ملياري ريال، بحسب طارق يوسف الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت، مؤكدًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن المشروع عبارة عن تشييد برج يحتوي على وحدات فندقية وإدارية وتجارية بمدينة الرياض، على أن يتم توقيع العقود النهائية لتنفيذ المشروع خلال الربع الثالث من هذا العام. وجهت كبريات شركات التطوير العقاري في مصر بوصلتها نحو السوق السعودية خلال العامين الماضي والجاري؛ للاستفادة من الفورة العمرانية التي تشهدها المملكة، مركزةً بشكلٍ أساسي على مدن “الرياض”، و”جدة”، و”نيوم” لإطلاق مشروعاتها الجديدة. 

تخارجت شركة أسمنت سيناء من كامل حصتها في شركة سيناء للأسمنت الأبيض البالغة 25.4% لصالح شركة آلبورج بورتلاند هولدنج ايه/ اس، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 29.9 مليون يورو أي ما يعادل 33.7 يورو للسهم الواحد، وفق بيان إفصاح أرسلته شركة أسمنت سيناء أمس للبورصة المصرية. وكانت أسمنت سيناء،اعتمدت دراسة المستشار المالي المستقل لقيمة أسهم شركة سيناء الأبيض بورتلاند، في إطار بيع حصة الشركة فيها بعدد 888.887 سهم. أسمنت سيناء حققت صافي ربح بلغ 301.1 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل خسائر بلغت 58.47 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2023.

بدأت شركة “إروغلو جلوبال” التركية تأسيس ثالث مصانعها في مصر بمنطقة القنطرة غرب الصناعية، باستثمارات 40 مليون دولار. الشركة الجديدة ستحمل اسم “إروغلو جارمينت” للملابس الجاهزة، ويقع المشروع على مساحة 64 ألف متر مربع. وقالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان، إنَّ المشروع بعد تشغيله في يناير المقبل سيضيف نحو 2750 فرصة عمل، ومن المخطط أن تكون هناك توسعات مستقبلية للمشروع بمرحلة ثانية على مساحة 400 ألف متر مربع.

وقال نورالدين إروغلو، إنَّ المشروع الجديد هو الثالث للشركة في مصر، بعد مشروعيها في مدينتي الإسماعيلية ودمياط، مؤكدًا أن هذا المشروع يعد استكمالًا لرحلة بدأت قبل 41 عامًا في مصر، موضحًا أن المشروع يستهدف تحقيق صادرات بقيمة 100 مليون دولار، تمثل ما نسبته %70 من حجم إنتاج المصنع، وتوجه الشركة %30 من إنتاجها لتلبية احتياجات السوق المحلى.

فيديو اليوم

هل تنتهي جاذبية بريطانيا للأثرياء وسط خطط فرض الضرائب عليهم؟

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بأولوية مواصلة وتكثيف جهود الحد من التضخم، من خلال برامج وسياسات متكاملة ومتسقة، مع ضمان توافر السلع والخدمات بالأسواق للمواطنين، والاستمرار في زيادة الإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، ورفع جودة الخدمات المقدمة في تلك القطاعات للمواطنين، بحسب بيان رئاسة الجمهورية أمس الثلاثاء. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير المالية، أحمد كجوك، لمتابعة مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة.. التفاصيل 

قال متعاملون في أوروبا والشرق الأوسط، إن الهيئة العامة للسلع التموينية أجرت محادثات مباشرة لشراء كميات كبيرة من القمح، أمس الثلاثاء، دون طرح ممارسة دولية، بعد مناقصة كبرى عرقلتها شروط دفع غير جذابة، وبحسب منصة “العربية” فإن الكمية المطلوبة قد تشمل نحو 30 شحنة يتراوح حجمها بين 50 و60 ألف طن، ويتداول أن القمح الروسي من بين المناشئ الجاري التفاوض على الشراء منها، لكن لم يتضح ما إذا كانت المفاوضات تشمل شحنات قمح من دول أخرى.

ويأتي ذلك في أعقاب شراء هيئة السلع التموينية كمية متواضعة تبلغ 280 ألف طن في ممارسة دولية مما يصل إلى 3.8 مليون أعلنت أنها تريد شراءها. وقال متعاملون إن مصر سعت لوضع شروط لتأخير السداد في الممارسة التي جرت، أول أمس الإثنين، في إطار محاولتها الحصول على كميات كبيرة من القمح بأسعار مناسبة، مما أدى إلى شراء كميات أقل بكثير من المطلوب وبتكلفة فاقت التوقعات.

طرح مسئولو مجموعة المنصور للسيارات على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء مساء أول أمس الإثنين، خطة توسع الشركة في مصر من خلال قطاع التصنيع محليًا الذي يضم مصانع الشركة القائمة في مصر، إلى جانب جهود تصنيع السيارات الكهربائية وخططها لتوطين تلك الصناعة، بالإضافة إلى خطط المجموعة لتصنيع سيارات صديقة للبيئة، وفق أنكوش أرورا، الرئيس التنفيذي لمجموعة المنصور للسيارات. وعرض “أرورا” بعض المقترحات التي تساهم في دعم مشروعات وخطط المجموعة للتوسع في مصر، فيما دعم رئيس الوزراء المقترحات ووجه بدراستها، تبعًا لبيان حكومي.

تترقب شركة مباشر كابيتال هولدنج مصر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إطلاق صندوق للذهب، وفق إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة، متوقعًا في تصريح لصحيفة “المال” تدشين الصندوق بداية الربع الأخير من العام الجاري. فيما سددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نحو مليارا جنيه الشهر الماضي تمثل كوبونات دورية مستحقة على سندات التوريق التي أصدرتها منذ عامين، وأبرزها الإصدار الرابع البالغ قيمته 10 مليارات، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

كما أفادت الصحيفة ذاتها بأن شركة برين وايز لخدمات التكنولوجيا المالية المعززة بالذكاء الاصطناعي تجري مفاوضات مع مستثمرين محليين وسعوديين لإغلاق جولة تمويلية بقيمة 500 ألف دولار للتوسع في خدمات الشركة، والتي تستهدف إعداد 250 ألف تقرير مالي بنهاية 2024.

يدرس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات سبل إيقاف دخول الهواتف غير المقننة للسوق المصرية، بهدف مساعدة المصنعين المحليين من بيع منتجاتهم بشكل آمن، علاوة على منع حالة الركود في سوق الهواتف خلال المرحلة المقبلة. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الجهاز سيجري مناقشات مع مصنعي الهواتف المحمولة للاستماع إلى آرائهم للخروج بالمقترح الملائم لمنع الإجراءات غير الصحيحة، والتي تسهم في دخول الهواتف الذكية للسوق المصرية بطرق غير مشروعة.

وننتقل إلى ملف نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح بنك التعمير والإسكان بنسبة 71.1% خلال النصف الأول من عام 2024، مسجلة 5.2 مليار جنيه مقابل .13 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مدفوعًا بنمو صافي إيرادات التشغيل بنسبة 64.2% لتصل إلى 9.1مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وخلال نفس فترة المقارنة، سجل بنك البركة مصر صافي أرباح بقيمة 1,336 ‏مليون جنيه بنسبة نمو 31% على أساس سنوي، بفضل نمو صافي الدخل من العائد بنحو 31% ليصل إلى 2,853 مليون جنيه، مع نمو صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بواقع 57% ليسجل 318 مليون جنيه. فيما أظهرت المؤشرات المالية لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية، ارتفاع أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 69%، على أساس سنوي، لتصل إلى 20.54 مليون دولار مقابل صافي ربح بلغ 12.13 مليون دولار في النصف المقارن من العام السابق، تزامنًا مع ارتفعت إيرادات إلى 214.5 مليون من 186.5 مليون دولار خلال فترة المناظرة.

كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة كونتكت المالية القابضة خلال النصف الأول من العام الجاري انخفاض أرباح الشركة بنسبة 32%، محققة 218.58 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 322.3 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2023، متأثرة بتراجع صافي الإيرادات التمويلية والتشغيلية إلى 745.52 مليون من 934.09 مليون جنيه في فترة المقارنة.

سجلت الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” خلال أول ستة أشهر من 2024 صافي أرباح قدرها 21.47 مليون دولار، مقابل أرباح قيمتها 19.3 مليون دولار بزيادة 11.2%، وذلك على الرغم من التراجع الطفيف للإيرادات بنحو 0.76%، لتبهط إلى 50.8 مليون من 51.19 مليون دولار.

كما ارتفع صافي أرباح الشركة العربية للأسمنت المجمعة بنحو 2.8% خلال النصف الأول من 2024، لتسجل 346.57 مليون جنيه، مقابل 337.09 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، في الوقت الذي تراجع فيه إجمالي مبيعات بنسبة 1.25%، من 3.18 مليار إلى 3.14 مليار جنيه في فترة المناظرة.وارتفعت أرباح شركة طاقة عربية بنسبة 26% خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 211.3 مليون جنيه مقابل 167.27 مليون جنيه عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في ضوء نمو الإيرادات بواقع 26% مسجلة 7.79 مليار جنيه مقابل 6.15 مليار جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

طلعت مصطفى

اقتصاد الخليج

ارتفع صافي أرباح مجموعة “جي إف إتش” المالية، البحرينية، بنسبة 10% خلال الربع الثاني من العام الجاري ليسجل 33.6 مليون دولار، بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، مقابل نحو 30.6 مليون دولار في الربع الثاني من 2023. صعدت الإيرادات التشغيلية للمجموعة بنسبة 52% لتصل إلى 169.3 مليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 111.2 مليون دولار في الربع الثاني من العام الماضي، بحسب البيانات المالية المنشورة على موقع بورصة الكويت.. التفاصيل 

قال مصرف الإمارات المركزي إن إجمالي تمويلات البنوك الوطنية للقطاع الخاص بلغ نحو 49.5 مليار درهم خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري، ليصل إجمالي رصيدها التراكمي إلى 1.182 تريليون درهم في نهاية مايو الماضي، مقابل 1.132 تريليون درهم، بنهاية ديسمبر 2023، بنمو 4.5%، وفق إحصائيات مَصْرِف الإمارات المركزي. وارتفعت تمويلات البنوك الوطنية للقطاع الخاص على أساس شهري بنسبة 1.22% أو ما يوازي 14.3 مليار درهم، بينما زادت على أساس سنوي بنحو 5.3% أو ما يعادل 59.7 مليار درهم، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

عربي ودولي 

اشترت الأردن نحو 60 ألف طن من قمح الطحين الصلد من مناشئ اختيارية في مناقصة دولية، أمس الثلاثاء، بحسب حديث متعاملون دوليون إلى وكالة “رويترز”. وأضافوا أنه من المعتقد أن البائع هو شركة سي.إتش.إس للتجارة مقابل 259.90 دولار للطن شاملة التكلفة والشحن للتوريد في النصف الثاني من سبتمبر. وتعكس التقارير تقديرات من المتعاملين، ولا يزال من الممكن توافر المزيد من تقديرات الأسعار وكميات المشتريات في وقت لاحق. وأشار متعاملون إلى العروض التالية لشركات أخرى شاركت في المناقصة، وجميعها للطن شاملا التكلفة والشحن، وهي فيتيرا 275 دولارًا، الظاهرة 275 دولارًا، أميروبا 265.87 دولار، فارم سينس 282.40 دولار.

دفع الطقس الجاف البرازيل كأحدث منافس على إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية، إذ تهدد ارتفاع مستويات درجة الحرارة إنتاجها الضخم من الطاقة الكهرومائية. البرازيل تعتمد عادة على الطاقة الكهرومائية لتلبية معظم احتياجاتها من الطاقة، لكنها تتحول إلى الغاز عندما تنخفض مستويات المياه. ومن شأن التدفق المتوقع للغاز الطبيعي المسال في الأشهر المقبلة أن يزيد من تضييق السوق العالمية للوقود خاصة في ظل نمو الطلب من آسيا إلى شمال أفريقيا. يسعى موردو الطاقة في البرازيل، بما في ذلك شركة “بتروليو براسيليرو” (Petroleo Brasileiro) المملوكة للدولة، للحصول على ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسليم سبتمبر، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية