نشرة السعودية النشرة البريدية

بعد خمول صيفي.. طرحان جديدان يعيدان الزخم لسوق الاكتتابات العامة في السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

ارتفاع تصنيف الموانئ البحرية السعودية إلى المرتبة 15 دوليًا

13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني في المملكة خلال 2023

“STC” تؤكد التزامها بتوزيع أرباح فصلية بـ2.7 مليار ريال خلال الـ3 سنوات المقبلة

سوق الأسهم السعودية ترتفع للجلسة التاسعة على التوالي

1.7 مليون زائر لفعاليات “موسم جدة 2024”

بعد خمول صيفي.. طرحان جديدان يعيدان الزخم لسوق الاكتتابات العامة في السعودية

بعد خمول استمر 3 أشهر تقريبًا، عادة ما تشهده الأسواق خلال فترة الصيف، عاد نشاط الطروحات العامة الأولية للسوق المالية السعودية مرة أخرى، بإعلان شركتين عن نيتهما طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في السوق، بعد حصولهما بالفعل على موافقة هيئة السوق السعودية على الطرح.

تشجع المملكة العربية السعودية الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام لتنشيط سوقها المالية وجذب مستثمرين جدد للسوق، حيث عادةً ما تجذب هذه الطروحات طلبًا هائلًا، بغض النظر عن حجمها. ولكن يبدو أن الاكتتابات صغيرة الحجم تحقق أداءً جيدًا بشكل خاص.

أصبحت السعودية سوقًا نشطة للطروحات العامة على مدى السنوات القليلة الماضية، إلى جانب دول الخليج الأخرى، حيث تسعى حكومات المنطقة إلى تقليل اعتمادها على قطاع الطاقة مع تشجيع الشركات الخاصة على إدراج أسهمها لتطوير أسواق رأس المال لديها.

ووفقًا لتقرير صادر عن شركة إرنست آند يونج، تصدر السوق السعودية، سوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثاني من العام الجاري بعدد 11 اكتتابا، بلغت قيمته الإجمالية 1.6 مليار دولار، من إجمالي 14 اكتتابا بالمنطقة خلال نفس الفترة بلغت عائداتها 2.64 مليار دولار.

أحدث الوافدين الجدد للسوق المالية السعودية، يمثل في شركة الماجد للعود التي أعلنت عن نيتها إجراء طرح عام أولي وإدراج أسهمها في السوق الرئيسية السعودية، حيث تعتزم الشركة طرح 7.5 مليون سهم، تشكل 30% من إجمالي رأسمالها من خلال بيع أسهم حالية من قبل المساهمين البائعين.

تسعى “الماجد للعود” عبر هذه الصفقة إلى جمع نحو 705 ملايين ريال، حيث حددت الشركة النطاق السعري للاكتتاب بين 90 ريالًا و94 ريالًا للسهم، ما يعني أن الشركة ستجمع ما يتراوح بين 675 مليون ريال و705 ملايين ريال من بيع أسهمها.

الوافد الثاني للسوق، يتمثل في شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية، والتي تعتزم طرح 15.39 مليون سهم من أسهمها في السوق السعودي الرئيسي، وتعادل 30% من إجمالي أسهم الشركة.

وبحسب التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي، تستهدف هيئة السوق المالية السعودية تعزيز وتيرة الطروحات الأولية في سوق الأسهم وإدراج 24 شركة جديدة هذا العام.

رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، ذكر في كلمةٍ مدوّنة بالتقرير أن عدد الشركات المدرجة تجاوز حاجز الـ300، مع وصول حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية إلى أكثر من 401 مليار ريال.

كما تستهدف الهيئة زيادة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 17% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المتداولة في بورصة المملكة، مقابل 12.8% بنهاية 2023.

محمد الرميح، المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية، كشف خلال مقابلة مع “بلومبرج” في مايو، عن استعداد أكثر من 10 شركات في المملكة لإجراء طرحها العام الأولي في سوق الأسهم قريبًا(دون تحديد موعد حينذاك)، بعد حصولها على الموافقات اللازمة، فيما قدّمت أكثر من 50 شركة طلبات للإدراج، في إشارةٍ إلى استمرار موجة الاكتتابات بالسوق الأنشط إقليميًا خلال العامين الأخيرين.

منذ بدء العام الجاري، شهدت السوق السعودية إدراج مجموعة “إم بي سي” في 8 يناير، و”أفالون فارما” في 27 فبراير، و”المطاحن الحديثة” في 27 مارس، و”سليمان فقيه”، و”مياهنا” والشركة السعودية لحلول القوى البشرية “سماسكو” في يونيو.

جمعت الطروحات الأولية في السعودية أكثر من ملياري دولار منذ بداية العام، تصدرها اكتتاب “شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه” الذي جمع 764 مليون دولار، تليها شركة “المطاحن الحديثة” التي جمعت 314 مليون دولار.

في حين جمع الطرح الثانوي لشركة “أرامكو” حوالي 11.2 مليار دولار، حيث باعت عملاقة الطاقة في يونيو 1.545 مليار سهم، تمثل 0.64% من الأسهم المصدرة. وتميز الطرح بتخصيص 60% من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأجانب.

كانت السوق المالية السعودية شهدت العام الماضي إدراج 43 شركة جديدة، بواقع 8 شركات في السوق الرئيسية (تاسي)، و35 شركة في السوق الموازية (نمو). وتُعد سوق المملكة الأنشط من حيث الطروحات الأولية في المنطقة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني في السعودية خلال 2023

 تمثل مجموع إنفاق الجهات العاملة بالقطاعين العام والخاص على منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني، بحسب بيان صادر عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

وأظهر التقرير حجم إسهام قطاع الأمن السيبراني في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنحو 15.6 مليار ريال، منها 8.6 مليار ريال مساهمة مباشرة و7 مليارات ريال بشكل غير مباشر، إلى جانب ازدياد عدد مقدمي منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني إلى نحو 353 منشأة بنهاية 2023.

وتختص الهيئة بتحفيز نمو قطاع الأمن السيبراني في السعودية وتشجيع الابتكار والاستثمار فيه، وإجراء الدراسات والبحوث والتطوير في الأمن السيبراني وإعداد التقارير الدورية حول حالة الأمن السيبراني في السعودية على المستويين الوطني والقطاعي.

وحول التحديات بشأن توافر الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في القطاع، كشف التقرير عن أن إجمالي عدد كوادر الأمن السيبراني في القطاع السعودية بلغ 19.6 ألف مختص، وتمثل المرأة فيه أكثر من 32 %، وهو ما يتجاوز المعدل العالمي لتمثيل المرأة في قطاع الأمن السيبراني بنسبة 28 %؛ حيث يبلغ المعدل العالمي لمشاركة المرأة بالعمل في قطاع الأمن السيبراني قرابة 25%.

وبشأن حجم السوق حسب تصنيف المنتجات والحلول والخدمات، بلغت نسبة المنتجات والحلول 56 % من إجمالي حجم السوق بقيمة 7.5 مليار ريال، ومثلت خدمات الأمن السيبراني ما نسبته 44 % من إجمالي حجم السوق بقيمة 5.8 مليار ريال سعودي.

ارتفاع تصنيف الموانئ البحرية السعودية إلى المرتبة 15 دوليًا

وفق تقرير “Lloyd’s List” لأكبر 100 ميناء بالعالم في 2023، وبحسب التقرير عززت الموانئ السعودية مكانتها الدولية، حيث قفز ميناء جدة إلى المرتبة 32 عالميا، بتسجيله العام الماضي 5.58 مليون حاوية قياسية بارتفاع 12.6% على أساس سنوي، كما تقدم ميناء الملك عبدالله إلى المرتبة 70 بتسجيله 2.92 مليون حاوية قياسية، بزيادة 0.8%، فيما قفز ميناء الدمام إلى المرتبة 82، بتسجيله 2.30 مليون حاوية بزيادة 13.1%.

وقال رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري: “إن أرقام معدلات النمو والزيادة المستمرة في أعداد الحاويات القياسية التي تم مناولتها تعكس مكانة السعودية بوصفها قوة لوجستية عالمية، ودور قطاع الموانئ البارز في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز أعمال التصدير والتجارة وحركة سلاسل الإمداد، بما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية 2030 وترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزا لوجستيا عالميا”.

“الوطنية للخدمات الزراعية” تطرح 4 فرص استثمارية في منطقة الباحة

لمشاريع زراعية وحيوانية، وذلك للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي والحيواني في السعودية وفق أهداف رؤية 2030.

وأوضحت الشركة المملوكة للحكومة السعودية لغرض تقديم الخدمات الزراعية، أن الفرص الاستثمارية تضمنت طرح مشروع استثمار وتشغيل وصيانة وإدارة سوق المواشي في قلوة بمساحة 11.575 ألف متر مربع لمدة 3 أعوام، واستثمار وتشغيل وصيانة وإدارة بني حسن بمساحة 2.400 ألف متر مربع لمدة 3 أعوام، إضافة إلى استثمار وتشغيل وصيانة وإدارة سوق بني كبير للخضار والفواكه بمساحة 1.800 ألف متر مربع لمدة 3 أعوام، واستثمار وتشغيل وصيانة وإدارة سوق الخضار والفواكه والدواجن واللحوم في المندق بمساحة 4.900 ألف متر مربع لمدة 3 أعوام.

100 شركة تستثمر 4.5 مليار ريال في منطقة تبوك عبر 114 مشروعًا

بحسب أحمد الزهراني المشرف العام على الخصخصة والاستدامة المالية بأمانة المنطقة.

وينتظر طرح 51 فرصة استثمارية جديدة متنوعة في منطقة تبوك خلال النصف الثاني من العام الحالي 2024، بعائد استثماري يبلغ 450 مليون ريال، وبتكلفة إنشائية تقديرية قد تصل إلى 700 مليون ريال، بحسب الزهراني.

وقال الزهراني لـ”الاقتصادية”، إن الفرص الاستثمارية في منطقة تبوك، تتميز بتنوعها ما بين مشاريع متعددة الاستخدام (فندقي، تجاري ترفيهي، بيئي) وخدمات صحية وتعليمية متنوعة ومجمعات تجارية متعددة واستثمار الحدائق الترفيهية.

وذلك إضافة إلى مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص التي أبرزها مشروع تدوير مخلفات الهدم والبناء والأنقاض ومخلفات الإطارات وزيوت السيارات، ومشروع مواقف السيارات الذكية والسطحية.

الزهراني نوه بأن من أهم المشاريع في قطاع الطاقة التي سيتم إنجازها بالتعاون مع مستثمرين خلال الفترة المقبلة، استغلال الطاقة الشمسية في توليد الطاقة بصورة تخدم المواطنين، وفي قطاع الدعم اللوجيستي مراكز خدمات نقل السيارات ومشروع مواقف انتظار الحافلات (سابتكو) ومحطة للفحص الدوري للمركبات.

110.5 ألف طن إنتاج السعودية من فاكهة العنب سنويًا

حيث تحقق منه اكتفاءً ذاتيًا بنسبة 58 في المائة، وتتم زراعته في مساحة تتجاوز 4.7 ألف هكتار.

وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، في تقرير صادر ضمن حملة «موسم حصادها»، التي تهدف إلى التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام، أن تبوك تُعد أعلى مناطق المملكة إنتاجًا للعنب بإنتاج سنوي يبلغ نحو 47 ألف طن.

تلي تبوك منطقة القصيم بإنتاج يبلغ 22.8 ألف طن، ثم منطقة حائل بإنتاج يقارب 12.2 ألف طن، ومنطقة عسير بإنتاج 9.2 ألف طن، بينما يبلغ إنتاج مكة المكرمة نحو 6 آلاف طن، وإنتاج المدينة المنورة 3.5 ألف طن.

إطلاق النسخة الثالثة من “هاكاثون الصناعة” في السعودية

أعلن “صندوق التنمية الصناعية” السعودي، الأحد، بدء التسجيل في النسخة الثالثة من الهاكاثون ،إذ تتجاوز القيمة الإجمالية للجوائز 1.4 مليون ريال (373.3 ألف دولار).

ويهدف الهاكاثون إلى استثمار إبداعات المواطنين والمقيمين، وتسخير طاقاتهم في ابتكار حلول إبداعية لتحديات المصانع الوطنية، وذلك تماشيًا مع استراتيجية الصندوق التي تركز على الابتكار والتطوير.

ويقام الحدث بنسخته الثالثة تحت شعار “لإبداعك أثر”، برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة «الصندوق الصناعي»، بندر الخريف.

ويطرح “هاكاثون الصناعة 2024” التحديات التي تواجه المُصنّعين الوطنيين عبر 3 مسارات تُعنى بالتصميم، والإنتاج، والاستدامة، بمشاركة 9 شركات رائدة تقدم تحدياتها للمشاركين في المعسكر التدريبي لـ«هاكاثون الصناعة»، الذي سيُقام يوميْ 10 و11 أكتوبر المقبل.

مؤشر دورة الأعمال للقطاع الخاص السعودي ضمن النطاق الإيجابي

خلال الربع الثاني من العام الحالي، مع توقعات أن يستمر حول النطاق نفسه حتى نهاية 2024، ما لم تطرأ تغييرات كبيرة في الأزمات الجيوسياسية.

ووفقًا لبيانات وزارة الاقتصاد والتخطيط خلال الربع الثاني، الصادرة الأحد، ظل مؤشر دورة الأعمال التجارية للقطاع الخاص ضمن النطاق الإيجابي، ويعود ذلك الأداء لبعض المؤشرات الفرعية، كاشفةً عن بلوغ المؤشر ذروته بعد جائحة كورونا، وذلك في نهاية 2022، ومنذ ذلك الحين بدأت عمليات إعادة التوازن.. المزيد

السعودية تعالج 60 تحديًا للمصانع التحويلية

لوفرة وتنافسية المواد الخام البتروكيميائية للمصانع التحويلية في المملكة.

جاء ذلك عبر منصة «وفرة وتنافسية المواد الخام البتروكيميائية» الرقمية المختصة بهذا الشأن، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز تكامل سلاسل إمداد البتروكيميائيات محليًا.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، جراح الجراح، أن المنصة الموجهة لمستثمري الصناعات البتروكيميائية التحويلية والمتخصصة في المملكة أسهمت في إمداد مصانع القطاع، التي تواجه تحديات بشأن وفرة المواد الخام المعروضة محليًا، بما يزيد عن 100 ألف طن متري من المواد الخام البتروكيميائية، بعد تنسيق بين الشركات الأساسية والتحويلية، بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، كما عملت على مواجهة تحديات تختص بتنافسية المواد الخام البتروكيميائية، الناتجة عن تفاوت أسعارها محليًا.

إنفاق المملكة على جذب المواهب الرياضية دفع القيمة السوقية للاعبي الدوري السعودي للمحترفين فوق المليار دولار.

سوق الأسهم السعودية ترتفع للجلسة التاسعة على التوالي

أنهى المؤشر العام للسوق “تاسي” تعاملاته مرتفعًا بنسبة 0.56%، وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بصدارة قطاع الاتصالات الذي صعد 5.86%، وارتفع قطاع الطاقة 0.71%، وسجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعًا نسبته 0.59%.

وشهدت 5 قطاعات أداء سلبيا، تصدرها قطاع المرافق العامة بنسبة تراجع بلغت 0.66%، تلاه قطاع النقل بنسبة 0.57%، وأغلق قطاع البنوك متراجعًا 0.09% ليخالف أداء القطاعات الرئيسية.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 154 سهما تصدرها سهم “إس تي سي” بارتفاع نسبته 9.94% مسجلا أعلى مكاسب في نحو 9 سنوات، وجاء إغلاق 72 سهما باللون الأحمر، بصدارة سهم “الباحة” الذي هبط 7.69%.

“STC” تؤكد التزامها بتوزيع أرباح فصلية بـ2.7 مليار ريال خلال الـ3 سنوات المقبلة

أقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية (stc)، سياسة توزيع الأرباح للشركة خلال فترة الثلاثة أعوام المقبلة، على أن يتم عرضها خلال اجتماع الجمعية العامة القادم لاعتمادها، والذي سيتم الإعلان عن موعدها لاحقا.

بحسب إفصاح لسوق الأسهم السعودية، ستكون الشركة ملزمة وفقًا لسياسة توزيع الأرباح الجديدة بتوزيع 55 هللة للسهم الواحد عن كل ربع سنة وذلك لفترة الثلاث أعوام المقبلة.

وسيبدأ العمل بهذه التوزيعات اعتبارًا من الربع الرابع من العام الجاري، وحتى توزيعات الربع الثالث من العام 2027.

تمثل هذه التوزيعات زيادة بنسبة 37.5% عن التوزيعات التي أعلنت عنها الشركة للربع الثاني، والتي حققت خلاله الشركة نموًا في صافي أرباحها بلغ 9.8% ووصلت الأرباح خلاله إلى 3.3 مليار ريال.

قالت الشركة إنها قد تنظر في دفع توزيعات إضافية بعد تقييم الوضع المالي والتوقعات المستقبلية والاستثمارات الاستراتيجية والمتطلبات الرأسمالية للشركة، وستخضع أي توزيعات إضافية لتوصية مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة.

“المنجم للأغذية” السعودية تستحوذ على 23% من أسهم “بلدي للدواجن” مقابل 181 مليون ریال

باع كبار المساهمين في شركة بلدي للدواجن السعودية حوالي 1.5 مليون سهم تمثل ما نسبته 23% من أسهمها إلى شركة المنجم للأغذية.

وذكرت الشركة في إفصاح أن عملية الشراء تمت عن طريق عدة صفقات خاصة على أساس سعر قدرة 120 ريالا للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية للصفقة بلغت 181.3 مليون ریال.

بذلك أصبحت ملكية المنجم للأغذية 40% من إجمالي اسهم شركة بلدي للدواجن.

قرر مجلس إدارة الشركة السعودية لحلول القوي البشرية (سماسكو) توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة إجمالية 48 مليون ريال، بواقع 12 هللة للسهم كأرباح عن النصف الأول من عام 2024، وسيكون تاريخ الأحقية لمالكي الأسهم حتى تاريخ 29 أغسطس الجاري، على أن يتم التوزيع يوم 10 سبتمبر المقبل.

شركات وبنوك

“السعودية للكهرباء” تحصل على تمويل دولي بــ4 مليارات دولار

من مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية، وذلك بهدف تمويل أغراض الشركة العامة، وفقًا لما أعلنته الشركة في إفصاح على موقع “تداول”. 

تبلغ مدة التمويل 3 سنوات، مع خيار التمديد لعامين، وشاركت 15 مؤسسة مالية في التمويل من بينها “بنك أبوظبي التجاري” و”بنك أوف أميركا أوروبا” و”بنك أبوظبي الأول” و”إتش إس بي سي الشرق الأوسط”، بالإضافة إلى البنك الصناعي والتجاري الصيني (ماكاو)”، و”جي بي مورغان سيكيوريتيز”، و”بنك ميزوهو المحدود”، و”بنك إم يو أف جي المحدود (فرع مركز دبي المالي العالمي– دبي)”، و”بنك ستاندرد تشارترد (هونغ كونغ)”، و”بنك إس إم بي سي الدولي”.

كما شملت قائمة الممولين “البنك السعودي للاستثمار”، و”بي إن بي باريبا”، و”بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية”، فضلًا عن “إنتيسا سان باولو– فرع دبي”، بالإضافة إلى “ناتيكسيس (فرع مركز دبي المالي العالمي)”.

أرامكو تطلق شركة “أُلفة” غير الربحية لرعاية الحيوانات الضالة

ستركز أعمالها على خدمات إيواء الحيوانات الضالة وتقديم الرعاية الصحية البيطرية لها، والتقليل من تكاثرها العشوائي، والإسهام في توفير برامج التوعية والخدمات التي تعزز الجهود المجتمعية في المنطقة الشرقية والسعودية للتعامل مع الحيوان بما يتواكب مع السلوك الحضاري وتعاليم الدين الإسلامي السمحة.

في أول نشاط لها، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع أمانة المنطقة الشرقية لتبادل الأفكار وتحديد أُطر التعاون في مجالات الاهتمام بالحيوان، من خلال تثبيت مستويات التكاثر، وربط نقاط التواصل والبلاغات عن الحيوانات الضالة في الأحياء، وتوفير مراكز للرعاية والتأهيل، إلى جانب تطوير الحلول القائمة، وتعزيز مستوى الوعي المجتمعي للرفق بالحيوان ومسؤولية امتلاك الحيوانات والتعامل معها، وتوفير منصة تطوعية لأفراد المجتمع المهتمين برعاية الحيوان.

“سابتكو”: تشغيل شبكة النقل العام في تبوك

أعلنت الشركة السعودية للنقل الجماعي “سابتكو”، توقيع عقد مشروع النقل العام بالحافلات في تبوك مع أمانة المنطقة.

وأوضحت “سابتكو” عبر بيان في “تداول”، العقد يتضمن تشغيل شبكة النقل العام (المرحلة الأولي) في تبوك مقابل 84 مليون ريال.

عقارات وسياحة

“بالم هيلز” المصرية تدرس إقامة مشروعات سكنية في السعودية

تدرس ثاني أكبر شركة عقارية مقيّدة بالبورصة المصرية، إقامة مشروعات سكنية بمدن جدة، والرياض، والمنطقة الشمالية، في السعودية، بحسب تصريحات حازم بدران ،العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المشارك للشركة في مقابلة مع “الشرق”.

تأتي تصريحات بدران عن العمل بالسعودية بعد إعلان الشركة مطلع الشهر الجاري عن تعيين ماجد شريف رئيسًا تنفيذيًا لشركتها بالسعودية، وأوضح عن اهتمام شركته بدراسة فرص استثمارية بالإمارات والعراق وعمان.

“الرياض للتعمير” و”الرياض القابضة” تؤسسان شركة لتطوير مناطق في وسط العاصمة

تبلغ قيمة أصول الشركة الجديدة نحو 1.5 مليار ريال، على أن تكون حصة “الرياض للتعمير” فيها 46.34%، مقابل 53.66% لـ”الرياض القابضة”، وفق البيان.

تمتلك الشركة الجديدة الأصول وتلعب دور المطور والمشغل الرئيسي لأسواق منطقة قصر الحكم، من خلال الاستفادة من تجربة الشركتين في إقامة وإدارة المشاريع العقارية التجارية والخدمية وتطويرها. 

تقع هذه الأصول على الأراضي المملوكة للشركتين وسط مدينة الرياض، والتي تشمل أسواق التعمير ومركز المعيقلية وأسواق الديرة.

“العقاري” يودع مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” لشهر أغسطس

أعلن صندوق التنمية العقارية اليوم، إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” من وزارة البلديات والإسكان وصندوق التنمية العقاري لشهر أغسطس 2024.

وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري منصور بن ماضي أن إجمالي دعم أغسطس البالغ 1,004 ملايين ريال، خصص دعما لأرباح عقود برامج الدعم السكني المتنوعة، بهدف دعم المستفيدين لتملك السكن الملائم تحقيقا لمستهدفات برنامج الإسكان.

وقال: “إن الصندوق العقاري حرص على تنوع الحلول التمويلية، بهدف تخفيف العبء التمويلي والتكاليف الأخرى من حيث الإيجار أو تكاليف البناء لتسهيل رحلة مستفيدي البناء الذاتي والوحدات السكنية تحت الإنشاء بكل يسر وسهولة، مؤكدًا أهمية التزام مستفيدي منتج البناء الذاتي ومنتج أرض وقرض ممن أتموا صرف الدفعات التمويلية تحديث مراحل الإنجاز، لضمان استمرارية الدعم السكني.

1.7 مليون زائر لفعاليات “موسم جدة 2024” الرياضية والترفيهية

خلال 52 يومًا تخللتها عديد من العروض الترفيهية والثقافية، وفي الوقت نفسه يواصل “تقويم جدة” تقديم فعالياته طوال العام، حيث يتيح للزوار فرص الاستمتاع بالجولات في جدة التاريخية، واستكشاف عالم البحار في “فقيه أكواريوم”، وقضاء أوقات ممتعة في حديقة الألعاب المائية “سيان”، إضافة إلى فعاليات معرض “العودة للمدارس” و”سباق السرعة الصيفي”، اللذان يختتمان في نهاية الشهر الجاري.

ويعكس هذا الأثر البارز لتنوع الفعاليات والعروض التي قدمت للزوار، حيث شهد الموسم منذ انطلاقته في 27 يونيو تحت شعار “من جديد” إقبالا واسعا من الزوار والسياح، استمتعوا خلالها بتجارب استثنائية شملت جوانب متعددة من الترفيه والفنون، ما عزز من مكانة جدة كإحدى أبرز الوجهات السياحية في المنطقة، وجعلها وجهة مفضلة لعشاق السياحة والترفيه من شتى البلدان.

وتميز الموسم بتقديم مجموعة من الوجهات المميزة، أبرزها منطقة “سيتي ووك” التي تضمنت تجارب تفاعلية وألعاب حركية، إضافة إلى Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story التي جذبت العائلات بتقديم أشهر القصص والشخصيات العالمية في تجربة ترفيهية شاملة.

“كاوست” و”نيوم” تتعاونان للتحول نحو الاقتصاد الأخضر بتطوير تقنيات إنتاج الهيدروجين

أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” عن شراكة مع نيوم لدعم خطط التحول نحو الاقتصاد الأخضر بتطوير تقنيات إنتاج الهيدروجين والوقود المستدام في السعودية عبر 3 مشاريع إستراتيجية بحثية تطبيقية متطورة.

وترعى انطلاقا من هذه الشراكة مؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار في نيوم من خلال معهد البحوث التطبيقية للهيدروجين والوقود الإلكتروني HEFARI، تطوير الهيدروجين كطاقة متجددة، بالتعاون مع باحثي وعلماء “كاوست”، وقد عُرِض التقدم المحرز في هذه المشاريع في قمة عقدت أخيرا استمرت فعالياتها يومين في مجمع الأبحاث والتقنية في “كاوست”.

“نيانتيك” الأمريكية تتعاون مع “سافي” السعودية للتوسع في الشرق الأوسط

وقعت المجموعة التابعة لـ”صندوق الاستثمارات العامة” السعودي، مذكرة تفاهم مع شركة الأمريكية، التي تعمل في مجال الواقع المُعزز والألعاب القائمة على الموقع الجغرافي؛ لدعم توسع أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديدًا في المملكة، والإمارات، ومصر.

ووفق بيان للشركة، الأحد، ستركز هذه الشراكة على تشجيع الألعاب الجماعية من خلال جهود بناء المجتمع المحلي والفعاليات الحية على مستوى المنطقة، وتعزيز الاستكشاف والتعرف على المدن والأحياء المحلية.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة “سافي”، براين وارد، بأن التعاون مع “نيانتيك” يُمثل علامة فارقة في جهود الشركة؛ لاستقطاب أحدث الألعاب وتجارب الرياضات الإلكترونية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عرب

مصرف البحرين المركزي يسمح لبنك برقان الكويتي بالاستحواذ على “الخليج المتحد”

أعلن بنك برقان الكويتي أنه حصل على خطاب “عدم الممانعة” من مصرف البحرين المركزي للاستحواذ على 100% من بنك الخليج المتحد، ومقره البحرين.

وقال بنك برقان في إفصاح على موقع بورصة الكويت إن عملية الاستحواذ مشروطة باستكمال الدراسات الضرورية واستيفاء الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية في البلدين.

تعديل وزاري في الكويت

تضمن دخول وزراء جدد إلى الحكومة من بينهم وزيرا المالية والتجارة والصناعة.

وأفادت الوكالة بأنه تم تعيين نورة سليمان سالم الفصام وزيرة للمالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، بالإضافة إلى تعيين خليفة عبدالله ضاحي العجيل العسكر وزيرًا للتجارة والصناعة، بالإضافة إلى نادر عبدالله محمد الجلال وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي ووزيرًا للتربية بالوكالة، وعبداللطيف حامد المشاري وزيرًا للبلدية والإسكان. 

تشغل وزيرة المالية الجديدة منصب رئيس التخطيط الاستراتيجي في “بنك بوبيان”، وأشار في بيان نشر على موقعه إلى أنها تمتلك “خبرة عملية في المجال المصرفي والمالي تزيد عن 20 عامًا”، و”حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الاعمال من جامعة الكويت وشهادة بكالوريوس الهندسة الصناعية والنظم مع مرتبة الشرف من جامعة الكويت”. كما سبق لها العمل في عدة جهات منها “بنك الكويت الوطني” وشركة الاستثمارات الوطنية.

تحالف “الشعفار الإماراتية” ينسحب من تطوير أرض الحزب الوطني بمصر 

انسحب تحالف يضم مجموعة “الشعفار” الإماراتية والشركة “السعودية المصرية للتعمير” من تنفيذ مشروع تطوير أرض “الحزب الوطني” المنحل، المطلة على نهر النيل في قلب العاصمة المصرية القاهرة، بسبب ارتفاع تكاليف التنفيذ في أعقاب انخفاض قيمة الجنيه المصري في وقت سابق من هذا العام، بحسب مسؤول بالتحالف تحدث لـ”الشرق” مشترطًا عدم ذكر اسمه.

اعتقال رئيس “تيليجرام” التنفيذي بمطار قرب باريس

بسبب جرائم مزعومة تتعلق بتطبيق المراسلة، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس نقلًا عن مسؤولين لم تحدد هويتهم.

وأضاف التقرير نقلًا عن أحد المسؤولين أن بافيل دوروف المولود في روسيا اعتُقل في مطار لو بورجيه. وقالت فرانس برس إن الملياردير البالغ من العمر 39 عامًا يُشتبه في تقاعسه عن اتخاذ خطوات لمنع استخدام “تيليجرام” لأغراض إجرامية، مضيفة أنه من المتوقع أن يمثل أمام المحكمة اليوم الأحد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في منشور على “تيليجرام” في وقت مبكر من اليوم الأحد إن سفارة بلادها في باريس، “بدأت العمل على الفور مثلما هو متوقع في حالات تلقي معلومات حول احتجاز مواطنين روس من قبل الجانب المحلي”. وذكرت وكالة تاس للأنباء نقلًا عن الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية أن السفارة اتخذت خطوات لتوضيح الموقف على الرغم من أن “ممثلي رجل الأعمال لم يقدموا أي طلب” للمساعدة.

مؤتمر الحزب الديمقراطي يدفع تبرعات هاريس لتتخطى نصف مليار دولار

جمعت حملة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والحملات التابعة لها 82 مليون دولار خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي أقيم في شيكاغو الأسبوع الماضي، ما دفع إجمالي حصيلة التبرعات إلى 540 مليون دولار منذ إعلان الرئيس جو بايدن تنحيه عن خوض الانتخابات.

تؤكد المبالغ، التي فصّلتها مذكرة لرئيسة الحملة جين أومالي ديلون، على الظروف المواتيه الداعمة لهاريس والتي أعادت تشكيل السباق ضد دونالد ترمب. وبحسب الحملة فإن إجمالي ما تم جمعه في الشهر الماضي يُعد رقمًا قياسيًا.

بعد خطاب هاريس الذي ختمت به المؤتمر يوم الخميس، سجلت الحملة أيضًا أرقام تبرعات قياسية كل ساعة، وفقًا للمذكرة. وشملت التبرعات المقدمة حملة هاريس واللجنة الوطنية الديمقراطية ولجان جمع التبرعات المشتركة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية